موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

تدهور الطبقة الوسطى ونتائجه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نافلٌ هو القول إنّ السياسة والعمل السياسيّ يسبحان في مياه الطبقة الوسطى ولا يَقْويان على العيش بعيداً منها؛ إذِ الطبقة الوسطى بيئتُهما الأساس والمحيط الاجتماعيّ المناسب الذي فيه ينشآن ومنه يغتذيان ؛ وهي وحدها، أكثر من سائر طبقات المجتمع- وليس من دونها-، توفّر لهما الأدوات والإمكان. وليس القولُ بهذا مقصورَ الانطباق على حال الطبقة الوسطى في مجتمعاتٍ، كمجتمعاتنا، تنعدم فيها - أو تكاد أن تنعدم- فاعليّات طبقاتٍ اجتماعيّةٍ أخرى كالبرجوازيّة (الصناعيّة أو الماليّة أو العقاريّة...)، أو كالطبقة العاملة، وإنما مفعوله ممتدّ إلى حيث يطول كلّ طبقةٍ وسطى في العالم، بما في ذلك العالم (الرأسماليّ الميتروبولي) الذي يشهد على أنواع مختلفة من الفعاليّة السياسيّة الأفقيّة؛ العابرة للطبقات الاجتماعيّة كافّة. يمكن لطبقات اجتماعيّة أخرى، كطبقات العمّال والفلاحين والبروليتاريا الرثّة والمهمَّشين، أن تُبْديَ من قوَّةِ الفعل السياسيّ والاجتماعيّ وكثافَتِه وسِعَةِ قواهُ المشارِكة ما قد لا تَقْوى الطبقة الوسطى على إبداء نظيره؛ وقد يكون لفعل الطبقات تلك من الأثرِ الماديّ ما لا يساوِقُه أثرُ فعلِ الطبقة الوسطى، غير أنّ الذي لا مِرْيَةَ فيه أنّ الأخيرةَ وحدها تملك مفاتيحَ السياسة التي تفتح هذه أمام طبقات المجتمع كافّة: الفكر، والتنظيم، والإدارة، والقيادة...إلخ.

 

يعْنينا هنا أن نلاحظ ظاهرةً موضوعيّةً، وأن نشدّدَ عليها بما هي مفتاحٌ لتحليل أوضاع السياسة؛ وهي (أي الملاحظة) أنّ السياسة والعمل السياسيّ يدوران، صعوداً وهبوطاًً، مع حركة الطبقة الوسطى، في مدارها الاجتماعيّ، صعوداً وهبوطاً وبالتالي، ننطلق منها كفرضيّةٍ لتحليل أوضاع التراجع والتهالك في العمل السيّاسيّ الحزبيّ، كما في الأداء السياسي للدولة أو، قل، للسلطة الحاكمة.

إذا كان العمل السياسيّ قد شهِد على طورٍ مديدٍ من ازدهاره، في البلاد العربيّة، بين عشرينات القرن العشرين وسبعيناته؛ وإذا كانت مؤسّساتُه (الحزبيّة) قد توسَّعت قاعدةً، أو جمهوراً، وتعاظمت نفوذًا وأثرًا، فلأنّ الطبقة الوسطى في المجتمعات العربيّة -وجنبًا إلى جنبٍ مع عوامل أخرى- شهدت على فترات خصبة من صعودها وتوسّعها وبالتالي، وفّرت له، من داخلها، البيئة الملائمة للاستواء والنهوض. لقد اقترن صعودُها وتوسّعها ذانك بميلاد «الدولة الوطنيّة» الحديثة، وخروجِها من أحشاء الحقبة الكولونياليّة، وبتوسّعها في إنجاب أجهزتها ومؤسّساتها وبالتّبعةِ، في إنجاب طبقةٍ وسطى جديدة: كانتِ الدولة الكولونياليّة نفسُها قد شرعت في إنتاج أنويتها الأولى. ومع أنّ الطبقة الوسطى لم تمتلك جهاز الدولة السياسيّ، وإنما عادتِ السيطرةُ على هذا إلى طبقات أخرى مثل كبار الملاّك الزراعيّين و«البرجوازيّة الوطنيّة»؛ ومع أنّ سيطرةَ أقسامٍ طبقيّة منها على السلطة تأخّر إلى سنوات الخمسينات والستينات، في بعض البلدان العربيّة (مصر، سورية، العراق، الجزائر، اليمن، ليبيا، السودان)، إلاّ أنّ أدوارها الرئيسَية في الحياة السياسيّة، وفي مواقع المعارضة، ظلت قويَّةً، ولم تُوازِها - في المكانة والفاعليّة- أدوار أخرى منافِسَة. لقد كانت البيئة الحاضنة للحزبيّة السياسيّة العربيّة، حتى حينما كانت الحزبيّة تلك تعبّر، في بعض صيغها التنظيميّة والسياسيّة، عن مصالح برجوازيّات عليا أو عن مصالح طبقات كادحة (عمّال، فلاحون، هامشيّون...).

ما من شكٍّ في أنّ العمل السياسيّ احتاج، دائماً، إلى جمهورٍ اجتماعيٍّ عريض يفيض عن حدود الطبقة الوسطى: إلى عمّال وفلاّحين ومهمَّشين ومُلاّكٍ وبرجوازيّين...) يشكّل القاعدة الاجتماعيّة الحاملة للمشروع السياسي، الناقلةَ إيّاهُ إلى حيّز التحقّق الماديّ، إلاّ أنّ الطبقة الوسطى وحدها التي وفَّرت الجمهور السياسيّ المباشر والحَرَكيّ للعمل السياسيّ؛ أي جمهور المنتمين إلى القوى السياسيّة والناشط فيها. لقد كان منها المثقفون والأطر المنظِّرون، والمديرون الفعليّون للعمل السياسيّ، والمسؤولون في الأجهزة التنظيميّة، والممثِّلون في المجالس المحلّية والتشريعيّة المنتَخبَة... و، بكلمة، كان منها السيّاسيّون بما هُم فئة اجتماعيّة متفرِّغة للشأن السياسيّ، أو محترفة في قول آخرين، متميّزة من غيرها من الفئات الأخرى المشاركة في العمل السياسيّ، ولكن المتفرِّغة للاستثمار الاقتصاديّ أو للكدح من أجل لقمة العيش.

ولكن، كما كانت نهضةُ الطبقة الوسطى، في المجتمع العربيّ، سبباً لنهضة الحياة السياسيّة والعمل السياسيّ فيه، أتى تدهور أوضاعها يلقي نتائجَه الثقيلة عليه. إنّ بؤس العمل السياسيّ العربيّ، اليوم، هو -في وجْهٍ من وجوهه الرئيسية- من آثار ابتئاس أوضاع الطبقة الوسطى في المجتمعات العربيّة وخاصّةً، في الأربعين عاماً الأخيرة من تاريخنا السادر في الانحناء! لم تنحصر نكبةُ الطبقة هذه في أنّ أوضاعها شهِدتْ على أضرارٍ جسيمة هزّت استقرارها و«اطمئنانها»، وهدَّدت بإضعاف مركزها في المراتبيَّة الاجتماعيّة.

وغنيٌّ عن البيان أنّ تبئيس أوضاع هذه الطبقة يستجرّ، حكمًا، بؤساً بائساً للعمل السياسيّ؛ إذْ هو يجرّده من البيئة الطبيعيّة التي فيها يعيش ويسبح وينمو، فيقذف به - من ثمة - إلى المجهول!

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18914
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52378
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر711477
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55627956
حاليا يتواجد 2282 زوار  على الموقع