موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

المونديال.. سياسة وتجارة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تغير كل شيء في عالم اليوم على كل الصعد. تطور التكنولوجيا كان حاسماً في كثير من القرارات؛ لذلك مثلاً ينفق الغرب الكثير من المال على الاختراعات والاختبارات العلمية. لم تعد الحروب تكسب فقط بالقوة العسكرية. الاتحاد السوفييتي والكتلة الاشتراكية سقطا في أكبر معركة غير عسكرية عرفها التاريخ، وكانت تتطلب لتحقيق النتائج التي حصلت، عشرات ملايين القتلى والجرحى، وكانت ستحدث دماراً شبه شامل في الكرة الأرضية.

 

اختراع تكنولوجيا الحاسوب والإنترنت، أعاد هيكلية الاقتصاد العالمي، وباتت تتحكم فيه مؤثرات لم تكن موجودة من قبل. عالم الرياضة أصبح أسير التكنولوجيا والتجارة. نسوق هذا الكلام بمناسبة إجراء المونديال في روسيا، والذي يجذب ويحبس أنظار العالم كله أكثر وأكثر، مع اقتراب مواعيد المباريات النهائية.

كانت كرة القدم لعبة الأحياء الفقيرة. لم يكن لأطفال الضواحي والأزقة سوى خرقة بالية يلفّونها ويلعبون بها. هكذا ظهر نجوم الأمس من بيليه إلى مارادونا، كانوا نجوماً بالمجان. وبالكاد كان لاعب مشهور يلعب خارج بلاده، لم يكن الاحتراف منتشراً على نطاق واسع، ولذلك نرى أن دوريات كبيرة تجذب اهتمامات العالم، لكن منتخباتها الوطنية ليست قوية. لم تعد هناك «وطنية» في كرة القدم. هناك أندية في بلد ما، لا يوجد فيها لاعب وطني واحد. الاحتكار الذي يُخفي جوهر اللعبة الاقتصادية دخل عالم كرة القدم، ضعفت المنتخبات الوطنية وارتفعت أسهم الأندية المعولمة مثل ريال مدريد، وبرشلونة، وليفربول ومانشستر يونايتد وغيرها؛ لذا مثلاً نجد أن معظم لاعبي المنتخب الإنجليزي المشارك في كأس العالم ليسوا مشهورين، أوعلى المستوى العالي للاعبين آخرين.

دخل المال عالم كرة القدم ورياضات أخرى، لكن المشكلة الأكبر تكمن في جعل مشاهدة كرة القدم مسألة مالية، قبل أن تكون رياضية. في الماضي لم تكن توجد صحون فضائية. كان التلفزيون الوطني في كل بلد، هو الذي ينقل المباريات وبالمجان لكل الناس، فيشاهدون المباريات من بيوتهم في مدنهم وقراهم والمناطق النائية وبمزاج جميل، كان اتحاد كرة القدم العالمي يتفق مع كل بلد على حدة وبأسعار زهيدة.

مع التقاط الصحون الفضائية بات بالإمكان التطلع إلى خارج الحدود، وتطلع اتحاد كرة القدم العالمي، إلى خارج الأخلاق الرياضية. دخلت المحسوبيات وعامل المال والفساد، لتكون لها الأولوية. مونديالات كثيرة تبين أنها اشتريت بالمال، ومنها مونديال ألمانيا عام 2006. وقبل ذلك وباعتراف ميشال بلاتيني، فإن قرعة الأدوار المتقدمة في مونديال فرنسا عام 1998، تم التلاعب بها حتى لا تلتقي فرنسا مع البرازيل قبل الدور النهائي. والأمر نفسه يتعلق بمونديال روسيا الحالي، وبمونديال قطر عام 2022، حيث لم يتوقف الحديث عن عمليات شراء أصوات لاختيار مكان إقامتهما.

وقد انفجرت فضائح «الفيفا» التي أطاحت برئيسه سيب بلاتر، والتي أظهرت فساداً ورشى بمليارات الدولارات، وحتى لدى اختيار مونديال 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، كانت الضغوط قوية جداً خارج المبادئ الرياضية لاختيار بلد آخر غير المغرب، الذي كانت حظوظه كبيرة ليستضيف المونديال، لكن السياسة كانت الأقوى، في ظل كون الولايات المتحدة طرفاً في عملية الاستضافة.

غير أن أحد أخطر الجوانب في عالم كرة القدم، هو عملية احتكار شركات خاصة وعلى نطاق جغرافي واسع، لعمليات بث المونديال. ورغم بعض التبريرات يمكن أن ندرج عمليات بث المباريات في الدوريات الوطنية في السياق نفسه.

لكن كيف يمكن للفيفا أن يفرض على شركة خاصة متمولة، أن تبث مباريات المونديال لمنتخبات وطنية بالكامل في دول قد يبلغ عددها أحياناً أكثر من ثلاثين دولة؟ كيف يمكن لمشاهدين في بلد ما، أن يُمنعوا من مشاهدة منتخب بلدهم يلعب من دون أن يدفعوا لشركة خاصة لا تنتمي إلى بلدهم، ولا حتى إلى أي بلد آخر؟

لا تُسأل مثل هذه الشركات الخاصة عن أي مسؤولية، فهي تتحرك من منطق الربح والخسارة؛ بل إن المسؤولية الوحيدة تقع على عاتق الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي حوّل الاتحاد إلى شركة ربحية لا تفيد عالم كرة القدم بشيء، سوى في جعلها لعبة أغنياء لا فقراء، وفي جعل الفيفا طرفاً في عمليات فساد تنكشف بعد سنوات.

فما الذي يمنع الفيفا من أن يوكل إلى التلفزيون الوطني في كل دولة، بث المباريات بكلفة مقبولة، بدلاً من تحكم شركات خاصة في رقاب المشاهدين، وبمبالغ تفوق قدرة معظمهم؟

كرة القدم لا سيما المونديال، تحول إلى مناسبة سياسية وتجارية بامتياز. والحل يكون بتحرك الدول المعنية لمنع الفيفا من الاستمرار في هذه السياسات، التي لا تمت إلى الأخلاق ولا الروح الرياضية بصلة.

 

د. محمد نور الدين

أكاديمي وكاتب لبناني متخصص في العلاقات العربية التركية

 

 

شاهد مقالات د. محمد نور الدين

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20050
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289023
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1003413
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59142858
حاليا يتواجد 4263 زوار  على الموقع