موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

مصير الغرب يتحدد هذه الأيام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

شيء ما تغير في تصرفات أنجيلا ميركل، بعد إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة في ألمانيا. أتعبت، أم بدأ يتخلى عنها شعبها، أم أصابتها إصابة مباشرة إحدى قذائف الكراهية والعداء التي دأب الرئيس ترامب على إطلاقها على من لا يحب في أوروبا، وما أكثرهم؟ لم يخف ترامب يوماً كرهه للمشروع الأوروبي، ثم بالغ في إظهار هذا الكره في تصريح أخير له قال فيه إن الاتحاد الأوروبي أقيم ليستغل الأوروبيون الولايات المتحدة. ولما كانت ميركل في نظره صمام أمان هذا الاتحاد ركز الرئيس الأمريكي حقده عليها منذ أيام حملته الانتخابية، ثم في أول زيارة قامت بها المستشارة الألمانية للولايات المتحدة بعد توليه السلطة.

 

لم يخطئ ترامب في حكمه على ميركل، ودورها في أوروبا. ميركل أنقذت دولاً في جنوب أوروبا لم تتحمل ضغط الأزمة المالية العالمية حين تدخلت بالقروض، والترويج لقواعد التقشف، والإصرار على وحدة وسلامة منطقة اليورو. ميركل ساعدت أكثر من مليون مهاجر على المكوث في أوروبا، خاصة في ألمانيا. وفي سبيل ذلك، ونتيجة له دفعت ثمناً سياسياً غالياً.

يمكن القول من دون تردد كبير، إن ترامب وحملاته الشعبوية في معظم دول أوروبا مدعوماً باختراقات روسية وصينية واضحة وعلنية، تسبب بخسارة كبيرة لألمانيا.

ألمانيا خرجت من آخر معارك ميركل الداخلية، والأوروبية أيضاً، أضعف، وأقل ثقة بنفسها. بدا هذا الوضع حقيقة لا تخفى في نتائج الانتخابات التي خاضتها ميركل، وفي الجلسة الماراثونية لرؤساء دول الاتحاد الأوروبي في مقر المفوضية في بروكسل، وهي الجلسة التي خرجت منها ميركل مكسورة الجناح.

نعيد إلى الذاكرة، وبسرعة، المواقف والسياسات الأمريكية التي تبناها، أو جهر بها الرئيس ترامب، وأحدث بها شرخاً بعد آخر في البنيان الغربي، هذا البنيان الذي هيمن على نشأة نظام دولي ومنظومة تجسده وحافظت عليه سبعين عاماً، أو أكثر. نذكر بانسحاب أمريكا من اتفاق باريس للمناخ، ثم رفضها الاستمرار في تنفيذ الاتفاق متعدد الأطراف الخاص بالأنشطة النووية الإيرانية، وخروجها عن الإجماع الدولي حول مدينة القدس.

نضيف إلى ما سبق، شكوى دول أوروبية من دعم أمريكي معلن للتيارات المتطرفة التي صارت تهدد استقرار «النظام القائم» في دول أوروبية، وفي أوروبا كمنظومة دول متجانسة. كان شرخاً غير هين ذاك الذي تسببت به سياسات أمريكية فضلت التعامل مع حكومات «رجال أقوياء»، على التعامل مع حكومات اعتنقت الليبرالية مذهباً من مذاهب الديمقراطية الغربية. عدد كبير من القادة الأوروبيين لن يغفروا لأمريكا، قائد الغرب وحامية حمى عقيدته السياسية، أنها سمحت لدول معادية، ودول نامية صاعدة باستخدام الديمقراطية معولاً لهدم الليبرالية. تشوهت صورة، بل وحقيقة الديمقراطية في ظل قيادة ترامب للغرب.

يجب أن نعترف بأن السياسات الأمريكية في عهد ترامب، وأغلبها متناقض مع بعضه بعضاً، أحدثت تغييرات حقيقية، قد يثبت خلال الشهور المقبلة أنها تغييرات جوهرية في مجمل العلاقات الدولية، وعلى وجه الخصوص في ما يتعلق بعلاقات دول الغرب ببعضها بعضاً. الرجل الذي يعيب على أسلافه إنفاقهم على جنود في الخارج أرسل جنوداً أكثر من الذين أرسلهم الأسلاف. الرجل الذي انتقد سياسات الديمقراطيين في الشرق الأوسط، أفسد الأحوال في سوريا لجهل إدارته، وانعدام خبرته الشخصية. الرجل الذي وعد بحل سريع للصراع العربي - «الإسرائيلي» أشعل أحقاداً جديدة بنقله السفارة للقدس، وباعتماده على أفكار وأحلام لم تجد فرصتها لتنضج، وربما أساءت إلى حلفائه في المنطقة. وعد بحل صراع فإذا به يسعى مع بعض الهواة لصنع شبكة من الصراعات الجديدة تنشغل بها شعوب الشرق الأوسط وتنسى الصراع الباقي أبداً.

كثير مما حدث، ويحدث في العالم على يد الرئيس ترامب، سوف يكون من الصعب، أو المستحيل على خلفائه تصويبه، أو تحسينه. لا نستطيع من موقعنا هنا، ومن متابعتنا لأنشطته ومواقفه خلال عام ونصف العام، التنبؤ بما سيفعل مع الرئيس بوتين في اجتماعهما في مدينة هلسنكي بعد أقل من عشرة أيام. نتوقع طبعاً تصريحات تبرئ الرئيس بوتين من تهمة التدخل في السياسة الداخلية لدول الغرب، وحربه ضد الديمقراطية. نتوقع أن نراه سعيداً باشتراكهما في كره الاتحاد الأوروبي، وغيوراً من الحدود المفتوحة لنفوذ وسيطرة الرئيس في النظام السياسي الروسي. هؤلاء، بوتين وتشي وكيم، هم في رأيه، وبعين الحسد والغيرة «ملوك» في دولهم، حيث لا معارضة تقيدهم، أو حرية رأي وصحافة «بذيئة وزائفة» تزعجهم.

في هذا السياق العالمي غير العادي، لا بد أن تحدث أشياء غير عادية. ممكن أن يحدث مثلاً أن الصين تستمر، ومن دون هوادة، في توسيع وتعميق نفوذها استعداداً لتتبوأ موقعها المناسب في عام 2050. حلم الصين، وهو حلم الرئيس تشي، إطلاق مرحلة عولمة جديدة ولكن بصفات صينية. هناك في أمريكا من يعرف قيمة السياق الراهن، ويتصور أن تستطيع الولايات المتحدة ببعض الجهد إقامة سلم أمريكي جديد يقوم على أساس شبكة من التحالفات «الشعبوية» المعقدة. الحديث في هذا التصور يطول.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18947
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52411
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر711510
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55627989
حاليا يتواجد 2274 زوار  على الموقع