موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

70 خريفاً.. أي مستقبل لإسرائيل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بدأت الدولة الصهيونية عام 2018 تتصرف على قاعدة الزهو بكونها على وشك تحقيق «النصر النهائي» في الحرب الدائرة منذ قرن أو يزيد. وما كان لهذا الزهو، بل الغرور، أن يسود لولا الإدارة الأميركية الحالية برئاسة دونالد ترامب ، والتي تساير حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث تستغل هذه الأخيرة كل «الهدايا» المقدمة من واشنطن، الأمر الذي جعل الوقاحة الإسرائيلية هي العنوان الأبرز في التعامل مع جل القضايا، ليس فيما يخص الفلسطينيين فحسب، ولا فيما يخص العرب فقط، بل أيضاً فيما يخص دولاً لها وزنها في العالم! وقد أفاد تقرير صادر عن حركة «السلام الآن» بارتفاع ملحوظ في حركة الاستيطان بالأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الفترة المنقضية من عمر الإدارة الأميركية الحالية.

 

وقد عُقد في تل أبيب، برعاية الحكومة الإسرائيلية، اجتماع تأسيسي لإقامة منظمة إسرائيلية جديدة باسم «الائتلاف من أجل الجولان»، تهدف إلى الدفع قدماً نحو نيل الاعتراف العالمي بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة. وقال المبادر إلى الاجتماع، وهو «تسفي هاوزر» سكرتير الحكومة الإسرائيلية بين عامي 2009 و2013 والمقرب من نتنياهو، قال: «الوقت الحالي يُعتبر الأنسب للعمل مع إدارة الرئيس ترامب، صديقة إسرائيل، لإلغاء إمكان مطالبتنا بالانسحاب من هضبة الجولان. ومع حسم الحرب الأهلية في سوريا، ستسعى الدول العظمى للتوصل إلى تسويات، وهناك خوف من أن يُطلب من إسرائيل أن تساهم في تحقيق هذا الهدف عن طريق الانسحاب من هضبة الجولان».

ورغم تضاعف جهود «نزع الشرعية» عن إسرائيل، ونشاط «الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل» (‏BDS)‬، ‬وتحذير ‬بعض ‬المسؤولين ‬الإسرائيليين ‬من ‬أن ‬يكون ‬عام ‬2018 ‬عام ‬بدء ‬تحقيق ‬محكمة ‬الجنايات ‬الدولية ‬(في لاهاي) حول ‬الشكاوى ‬المقدمة ‬منذ ‬ثلاث ‬سنوات ‬حول ‬الحرب ‬على ‬قطاع ‬غزة ‬وحول البناء ‬المتواصل ‬للمستوطنات (وفق ‬تحذيرات ‬الصحافة ‬الإسرائيلية، ‬وما ‬رشح ‬عن ‬اجتماع ‬مجلس ‬الأمن ‬القومي ‬الإسرائيلي ‬مع ‬أعضاء ‬لجنة ‬الخارجية ‬والأمن ‬في ‬الكنيست)، ‬فإن ‬ممارسات ‬الدولة ‬الصهيونية ‬اليمينية ‬العارية ‬بقبحها ‬لم ‬تعد ‬خافية ‬على ‬أحد، ‬حيث ‬تتابع «‬إسرائيل» ‬نهجها، ‬واثقةً ‬من قدرتها على ‬إفشال ‬فتح أي ‬تحقيق ‬ضد ‬مسؤولين ‬عسكريين ‬وسياسيين ‬إسرائيليين، وعلى منع ‬إصدار أية ‬أوامر ‬اعتقال ‬واستدعاء ‬من ‬أجل ‬التحقيق.

وبالمقابل، يقول الكاتب اليساري «كوبي نيف»: «بعد سبعين سنة من عمر الدولة، في العلاقة بين الاشكناز والشرقيين، في الوقت الذي نشاهد فيه أننا جميعاً أخوة، يهود بالدم والسلاح، فأي أمل يمكن أن يكون لنا ذات يوم في المستقبل المنظور في أن نصل إلى حوار حقيقي، وليس التحدث عن السلام والمساواة، مع إخواننا وأبناء بلادنا الفلسطينيين؟ إنه من دون قبولهم، سنعيش هنا إلى الأبد على حد السيوف، حتى لو أصبحت سيوفاً نووية مع بريق متألق، حتى نصبح ضحايا ويحل علينا الخراب». ‬

وفي ‬السياق ذاته، ‬يقول ‬الكاتب ‬التقدمي ‬الجريء «جدعون ‬ليفي»: «‬الوقاحة ‬الإسرائيلية ‬ربما ‬لم ‬تصل ‬إلى ‬نهايتها. ‬ربما ‬يأتي ‬الخير ‬من ‬الشر، ‬وتدرك ‬إسرائيل ‬حقيقة ‬أنها ‬لا ‬تستطيع ‬السيطرة، ‬وحتى ‬لا ‬تستطيع ‬أن ‬تعيش ‬إلى ‬الأبد ‬فقط ‬على ‬حد ‬السيف، ‬ولا ‬على ‬طائراتها ‬المتقدمة. ‬لقد ‬تم ‬اعتراض ‬العقيدة ‬التي ‬تقول ‬إن ‬كل ‬شيء ‬يمكن ‬أن ‬يحل ‬بالقوة، ‬يجب ‬الحل ‬من ‬خلال ‬القوة، ‬قبل ‬كل ‬شيء ‬بالقوة، ‬دائماً ‬بالقوة ‬وفقط ‬بالقوة»‬. ‬ثم يختم: «‬الوقاحة ‬تجبي ‬ثمناً»!

غير أن ما يلفت النظر أكثر هو كون الدولة الصهيونية التي تتمتع اليوم بهامش حركة واسع غير متوفر لأية دولة أخرى في العالم، إذ ترتكب ما تشاء من جرائم دون حساب أو عقاب أو حتى خوف من المستقبل المجهول.. باتت بتلك الممارسات تثير مخاوف رؤساء سابقين لجهاز «الموساد» حيال مستقبل الدولة الصهيونية ذاتها، بل تثير لديهم الخوف الشديد من الاتجاه الذي تسلكه في بداية العقد الثامن من عمرها. ‬فعشية الذكرى السبعين لـ «‬الاستقلال» (‬النكبة)، ‬جمعت ‬صحيفة «‬يديعوت ‬أحرونوت» ‬ستة ‬رؤساء ‬سابقين لـ «‬الموساد» ‬تحدثوا ‬عن ‬الركود ‬السياسي ‬والخوف ‬من ‬الخلافات ‬والانقسامات ‬الاجتماعية ‬والقلق ‬على ‬مستقبل ‬الدولة، ‬وأيضاً عن ‬القلق ‬من ‬القيادة ‬الإسرائيلية، ‬حيث ‬أجمعوا ‬على ‬أن «‬شيئاً ‬سيئاً ‬للغاية قد ‬حدث»‬. ‬وقد ‬شارك ‬في المقابلة ‬المطولة ‬رؤساء ‬سابقون ‬للموساد ‬وهم «تسفي ‬زمير»، و«ناحوم ‬أدموني»، و«شابتاي ‬شافيت»، و«داني ‬ياتوم»، و«إفريام ‬هليفي»، ‬و«تامير ‬باردو». ‬وحول ‬استخلاصات المقابلة، ‬يقول باردو: «‬المشكلة ‬تتعلق ‬بقيم ‬الخلافات، ‬نحن ‬بحاجة ‬إلى ‬قيادة ‬قادرة ‬على ‬التنقل ‬بين ‬الأزمات ‬والأماكن ‬الصحيحة، ‬لكنها للأسف غير ‬موجودة ‬اليوم»‬. ‬أما (‬زامير) ‬فيقول: «‬حيث ‬تسود ‬المصالح ‬العامة ‬على ‬المصالح ‬الشخصية ‬لمزيد ‬من ‬القوة ‬والمزيد ‬من ‬الأموال، ‬أشعر ‬بالقلق ‬بشأن ‬المستقبل. ‬البلد ‬مريض، ‬نحن ‬في ‬حالة ‬صحية ‬يرثى ‬لها، ‬ربما ‬يكون ‬نتنياهو ‬قد ‬تسلم ‬(البلاد)، ‬وهي ‬تعاني ‬من ‬أعراض ‬مرضية، ‬لكنه ‬أوصلها ‬إلى ‬الحالة ‬الخطيرة ‬لمرض ‬خبيث»‬. ‬

ومن ‬جانبه، ‬يقول هاليفي: «‬لا ‬شك ‬أن ‬نتنياهو ‬ذكي ‬جداً، ‬لكن ‬ارتباطه ‬بين ‬الحاجة ‬إلى ‬العناوين ‬الرئيسة ‬وانشغاله ‬بصورته ‬العامة ‬وإدارة ‬شؤون ‬الدولة ‬والأمن ‬هو ‬إشكالي»‬. ‬ويقول ياتوم: «‬نحن ‬على ‬منحدر ‬شديد ‬الانحدار. ‬ثمة ‬رمال ‬سيئة ‬للغاية»‬. ‬أما أدموني ‬الذي ‬يسيطر ‬عليه ‬قلق ‬قوي ‬من ‬الانقسامات ‬في ‬المجتمع ‬الإسرائيلي، ‬فيقول: «‬الانقسامات ‬أقوى ‬الآن ‬من ‬أي ‬وقت ‬آخر، ‬الشرخ ‬بين ‬المتدينين ‬والعلمانيين ‬والشرقيين ‬والإشكناز، ‬والمتواصل ‬لسنوات عدة ‬وحتى ‬الآن، ‬لم ‬نعجز عن ‬تقليصه ‬فحسب، ‬بل ‬نراه ‬ينمو ‬ويتسع ‬يومياً دون التحرك لتضييقه»‬. ‬ويختم شافيت: «‬كأفراد ‬في ‬أجهزة ‬الاستخبارات، ‬فإن ‬أهم ‬قدراتنا ‬هي ‬التوقع ‬والتنبؤ ‬بالمستقبل، ‬لذا ‬أسأل ‬نفسي: ‬أي ‬بلد ‬سأتركه ‬لأحفادي؟ ‬لا ‬أستطيع ‬إعطاء ‬إجابة»!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9104
mod_vvisit_counterالبارحة49579
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع58683
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر878643
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60662617
حاليا يتواجد 4654 زوار  على الموقع