موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس أهميتها.

 

بعد حملة انتخابية سريعة، وخاطفة، لم تتعد الشهرين، سيذهب المواطن لاختيار برلمان جديد، ورئيس جديد للجمهورية. وبالتالي ستكون تركيا أمام مشهد مختلف، سواء فاز الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان وحزبه، العدالة والتنمية، أو فاز مرشح المعارضة للرئاسة وأحزابها.

 

في الاحتمالات، فإن مراكز استطلاع الرأي تعطي كعادتها أرقاماً متباينة. وكانت سمعة هذه المراكز تضررت كثيراً بعدما لم يتنبأ أحد منها بنتائج الانتخابات النيابية في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني 2015. ومع ذلك إذا حاولنا التوفيق بين أرقامها الحالية يمكن أن نخلص إلى ما يلي:

1 - في الانتخابات النيابية: يدخل الانتخابات «حزب العدالة والتنمية» في تحالف مع «حزب الحركة القومية» بزعامة دولت باهتشلي، تحت اسم «تحالف الجمهور». «حزب العدالة والتنمية» نال 49.5 في المئة من الأصوات في الانتخابات الماضية. وحزب الحركة القومية نال 11.9 في المئة ، لكن الأخير شهد انشقاقاً خطيراً قبل اكثر من سنة، إذ انفصلت عنه مجموعة وازنة بقيادة ميرال آقشينير.

وفي الاستفتاء الدستوري عام 2017 نال تحالف «العدالة» و»الحركة القومية « 51.41 في المئة بما يقل عشرة في المئة عن جمع الحاصل(61.4 في المئة) لهما مجتمعين في الانتخابات النيابية. لكن هل ظروف وشروط التصويت في الاستفتاء تنسحب على الانتخابات النيابية، أو الرئاسية؟ في جميع الأحوال، فإن حزب باهتشلي لا يتوقع أن ينال اكثر من 7- 8 في المئة، وبالتالي فإن الحزبين يفترض أن ينالا نظرياً ما يعادل 55 في المئة على الأقل.

لكن تطوراً جديداً حصل في المعارضة، حيث أيضاً تحالف «الحزب الجيّد» بزعامة آقشينير مع حزب الشعب الجمهوري، وحزب السعادة. ووفقاً للنتائج السابقة فإن الثلاثة يمكن أن يجمعوا بحدود 35 في المئة.

يبقى حزب الشعوب الديمقراطي الكردي الذي لم يدخل في تحالف مع أحد. وكان الحزب تجاوز حاجز العشرة في المئة في آخر انتخابات نيابية (10.8 في المئة). وهذا مهم جداً لمعرفة اتجاهات النتائج. فإذا تجاوز عتبة العشرة في المئة سيؤثر في نتائج «حزب العدالة والتنمية» في المناطق الكردية، وحيث لليسار والأكراد نفوذ في إسطنبول، وأنقرة، وإزمير، وغيرها من المدن. وبقدر ما تزداد النسبة التي ينالها «حزب الشعوب الديمقراطي» ستتراجع النسبة التي ينالها «حزب العدالة والتنمية». وهذا يعني أن مجموع أصوات المعارضة قد تصل إلى ما بين 46 و48 في المئة. من هنا يرى البعض أن إمكانية حدوث مفاجأة، وفوز المعارضة بأغلبية البرلمان غير مستبعدة، مع الاشتغال على بعض التفاصيل. لكن في حال لم يتخط الحزب الكردي عتبة العشرة في المئة، فإنه من المحسوم أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» بالأغلبية بالتحالف مع «حزب الحركة القومية» ، إذ سيؤول عدد كبير من النواب الذين كان يفترض أن يفوز بهم «حزب الشعوب الديمقراطي» لو لم تكن توجد عتبة العشرة في المئة إلى حزب العدالة والتنمية.

وفي الانتخابات الرئاسية: يخوض الانتخابات الرئاسية خمسة مرشحين هم: رجب طيب أردوغان مرشحاً عن حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، ومحرم إينجه عن حزب الشعب الجمهوري، وميرال آقشينير عن «الحزب الجيد»، وتيميل قره موللا أوغلو عن «حزب السعادة» ودوغو بيرينتشيك عن «حزب الوطن»، وكلهم ما عدا إينجه، هم رؤساء أحزابهم. ويرى البعض أن عدم ترشح كمال كيليتشدار أوغلو رئيس «حزب الشعب الجمهوري» للرئاسة، وترشيح نائب من الحزب بدلاً منه هو محاولة كي لا يكون انتماء كيليتشدار أوغلو الكردي- العلوي سبباً في خسارة أصوات الكثير من القوميين الأتراك والسنّة، خصوصاً في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في حال لم يفز أحد من الدورة الأولى. أي أن الأولوية هي إسقاط أردوغان قبل أي شيء آخر.

وتعمل المعارضة تكتيكياً لعدم فوز أردوغان من الجولة الأولى لتبقى عندها الاحتمالات والمفاجآت واردة. مجرد عدم فوز أردوغان من الجولة الأولى يفتح الباب نظرياً امام إمكانية إسقاطه في الجولة الثانية يوم الأحد 8 يوليو/ تموز. وهذا مشروط بأكثر من اعتبار، منها إجماع المعارضة على تأييد المرشح الفائز بالمرتبة الثانية، والمرجح أن يكون محرم إينجه، أو ميرال آقشينير، إذا حصلت مفاجأة.

وفي التداعيات، فإن فوز أردوغان بالرئاسة يعني انتقال البلاد إلى نظام حكم رئاسي جديد، يحصر معظم الصلاحيات بيده، ويجعله لخمس سنوات، قابلة للتجديد، صاحب القرار الأول والأخير، خصوصاً إذا فاز تحالف حزبه في الانتخابات النيابية. لكن إذا فاز أردوغان بالرئاسة، ولم يفز تحالف حزبه بالأغلبية فإن البلاد ستدخل في شد حبال خطير، بين رئيس مطلق الصلاحيات وبرلمان معارض يسعى لتصحيح المسار الدستوري في البلاد، وإلغاء النظام الرئاسي، والعودة للنظام البرلماني، وهذا يرشح تركيا للدخول في توترات داخلية مفتوحة لا تجعل أردوغان يهنأ بمنصبه الجديد. كذلك سينعكس فوز أردوغان ولو ضمن برلمان معارض، على سياساته الخارجية مزيداً من التشدد لكونه استمر رئيساً مطلق الصلاحيات على تركيا.

أما إذا فاز مرشح المعارضة في الانتخابات الرئاسية، وحتى لو خسرت المعارضة الأغلبية النيابية لمصلحة تحالف «حزب العدالة والتنمية»، فإن المشهد السياسي سيتغير بكامله، ونكون أمام زلزال ضخم يعيد تشكيل الهوية السياسية لتركيا داخلياً، من دون أن تكون تلك العملية سهلة، نظراً للشعبية التي يحظى بها حزب العدالة والتنمية. لكن المشهد سيتغير بالتأكيد، وستكون لها انعكاسات كبيرة جداً على السياسات الخارجية. فالمعارضة ترى أن على تركيا أن تختار بين الديكتاتورية أو الديمقراطية. وحزب العدالة والتنمية يرى أن على تركيا أن تختار بين استمرار الاستقرار والتنمية، أو الفوضى والتبعية للخارج.. والجواب هو مساء الغد، أو بعد أسبوعين.

 

د. محمد نور الدين

أكاديمي وكاتب لبناني متخصص في العلاقات العربية التركية

 

 

شاهد مقالات د. محمد نور الدين

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18846
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع18846
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر772261
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57849810
حاليا يتواجد 2364 زوار  على الموقع