موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

70 خريفاً.. أي مستقبل لإسرائيل؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بدأت الدولة الصهيونية عام 2018 تتصرف على قاعدة الزهو بكونها على وشك تحقيق «النصر النهائي» في الحرب الدائرة منذ قرن أو يزيد. وما كان لهذا الزهو، بل الغرور، أن يسود لولا الإدارة الأميركية الحالية برئاسة دونالد ترامب ، والتي تساير حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث تستغل هذه الأخيرة كل «الهدايا» المقدمة من واشنطن، الأمر الذي جعل الوقاحة الإسرائيلية هي العنوان الأبرز في التعامل مع جل القضايا، ليس فيما يخص الفلسطينيين فحسب، ولا فيما يخص العرب فقط، بل أيضاً فيما يخص دولاً لها وزنها في العالم! وقد أفاد تقرير صادر عن حركة «السلام الآن» بارتفاع ملحوظ في حركة الاستيطان بالأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الفترة المنقضية من عمر الإدارة الأميركية الحالية.

 

وقد عُقد في تل أبيب، برعاية الحكومة الإسرائيلية، اجتماع تأسيسي لإقامة منظمة إسرائيلية جديدة باسم «الائتلاف من أجل الجولان»، تهدف إلى الدفع قدماً نحو نيل الاعتراف العالمي بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة. وقال المبادر إلى الاجتماع، وهو «تسفي هاوزر» سكرتير الحكومة الإسرائيلية بين عامي 2009 و2013 والمقرب من نتنياهو، قال: «الوقت الحالي يُعتبر الأنسب للعمل مع إدارة الرئيس ترامب، صديقة إسرائيل، لإلغاء إمكان مطالبتنا بالانسحاب من هضبة الجولان. ومع حسم الحرب الأهلية في سوريا، ستسعى الدول العظمى للتوصل إلى تسويات، وهناك خوف من أن يُطلب من إسرائيل أن تساهم في تحقيق هذا الهدف عن طريق الانسحاب من هضبة الجولان».

ورغم تضاعف جهود «نزع الشرعية» عن إسرائيل، ونشاط «الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل» (‏BDS)‬، ‬وتحذير ‬بعض ‬المسؤولين ‬الإسرائيليين ‬من ‬أن ‬يكون ‬عام ‬2018 ‬عام ‬بدء ‬تحقيق ‬محكمة ‬الجنايات ‬الدولية ‬(في لاهاي) حول ‬الشكاوى ‬المقدمة ‬منذ ‬ثلاث ‬سنوات ‬حول ‬الحرب ‬على ‬قطاع ‬غزة ‬وحول البناء ‬المتواصل ‬للمستوطنات (وفق ‬تحذيرات ‬الصحافة ‬الإسرائيلية، ‬وما ‬رشح ‬عن ‬اجتماع ‬مجلس ‬الأمن ‬القومي ‬الإسرائيلي ‬مع ‬أعضاء ‬لجنة ‬الخارجية ‬والأمن ‬في ‬الكنيست)، ‬فإن ‬ممارسات ‬الدولة ‬الصهيونية ‬اليمينية ‬العارية ‬بقبحها ‬لم ‬تعد ‬خافية ‬على ‬أحد، ‬حيث ‬تتابع «‬إسرائيل» ‬نهجها، ‬واثقةً ‬من قدرتها على ‬إفشال ‬فتح أي ‬تحقيق ‬ضد ‬مسؤولين ‬عسكريين ‬وسياسيين ‬إسرائيليين، وعلى منع ‬إصدار أية ‬أوامر ‬اعتقال ‬واستدعاء ‬من ‬أجل ‬التحقيق.

وبالمقابل، يقول الكاتب اليساري «كوبي نيف»: «بعد سبعين سنة من عمر الدولة، في العلاقة بين الاشكناز والشرقيين، في الوقت الذي نشاهد فيه أننا جميعاً أخوة، يهود بالدم والسلاح، فأي أمل يمكن أن يكون لنا ذات يوم في المستقبل المنظور في أن نصل إلى حوار حقيقي، وليس التحدث عن السلام والمساواة، مع إخواننا وأبناء بلادنا الفلسطينيين؟ إنه من دون قبولهم، سنعيش هنا إلى الأبد على حد السيوف، حتى لو أصبحت سيوفاً نووية مع بريق متألق، حتى نصبح ضحايا ويحل علينا الخراب». ‬

وفي ‬السياق ذاته، ‬يقول ‬الكاتب ‬التقدمي ‬الجريء «جدعون ‬ليفي»: «‬الوقاحة ‬الإسرائيلية ‬ربما ‬لم ‬تصل ‬إلى ‬نهايتها. ‬ربما ‬يأتي ‬الخير ‬من ‬الشر، ‬وتدرك ‬إسرائيل ‬حقيقة ‬أنها ‬لا ‬تستطيع ‬السيطرة، ‬وحتى ‬لا ‬تستطيع ‬أن ‬تعيش ‬إلى ‬الأبد ‬فقط ‬على ‬حد ‬السيف، ‬ولا ‬على ‬طائراتها ‬المتقدمة. ‬لقد ‬تم ‬اعتراض ‬العقيدة ‬التي ‬تقول ‬إن ‬كل ‬شيء ‬يمكن ‬أن ‬يحل ‬بالقوة، ‬يجب ‬الحل ‬من ‬خلال ‬القوة، ‬قبل ‬كل ‬شيء ‬بالقوة، ‬دائماً ‬بالقوة ‬وفقط ‬بالقوة»‬. ‬ثم يختم: «‬الوقاحة ‬تجبي ‬ثمناً»!

غير أن ما يلفت النظر أكثر هو كون الدولة الصهيونية التي تتمتع اليوم بهامش حركة واسع غير متوفر لأية دولة أخرى في العالم، إذ ترتكب ما تشاء من جرائم دون حساب أو عقاب أو حتى خوف من المستقبل المجهول.. باتت بتلك الممارسات تثير مخاوف رؤساء سابقين لجهاز «الموساد» حيال مستقبل الدولة الصهيونية ذاتها، بل تثير لديهم الخوف الشديد من الاتجاه الذي تسلكه في بداية العقد الثامن من عمرها. ‬فعشية الذكرى السبعين لـ «‬الاستقلال» (‬النكبة)، ‬جمعت ‬صحيفة «‬يديعوت ‬أحرونوت» ‬ستة ‬رؤساء ‬سابقين لـ «‬الموساد» ‬تحدثوا ‬عن ‬الركود ‬السياسي ‬والخوف ‬من ‬الخلافات ‬والانقسامات ‬الاجتماعية ‬والقلق ‬على ‬مستقبل ‬الدولة، ‬وأيضاً عن ‬القلق ‬من ‬القيادة ‬الإسرائيلية، ‬حيث ‬أجمعوا ‬على ‬أن «‬شيئاً ‬سيئاً ‬للغاية قد ‬حدث»‬. ‬وقد ‬شارك ‬في المقابلة ‬المطولة ‬رؤساء ‬سابقون ‬للموساد ‬وهم «تسفي ‬زمير»، و«ناحوم ‬أدموني»، و«شابتاي ‬شافيت»، و«داني ‬ياتوم»، و«إفريام ‬هليفي»، ‬و«تامير ‬باردو». ‬وحول ‬استخلاصات المقابلة، ‬يقول باردو: «‬المشكلة ‬تتعلق ‬بقيم ‬الخلافات، ‬نحن ‬بحاجة ‬إلى ‬قيادة ‬قادرة ‬على ‬التنقل ‬بين ‬الأزمات ‬والأماكن ‬الصحيحة، ‬لكنها للأسف غير ‬موجودة ‬اليوم»‬. ‬أما (‬زامير) ‬فيقول: «‬حيث ‬تسود ‬المصالح ‬العامة ‬على ‬المصالح ‬الشخصية ‬لمزيد ‬من ‬القوة ‬والمزيد ‬من ‬الأموال، ‬أشعر ‬بالقلق ‬بشأن ‬المستقبل. ‬البلد ‬مريض، ‬نحن ‬في ‬حالة ‬صحية ‬يرثى ‬لها، ‬ربما ‬يكون ‬نتنياهو ‬قد ‬تسلم ‬(البلاد)، ‬وهي ‬تعاني ‬من ‬أعراض ‬مرضية، ‬لكنه ‬أوصلها ‬إلى ‬الحالة ‬الخطيرة ‬لمرض ‬خبيث»‬. ‬

ومن ‬جانبه، ‬يقول هاليفي: «‬لا ‬شك ‬أن ‬نتنياهو ‬ذكي ‬جداً، ‬لكن ‬ارتباطه ‬بين ‬الحاجة ‬إلى ‬العناوين ‬الرئيسة ‬وانشغاله ‬بصورته ‬العامة ‬وإدارة ‬شؤون ‬الدولة ‬والأمن ‬هو ‬إشكالي»‬. ‬ويقول ياتوم: «‬نحن ‬على ‬منحدر ‬شديد ‬الانحدار. ‬ثمة ‬رمال ‬سيئة ‬للغاية»‬. ‬أما أدموني ‬الذي ‬يسيطر ‬عليه ‬قلق ‬قوي ‬من ‬الانقسامات ‬في ‬المجتمع ‬الإسرائيلي، ‬فيقول: «‬الانقسامات ‬أقوى ‬الآن ‬من ‬أي ‬وقت ‬آخر، ‬الشرخ ‬بين ‬المتدينين ‬والعلمانيين ‬والشرقيين ‬والإشكناز، ‬والمتواصل ‬لسنوات عدة ‬وحتى ‬الآن، ‬لم ‬نعجز عن ‬تقليصه ‬فحسب، ‬بل ‬نراه ‬ينمو ‬ويتسع ‬يومياً دون التحرك لتضييقه»‬. ‬ويختم شافيت: «‬كأفراد ‬في ‬أجهزة ‬الاستخبارات، ‬فإن ‬أهم ‬قدراتنا ‬هي ‬التوقع ‬والتنبؤ ‬بالمستقبل، ‬لذا ‬أسأل ‬نفسي: ‬أي ‬بلد ‬سأتركه ‬لأحفادي؟ ‬لا ‬أستطيع ‬إعطاء ‬إجابة»!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22058
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع124074
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر636590
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57714139
حاليا يتواجد 3138 زوار  على الموقع