موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

وفاق «هلسنكي»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تخيلت وأنا أتابع المؤتمر الصحفي للرئيسين ترامب، وبوتين، أن العالم لا بد أن يكون واقفاً مثلي على أطراف أصابعه. هناك في هلسنكي، وأمام كل الدنيا يعلن الرئيسان ما توصلا إليه في الدقائق المعدودة التي قضياها معاً وحدهما ، بعيداً عن أسماع المعاونين والمراقبين. كان اليوم بحق يوم المفاجآت. اكتشفت مثلاً أن الفرنسيين، وشعوباً أوروبية أخرى، لم يهتموا بتطورات هلسنكي، فضلوا عليها مشاركة رئيس فرنسا، ورئيسة كرواتيا فرحتيهما بما حققه بلداهما في المنافسة على كأس لعبة كرة القدم. اكتشفت أيضاً أننا لم نكن في واقعنا الطبيعي بعيدين كثيراً عن واقعنا الافتراضي.

 

تفاجأنا بالرئيس بوتين يدخل القاعة متمكناً، بل ومهيمناً، وبالرئيس ترامب غير مبالٍ، أو لعله ظهر لي يحمل على وجهه ابتسامة لا يرسمها إلا فيلسوف ساخر. دخل بوتين إلى القاعة بوجه مملوء سعادة. أظن أن أغلب من في القاعة، ومن هم في قاعات أخرى في واشنطن، ولندن، وبكين ونيودلهي، وبرلين، تسرب إليهم، كما تسرب لي، الانطباع بأن الرئيس ترامب لم يخيب آمال الرئيس بوتين، بل ربما حقق له في هذه الجلسة أحلاماً عدة فوق تلك التي انتظر تحقيقها.

أظن أن بعضنا، وأقصد بعض المراقبين، استطاع أن يجد التفسير المناسب لتصرفات الرئيسين، وهي التصرفات والأعمال التي قام بتنفيذها، أو الإيحاء بها، أو تسريبها الرئيسان، خاصة الرئيس ترامب خلال عام ونصف العام، وكان آخرها هذا المؤتمر الصحفي «التاريخي» بحق الذي عقده الرئيسان في هلسنكي. هنا، وأنا أشاهد هذا المؤتمر، وأدرس تفاصيل إجابات الرئيس بوتين، وحركات وتعابير وجه الرئيس ترامب، اقتنعت بأن هلسنكي كانت الإعلان عن أن روسيا عادت، بمساعدة أمريكية قوية، إلى موقع القمة الدولية، واحدة من قوى ثلاث عظمى. اقتنعت أيضاً بأن كثيراً مما أدهشنا من تصرفات أمريكية وروسية كانت بهدف تمهيدنا، أي تمهيد العالم، لاستقبال روسيا العائدة بأحلام، وطموحات واسعة.

مرة أخرى يفاجئني ترامب. لم يغير موقفاً، ولم يعتذر عن خطأ، ولم يلق بالاً لأعضاء حزبين كبيرين في واشنطن يستمعون بانفعال، أو اهتم بممثلي الإعلام الأمريكي في قاعة المؤتمر وخارجها، وقد تجاوز غضبهم حدود كل الصبر الممكن.

لم يتوقف ترامب عن الاستمرار في شن حملته ضد حلفائه الأوروبيين. بل لعله ارتكب جريمة دبلوماسية في حق المملكة المتحدة، كدولة مضيفة له أنهى بها زيارة العمل التي قام بها. معروف لنا وللعامة والخاصة في أوروبا أن ترامب- منذ كان مرشحًا لانتخابات الرئاسة- يكره الاتحاد الأوروبي، ومتحمس لحركة خروج بريطانيا من هذا الاتحاد. أخطأ سياسياً، خطأ جسيماً، حين انتهز فرصة أزمة حكومية في لندن فراح يلمح إلى أن رئيسة الوزراء لا تصلح لهذه المرحلة، لأنها تعرض بدائل خروج من أوروبا أقل صعوبة. راح أيضاً يرشح جونسون، الوزير المستقيل، وأحد عناصر الأزمة، رئيساً للحكومة.

خرجت من مشاهدة المؤتمر واثقاً من أن الرئيس ترامب تعمد أن يراه العالم وهو يبارك للرئيس بوتين سوريا، جائزته الأعظم لحسن تعاونه مع الولايات المتحدة على طول الأزمة. من ناحيته، لم يقصر الرئيس بوتين في تجميل صورة التدخل الروسي في سوريا، حين وعد بضمان سلامة «إسرائيل». هنا أفاض الرئيس ترامب بدوره هو الآخر في تأمين «إسرائيل»، مبدياً استعداداً متردداً للغاية بدور لأمريكا في المساعدة لتحسين أحوال اللاجئين السوريين. يريد بوتين، فيما يبدو، تقديم نفسه عنصراً مهماً في وقف الهجرة السورية مستقبلاً إلى أوروبا. ظني الأكبر هو أن بوتين نجح في إقناع ترامب بأن يمنح روسيا فرصة تتأكد خلالها، أو بعدها، هيمنة روسيا على حركة إيران خارج حدودها. الكل فيما يبدو، صار واثقاً من أن إيران محشورة الآن، أو على الأقل لم تعد تتمتع بكامل حريتها للتدخل في دول المنطقة كالعهد بها مؤخراً.

لا يخفي طبعاً، أنه حين تتفاوض الدولتان الأعظم ستكون هناك صفقات عدة في مواقع مختلفة من العالم يعقدها الطرفان على حساب دول ومصالح أخرى أقل أهمية. الحملة على ألمانيا خاصة، وميركل بالأخص، والاتحاد الأوروبي عموماً، هي في رأيي نماذج لهذا النوع من الصفقات الضرورية في السباق على أسواق الطاقة. كذلك يسهل في هذا السياق فهم تطور العلاقات مع إيران، والتغيرات في وضعها الإقليمي. في هذا الإطار أيضاً يمكن فهم تطور المواقف في الدول المنتجة للغاز والنفط، حول كمية المنتج وأسعاره.

البلدان سوف يحتلان مكانة متقدمة في قائمة الدول المصدرة للغاز والنفط. ترامب يقول إن أمريكا ستحتل المقدمة. وهو يعتقد أن مهمته تأمين السوق المناسبة للنفط الأمريكي في وقت تعددت فيه الدول المتعطشة للطاقة، وفاض فيه الإنتاج العالمي. أراد ترامب، رجل الأسواق، أن تكون أوروبا السوق المناسب. لكن أوروبا، وألمانيا تحديداً، سبقتا فاتفقتا مع روسيا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19940
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع122696
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر458977
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61603784
حاليا يتواجد 4736 زوار  على الموقع