موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

جيرمي كوربين يزور المخيمات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قلة من السياسيين في الغرب، خصوصا، من يَصدِق في كلامه أو وعوده، سواء من كان منهم في السلطات أو في المعارضات. ربما جيرمي كوربين، رئيس حزب العمال البريطاني واحد منهم. فالرجل معروف بثباته وصموده واستمراره على قناعاته، لحد الآن على الأقل. ولهذا يتعرض دائما لهجمات إعلامية وسياسية كبيرة، وتكال له اتهامات خطيرة لأهداف خبيثة مثلها ومثل أصحابها ومطلقيها وخاصة مواقفه المعروفة من القضايا العربية، وفلسطين أبرزها.

 

في أول جولة له خارج أوروبا منذ انتخابه رئيسا لحزب العمال عام2015 قام بزيارة المخيمات في الاردن، في إطار اهتمام الحزب وهو شخصيا بمصائر اللاجئين وسياسات التعامل معهم والعمل على إيجاد الحلول الضرورية لقضاياهم ، في المخيم الفلسطيني الذي يسكنه منذ عقود فلسطينيون اقتلعوا من أرضهم خلال حروب العدوان الصهيوني وسياسات الاحتلال والاستيطان، أكد على “حق الشعب الفلسطيني بالعيش في سلام على أرضه وضمن دولة فلسطينية مستقلة ومعترف بها، وأن مستقبل مدينة القدس يجب أن يكون عنوانا للسلام بين الجميع، مع أهمية وقف بناء المستوطنات الإسرائيلية التي تعرقل جهود تحقيق السلام”. وشدد كوربين، في تصريح له أثناء الزيارة، على “مواقف الحزب الثابتة من قضايا الشرق الأوسط وفي مقدمتها دعم تسوية عادلة للقضية الفلسطينية ودعم حل سياسي للأزمة السورية”، مشيرا إلى أنه “سيقوم خلال زيارته إلى السعودية بزيارة مخيمات اللاجئين السوريين والفلسطينيين في إطار اهتمام حزب العمال بتحسين الأوضاع المعيشية لهم”. كما ثمن الجهود الكبيرة في مجال استضافة اللاجئين”، لافتاً إلى “أهمية قيام المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته في دعم الأردن لمواصلة تقديم الخدمات الإنسانية والأساسية للاجئين على أكمل وجه”. وهذه مواقف صريحة ومعلنة لحزب العمال البريطاني ويعمل كوربين على تطبيقها عمليا، وهي تدفع باتجاهات تغيير السياسات القائمة والإعتذار عن ارتكابات الحكومات ومواقفها التي كانت سببا في صناعة الأوضاع الكارثية خارج بلاده.

وحول القضية الفلسطينية والقرار الأميركي، صرح كوربين إن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها “خطأ كارثي”. وتابع: “أعتقد أنه يجب أن يكون هنالك اعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني بدولته الخاصة، كدولة كاملة في الأمم المتحدة، وسيأتي الاعتراف مبكرا في ظل حكومة حزب العمال”. ورد على أحد أسئلة الصحفيين حول معاداة السامية قائلا: “لا يوجد مكان في مجتمعنا لمعاداة السامية” ، في أغلب لقاءاته وتصريحاته قال زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، إن أي حكومة قادمة يشكلها حزب العمال تحت رئاسته، سوف تعترف “سريعا” بدولة فلسطينية، وستدفع لحل سياسي لإنهاء الأزمة السورية.

اكد كوربين على أقواله مجددا خلال زيارته مخيم الزعتري للاجئين السوريين ، بعد ان تجول فيه، والتقى بالعوائل اللاجئة وتجول بين الأكشاك التي تبيع الحلوى والفلافل، بحسب ما نشرت وكالات الاخبار 2018/6/24-22 وتفقد منشآت توليد الطاقة الشمسية التي توفر 12 ساعة من الكهرباء لسكان المخيم البالغ عددهم 80 ألف نسمة. وتابع كوربين : “بدل حل في سوريا سيستمر النزاع ، وسيموت المزيد من الناس، وسينتهي الأمر بآخرين في مخيمات اللجوء ، في الأردن أو أوروبا أو أي مكان آخر”، وقال إن بلاده يمكنها أن تفعل المزيد من أجل السوريين ، واصفا حصة بلاده من المهاجرين والتي تبلغ 20 ألف لاجئ ، أنها صغيرة جدا جدا مقارنة بدول أوروبية أخرى، مثل ألمانيا على سبيل المثال .

وأضاف لدى لقائه بعدد من المسؤولين وممثلي منظمات الأمم المتحدة واللاجئين السوريين ان الأردن يتحمل تداعيات اللجوء على مستوى العالم ولا بد من تضافر كافة الجهود اللازمة للتخفيف عن كاهل المملكة لوجود اكثر من مليون ونصف المليون لاجئ سوري على أراضيه؛ مما يتطلب من الجميع الوقوف الى جانب الاردن في مثل الظروف وليتمكن من القيام بدوره الإنساني على اكمل وجه.

ولفت كوربين الى ان هناك 650 مليون لاجىء حول العالم يحتاجون إلى الأمن والسكن، ولا بد للأمم المتحدة من العمل بجد لتعميم والتحكم بعملية السلام في أماكن الحروب ؛ وانهم سيسعون لتفعيل عملية السلام في سوريا وليبيا؛ وايجاد الحلول السلمية لوقف القتل والدمار من خلال ايجاد حل سياسي للازمة السورية وضمان عودة اللاجئين إلى بلادهم .

واشار كوربين الى ان بريطانيا لم تستقبل أعدادا كبيرة من اللاجئين لكن اوروبا استوعبت الكثير منهم لافتا الى ان بريطانيا احتضنت العديد من اللاجئين والاطفال بعد الحرب العالمية الثانية وأن معاناة اللاجئين تتطلب العمل ضمن فريق دولي وإنساني قادر على مواجهة مثل هذه التداعيات .

تاتي جولة جيرمي كوربين في أجواء جولات أخرى لسياسيين وقادة أوروبيين وغيرهم واحاديث عن صفقات ومباحثات مكوكية بينها وبين زعماء بلدان المنطقة، وفي خصوصيتها تعطي دفعا لما يخدم المصالح الشعبية ويوفر لها مجالات أخرى غير المطروح أو المخطط له من عدوان سافر أو مشاريع مدمرة. ومن هنا ما صرح به زعيم المعارضة البريطانية فيها له صداه ودوره في كل ما يجري اليوم في المنطقة. وهو ما ينتظر عمليا منه ومن آخرين وخاصة بما يتعلق بالقضايا القومية والوطنية واولها قضية الشعب الفلسطيني.

جولة زعيم المعارضة السياسية في بريطانيا في المخيمات وتصريحاته المؤكدة على ثوابته ومواقفه التي انتخب على أساسها وتكالبت عليه بسببها قوى اليمين، سواء داخل حزبه أو في حزب الحكومة الحاكم أو خارجهما، توضح أن بإمكانه وقيادة حزبه تحقيق الكثير من الحلول للقضايا المتفاقمة في المنطقة،وكذلك في تفهم عملي لكل ما يجري ويراد له أن ينفذ في المنطقة من صفقات مشاريع عدوانية وجرائم حروب صارخة.

إن الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، والإقرار بها، والوقوف الصريح ضد الحروب ومشعليها، والدعوة للسلام والبناء متطلبات ضرورية تحتاجها الشعوب وتناضل من أجل إنجازها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18935
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52399
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر711498
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55627977
حاليا يتواجد 2282 زوار  على الموقع