موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

التحية لأيرلندا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة إلى أيرلندا. مشروع القرار هذا يستحق التحية والتقدير. المشروع يتضمن أيضا, معاقبة كل من يستورد أو يساعد على استيراد أو يبيع بضائع أو يقدم خدمات للمستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة. بالتأكيد, إن هذا المشروع ـ عند الموافقة النهائية عليه بعد أشهر ـ سيعزز الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيلB.D.S , التي تتزايد نشاطاتها عاما بعد عام, والتي باتت تسبب لدولة الكيان الصهيوني خسائر مالية سنوية كبيرة, حتى أن الحكومة الصهيونية وضعت خطة لمجابهتها، واتخذت قرارا يقضي بمنع دخول المقاطعين إلى دولة الكيان الصهيوني. وفي مساندة منها لحليفتها الصهيونية, فإن أميركا وتحديدا الكونجرس اتخذ قرارا بدعم ومساندة الإدارة الأميركية الموالية, بمقاطعة كل الشركات والأطراف والدول التي تقاطع إسرائيل.

 

قيمة تصويت مجلس الشيوخ الأيرلندي تتمثل في أنه يأتي في ظل وضع دولي تحاول فيه الإدارة الأميركية بالتنسيق مع السلطات الإسرائيلية, تصفية القضية الفلسطينية من خلال فرض ما يسمى بـ”صفقة القرن” على الجانب الفلسطيني, بهدف شطب “حق العودة” للاجئين الفلسطينيين, وتسويغ الاستيطان الصهيوني في الضفة الغربية المحتلة, وضم القدس وهضبة الجولان العربية السورية إلى دولة الاحتلال, ومساندة لإسرائيل في اقتراف المذابح وحرب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين, والأمة العربية لاحقا! قيمة التصويت الأيرلندي أيضا, أنه يقف ضد كل هذه الموبقات الأميركية – الصهيونية. نعم لقد عانت أيرلندا ولا تزال من الحركة الاستعمارية البريطانية, تماما كما هي فلسطين كانت ولا تزال ضحية لذات السياسات البريطانية, التي حملت على كاهلها, عبء مساندة الحركة الصهيونية في تهجيرها لليهود إلى فلسطين, وطرد حوالي مليون من أهلها, ومساندة مذابح وجرائم المنظمات الإرهابية الصهيونية ضد الفلسطينيين, أصحاب الأرض, ومساندة هذه المنظمات بتشكيلها للجيش الإسرائيلي بعد إقامة دولة العدوان عام 1948, وبتركها كل الأسلحة والطائرات التي امتلكها الجيش البريطاني كسلطة “انتداب” ـ عمليا احتلال ـ على فلسطين. بريطانيا هي صاحبة وعد بلفور, ومشارك رئيسي في اتفاقية سايكس – بيكو لتقسيم الوطن العربي, وقرار مؤتمر كامبل بنرمان عام 1907 بزرع دولة في فلسطين, تمنع وحدة الوطن العربي, وتكون عدوّة لسكان المنطقة, وصديقة للغرب, بالتالي هناك تشابه ما بين فلسطين وأيرلندا في بعض الجوانب.

نعم, في أيرلندا تم إنشاء الكثير من المنظمات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني, والتي ساهمت في الحضّ على التصويت لصالح القانون منذ أن تم تأجيله في كانون الثاني/ يناير 2018, وقادت هذه الحملة السيناتور فرانسيس بلاك وهي نائب مستقلة في البرلمان ومن داعمي الشعب الفلسطيني بشكل غير محدود, وهي التي نظّمت بالتنسيق مع الهيئات الأيرلندية الداعمة لحقوق شعبنا, حملات مكثّفة جرت في كافة المناطق الأيرلندية لدعوة المواطنين ليكتبوا إلى نواب الأحزاب في مناطقهم من أجل إنجاح مشروع القرار. بالطبع, القانون لا يذكر إسرائيل بالاسم بل يذكر الأراضي المحتلة في كل العالم, وينطلق من القانون الدولي ضد كافة المحتلين لأراضي الغير, وقد جرى العمل عليه منذ عشرة أشهر. لقد دفعت جرائم الاحتلال الما بعد فاشي, بحق أبناء شعبنا منذ مئة عام, الرأي العام الأيرلندي للضغط باتجاه الموافقة على مشروع القرار, ما ساهم في تغيير موقف الحزب المعارض للقانون, والذي صوّت أيضا لصالح المشروع. سيجري التصويت نهائيا على مشروع القانون في أكتوبر/ تشرين أول القادم, وغالبا ما سيأتي إيجابا, كون تاريخ أيرلندا لم يسجّل سابقة رفض لمشروع قرار, كان قد وافق عليه مجلس الشيوخ سابقا.

معروف أن أيرلندا لا تستورد من المستوطنات منذ سنوات عديدة, لكن وفقا لخبراء القانون الدولي فإن أهميته تكمن في أنه سيكون أول قرار تاريخي يؤخذ في أوروبا بإصدار قانون بمقاطعة المستوطنات ومنتجاتها والخدمات المقدمة لها, ومعاقبة كل من يسرق الموارد الطبيعية والمياه من فلسطين. بالطبع, القانون سيفتح الباب أمام دول أوروبية أخرى, لتقوم بتشريع قوانين مماثلة. وبحسب معلومات منشورة على موقع وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية, تمتد العلاقات الفلسطينية الأيرلندية إلى مطلع العقد السابع من القرن الماضي, فمنذ انضمام أيرلندا إلى الاتحاد الأوروبي عام 1973 كانت أول عضو دعا إلى إنشاء دولة فلسطينية وذلك في شباط/ فبراير 1980, وآخر عضو أيضا يفتتح سفارة إسرائيلية حيث تم ذلك عام 1993. لقد بدأت منظمة التحرير الفلسطينية بالعمل في أيرلندا عبر مكتب إعلام منظمة التحرير. وفي عام 1993 افتتحت منظمة التحرير أول مندوبية لها في أيرلندا. بعد ذلك افتتحت أول مفوضية عامة في عام 2001 وفي يناير عام 2011 تم رفع درجة التمثيل الفلسطيني في أيرلندا إلى بعثة دبلوماسية. لقد صوتت أيرلندا لصالح الاعتراف بدولة فلسطين كعضو مراقب في الأمم المتحدة, كما صوتت برفع العلم الفلسطيني على مقر الأمم المتحدة، وفي ديسمبر من العام 2014 صوت البرلمان الأيرلندي بشقيه الشيوخ والنواب لصالح حث الحكومة الأيرلندية على الاعتراف بدولة فلسطين. معروف أيضا, أن أيرلندا تصوت لصالح القرارات الأممية الصادرة لصالح فلسطين، وقد تمتنع عن التصويت في بعض الحالات المحدودة جدا. التحية لأيرلندا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

مواجهة العنصرية والافتراء.. واجب وفرض عين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    مستغرب إلى حدِّ الإدهاش، بمفهومه السلبي، كيف يعبث بعض الساسة ببعض البشر، وبدول ومؤسسات ...

التنوع مستقبل العالم العربى

سامح فوزي

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    نظم عدد من الهيئات هى مركز جامعة الدول العربية فى تونس، ومكتبة الإسكندرية، والمنظمة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15576
mod_vvisit_counterالبارحة52882
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68458
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر404739
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61549546
حاليا يتواجد 4023 زوار  على الموقع