موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

«قانون القومية» وجيل عهد التميمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

صادف تصديق «الكنيست الإسرائيلي» على ما يسمونه ب «قانون القومية»، إفراج سلطات الاحتلال عن الفتاة الفلسطينية عهد التميمي بعد قضائها الأشهر الثمانية في المعتقل مع والدتها ، عقاباً لها على ركل وصفع أحد جنود الاحتلال في 15 ديسمبر/‏ كانون الأول الماضي أمام منزل أسرتها في قرية النبي صالح، وعقاباً لوالدتها التي قامت بتصوير الواقعة وبثها على «فيسبوك» ليرى العالم حقيقة الصراع كما هو على حقيقته مجسداً دون تزييف بين سلطات «احتلال» جبانة تريد أن تستولي على الأرض وجيل جديد من أبناء فلسطين يعي أن ماضيه وحاضره ومستقبله معجون بالتراب الفلسطيني ومستحيل أن ينفصل عنه لأنه جزء من حياته.

 

خروج عهد التميمي من محبسها وإعلانها العزم على مواصلة الجهاد من أجل فلسطين هو أهم «لا» فلسطينية لقانون «القومية» الذي يعكس في مضمونه وجوهره ذلك «الرعب» المسيطر على عقل الكيان من التطور الكمي (السكاني) الفلسطيني الذي يجيء مقترناً بتطور كيفي في الأجيال الفلسطينية المتعاقبة. فهم يعيشون الرعب مما يعتبرونه «قنبلة سكانية» فلسطينية في مقدورها أن تجعل من «اليهود» أقلية على أرض فلسطين. هم الآن 20% من سكان فلسطين المحتلة، وهم في الخارج أكثر من خمسة ملايين لاجئ، والفارق الشاسع بين معدل مواليد الفلسطينيين ونظيره «الإسرائيلي» من شأنه أن يقلب المعادلة السكانية رأساً على عقب في ظل متغير آخر هو نضوب بؤر الهجرة اليهودية إلى فلسطين وتزايد معدلات الهجرة المعاكسة لليهود إلى الخارج، لذلك جاء «قانون القومية» عنصرياً حتى النخاع، ليضع نهاية للوجود الفلسطيني داخل فلسطين 48 كمرحلة أولى، وبعدها على كل أرض فلسطين في ظل محورية مشروع الاستيطان الذي هو جوهر «المشروع اليهودي في فلسطين» على نحو ما أكد الكاتب «الإسرائيلي» ناحوم برنياع وزميله «سيفر بلوتسكر» في صحيفة «يديعوت أحرونوت».

فقد كتب برنياع أن «قانون القومية» يحوّل كل «أرض إسرائيل» ويقصد أرض فلسطين التاريخية «من النهر إلى البحر» إلى «الوطن التاريخي للشعب اليهودي، فيما اعتبر بلوتسكر أن القانون «يعرّي ويفضح مدى عدم الثقة بالنفس داخل المجتمع «الإسرائيلي»» بقدر ما يكشف عمق تفاقم العنصرية السافرة المستحكمة في هذا المجتمع ضد الشعب الفلسطيني» لذلك نجده يحذر من أن «قانون القومية» يعد «قانون أساس دستوري جديد» سيكون قاعدة لإصدار سلسلة من التشريعات الأشد عنصرية التي سوف تستهدف كل الحقوق المدنية للفلسطينيين، ما يعني أن دويلة الاحتلال ستدخل، عصراً جديداً من «السفور الاستبدادي» ضد الفلسطينيين وحشرهم بين خيارين إما الخروج من بلادهم بحثاً عن لجوء للإيواء، وإما القبول بالعيش كأقلية معدومة الحقوق الوطنية والعيش باعتبارهم «غرباء» بلا أية حقوق، وهو ما أكده نتنياهو بوضوح شديد من على منصة «الكنيست» فور التصديق على هذا القانون بقوله: «ثبتنا بالقانون المبدأ الأساسي لوجودنا. «إسرائيل» هي الدولة القومية للشعب اليهودي.. هذه دولتنا.. دولة اليهود».

هكذا يريدون فلسطين لتكون «دولتهم»، أن تكون «دولة اليهود» لكنهم فجعوا بالاستقبال الحافل لعهد التميمي من رموز شعبها وأهلها ومن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى نواب وسياسيين ودبلوماسيين وشباب وصبايا، وحتى الأطفال الصغار في حالة «تشبه التتويج الرمزي لقيادة ورموز الجيل الجديد الشاب من الحركة الوطنية الفلسطينية الساعية إلى التحرير والاستقلال».

استقبل كل هؤلاء عهد التميمي وكأنهم يستقبلون المستقبل، وكأنهم يتذكرون صفعة عهد لجندي الاحتلال، ويريدون أن يجعلوا من هذا الاستقبال «صفعة لقانون القومية» بتدشين جيل فلسطيني جديد مقاوم مسلح بالوعي والإرادة وجذرية المواجهة التي صعدت إلى ذروتها مع الاحتلال مع إصدار هذا القانون لتصبح عن يقين صراعاً من أجل الوجود، لوعيهم بأن الكيان دخل مرحلة الإفصاح عن النوايا الحقيقية.

لم تعد دويلة الاحتلال في حاجة الآن بعد إصدار «قانون القومية» لأن تكذب أو أن تقدم وعوداً كاذبة ل«نوايا انسحاب» مزعومة، ولكن المهمة باتت ضم وتهويد كل ما يستطيعون ضمه من أرض فلسطينية.

جيل عهد التميمي الذي خرج لاستقبالها لم يكن يحتفي فقط بأحد الرموز المميزة في هذا الجيل، ولكنه كان يحتفي بخياره ليكون خيار مستقبله وهو «خيار المقاومة»، لوعيه بكل هذه الحقائق الجديدة، وبعد أن أسقط «الإسرائيليون» كل الخيارات.

mohamed.alsaid.idries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

حول تشكيل الحكومة... رئيس الجمهورية يكلف ورئيس الحكومة يؤلف

حسن بيان

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    في كل مرة تستقيل الحكومة لأسباب سياسية أو حكمية، يدخل لبنان نفق أزمة تشكيل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14029
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع119972
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر834362
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58973807
حاليا يتواجد 4239 زوار  على الموقع