موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

تركيا والقومية المحافظة الجديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يمكن قراءة الانتخابات الأخيرة التي نُظمت في 24 يونيو الماضي بأنها نقطة تحول كبرى في تاريخ تركيا الحديثة على الرغم من التمديد للرئيس أردوغان الذي بحكم البلاد بصفة متتالية منذ 2002.

 

صحيح أن حزب «العدالة والتنمية» لا يزال هو القوة الأولى في البرلمان، كما أن الواجهة السياسية للبلد لم تتغير كثيراً، إلا أن ما عرفته تركيا خلال السنتين الأخيرتين منذ المحاولة الانقلابية في يوليو 2016 والاستفتاء الدستوري في السنة الماضية (الذي نقل الدولة من الحكم البرلماني إلى الحكم الرئاسي القوي) هو تغير حقيقي في طبيعة النظام السياسي الذي انتقل من نموذج الليبرالية المحافظة الذي أوصل أردوغان للسلطة في بداية العقد الماضي إلى نموذج جديد نطلق عليه خط القومية المحافظة غير الليبرالية.

ما لم يدركه الكثيرون هو أن حزب «العدالة والتنمية»، الذي خرج من عباءة تيار الإسلام السياسي (الأحزاب الأربكانية) لم يستطع أن يتجاوز القاعدة الانتخابية الضيقة للتنظيمات الحركية الإسلامية إلا بالتحالف مع القوى الليبرالية المحافظة التي تتركز في نخب الأناضول التقليدية ومجتمع الطرق الصوفي الذي تمثله جماعة «فتح الله غولن»، مع ما يقتضيه هذا التحول من تغير في الخطاب السياسي وانفتاح على أوروبا واستعداد للاعتراف بالقضية الكردية.

لم يكن أردوغان نفسه هو من بلور هذا التوجه الذي بدأ مع رئيس الحكومة الأسبق «تورجوت أوزال»، الذي أراد نقل تركيا من المنظومة الأتاتوركية التقليدية القائمة على خط «العلمانية الجمهورية» إلى نمط من الليبرالية المحافظة على طريقة الأحزاب المسيحية الليبرالية في أوروبا الغربية بالاستناد على المجتمع الأهلي المتدين دون التفريط في أساسيات التركة الأتاتوركية. لقد تبنى رئيس الجمهورية السابق عبد الله غول هذا الخيار الليبرالي المحافظ، فصرح بأن حزبه لم يعد ينتمي للإسلام السياسي، كما كان حريصاً على مشروع الانضمام للاتحاد الأوروبي، ووافقه شريكه أردوغان الرأي في بداية أمره قبل أن ينقلب عن هذا النهج ويبعد غول نفسه من المسرح السياسي.

ما نلمسه بوضوح منذ 2012 هو تحول تدريجي في تركيا من الليبرالية المحافظة التي تعني قبول مقتضيات التعددية السياسية ومعايير المجتمع المفتوح من منطلقات فكرية وقيمية تنحاز للموروث التقليدي إلى صيغة أيديولوجية إسلامية من النزعات الشعبوية المحافظة التي تجتاح أوروبا في أيامنا. في بدايات الحملة الانتخابية للرئاسيات الأخيرة صرح أردوغان أن العالم الراهن ليس فيه سوى قائدين كبيرين هما الرئيس الروسي بوتين وأردوغان نفسه، بما يرمز لمشاعر الإعجاب الجلية التي يوليها أردوغان للزعيم الروسي، الذي هو أول من بلور نموذج القومية المحافظة الجديدة، وتبناها خطاً أيديولوجياً مقابل الليبرالية الغربية التي تتنكر لأولوية الأمة على حقوق الأفراد، وتجرد الدولة من ذاكرتها التاريخية، وتقلص نفوذها باسم السيادة في مجالها الحيوي والحضاري، الذي لا بمكن أن يُحصر في المعادلة الوطنية الضيقة.

من هنا ندرك كيف سعى أردوغان في السنتين الأخيرتين إلى تقويض كل مراكز القوة المنافسة من مؤسسات دستورية وأجهزة قضائية وإعلامية وقوى دينية أهلية للتفرد بالسلطة، بحيث تتحول الآليات الديمقراطية الانتخابية إلى مجرد أدوات لإعادة إنتاج النظام وتأمين استمراريته.

وهكذا نفهم كيف أن أردوغان يتبنى التحالف مع جماعات الإسلام السياسي في العالم العربي ورقة للتدخل في المنطقة الشرق أوسطية من منطلق العودة إلى مجالات النفوذ التقليدية للدولة العثمانية، في الوقت الذي يتحالف في الداخل مع الأحزاب القومية اليمينية (حزب الحركة القومية على الأخص) في مواجهة القوى الليبرالية من الأحزاب السياسية التركية التقليدية.

ومع أن أردوغان نجح في إقصاء القيادات العسكرية من المجال السياسي، وألغى الدور التاريخي للجيش في حماية طبيعة النظام السياسي «الجمهوري» العلماني، إلا أنه اتجه إلى عسكرة الحقل السياسي بإعادة قولبة المؤسسة العسكرية والأمنية بعد تصفيتها الواسعة إثر المحاولة الانقلابية الأخيرة بما ينسجم مع منطق القوميات المحافظة الجديدة في رهانها على القوة والانضباط من أجل مصارعة الخصوم الفعليين والوهميين في الداخل والخارج.

الديمقراطية التركية التي بدأت في خمسينيات القرن الماضي واستندت إلى التركة التحديثية التنويرية الأتاتوركية مع تحريرها من سمتها التسلطية ومصالحتها مع المجتمع الأهلي، تتعرض حالياً لأزمة بنيوية عميقة عبر عنها التصدع الخطير للمجتمع التركي، وليست الموازين الانتخابية قادرة على حل معضلة الشرعية التي يعانيها حالياً النظام السياسي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27320
mod_vvisit_counterالبارحة35888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289425
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1071137
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65225590
حاليا يتواجد 3081 زوار  على الموقع