موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

وفاق «هلسنكي»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تخيلت وأنا أتابع المؤتمر الصحفي للرئيسين ترامب، وبوتين، أن العالم لا بد أن يكون واقفاً مثلي على أطراف أصابعه. هناك في هلسنكي، وأمام كل الدنيا يعلن الرئيسان ما توصلا إليه في الدقائق المعدودة التي قضياها معاً وحدهما ، بعيداً عن أسماع المعاونين والمراقبين. كان اليوم بحق يوم المفاجآت. اكتشفت مثلاً أن الفرنسيين، وشعوباً أوروبية أخرى، لم يهتموا بتطورات هلسنكي، فضلوا عليها مشاركة رئيس فرنسا، ورئيسة كرواتيا فرحتيهما بما حققه بلداهما في المنافسة على كأس لعبة كرة القدم. اكتشفت أيضاً أننا لم نكن في واقعنا الطبيعي بعيدين كثيراً عن واقعنا الافتراضي.

 

تفاجأنا بالرئيس بوتين يدخل القاعة متمكناً، بل ومهيمناً، وبالرئيس ترامب غير مبالٍ، أو لعله ظهر لي يحمل على وجهه ابتسامة لا يرسمها إلا فيلسوف ساخر. دخل بوتين إلى القاعة بوجه مملوء سعادة. أظن أن أغلب من في القاعة، ومن هم في قاعات أخرى في واشنطن، ولندن، وبكين ونيودلهي، وبرلين، تسرب إليهم، كما تسرب لي، الانطباع بأن الرئيس ترامب لم يخيب آمال الرئيس بوتين، بل ربما حقق له في هذه الجلسة أحلاماً عدة فوق تلك التي انتظر تحقيقها.

أظن أن بعضنا، وأقصد بعض المراقبين، استطاع أن يجد التفسير المناسب لتصرفات الرئيسين، وهي التصرفات والأعمال التي قام بتنفيذها، أو الإيحاء بها، أو تسريبها الرئيسان، خاصة الرئيس ترامب خلال عام ونصف العام، وكان آخرها هذا المؤتمر الصحفي «التاريخي» بحق الذي عقده الرئيسان في هلسنكي. هنا، وأنا أشاهد هذا المؤتمر، وأدرس تفاصيل إجابات الرئيس بوتين، وحركات وتعابير وجه الرئيس ترامب، اقتنعت بأن هلسنكي كانت الإعلان عن أن روسيا عادت، بمساعدة أمريكية قوية، إلى موقع القمة الدولية، واحدة من قوى ثلاث عظمى. اقتنعت أيضاً بأن كثيراً مما أدهشنا من تصرفات أمريكية وروسية كانت بهدف تمهيدنا، أي تمهيد العالم، لاستقبال روسيا العائدة بأحلام، وطموحات واسعة.

مرة أخرى يفاجئني ترامب. لم يغير موقفاً، ولم يعتذر عن خطأ، ولم يلق بالاً لأعضاء حزبين كبيرين في واشنطن يستمعون بانفعال، أو اهتم بممثلي الإعلام الأمريكي في قاعة المؤتمر وخارجها، وقد تجاوز غضبهم حدود كل الصبر الممكن.

لم يتوقف ترامب عن الاستمرار في شن حملته ضد حلفائه الأوروبيين. بل لعله ارتكب جريمة دبلوماسية في حق المملكة المتحدة، كدولة مضيفة له أنهى بها زيارة العمل التي قام بها. معروف لنا وللعامة والخاصة في أوروبا أن ترامب- منذ كان مرشحًا لانتخابات الرئاسة- يكره الاتحاد الأوروبي، ومتحمس لحركة خروج بريطانيا من هذا الاتحاد. أخطأ سياسياً، خطأ جسيماً، حين انتهز فرصة أزمة حكومية في لندن فراح يلمح إلى أن رئيسة الوزراء لا تصلح لهذه المرحلة، لأنها تعرض بدائل خروج من أوروبا أقل صعوبة. راح أيضاً يرشح جونسون، الوزير المستقيل، وأحد عناصر الأزمة، رئيساً للحكومة.

خرجت من مشاهدة المؤتمر واثقاً من أن الرئيس ترامب تعمد أن يراه العالم وهو يبارك للرئيس بوتين سوريا، جائزته الأعظم لحسن تعاونه مع الولايات المتحدة على طول الأزمة. من ناحيته، لم يقصر الرئيس بوتين في تجميل صورة التدخل الروسي في سوريا، حين وعد بضمان سلامة «إسرائيل». هنا أفاض الرئيس ترامب بدوره هو الآخر في تأمين «إسرائيل»، مبدياً استعداداً متردداً للغاية بدور لأمريكا في المساعدة لتحسين أحوال اللاجئين السوريين. يريد بوتين، فيما يبدو، تقديم نفسه عنصراً مهماً في وقف الهجرة السورية مستقبلاً إلى أوروبا. ظني الأكبر هو أن بوتين نجح في إقناع ترامب بأن يمنح روسيا فرصة تتأكد خلالها، أو بعدها، هيمنة روسيا على حركة إيران خارج حدودها. الكل فيما يبدو، صار واثقاً من أن إيران محشورة الآن، أو على الأقل لم تعد تتمتع بكامل حريتها للتدخل في دول المنطقة كالعهد بها مؤخراً.

لا يخفي طبعاً، أنه حين تتفاوض الدولتان الأعظم ستكون هناك صفقات عدة في مواقع مختلفة من العالم يعقدها الطرفان على حساب دول ومصالح أخرى أقل أهمية. الحملة على ألمانيا خاصة، وميركل بالأخص، والاتحاد الأوروبي عموماً، هي في رأيي نماذج لهذا النوع من الصفقات الضرورية في السباق على أسواق الطاقة. كذلك يسهل في هذا السياق فهم تطور العلاقات مع إيران، والتغيرات في وضعها الإقليمي. في هذا الإطار أيضاً يمكن فهم تطور المواقف في الدول المنتجة للغاز والنفط، حول كمية المنتج وأسعاره.

البلدان سوف يحتلان مكانة متقدمة في قائمة الدول المصدرة للغاز والنفط. ترامب يقول إن أمريكا ستحتل المقدمة. وهو يعتقد أن مهمته تأمين السوق المناسبة للنفط الأمريكي في وقت تعددت فيه الدول المتعطشة للطاقة، وفاض فيه الإنتاج العالمي. أراد ترامب، رجل الأسواق، أن تكون أوروبا السوق المناسب. لكن أوروبا، وألمانيا تحديداً، سبقتا فاتفقتا مع روسيا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4335
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4335
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1084713
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65239166
حاليا يتواجد 3623 زوار  على الموقع