موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

أزمة «الأونروا» وحق العودة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نظرياً، تأسست «وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين» بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (302) الصادر بتاريخ 8-12-1949، مرتبطاً بقرارها رقم (194) المتعلق بحق العودة وتقرير المصير، على أساس أن لجوءهم سيكون «قضية عابرة» ومؤقتة.

 

فمن جهة، يدل نص قرار إنشاء الوكالة بهدف«تشغيل» اللاجئين، على أن «القضية» لم تكن في نظر المؤسسين «عابرة». وقد أثبتت الأيام أن الهدف كان «التشغيل من أجل التوطين» وإنهاء حق العودة منذ البداية.

من جهة أخرى، بعد عقود من قيام «إسرائيل» اعترف مؤرخون وجنرالات قادوا معارك 1948، أن «التطهير العرقي» كان سياسة معتمدة لدى القيادة «الإسرائيلية» ومنذ البداية أيضا. وبالتالي لم يكن إنشاء «وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين» لدوافع «إنسانية» بل كان نهجاً سياسياً مدروساً لتصفية مبكرة للقضية الفلسطينية.

منذ سنوت تثير «إسرائيل» الزوابع في طريق (الأونروا) لإضعافها تمهيداً لإنهاء خدماتها التي تقدمها لحوالي سبعة ملايين لاجئ فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات، مرة بحجة أن جيل النكبة قد اختفى وبالتالي لا يوجد إلا أعداد قليلة ربما لا تتجاوز المئات ممن يستحقون وصف (لاجئ)، ومرة بإجراء مقايضة بين اللاجئين الفلسطينيين وبين اليهود الذين غادروا الدول العربية باختيارهم وبتحريض من الوكالة اليهودية والحكومات «الإسرائيلية»، والمستمر حتى اليوم. كل ذلك لأن الحكومات «الإسرائيلية» المتعاقبة اعتبرت وجود (الأونروا) اعترافاً بوجود «مشكلة اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة». والحقيقة هي أن الدور الذي قامت به (الأونروا)، كان في الأصل ومستمر حتى اليوم لتحويل القضية الفلسطينية من قضية سياسية إلى قضية إنسانية، و«لتمويت» بُعدها السياسي بالتقادم، وتصفيتها في «الوقت المناسب»، بالرغم من أهمية الخدمات (الإنسانية) التي قدمتها للاجئين في هذه السنوات.

كان المطلوب تنفيذ القرار (194) وإعادة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم وتعويضهم لتنتهي وظيفة (الأونروا)، لكن ذلك لم يكن هدف مَن أسسوها وتبرعوا لها بالأموال لتقوم بوظيفتها التآمرية ولتستمر حتى يحين «الوقت المناسب» لإنهاء مهامها وتصفية القضية برمتها.

ومنذ العام 2013 تعاني (الأونروا) عجزاً مالياً يتزايد سنة بعد سنة، وكانت نتيجته تخفيض الخدمات التي تقدمها الوكالة حتى أصبحت مهددة بالتوقف. ولقد اتضح الدور الأمريكي في هذا العجز والتدهور بصورة جلية مع وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

فمن جهة، خفضت الولايات المتحدة المساهمة المالية التي تقدمها للوكالة (وهي الأكبر بين المساهمات المقدمة) إلى أقل من النصف بناء على طلب رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو.

ومن جهة أخرى، كان القرار الأمريكي بداية بالتجميد لكامل المساهمة، ثم استبدل بالتخفيض إلى أقل من النصف أيضا بناء على طلب من نتنياهو، تجنباً لردود الفعل التي توقعها وليس لأي سبب إنساني بطبيعة الحال. ثم انتقل الموقف الأمريكي إلى العمل من أجل تفكيك (الأونروا) ونقل خدماتها إلى (المفوضية العليا لشؤون اللاجئين)، إضافة إلى استعمالها للضغط على السلطة الفلسطينية للعودة إلى المفاوضات، والقبول بما تعرضه عليها «صفقة القرن» التصفوية، حيث إن هذه «الصفقة» أسقطت حق عودة اللاجئين من حسابها، تمهيداً لتصفية القضية الفلسطينية بالكامل.

ويوجد في الساحة الفلسطينية من يدافع عن (الأونروا) وعن بقائها واستمرارها لسببين: 1) تأثير توقف خدماتها، أو حتى تراجعها، على حياة 75% من اللاجئين الفلسطينيين الذين تقدم لهم خدماتها و2) لأنهم يرون أن بقاءها فيه رمزية لبقاء «حق العودة». وفي كل من السببين جزء من الحقيقة، لكن المحاولات الجارية لإضعاف، ثم لإنهاء عمل الوكالة تدل على أن (المانحين وعلى رأسهم الولايات المتحدة) كان لهم ولا يزال هدف ثابت من وجود الوكالة أصلاً، ومن ثم استمرارها، هدف لم يكن له علاقة بالسببين المذكورين، بل كان له علاقة وثيقة بعجزهم عن تصفية القضية ودون أن يفكروا يوماً بحل عادل لها.

ومما لا شك فيه أن الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل جهودها للضغط على كل من يعنيهم الأمر لتحقيق هذا الهدف. ولا بد من التذكير بأن الجهة التي تحدد عمل ومهام وبقاء (الأونروا) هي الجهة التي أنشأتها وهي الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث لا سيطرة لأمريكا عليها ولكن يمكنها أن تحقق هدفها. وكما نجحت أمريكا في إسقاط قرار اعتبار ( الصهيونية شكلاً من أشكال العنصرية) في أوائل التسعينات، يمكن لها أن تنجح في إنهاء وجود وعمل (الأونروا) ما لم ينجح الفلسطينيون في إفشال الجهود الأمريكية و«الإسرائيلية»، أي ما لم ينجحوا في إفشال «صفقة القرن» التصفوية. والسبيل الوحيد أمام الفلسطينيين لتحقيق ذلك هو تصعيد مقاومتهم المسلحة والسلمية، ورفض كل الضغوط التي تمارس عليهم، والتمسك بحقهم في العودة وتقرير المصير.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3429
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع111546
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر864961
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57942510
حاليا يتواجد 2494 زوار  على الموقع