موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

صمت بوتين وصفقات ما بعد هلسنكي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كم كان لافتاً ذلك الصمت الذي التزم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يستمع إلى نظيره الأمريكي دونالد ترامب وهو يتحدث في المؤتمر الصحفي الذي جمعهما معاً عقب قمتهما التي عقداها في هلسنكي الاثنين (16/7/2018) عن التزام كل من واشنطن وموسكو بأمن «إسرائيل»، ومتطلبات هذا الأمن في سوريا.

 

أحياناً يكون الصمت تعبيراً عن الرضا، وأحياناً أخرى لا يكون. لذلك أضحى ضرورياً معرفة هل كان بوتين راضياً عن كل ما ورد على لسان ترامب بخصوص سوريا، والوجود الإيراني فيها، والأمن «الإسرائيلي»، والتزامات كل من واشنطن بهذا الأمن، أم أنه لم يكن راضياً، وإذا لم يكن راضياً فما هي الأسباب، وماذا أخفاه بوتين بهذا الصمت؟

تحدث ترامب في المؤتمر الصحفي المشار إليه، وفي وجود بوتين عن اتفاقهما على أمرين يتعلقان بالأزمة السورية. أولهما: العمل بشكل مشترك للحفاظ على أمن «إسرائيل»، وتفعيل العمل باتفاق فك الاشتباك المتعلق بهضبة الجولان الذي جرى توقيعه عام 1974 (عقب حرب أكتوبر/ تشرين أول 1973)، وثانيهما: عدم السماح لإيران بالاستفادة من هزيمة «داعش»واستمرار التنسيق بين القوات الروسية والأمريكية في الأراضي السورية.

الأمر الواضح الذي كشفته ملابسات ذلك المؤتمر الصحفي أن الرئيس الأمريكي كان شديد الحرص على إظهار أن «إسرائيل» وأمنها حظيا بجانب مهم من القمة مع الرئيس الروسي، وأن «إسرائيل» وأمنها يمثلان «مصلحة مشتركة» للولايات المتحدة وروسيا معاً ، وهذا في حد ذاته تطور شديد الخطورة والأهمية، خصوصاً مع صمت الرئيس بوتين عن الإدلاء بأي تعليق. ترامب قال: «لقد عملنا طويلاً مع «إسرائيل»، ونحن أقرب دولة إليها، والرئيس بوتين يساعد «إسرائيل»، وكلانا تحدث مع نتنياهو، و»الإسرائيليون» يريدون القيام ببعض الأعمال بالنسبة إلى سوريا تتعلق بأمنهم، فنحن نريد العمل لمساعدة «إسرائيل» التي تعمل معنا منذ مدة طويلة. و»إسرائيل» ستعمل معنا، والرئيس بوتين وأنا نرغب في العمل لضمان أمن «إسرائيل»».

إشارة ترامب إلى لقاء نتنياهو بالرئيس الروسي كشفت بعض جوانب الغموض الذي أحاط بصمت بوتين، وهذا الجانب يبدو أنه لا يخص فقط المطالب التي تقدم بها نتنياهو في زيارته الأخيرة التي تزامنت مع زيارة علي أكبر ولايتي مستشار مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية للعاصمة الروسية، التي وردت على لسان الرئيس ترامب في مؤتمره الصحفي في هلسنكي مع بوتين، أي إخراج إيران كاملاً من الأراضي السورية، وليس الاكتفاء بإبعادها والميليشيات الموالية لها عن الجولان، بما لا يقل عن 80كم، وإلزام النظام السوري، عند انتشاره في الجنوب باتفاقية فك الاشتباك الموقعة بين «تل أبيب» ودمشق عام 1974.

هناك جانب آخر لصمت بوتين، وهو ما أشار إليه مصدر «إسرائيلي» رفيع لمجلة «نيويوركر» الأمريكية بأن «»إسرائيل» تعتقد أنه يمكن عقد اتفاق روسي- أمريكي في سوريا يدفع بالإيرانيين إلى الهامش، وأنه إذا تحقق ذلك يمكن أن يكون هذا بداية لتحسين العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا»، المهم في هذا الاتفاق هو «الثمن»، أو «الصفقة» التي تحدثت عنها الأوساط «الإسرائيلية» وتشجعها أطراف إقليمية شرق أوسطية، وترتكز على «استبدال أوكرانيا بسوريا»، أي رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على روسيا بسبب التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، وضم شبه جزيرة القرم، مقابل إبعاد روسيا عن إيران.

هذه الصفقة ربما تكون هي ما عرضه نتنياهو على بوتين في زيارته الأخيرة له قبيل قمة هلسنكي بين بوتين وترامب، والدافع إليها هو الرفض الروسي لطلب «إسرائيل» بالانسحاب الإيراني الكامل من سوريا، وما أوضحته روسيا في مناسبات عدة أنها لا تستطيع إبعاد إيران كاملاً من سوريا، ولكن في مقدورها تحقيق «انسحاب إيراني جزئي»، خاصة من جنوب سوريا التي تهم «إسرائيل»، وهو ما أكده سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي بقوله إن «الطلب «الإسرائيلي» من موسكو بإنهاء الوجود الإيراني من سوريا، ومنع تحول سوريا إلى ممر لشحنات الصواريخ الإيرانية «لحزب الله» في جنوب لبنان غير منطقي، وغير واقعي أيضاً».

أما الصفقة الأخرى التي يجري الترويج لها عقب قمة هلسنكي، فتتلخص في عرض يروج أن وفداً روسياً عالي المستوى كان على رأسه وزير الخارجية لافروف، ورئيس الأركان فاليري غيراسيموف، زار «تل أبيب» الاثنين الماضي، وعرض على نتنياهو صفقة تتضمن الانسحاب الإيراني الكامل من سوريا مقابل الانسحاب «الإسرائيلي» الكامل من الجولان، وأن نتنياهو رفضها هي الأخرى.

كل هذه الصفقات، سواء كانت حقيقية، أو لا، تزيد من غموض صمت الرئيس الروسي في مؤتمره الصحفي مع نظيره الأمريكي، وتفتح أبواب التأويلات أمام ما جرى في تلك القمة وتداعياتها المحتملة، ليس بالنسبة لسوريا فقط، بل أيضاً بالنسبة ل»صفقة القرن» الخاصة بفلسطين وتزامنها مع تصديق الكنيست على «قانون القومية» «الإسرائيلي» بكل ما يتضمنه من تهديد خطير، وغير مسبوق لمسار التسوية الفلسطينية.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

حول تشكيل الحكومة... رئيس الجمهورية يكلف ورئيس الحكومة يؤلف

حسن بيان

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    في كل مرة تستقيل الحكومة لأسباب سياسية أو حكمية، يدخل لبنان نفق أزمة تشكيل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16433
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع122376
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر836766
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58976211
حاليا يتواجد 4374 زوار  على الموقع