موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الانتخابات التركية في أوجهها المتعددة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

انتهت الانتخابات التركية المزدوجة النيابية والرئاسية، إلى نتائج متناقضة وتحمل دلالات متعددة.

 

ففي الانتخابات النيابية تمكن «تحالف الجمهور» المكوّن من حزب العدالة والتنمية، وحزب الحركة القومية، من تحقيق نتائج جيدة ، وحصل على ما مجموعه 54 في المئة من الأصوات، فيما حصل «تحالف الأمة» من أحزاب الشعب الجمهوري، والجيد، والسعادة، على 36 في المئة. وحصل حزب الشعوب الديمقراطي الكردي على 11.6 في المئة. وبذلك يؤكد التحالف المؤيد للرئيس رجب طيب أردوغان تفوقه على معارضيه وبفارق ملموس.

 

لكن عند الدخول في الجزئيات، فإن المشهد يختلف بعض الشيء.

فحزب العدالة والتنمية بمفرده نال 42.5 في المئة، بتراجع سبع نقاط عن آخر انتخابات نيابية قبل ثلاث سنوات (نال حينها 49.5 في المئة)، وهذا تراجع كبير. وحصل الحزب بمفرده على 293 نائباً، وهذا يعني أنه فقد الغالبية المطلقة في البرلمان البالغ عدد نوابه 600 نائب. في حين كان يمتلك في البرلمان السابق 317 نائباً؛ أي أكثر من النصف المطلوب، وهو 276 نائباً في برلمان كان عدد نوابه 550 نائباً.

وهذا يعني أن حزب العدالة والتنمية فقد المبادرة في البرلمان، في أي نوع من أنواع المشاريع العادية أو تلك التي تحتاج إلى 3 من 5 من أصوات البرلمان، أو ثلثي الأصوات. وهو ما يجعله بحاجة بشدة إلى حليفه حزب الحركة القومية، الذي نال 11.1 في المئة من الأصوات مع 50 نائباً.

وفي الجانب الكردي، أكد حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، أنه لا يزال رقماً صعباً في مواجهة أردوغان، مع نجاحه بمفرده في تخطي عتبة عشرة في المئة وحلوله في المركز الثالث ب 67 نائباً، بعد حزبي العدالة والتنمية، والشعب الجمهوري.

أما في الانتخابات الرئاسية فإن أردوغان لم يجد صعوبة في الفوز ومن الدورة الأولى، على منافسيه وبفارق كبير من الأصوات، وتجنّب بالتالي الانتقال إلى دورة ثانية، كانت حساباتها ستختلف عن الدورة الأولى. وقد نال أردوغان نسبة قريبة من النسبة التي نالها تحالفه في الانتخابات النيابية. نال أردوغان 52.5 في المئة، وهي قريبة جداً من النسبة التي نالها في انتخابات الرئاسة عام 2014.

لكن الانتخابات كانت تعكس الدلالات التالية: 1- أكدت الانتخابات أن أردوغان لا يزال الأقوى وبفارق كبير عن خصومه، رغم أنه مضى على حكمه 16 عاماً. وستكون تركيا أمام تعايش مع الحالة «الأردوغانية» لخمس سنوات أخرى قابلة للتجديد وفق الدستور.

2- إن فوز أردوغان بالرئاسة مختلف هذه المرة عن كل الانتخابات السابقة؛ إذ سيبدأ منذ اليوم نظاماً سياسياً جديداً قوامه نظام رئاسي يعطي الرئيس صلاحيات مطلقة غير موجودة في أي نظام رئاسي آخر في العالم، يضع كل المؤسسات والموظفين والعسكر والقضاء في قبضته، ويلغي منصب رئيس الحكومة ويضعف جداً دور البرلمان.

3- يظهر من تحليل النتائج أن التيار القومي المتشدد أحرز نسبة تأييد عالية. فحزب الحركة القومية المتحالف مع أردوغان نال نسبة غير متوقعة، وهي 11.1 في المئة، وفي صفوف المعارضة نال الحزب الجيد 10 في المئة؛ أي ما يعادل على الأقل عشرين في المئة. وهذا يعني أن السياسات التركية المقبلة في الداخل كما في الخارج، ستكون محكومة بهذه النزعة المتشددة.

4- وليس حزب العدالة والتنمية بعيداً عن هذه النزعة؛ بل في قلبها. فقد لعب الحزب على الوتر القومي من خلال توظيف العمليات العسكرية التركية في سوريا والعراق ضد الأكراد، لا سيما في جرابلس وعفرين وجبال قنديل، لحصد المزيد من الأصوات في الانتخابات، وقد نجح في ذلك.

5- وهذا يدفع لتوقع أن يواصل أردوغان سياساته المتشددة ضد الأكراد في داخل تركيا وخارجها، وبقاء المشكلة الكردية بعيدة عن حلول قريبة.

6- ولا شك أن أردوغان باستمراره الزعيم الأوحد لتركيا، يفرض واقعاً على اللاعبين الإقليميين والدوليين، للتعاطي معه وعدم الرهان على أي تغيير محتمل في السلطة في المدى المنظور. وهو ما سيوظفه أردوغان في علاقاته بالجميع سواء مع حلفائه الحاليين مثل روسيا وإيران، لرفع سقف مطالبه في سوريا والعراق، أو حلفائه الاستراتيجيين المتوترة نسبياً علاقاته معهم مثل الولايات المتحدة وأوروبا. ولا يستبعد في إطار البراجماتية الأمريكية وفي ظل تعيين سفير أمريكي جديد في تركيا، هو ديفيد ساترفيلد، وبعد اتفاق منبج بين أنقرة وواشنطن، أن تبذل محاولات لتصحيح ذات البين بين تركيا والولايات المتحدة، بما يعيد من جديد خلط بعض الأوراق في المنطقة.

طوت الانتخابات النيابية والرئاسية التركية صفحة من نظام برلماني عمره أقل من مئة عام بقليل، لتبدأ صفحة نظام رئاسي يسعى مع أردوغان، إلى أن يعيد تشكيل الهوية التركية مجدداً. لكن الجميع يعلم أن المجتمعات ذات التعددية العرقية والدينية والمذهبية، لا يناسبها نظام رئاسي مطلق الصلاحيات، وينطلق من ذهنية عرقية ومذهبية إلغائية للآخرين، وتوسعية عثمانية في المجال الخارجي. وهو ما يجعل الاعتقاد بأن فوز أردوغان سيجلب الاستقرار الاجتماعي والسياسي والاقتصادي لتركيا، ليس في محله.

 

د. محمد نور الدين

أكاديمي وكاتب لبناني متخصص في العلاقات العربية التركية

 

 

شاهد مقالات د. محمد نور الدين

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10475
mod_vvisit_counterالبارحة49579
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60054
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر880014
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60663988
حاليا يتواجد 5024 زوار  على الموقع