موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

تباينات إسرائيلية نحو غزة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب 2014 على القطاع، لم تخرج خطط إعادة تأهيله لحيز التنفيذ. بل إن حكومة الدولة الصهيونية ما تزال تراوح في مكانها: الحل العسكري هو الحل، ولا حل غيره! وفي هذا السياق جاءت تهديدات وزير الحرب الإسرائيلي (أفيغدور ليبرمان) بـ«تصفية الحساب» مع حركتي «حماس» و«الجهاد الإسلامي»، وقال: «إسرائيل ستعمل بما يتناسب مع مصلحتها في التوقيت المريح لها، فنحن لم نعتد إبقاء أي حساب مفتوحاً». كما هدد وزير الأمن الداخلي (جلعاد أردان) بتصفية قادة الفصائل الفلسطينية في القطاع.

 

ولأن المؤسسة الإسرائيلية تعيش الآن حالة تخبط بكل ما يتعلق بحسم ملف قطاع غزة عسكرياً، فقد انقسمت الآراء لدى كتاب إسرائيليين بارزين ما بين خسارة حركة «حماس» لمعركة مسيرات العودة ووصولها إلى طريق مسدود، وبين آراء أخرى تشير إلى أن المسيرات قد نجحت وأن تداعياتها تمهد لمواجهة شاملة. ومثل هذا التباين ظهر في تقديرات محللين عسكريين وسياسيين إسرائيليين حيال التعامل مع غزة ومشاريع إعادة إعمار القطاع والموقف المستقبلي من حكم «حماس» له، وسبل مواجهة التصعيد. وفي هذا السياق، فإنه من الأمثلة البارزة ضمن مجموعة الكتاب التي قدمت النصح إلى الحكومة الإسرائيلية التي تعتاش على موائد الحلول العسكرية والأمنية، ما قاله محلل الشؤون العسكرية في صحيفة «يديعوت أحرونوت» (أليكس فيشمان)، حين تطرق إلى تباين وجهات النظر بين القادة الإسرائيليين حيال التعامل مع قطاع غزة ومشاريع إعادة الإعمار. بل إن «فيشمان» قدم النصائح للمجلس الوزاري الأمني المصغر «الكابينيت» في حال أراد حسم ملف غزة موضحاً: «إذا أراد الجيش تغيير الوضع المتوتر القائم على السياج الأمني، فسيتعين على الحكومة اتخاذ بعض القرارات: أولاً، قبول توصية الجيش الإسرائيلي بتخفيف الحصار للسماح لـ(حماس) بتقديم إنجاز، على سبيل المثال، من خلال السماح للجيش بإحضار آلاف العمال من قطاع غزة للعمل داخل الخط الأخضر». ورغم ذلك، وفي اجتماع الأحد الماضي، فشل «الكابينيت» الإسرائيلي في الاتفاق على بعض هذه التسهيلات التي قد تُقدَّم لقطاع غزة، وعلى رأسها إنشاء محطة لتحلية المياه، وإنشاء خط جديد للتيار الكهربائي بهدف مضاعفة كمية الكهرباء للقطاع، ومد خط أنابيب للغاز الطبيعي من إسرائيل إلى غزة، وإقامة منشأة للصرف الصحي وموقع لجمع النفايات، إضافة إلى تطوير منطقة بيت حانون «إيرز» الصناعية، وغير ذلك.

كذلك يعتقد المحلل العسكري في صحيفة «هآرتس» (عاموس هرئيل) أن الهدوء النسبي السائد منذ انتهاء حرب 2014 قد تبدد وانتهى: «ستواصل (حماس) التظاهرات في الصيف. لدى الحركة مزيج جديد من الوسائل: المظاهرات التي تذهب للمواجهة، والمفرقعات النارية والصواريخ في بعض الأحيان، للحفاظ على وهج المقاومة».

ومن جانبه، يقول محلل الشؤون العربية في «هآرتس» (تسفي بارئيل): «التمييز الذي تقوم به إسرائيل في السنوات الأخيرة بين (حماس) والتنظيمات الأخرى، مثل (الجهاد الإسلامي) والتنظيمات السلفية، وسياسة إلقاء المسؤولية الشاملة على (حماس)، يخلق هرمية حكم، تضع (حماس) في مكانة الحكومة المعترف بها، والتي معها فقط إسرائيل مستعدة لعقد صفقات»، مثل تبادل الأسرى والتهدئة وغيرها. ويضيف الكاتب: «إعادة إعمار غزة لن تتم من دون مشاركة (حماس)، والتسهيلات التي يطلب الجيش الإسرائيلي تقديمها للسكان هناك لا يمكن أن تكون منفصلة عن موافقة (حماس). هي الآن الخيار الوحيد للسيطرة على السجن الكبير والخطير في قطاع غزة. من يريد إسقاط (حماس) عليه أن يذكر لنا بالتفصيل ما الذي يقترحه بدلاً منها». أما الكاتب «شاؤول هارئيلي» فيرى أن «وقف إطلاق النار الأخير عزز موقف (حماس) كعنوان لقطاع غزة».

ومن جانبه، يقول (ناحوم برنياع): «خطر اندلاع حرب في القطاع بات أكبر من أي وقت مضى، رغم أن هناك فرصاً جديدةً للتوصل إلى تسوية، فقيادة (حماس) في ضائقة، وهي تخوض معركة من أجل البقاء، والمناخ مهيأ لتنازلات مقابل تغيير الواقع. وهذا يحتاج إلى قرارات استراتيجية بدلاً من الانزلاق إلى المنحدر والدخول في دوامة التصعيد».

لقد تصاعدت حدّة الانتقادات الموجهة إلى إسرائيل في أنحاء العالم. وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي مع بنيامين نتنياهو، أنه يجب إيجاد حل للأزمة الإنسانية في قطاع غزة، فيما أعلن الاتحاد الأوروبي عن رصد مبالغ لتحسين الوضع الاقتصادي في القطاع، إضافة إلى وعود مصرية بتحسين الوضع الإنساني عبر فتح معبر رفح وتزويد القطاع بالكهرباء، دون أن نتجاهل أن هذه التجارب لطالما ثبت فشلها، ولن يكون آخرها تجربة مؤتمر المانحين في القاهرة بعد عدوان 2014، حيث أعلن عن جمع خمسة مليارات دولار، فيما لم توف العديد من الأطراف بالتزاماتها في ذلك المؤتمر. لذلك كله، على جميع الأطراف التزام الحذر إزاء تكتكات «القنبلة الموقوتة» المتجسدة في حالة قطاع غزة المنذرة بالانفجار الكبير.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

لا «صفقة قرن» ولا تسوية على غزة!

د. عصام نعمان

| السبت, 11 أغسطس 2018

    تشعر القيادات الفلسطينية بأن «صفقة القرن» الترامبية أصبحت وراءها. لا رئيس السلطة الفلسطينية محمود ...

عامان من «الطوارئ» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    أنهت تركيا في 19 من الشهر الجاري تطبيق حالة الطوارئ التي أعلنت في 20 ...

حول «التهدئة» في غزة!

عوني صادق

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    لم يعد الحديث الذي يدور حول «تسوية» أو «اتفاق» أو «هدنة طويلة» بين حركة ...

سخونة مفاجئة ومبكرة في أجواء القمة

جميل مطر

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    ما زالت توصية هنري كيسنجر إلى الرئيس دونالد ترامب، بالعمل على وضع العراقيل أمام ...

ماذا يحدث في غزة.. ولماذا؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    خلاصة الأخبار الواردة من غزة لا تخلو من شيئين اثنين هما العدوان «الإسرائيلي» المستمر ...

رهان نتنياهو على «هلسنكي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    منذ انتهاء قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، تتحدث الأدبيات ...

صمت بوتين وصفقات ما بعد هلسنكي

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    كم كان لافتاً ذلك الصمت الذي التزم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يستمع ...

رقصات «الجيوسياسة» العالمية

محمد عارف

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    «جميع عِلل البشرية، وكل مآسي سوء الحظ، التي تملأ كتب التاريخ، وجميع التخبطات السياسية، ...

ثقافة التعايش وفقه الحوار

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 8 أغسطس 2018

    حين يصبح التعصّب والتطرّف والعنف والإرهاب، بجميع أشكاله وألوانه ومبرّراته ودوافعه، خطراً يهدّد البشرية ...

قانون القومية من منظار إسرائيلي آخر

د. فايز رشيد

| الاثنين, 6 أغسطس 2018

    البعض من المستوطنين المهاجرين في الشارع الإسرائيلي, أدانوا سنّ الكنيست لقانون القومية, بالطبع ليس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5437
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116978
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر517295
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56436132
حاليا يتواجد 4460 زوار  على الموقع