موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس أهميتها.

 

بعد حملة انتخابية سريعة، وخاطفة، لم تتعد الشهرين، سيذهب المواطن لاختيار برلمان جديد، ورئيس جديد للجمهورية. وبالتالي ستكون تركيا أمام مشهد مختلف، سواء فاز الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان وحزبه، العدالة والتنمية، أو فاز مرشح المعارضة للرئاسة وأحزابها.

 

في الاحتمالات، فإن مراكز استطلاع الرأي تعطي كعادتها أرقاماً متباينة. وكانت سمعة هذه المراكز تضررت كثيراً بعدما لم يتنبأ أحد منها بنتائج الانتخابات النيابية في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني 2015. ومع ذلك إذا حاولنا التوفيق بين أرقامها الحالية يمكن أن نخلص إلى ما يلي:

1 - في الانتخابات النيابية: يدخل الانتخابات «حزب العدالة والتنمية» في تحالف مع «حزب الحركة القومية» بزعامة دولت باهتشلي، تحت اسم «تحالف الجمهور». «حزب العدالة والتنمية» نال 49.5 في المئة من الأصوات في الانتخابات الماضية. وحزب الحركة القومية نال 11.9 في المئة ، لكن الأخير شهد انشقاقاً خطيراً قبل اكثر من سنة، إذ انفصلت عنه مجموعة وازنة بقيادة ميرال آقشينير.

وفي الاستفتاء الدستوري عام 2017 نال تحالف «العدالة» و»الحركة القومية « 51.41 في المئة بما يقل عشرة في المئة عن جمع الحاصل(61.4 في المئة) لهما مجتمعين في الانتخابات النيابية. لكن هل ظروف وشروط التصويت في الاستفتاء تنسحب على الانتخابات النيابية، أو الرئاسية؟ في جميع الأحوال، فإن حزب باهتشلي لا يتوقع أن ينال اكثر من 7- 8 في المئة، وبالتالي فإن الحزبين يفترض أن ينالا نظرياً ما يعادل 55 في المئة على الأقل.

لكن تطوراً جديداً حصل في المعارضة، حيث أيضاً تحالف «الحزب الجيّد» بزعامة آقشينير مع حزب الشعب الجمهوري، وحزب السعادة. ووفقاً للنتائج السابقة فإن الثلاثة يمكن أن يجمعوا بحدود 35 في المئة.

يبقى حزب الشعوب الديمقراطي الكردي الذي لم يدخل في تحالف مع أحد. وكان الحزب تجاوز حاجز العشرة في المئة في آخر انتخابات نيابية (10.8 في المئة). وهذا مهم جداً لمعرفة اتجاهات النتائج. فإذا تجاوز عتبة العشرة في المئة سيؤثر في نتائج «حزب العدالة والتنمية» في المناطق الكردية، وحيث لليسار والأكراد نفوذ في إسطنبول، وأنقرة، وإزمير، وغيرها من المدن. وبقدر ما تزداد النسبة التي ينالها «حزب الشعوب الديمقراطي» ستتراجع النسبة التي ينالها «حزب العدالة والتنمية». وهذا يعني أن مجموع أصوات المعارضة قد تصل إلى ما بين 46 و48 في المئة. من هنا يرى البعض أن إمكانية حدوث مفاجأة، وفوز المعارضة بأغلبية البرلمان غير مستبعدة، مع الاشتغال على بعض التفاصيل. لكن في حال لم يتخط الحزب الكردي عتبة العشرة في المئة، فإنه من المحسوم أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» بالأغلبية بالتحالف مع «حزب الحركة القومية» ، إذ سيؤول عدد كبير من النواب الذين كان يفترض أن يفوز بهم «حزب الشعوب الديمقراطي» لو لم تكن توجد عتبة العشرة في المئة إلى حزب العدالة والتنمية.

وفي الانتخابات الرئاسية: يخوض الانتخابات الرئاسية خمسة مرشحين هم: رجب طيب أردوغان مرشحاً عن حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، ومحرم إينجه عن حزب الشعب الجمهوري، وميرال آقشينير عن «الحزب الجيد»، وتيميل قره موللا أوغلو عن «حزب السعادة» ودوغو بيرينتشيك عن «حزب الوطن»، وكلهم ما عدا إينجه، هم رؤساء أحزابهم. ويرى البعض أن عدم ترشح كمال كيليتشدار أوغلو رئيس «حزب الشعب الجمهوري» للرئاسة، وترشيح نائب من الحزب بدلاً منه هو محاولة كي لا يكون انتماء كيليتشدار أوغلو الكردي- العلوي سبباً في خسارة أصوات الكثير من القوميين الأتراك والسنّة، خصوصاً في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في حال لم يفز أحد من الدورة الأولى. أي أن الأولوية هي إسقاط أردوغان قبل أي شيء آخر.

وتعمل المعارضة تكتيكياً لعدم فوز أردوغان من الجولة الأولى لتبقى عندها الاحتمالات والمفاجآت واردة. مجرد عدم فوز أردوغان من الجولة الأولى يفتح الباب نظرياً امام إمكانية إسقاطه في الجولة الثانية يوم الأحد 8 يوليو/ تموز. وهذا مشروط بأكثر من اعتبار، منها إجماع المعارضة على تأييد المرشح الفائز بالمرتبة الثانية، والمرجح أن يكون محرم إينجه، أو ميرال آقشينير، إذا حصلت مفاجأة.

وفي التداعيات، فإن فوز أردوغان بالرئاسة يعني انتقال البلاد إلى نظام حكم رئاسي جديد، يحصر معظم الصلاحيات بيده، ويجعله لخمس سنوات، قابلة للتجديد، صاحب القرار الأول والأخير، خصوصاً إذا فاز تحالف حزبه في الانتخابات النيابية. لكن إذا فاز أردوغان بالرئاسة، ولم يفز تحالف حزبه بالأغلبية فإن البلاد ستدخل في شد حبال خطير، بين رئيس مطلق الصلاحيات وبرلمان معارض يسعى لتصحيح المسار الدستوري في البلاد، وإلغاء النظام الرئاسي، والعودة للنظام البرلماني، وهذا يرشح تركيا للدخول في توترات داخلية مفتوحة لا تجعل أردوغان يهنأ بمنصبه الجديد. كذلك سينعكس فوز أردوغان ولو ضمن برلمان معارض، على سياساته الخارجية مزيداً من التشدد لكونه استمر رئيساً مطلق الصلاحيات على تركيا.

أما إذا فاز مرشح المعارضة في الانتخابات الرئاسية، وحتى لو خسرت المعارضة الأغلبية النيابية لمصلحة تحالف «حزب العدالة والتنمية»، فإن المشهد السياسي سيتغير بكامله، ونكون أمام زلزال ضخم يعيد تشكيل الهوية السياسية لتركيا داخلياً، من دون أن تكون تلك العملية سهلة، نظراً للشعبية التي يحظى بها حزب العدالة والتنمية. لكن المشهد سيتغير بالتأكيد، وستكون لها انعكاسات كبيرة جداً على السياسات الخارجية. فالمعارضة ترى أن على تركيا أن تختار بين الديكتاتورية أو الديمقراطية. وحزب العدالة والتنمية يرى أن على تركيا أن تختار بين استمرار الاستقرار والتنمية، أو الفوضى والتبعية للخارج.. والجواب هو مساء الغد، أو بعد أسبوعين.

 

د. محمد نور الدين

أكاديمي وكاتب لبناني متخصص في العلاقات العربية التركية

 

 

شاهد مقالات د. محمد نور الدين

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11329
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع275054
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر638876
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55555355
حاليا يتواجد 2902 زوار  على الموقع