موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

70 خريفاً.. أي مستقبل لإسرائيل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بدأت الدولة الصهيونية عام 2018 تتصرف على قاعدة الزهو بكونها على وشك تحقيق «النصر النهائي» في الحرب الدائرة منذ قرن أو يزيد. وما كان لهذا الزهو، بل الغرور، أن يسود لولا الإدارة الأميركية الحالية برئاسة دونالد ترامب ، والتي تساير حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث تستغل هذه الأخيرة كل «الهدايا» المقدمة من واشنطن، الأمر الذي جعل الوقاحة الإسرائيلية هي العنوان الأبرز في التعامل مع جل القضايا، ليس فيما يخص الفلسطينيين فحسب، ولا فيما يخص العرب فقط، بل أيضاً فيما يخص دولاً لها وزنها في العالم! وقد أفاد تقرير صادر عن حركة «السلام الآن» بارتفاع ملحوظ في حركة الاستيطان بالأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الفترة المنقضية من عمر الإدارة الأميركية الحالية.

 

وقد عُقد في تل أبيب، برعاية الحكومة الإسرائيلية، اجتماع تأسيسي لإقامة منظمة إسرائيلية جديدة باسم «الائتلاف من أجل الجولان»، تهدف إلى الدفع قدماً نحو نيل الاعتراف العالمي بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة. وقال المبادر إلى الاجتماع، وهو «تسفي هاوزر» سكرتير الحكومة الإسرائيلية بين عامي 2009 و2013 والمقرب من نتنياهو، قال: «الوقت الحالي يُعتبر الأنسب للعمل مع إدارة الرئيس ترامب، صديقة إسرائيل، لإلغاء إمكان مطالبتنا بالانسحاب من هضبة الجولان. ومع حسم الحرب الأهلية في سوريا، ستسعى الدول العظمى للتوصل إلى تسويات، وهناك خوف من أن يُطلب من إسرائيل أن تساهم في تحقيق هذا الهدف عن طريق الانسحاب من هضبة الجولان».

ورغم تضاعف جهود «نزع الشرعية» عن إسرائيل، ونشاط «الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل» (‏BDS)‬، ‬وتحذير ‬بعض ‬المسؤولين ‬الإسرائيليين ‬من ‬أن ‬يكون ‬عام ‬2018 ‬عام ‬بدء ‬تحقيق ‬محكمة ‬الجنايات ‬الدولية ‬(في لاهاي) حول ‬الشكاوى ‬المقدمة ‬منذ ‬ثلاث ‬سنوات ‬حول ‬الحرب ‬على ‬قطاع ‬غزة ‬وحول البناء ‬المتواصل ‬للمستوطنات (وفق ‬تحذيرات ‬الصحافة ‬الإسرائيلية، ‬وما ‬رشح ‬عن ‬اجتماع ‬مجلس ‬الأمن ‬القومي ‬الإسرائيلي ‬مع ‬أعضاء ‬لجنة ‬الخارجية ‬والأمن ‬في ‬الكنيست)، ‬فإن ‬ممارسات ‬الدولة ‬الصهيونية ‬اليمينية ‬العارية ‬بقبحها ‬لم ‬تعد ‬خافية ‬على ‬أحد، ‬حيث ‬تتابع «‬إسرائيل» ‬نهجها، ‬واثقةً ‬من قدرتها على ‬إفشال ‬فتح أي ‬تحقيق ‬ضد ‬مسؤولين ‬عسكريين ‬وسياسيين ‬إسرائيليين، وعلى منع ‬إصدار أية ‬أوامر ‬اعتقال ‬واستدعاء ‬من ‬أجل ‬التحقيق.

وبالمقابل، يقول الكاتب اليساري «كوبي نيف»: «بعد سبعين سنة من عمر الدولة، في العلاقة بين الاشكناز والشرقيين، في الوقت الذي نشاهد فيه أننا جميعاً أخوة، يهود بالدم والسلاح، فأي أمل يمكن أن يكون لنا ذات يوم في المستقبل المنظور في أن نصل إلى حوار حقيقي، وليس التحدث عن السلام والمساواة، مع إخواننا وأبناء بلادنا الفلسطينيين؟ إنه من دون قبولهم، سنعيش هنا إلى الأبد على حد السيوف، حتى لو أصبحت سيوفاً نووية مع بريق متألق، حتى نصبح ضحايا ويحل علينا الخراب». ‬

وفي ‬السياق ذاته، ‬يقول ‬الكاتب ‬التقدمي ‬الجريء «جدعون ‬ليفي»: «‬الوقاحة ‬الإسرائيلية ‬ربما ‬لم ‬تصل ‬إلى ‬نهايتها. ‬ربما ‬يأتي ‬الخير ‬من ‬الشر، ‬وتدرك ‬إسرائيل ‬حقيقة ‬أنها ‬لا ‬تستطيع ‬السيطرة، ‬وحتى ‬لا ‬تستطيع ‬أن ‬تعيش ‬إلى ‬الأبد ‬فقط ‬على ‬حد ‬السيف، ‬ولا ‬على ‬طائراتها ‬المتقدمة. ‬لقد ‬تم ‬اعتراض ‬العقيدة ‬التي ‬تقول ‬إن ‬كل ‬شيء ‬يمكن ‬أن ‬يحل ‬بالقوة، ‬يجب ‬الحل ‬من ‬خلال ‬القوة، ‬قبل ‬كل ‬شيء ‬بالقوة، ‬دائماً ‬بالقوة ‬وفقط ‬بالقوة»‬. ‬ثم يختم: «‬الوقاحة ‬تجبي ‬ثمناً»!

غير أن ما يلفت النظر أكثر هو كون الدولة الصهيونية التي تتمتع اليوم بهامش حركة واسع غير متوفر لأية دولة أخرى في العالم، إذ ترتكب ما تشاء من جرائم دون حساب أو عقاب أو حتى خوف من المستقبل المجهول.. باتت بتلك الممارسات تثير مخاوف رؤساء سابقين لجهاز «الموساد» حيال مستقبل الدولة الصهيونية ذاتها، بل تثير لديهم الخوف الشديد من الاتجاه الذي تسلكه في بداية العقد الثامن من عمرها. ‬فعشية الذكرى السبعين لـ «‬الاستقلال» (‬النكبة)، ‬جمعت ‬صحيفة «‬يديعوت ‬أحرونوت» ‬ستة ‬رؤساء ‬سابقين لـ «‬الموساد» ‬تحدثوا ‬عن ‬الركود ‬السياسي ‬والخوف ‬من ‬الخلافات ‬والانقسامات ‬الاجتماعية ‬والقلق ‬على ‬مستقبل ‬الدولة، ‬وأيضاً عن ‬القلق ‬من ‬القيادة ‬الإسرائيلية، ‬حيث ‬أجمعوا ‬على ‬أن «‬شيئاً ‬سيئاً ‬للغاية قد ‬حدث»‬. ‬وقد ‬شارك ‬في المقابلة ‬المطولة ‬رؤساء ‬سابقون ‬للموساد ‬وهم «تسفي ‬زمير»، و«ناحوم ‬أدموني»، و«شابتاي ‬شافيت»، و«داني ‬ياتوم»، و«إفريام ‬هليفي»، ‬و«تامير ‬باردو». ‬وحول ‬استخلاصات المقابلة، ‬يقول باردو: «‬المشكلة ‬تتعلق ‬بقيم ‬الخلافات، ‬نحن ‬بحاجة ‬إلى ‬قيادة ‬قادرة ‬على ‬التنقل ‬بين ‬الأزمات ‬والأماكن ‬الصحيحة، ‬لكنها للأسف غير ‬موجودة ‬اليوم»‬. ‬أما (‬زامير) ‬فيقول: «‬حيث ‬تسود ‬المصالح ‬العامة ‬على ‬المصالح ‬الشخصية ‬لمزيد ‬من ‬القوة ‬والمزيد ‬من ‬الأموال، ‬أشعر ‬بالقلق ‬بشأن ‬المستقبل. ‬البلد ‬مريض، ‬نحن ‬في ‬حالة ‬صحية ‬يرثى ‬لها، ‬ربما ‬يكون ‬نتنياهو ‬قد ‬تسلم ‬(البلاد)، ‬وهي ‬تعاني ‬من ‬أعراض ‬مرضية، ‬لكنه ‬أوصلها ‬إلى ‬الحالة ‬الخطيرة ‬لمرض ‬خبيث»‬. ‬

ومن ‬جانبه، ‬يقول هاليفي: «‬لا ‬شك ‬أن ‬نتنياهو ‬ذكي ‬جداً، ‬لكن ‬ارتباطه ‬بين ‬الحاجة ‬إلى ‬العناوين ‬الرئيسة ‬وانشغاله ‬بصورته ‬العامة ‬وإدارة ‬شؤون ‬الدولة ‬والأمن ‬هو ‬إشكالي»‬. ‬ويقول ياتوم: «‬نحن ‬على ‬منحدر ‬شديد ‬الانحدار. ‬ثمة ‬رمال ‬سيئة ‬للغاية»‬. ‬أما أدموني ‬الذي ‬يسيطر ‬عليه ‬قلق ‬قوي ‬من ‬الانقسامات ‬في ‬المجتمع ‬الإسرائيلي، ‬فيقول: «‬الانقسامات ‬أقوى ‬الآن ‬من ‬أي ‬وقت ‬آخر، ‬الشرخ ‬بين ‬المتدينين ‬والعلمانيين ‬والشرقيين ‬والإشكناز، ‬والمتواصل ‬لسنوات عدة ‬وحتى ‬الآن، ‬لم ‬نعجز عن ‬تقليصه ‬فحسب، ‬بل ‬نراه ‬ينمو ‬ويتسع ‬يومياً دون التحرك لتضييقه»‬. ‬ويختم شافيت: «‬كأفراد ‬في ‬أجهزة ‬الاستخبارات، ‬فإن ‬أهم ‬قدراتنا ‬هي ‬التوقع ‬والتنبؤ ‬بالمستقبل، ‬لذا ‬أسأل ‬نفسي: ‬أي ‬بلد ‬سأتركه ‬لأحفادي؟ ‬لا ‬أستطيع ‬إعطاء ‬إجابة»!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18974
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52438
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر711537
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55628016
حاليا يتواجد 2279 زوار  على الموقع