موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

التحية لأيرلندا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة إلى أيرلندا. مشروع القرار هذا يستحق التحية والتقدير. المشروع يتضمن أيضا, معاقبة كل من يستورد أو يساعد على استيراد أو يبيع بضائع أو يقدم خدمات للمستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة. بالتأكيد, إن هذا المشروع ـ عند الموافقة النهائية عليه بعد أشهر ـ سيعزز الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيلB.D.S , التي تتزايد نشاطاتها عاما بعد عام, والتي باتت تسبب لدولة الكيان الصهيوني خسائر مالية سنوية كبيرة, حتى أن الحكومة الصهيونية وضعت خطة لمجابهتها، واتخذت قرارا يقضي بمنع دخول المقاطعين إلى دولة الكيان الصهيوني. وفي مساندة منها لحليفتها الصهيونية, فإن أميركا وتحديدا الكونجرس اتخذ قرارا بدعم ومساندة الإدارة الأميركية الموالية, بمقاطعة كل الشركات والأطراف والدول التي تقاطع إسرائيل.

 

قيمة تصويت مجلس الشيوخ الأيرلندي تتمثل في أنه يأتي في ظل وضع دولي تحاول فيه الإدارة الأميركية بالتنسيق مع السلطات الإسرائيلية, تصفية القضية الفلسطينية من خلال فرض ما يسمى بـ”صفقة القرن” على الجانب الفلسطيني, بهدف شطب “حق العودة” للاجئين الفلسطينيين, وتسويغ الاستيطان الصهيوني في الضفة الغربية المحتلة, وضم القدس وهضبة الجولان العربية السورية إلى دولة الاحتلال, ومساندة لإسرائيل في اقتراف المذابح وحرب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين, والأمة العربية لاحقا! قيمة التصويت الأيرلندي أيضا, أنه يقف ضد كل هذه الموبقات الأميركية – الصهيونية. نعم لقد عانت أيرلندا ولا تزال من الحركة الاستعمارية البريطانية, تماما كما هي فلسطين كانت ولا تزال ضحية لذات السياسات البريطانية, التي حملت على كاهلها, عبء مساندة الحركة الصهيونية في تهجيرها لليهود إلى فلسطين, وطرد حوالي مليون من أهلها, ومساندة مذابح وجرائم المنظمات الإرهابية الصهيونية ضد الفلسطينيين, أصحاب الأرض, ومساندة هذه المنظمات بتشكيلها للجيش الإسرائيلي بعد إقامة دولة العدوان عام 1948, وبتركها كل الأسلحة والطائرات التي امتلكها الجيش البريطاني كسلطة “انتداب” ـ عمليا احتلال ـ على فلسطين. بريطانيا هي صاحبة وعد بلفور, ومشارك رئيسي في اتفاقية سايكس – بيكو لتقسيم الوطن العربي, وقرار مؤتمر كامبل بنرمان عام 1907 بزرع دولة في فلسطين, تمنع وحدة الوطن العربي, وتكون عدوّة لسكان المنطقة, وصديقة للغرب, بالتالي هناك تشابه ما بين فلسطين وأيرلندا في بعض الجوانب.

نعم, في أيرلندا تم إنشاء الكثير من المنظمات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني, والتي ساهمت في الحضّ على التصويت لصالح القانون منذ أن تم تأجيله في كانون الثاني/ يناير 2018, وقادت هذه الحملة السيناتور فرانسيس بلاك وهي نائب مستقلة في البرلمان ومن داعمي الشعب الفلسطيني بشكل غير محدود, وهي التي نظّمت بالتنسيق مع الهيئات الأيرلندية الداعمة لحقوق شعبنا, حملات مكثّفة جرت في كافة المناطق الأيرلندية لدعوة المواطنين ليكتبوا إلى نواب الأحزاب في مناطقهم من أجل إنجاح مشروع القرار. بالطبع, القانون لا يذكر إسرائيل بالاسم بل يذكر الأراضي المحتلة في كل العالم, وينطلق من القانون الدولي ضد كافة المحتلين لأراضي الغير, وقد جرى العمل عليه منذ عشرة أشهر. لقد دفعت جرائم الاحتلال الما بعد فاشي, بحق أبناء شعبنا منذ مئة عام, الرأي العام الأيرلندي للضغط باتجاه الموافقة على مشروع القرار, ما ساهم في تغيير موقف الحزب المعارض للقانون, والذي صوّت أيضا لصالح المشروع. سيجري التصويت نهائيا على مشروع القانون في أكتوبر/ تشرين أول القادم, وغالبا ما سيأتي إيجابا, كون تاريخ أيرلندا لم يسجّل سابقة رفض لمشروع قرار, كان قد وافق عليه مجلس الشيوخ سابقا.

معروف أن أيرلندا لا تستورد من المستوطنات منذ سنوات عديدة, لكن وفقا لخبراء القانون الدولي فإن أهميته تكمن في أنه سيكون أول قرار تاريخي يؤخذ في أوروبا بإصدار قانون بمقاطعة المستوطنات ومنتجاتها والخدمات المقدمة لها, ومعاقبة كل من يسرق الموارد الطبيعية والمياه من فلسطين. بالطبع, القانون سيفتح الباب أمام دول أوروبية أخرى, لتقوم بتشريع قوانين مماثلة. وبحسب معلومات منشورة على موقع وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية, تمتد العلاقات الفلسطينية الأيرلندية إلى مطلع العقد السابع من القرن الماضي, فمنذ انضمام أيرلندا إلى الاتحاد الأوروبي عام 1973 كانت أول عضو دعا إلى إنشاء دولة فلسطينية وذلك في شباط/ فبراير 1980, وآخر عضو أيضا يفتتح سفارة إسرائيلية حيث تم ذلك عام 1993. لقد بدأت منظمة التحرير الفلسطينية بالعمل في أيرلندا عبر مكتب إعلام منظمة التحرير. وفي عام 1993 افتتحت منظمة التحرير أول مندوبية لها في أيرلندا. بعد ذلك افتتحت أول مفوضية عامة في عام 2001 وفي يناير عام 2011 تم رفع درجة التمثيل الفلسطيني في أيرلندا إلى بعثة دبلوماسية. لقد صوتت أيرلندا لصالح الاعتراف بدولة فلسطين كعضو مراقب في الأمم المتحدة, كما صوتت برفع العلم الفلسطيني على مقر الأمم المتحدة، وفي ديسمبر من العام 2014 صوت البرلمان الأيرلندي بشقيه الشيوخ والنواب لصالح حث الحكومة الأيرلندية على الاعتراف بدولة فلسطين. معروف أيضا, أن أيرلندا تصوت لصالح القرارات الأممية الصادرة لصالح فلسطين، وقد تمتنع عن التصويت في بعض الحالات المحدودة جدا. التحية لأيرلندا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

انتقادات إسرائيلية للتعريف الدولي للهولوكوست

د. فايز رشيد

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    بحثنا في مقالة سابقة على صفحات “الوطن” جذور العداء للسامية! وباختصار شديد, فإن مفهوم ...

تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ..أو بِجناحِ حُلُم..(2ـ2)

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    إن القويَّ المُستبد الظالم الطائش الباطش الفاحش، يُعاقب، ويصادر، ويحاصر، وقد يصادر حتى الهواء ...

تجربتان تاريخيتان أمام العرب

د. علي محمد فخرو

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    موضوع الفرق والعلاقة بين تعبيري «السلطة» و»القوة» يهمنا ، نحن العرب، لأنه يجثم في ...

اندحار الإرهاب عسكرياً.. لا يكفي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    ليس من التزيد في القول التسليمُ بأن الحرب، الأمنيّة والعسكريّة، ضدّ الإرهاب: قوى وقواعد ...

غزة والصمود…ومنجزان يعض عليهما بالنواجذ

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    خلال الاثني عشر عام الأخيرة خاضت غزة مُستفردًا بها وواجهت وظهرها إلى الحائط أربع ...

سمير أمين ومستقبل الماركسية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    رحل مؤخراً المفكر الاقتصادي والسياسي المصري «سمير أمين» خاتمة جيل كامل من المثقفين اليساريين ...

نهاية العثمانية الجديدة

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 أغسطس 2018

  كأنه زلزال ضرب تركيا في عمق ثقتها بمستقبلها وتوابعه تمتد إلى الإقليم وملفاته المشتعلة ...

رحيل المفكر المصري البارز سمير أمين 1-2

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 أغسطس 2018

    في 13 من شهر أغسطس الحالي غيب الموت المفكر والاقتصادي المصري البارز سمير أمين ...

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34692
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72172
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر750558
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56669395
حاليا يتواجد 4009 زوار  على الموقع