موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

تدهور الطبقة الوسطى ونتائجه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نافلٌ هو القول إنّ السياسة والعمل السياسيّ يسبحان في مياه الطبقة الوسطى ولا يَقْويان على العيش بعيداً منها؛ إذِ الطبقة الوسطى بيئتُهما الأساس والمحيط الاجتماعيّ المناسب الذي فيه ينشآن ومنه يغتذيان ؛ وهي وحدها، أكثر من سائر طبقات المجتمع- وليس من دونها-، توفّر لهما الأدوات والإمكان. وليس القولُ بهذا مقصورَ الانطباق على حال الطبقة الوسطى في مجتمعاتٍ، كمجتمعاتنا، تنعدم فيها - أو تكاد أن تنعدم- فاعليّات طبقاتٍ اجتماعيّةٍ أخرى كالبرجوازيّة (الصناعيّة أو الماليّة أو العقاريّة...)، أو كالطبقة العاملة، وإنما مفعوله ممتدّ إلى حيث يطول كلّ طبقةٍ وسطى في العالم، بما في ذلك العالم (الرأسماليّ الميتروبولي) الذي يشهد على أنواع مختلفة من الفعاليّة السياسيّة الأفقيّة؛ العابرة للطبقات الاجتماعيّة كافّة. يمكن لطبقات اجتماعيّة أخرى، كطبقات العمّال والفلاحين والبروليتاريا الرثّة والمهمَّشين، أن تُبْديَ من قوَّةِ الفعل السياسيّ والاجتماعيّ وكثافَتِه وسِعَةِ قواهُ المشارِكة ما قد لا تَقْوى الطبقة الوسطى على إبداء نظيره؛ وقد يكون لفعل الطبقات تلك من الأثرِ الماديّ ما لا يساوِقُه أثرُ فعلِ الطبقة الوسطى، غير أنّ الذي لا مِرْيَةَ فيه أنّ الأخيرةَ وحدها تملك مفاتيحَ السياسة التي تفتح هذه أمام طبقات المجتمع كافّة: الفكر، والتنظيم، والإدارة، والقيادة...إلخ.

 

يعْنينا هنا أن نلاحظ ظاهرةً موضوعيّةً، وأن نشدّدَ عليها بما هي مفتاحٌ لتحليل أوضاع السياسة؛ وهي (أي الملاحظة) أنّ السياسة والعمل السياسيّ يدوران، صعوداً وهبوطاًً، مع حركة الطبقة الوسطى، في مدارها الاجتماعيّ، صعوداً وهبوطاً وبالتالي، ننطلق منها كفرضيّةٍ لتحليل أوضاع التراجع والتهالك في العمل السيّاسيّ الحزبيّ، كما في الأداء السياسي للدولة أو، قل، للسلطة الحاكمة.

إذا كان العمل السياسيّ قد شهِد على طورٍ مديدٍ من ازدهاره، في البلاد العربيّة، بين عشرينات القرن العشرين وسبعيناته؛ وإذا كانت مؤسّساتُه (الحزبيّة) قد توسَّعت قاعدةً، أو جمهوراً، وتعاظمت نفوذًا وأثرًا، فلأنّ الطبقة الوسطى في المجتمعات العربيّة -وجنبًا إلى جنبٍ مع عوامل أخرى- شهدت على فترات خصبة من صعودها وتوسّعها وبالتالي، وفّرت له، من داخلها، البيئة الملائمة للاستواء والنهوض. لقد اقترن صعودُها وتوسّعها ذانك بميلاد «الدولة الوطنيّة» الحديثة، وخروجِها من أحشاء الحقبة الكولونياليّة، وبتوسّعها في إنجاب أجهزتها ومؤسّساتها وبالتّبعةِ، في إنجاب طبقةٍ وسطى جديدة: كانتِ الدولة الكولونياليّة نفسُها قد شرعت في إنتاج أنويتها الأولى. ومع أنّ الطبقة الوسطى لم تمتلك جهاز الدولة السياسيّ، وإنما عادتِ السيطرةُ على هذا إلى طبقات أخرى مثل كبار الملاّك الزراعيّين و«البرجوازيّة الوطنيّة»؛ ومع أنّ سيطرةَ أقسامٍ طبقيّة منها على السلطة تأخّر إلى سنوات الخمسينات والستينات، في بعض البلدان العربيّة (مصر، سورية، العراق، الجزائر، اليمن، ليبيا، السودان)، إلاّ أنّ أدوارها الرئيسَية في الحياة السياسيّة، وفي مواقع المعارضة، ظلت قويَّةً، ولم تُوازِها - في المكانة والفاعليّة- أدوار أخرى منافِسَة. لقد كانت البيئة الحاضنة للحزبيّة السياسيّة العربيّة، حتى حينما كانت الحزبيّة تلك تعبّر، في بعض صيغها التنظيميّة والسياسيّة، عن مصالح برجوازيّات عليا أو عن مصالح طبقات كادحة (عمّال، فلاحون، هامشيّون...).

ما من شكٍّ في أنّ العمل السياسيّ احتاج، دائماً، إلى جمهورٍ اجتماعيٍّ عريض يفيض عن حدود الطبقة الوسطى: إلى عمّال وفلاّحين ومهمَّشين ومُلاّكٍ وبرجوازيّين...) يشكّل القاعدة الاجتماعيّة الحاملة للمشروع السياسي، الناقلةَ إيّاهُ إلى حيّز التحقّق الماديّ، إلاّ أنّ الطبقة الوسطى وحدها التي وفَّرت الجمهور السياسيّ المباشر والحَرَكيّ للعمل السياسيّ؛ أي جمهور المنتمين إلى القوى السياسيّة والناشط فيها. لقد كان منها المثقفون والأطر المنظِّرون، والمديرون الفعليّون للعمل السياسيّ، والمسؤولون في الأجهزة التنظيميّة، والممثِّلون في المجالس المحلّية والتشريعيّة المنتَخبَة... و، بكلمة، كان منها السيّاسيّون بما هُم فئة اجتماعيّة متفرِّغة للشأن السياسيّ، أو محترفة في قول آخرين، متميّزة من غيرها من الفئات الأخرى المشاركة في العمل السياسيّ، ولكن المتفرِّغة للاستثمار الاقتصاديّ أو للكدح من أجل لقمة العيش.

ولكن، كما كانت نهضةُ الطبقة الوسطى، في المجتمع العربيّ، سبباً لنهضة الحياة السياسيّة والعمل السياسيّ فيه، أتى تدهور أوضاعها يلقي نتائجَه الثقيلة عليه. إنّ بؤس العمل السياسيّ العربيّ، اليوم، هو -في وجْهٍ من وجوهه الرئيسية- من آثار ابتئاس أوضاع الطبقة الوسطى في المجتمعات العربيّة وخاصّةً، في الأربعين عاماً الأخيرة من تاريخنا السادر في الانحناء! لم تنحصر نكبةُ الطبقة هذه في أنّ أوضاعها شهِدتْ على أضرارٍ جسيمة هزّت استقرارها و«اطمئنانها»، وهدَّدت بإضعاف مركزها في المراتبيَّة الاجتماعيّة.

وغنيٌّ عن البيان أنّ تبئيس أوضاع هذه الطبقة يستجرّ، حكمًا، بؤساً بائساً للعمل السياسيّ؛ إذْ هو يجرّده من البيئة الطبيعيّة التي فيها يعيش ويسبح وينمو، فيقذف به - من ثمة - إلى المجهول!

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22057
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع124073
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر636589
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57714138
حاليا يتواجد 3140 زوار  على الموقع