موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

70 خريفاً.. أي مستقبل لإسرائيل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بدأت الدولة الصهيونية عام 2018 تتصرف على قاعدة الزهو بكونها على وشك تحقيق «النصر النهائي» في الحرب الدائرة منذ قرن أو يزيد. وما كان لهذا الزهو، بل الغرور، أن يسود لولا الإدارة الأميركية الحالية برئاسة دونالد ترامب ، والتي تساير حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث تستغل هذه الأخيرة كل «الهدايا» المقدمة من واشنطن، الأمر الذي جعل الوقاحة الإسرائيلية هي العنوان الأبرز في التعامل مع جل القضايا، ليس فيما يخص الفلسطينيين فحسب، ولا فيما يخص العرب فقط، بل أيضاً فيما يخص دولاً لها وزنها في العالم! وقد أفاد تقرير صادر عن حركة «السلام الآن» بارتفاع ملحوظ في حركة الاستيطان بالأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الفترة المنقضية من عمر الإدارة الأميركية الحالية.

 

وقد عُقد في تل أبيب، برعاية الحكومة الإسرائيلية، اجتماع تأسيسي لإقامة منظمة إسرائيلية جديدة باسم «الائتلاف من أجل الجولان»، تهدف إلى الدفع قدماً نحو نيل الاعتراف العالمي بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة. وقال المبادر إلى الاجتماع، وهو «تسفي هاوزر» سكرتير الحكومة الإسرائيلية بين عامي 2009 و2013 والمقرب من نتنياهو، قال: «الوقت الحالي يُعتبر الأنسب للعمل مع إدارة الرئيس ترامب، صديقة إسرائيل، لإلغاء إمكان مطالبتنا بالانسحاب من هضبة الجولان. ومع حسم الحرب الأهلية في سوريا، ستسعى الدول العظمى للتوصل إلى تسويات، وهناك خوف من أن يُطلب من إسرائيل أن تساهم في تحقيق هذا الهدف عن طريق الانسحاب من هضبة الجولان».

ورغم تضاعف جهود «نزع الشرعية» عن إسرائيل، ونشاط «الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل» (‏BDS)‬، ‬وتحذير ‬بعض ‬المسؤولين ‬الإسرائيليين ‬من ‬أن ‬يكون ‬عام ‬2018 ‬عام ‬بدء ‬تحقيق ‬محكمة ‬الجنايات ‬الدولية ‬(في لاهاي) حول ‬الشكاوى ‬المقدمة ‬منذ ‬ثلاث ‬سنوات ‬حول ‬الحرب ‬على ‬قطاع ‬غزة ‬وحول البناء ‬المتواصل ‬للمستوطنات (وفق ‬تحذيرات ‬الصحافة ‬الإسرائيلية، ‬وما ‬رشح ‬عن ‬اجتماع ‬مجلس ‬الأمن ‬القومي ‬الإسرائيلي ‬مع ‬أعضاء ‬لجنة ‬الخارجية ‬والأمن ‬في ‬الكنيست)، ‬فإن ‬ممارسات ‬الدولة ‬الصهيونية ‬اليمينية ‬العارية ‬بقبحها ‬لم ‬تعد ‬خافية ‬على ‬أحد، ‬حيث ‬تتابع «‬إسرائيل» ‬نهجها، ‬واثقةً ‬من قدرتها على ‬إفشال ‬فتح أي ‬تحقيق ‬ضد ‬مسؤولين ‬عسكريين ‬وسياسيين ‬إسرائيليين، وعلى منع ‬إصدار أية ‬أوامر ‬اعتقال ‬واستدعاء ‬من ‬أجل ‬التحقيق.

وبالمقابل، يقول الكاتب اليساري «كوبي نيف»: «بعد سبعين سنة من عمر الدولة، في العلاقة بين الاشكناز والشرقيين، في الوقت الذي نشاهد فيه أننا جميعاً أخوة، يهود بالدم والسلاح، فأي أمل يمكن أن يكون لنا ذات يوم في المستقبل المنظور في أن نصل إلى حوار حقيقي، وليس التحدث عن السلام والمساواة، مع إخواننا وأبناء بلادنا الفلسطينيين؟ إنه من دون قبولهم، سنعيش هنا إلى الأبد على حد السيوف، حتى لو أصبحت سيوفاً نووية مع بريق متألق، حتى نصبح ضحايا ويحل علينا الخراب». ‬

وفي ‬السياق ذاته، ‬يقول ‬الكاتب ‬التقدمي ‬الجريء «جدعون ‬ليفي»: «‬الوقاحة ‬الإسرائيلية ‬ربما ‬لم ‬تصل ‬إلى ‬نهايتها. ‬ربما ‬يأتي ‬الخير ‬من ‬الشر، ‬وتدرك ‬إسرائيل ‬حقيقة ‬أنها ‬لا ‬تستطيع ‬السيطرة، ‬وحتى ‬لا ‬تستطيع ‬أن ‬تعيش ‬إلى ‬الأبد ‬فقط ‬على ‬حد ‬السيف، ‬ولا ‬على ‬طائراتها ‬المتقدمة. ‬لقد ‬تم ‬اعتراض ‬العقيدة ‬التي ‬تقول ‬إن ‬كل ‬شيء ‬يمكن ‬أن ‬يحل ‬بالقوة، ‬يجب ‬الحل ‬من ‬خلال ‬القوة، ‬قبل ‬كل ‬شيء ‬بالقوة، ‬دائماً ‬بالقوة ‬وفقط ‬بالقوة»‬. ‬ثم يختم: «‬الوقاحة ‬تجبي ‬ثمناً»!

غير أن ما يلفت النظر أكثر هو كون الدولة الصهيونية التي تتمتع اليوم بهامش حركة واسع غير متوفر لأية دولة أخرى في العالم، إذ ترتكب ما تشاء من جرائم دون حساب أو عقاب أو حتى خوف من المستقبل المجهول.. باتت بتلك الممارسات تثير مخاوف رؤساء سابقين لجهاز «الموساد» حيال مستقبل الدولة الصهيونية ذاتها، بل تثير لديهم الخوف الشديد من الاتجاه الذي تسلكه في بداية العقد الثامن من عمرها. ‬فعشية الذكرى السبعين لـ «‬الاستقلال» (‬النكبة)، ‬جمعت ‬صحيفة «‬يديعوت ‬أحرونوت» ‬ستة ‬رؤساء ‬سابقين لـ «‬الموساد» ‬تحدثوا ‬عن ‬الركود ‬السياسي ‬والخوف ‬من ‬الخلافات ‬والانقسامات ‬الاجتماعية ‬والقلق ‬على ‬مستقبل ‬الدولة، ‬وأيضاً عن ‬القلق ‬من ‬القيادة ‬الإسرائيلية، ‬حيث ‬أجمعوا ‬على ‬أن «‬شيئاً ‬سيئاً ‬للغاية قد ‬حدث»‬. ‬وقد ‬شارك ‬في المقابلة ‬المطولة ‬رؤساء ‬سابقون ‬للموساد ‬وهم «تسفي ‬زمير»، و«ناحوم ‬أدموني»، و«شابتاي ‬شافيت»، و«داني ‬ياتوم»، و«إفريام ‬هليفي»، ‬و«تامير ‬باردو». ‬وحول ‬استخلاصات المقابلة، ‬يقول باردو: «‬المشكلة ‬تتعلق ‬بقيم ‬الخلافات، ‬نحن ‬بحاجة ‬إلى ‬قيادة ‬قادرة ‬على ‬التنقل ‬بين ‬الأزمات ‬والأماكن ‬الصحيحة، ‬لكنها للأسف غير ‬موجودة ‬اليوم»‬. ‬أما (‬زامير) ‬فيقول: «‬حيث ‬تسود ‬المصالح ‬العامة ‬على ‬المصالح ‬الشخصية ‬لمزيد ‬من ‬القوة ‬والمزيد ‬من ‬الأموال، ‬أشعر ‬بالقلق ‬بشأن ‬المستقبل. ‬البلد ‬مريض، ‬نحن ‬في ‬حالة ‬صحية ‬يرثى ‬لها، ‬ربما ‬يكون ‬نتنياهو ‬قد ‬تسلم ‬(البلاد)، ‬وهي ‬تعاني ‬من ‬أعراض ‬مرضية، ‬لكنه ‬أوصلها ‬إلى ‬الحالة ‬الخطيرة ‬لمرض ‬خبيث»‬. ‬

ومن ‬جانبه، ‬يقول هاليفي: «‬لا ‬شك ‬أن ‬نتنياهو ‬ذكي ‬جداً، ‬لكن ‬ارتباطه ‬بين ‬الحاجة ‬إلى ‬العناوين ‬الرئيسة ‬وانشغاله ‬بصورته ‬العامة ‬وإدارة ‬شؤون ‬الدولة ‬والأمن ‬هو ‬إشكالي»‬. ‬ويقول ياتوم: «‬نحن ‬على ‬منحدر ‬شديد ‬الانحدار. ‬ثمة ‬رمال ‬سيئة ‬للغاية»‬. ‬أما أدموني ‬الذي ‬يسيطر ‬عليه ‬قلق ‬قوي ‬من ‬الانقسامات ‬في ‬المجتمع ‬الإسرائيلي، ‬فيقول: «‬الانقسامات ‬أقوى ‬الآن ‬من ‬أي ‬وقت ‬آخر، ‬الشرخ ‬بين ‬المتدينين ‬والعلمانيين ‬والشرقيين ‬والإشكناز، ‬والمتواصل ‬لسنوات عدة ‬وحتى ‬الآن، ‬لم ‬نعجز عن ‬تقليصه ‬فحسب، ‬بل ‬نراه ‬ينمو ‬ويتسع ‬يومياً دون التحرك لتضييقه»‬. ‬ويختم شافيت: «‬كأفراد ‬في ‬أجهزة ‬الاستخبارات، ‬فإن ‬أهم ‬قدراتنا ‬هي ‬التوقع ‬والتنبؤ ‬بالمستقبل، ‬لذا ‬أسأل ‬نفسي: ‬أي ‬بلد ‬سأتركه ‬لأحفادي؟ ‬لا ‬أستطيع ‬إعطاء ‬إجابة»!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27245
mod_vvisit_counterالبارحة35888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289350
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1071062
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65225515
حاليا يتواجد 3045 زوار  على الموقع