موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

تباينات إسرائيلية نحو غزة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب 2014 على القطاع، لم تخرج خطط إعادة تأهيله لحيز التنفيذ. بل إن حكومة الدولة الصهيونية ما تزال تراوح في مكانها: الحل العسكري هو الحل، ولا حل غيره! وفي هذا السياق جاءت تهديدات وزير الحرب الإسرائيلي (أفيغدور ليبرمان) بـ«تصفية الحساب» مع حركتي «حماس» و«الجهاد الإسلامي»، وقال: «إسرائيل ستعمل بما يتناسب مع مصلحتها في التوقيت المريح لها، فنحن لم نعتد إبقاء أي حساب مفتوحاً». كما هدد وزير الأمن الداخلي (جلعاد أردان) بتصفية قادة الفصائل الفلسطينية في القطاع.

 

ولأن المؤسسة الإسرائيلية تعيش الآن حالة تخبط بكل ما يتعلق بحسم ملف قطاع غزة عسكرياً، فقد انقسمت الآراء لدى كتاب إسرائيليين بارزين ما بين خسارة حركة «حماس» لمعركة مسيرات العودة ووصولها إلى طريق مسدود، وبين آراء أخرى تشير إلى أن المسيرات قد نجحت وأن تداعياتها تمهد لمواجهة شاملة. ومثل هذا التباين ظهر في تقديرات محللين عسكريين وسياسيين إسرائيليين حيال التعامل مع غزة ومشاريع إعادة إعمار القطاع والموقف المستقبلي من حكم «حماس» له، وسبل مواجهة التصعيد. وفي هذا السياق، فإنه من الأمثلة البارزة ضمن مجموعة الكتاب التي قدمت النصح إلى الحكومة الإسرائيلية التي تعتاش على موائد الحلول العسكرية والأمنية، ما قاله محلل الشؤون العسكرية في صحيفة «يديعوت أحرونوت» (أليكس فيشمان)، حين تطرق إلى تباين وجهات النظر بين القادة الإسرائيليين حيال التعامل مع قطاع غزة ومشاريع إعادة الإعمار. بل إن «فيشمان» قدم النصائح للمجلس الوزاري الأمني المصغر «الكابينيت» في حال أراد حسم ملف غزة موضحاً: «إذا أراد الجيش تغيير الوضع المتوتر القائم على السياج الأمني، فسيتعين على الحكومة اتخاذ بعض القرارات: أولاً، قبول توصية الجيش الإسرائيلي بتخفيف الحصار للسماح لـ(حماس) بتقديم إنجاز، على سبيل المثال، من خلال السماح للجيش بإحضار آلاف العمال من قطاع غزة للعمل داخل الخط الأخضر». ورغم ذلك، وفي اجتماع الأحد الماضي، فشل «الكابينيت» الإسرائيلي في الاتفاق على بعض هذه التسهيلات التي قد تُقدَّم لقطاع غزة، وعلى رأسها إنشاء محطة لتحلية المياه، وإنشاء خط جديد للتيار الكهربائي بهدف مضاعفة كمية الكهرباء للقطاع، ومد خط أنابيب للغاز الطبيعي من إسرائيل إلى غزة، وإقامة منشأة للصرف الصحي وموقع لجمع النفايات، إضافة إلى تطوير منطقة بيت حانون «إيرز» الصناعية، وغير ذلك.

كذلك يعتقد المحلل العسكري في صحيفة «هآرتس» (عاموس هرئيل) أن الهدوء النسبي السائد منذ انتهاء حرب 2014 قد تبدد وانتهى: «ستواصل (حماس) التظاهرات في الصيف. لدى الحركة مزيج جديد من الوسائل: المظاهرات التي تذهب للمواجهة، والمفرقعات النارية والصواريخ في بعض الأحيان، للحفاظ على وهج المقاومة».

ومن جانبه، يقول محلل الشؤون العربية في «هآرتس» (تسفي بارئيل): «التمييز الذي تقوم به إسرائيل في السنوات الأخيرة بين (حماس) والتنظيمات الأخرى، مثل (الجهاد الإسلامي) والتنظيمات السلفية، وسياسة إلقاء المسؤولية الشاملة على (حماس)، يخلق هرمية حكم، تضع (حماس) في مكانة الحكومة المعترف بها، والتي معها فقط إسرائيل مستعدة لعقد صفقات»، مثل تبادل الأسرى والتهدئة وغيرها. ويضيف الكاتب: «إعادة إعمار غزة لن تتم من دون مشاركة (حماس)، والتسهيلات التي يطلب الجيش الإسرائيلي تقديمها للسكان هناك لا يمكن أن تكون منفصلة عن موافقة (حماس). هي الآن الخيار الوحيد للسيطرة على السجن الكبير والخطير في قطاع غزة. من يريد إسقاط (حماس) عليه أن يذكر لنا بالتفصيل ما الذي يقترحه بدلاً منها». أما الكاتب «شاؤول هارئيلي» فيرى أن «وقف إطلاق النار الأخير عزز موقف (حماس) كعنوان لقطاع غزة».

ومن جانبه، يقول (ناحوم برنياع): «خطر اندلاع حرب في القطاع بات أكبر من أي وقت مضى، رغم أن هناك فرصاً جديدةً للتوصل إلى تسوية، فقيادة (حماس) في ضائقة، وهي تخوض معركة من أجل البقاء، والمناخ مهيأ لتنازلات مقابل تغيير الواقع. وهذا يحتاج إلى قرارات استراتيجية بدلاً من الانزلاق إلى المنحدر والدخول في دوامة التصعيد».

لقد تصاعدت حدّة الانتقادات الموجهة إلى إسرائيل في أنحاء العالم. وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي مع بنيامين نتنياهو، أنه يجب إيجاد حل للأزمة الإنسانية في قطاع غزة، فيما أعلن الاتحاد الأوروبي عن رصد مبالغ لتحسين الوضع الاقتصادي في القطاع، إضافة إلى وعود مصرية بتحسين الوضع الإنساني عبر فتح معبر رفح وتزويد القطاع بالكهرباء، دون أن نتجاهل أن هذه التجارب لطالما ثبت فشلها، ولن يكون آخرها تجربة مؤتمر المانحين في القاهرة بعد عدوان 2014، حيث أعلن عن جمع خمسة مليارات دولار، فيما لم توف العديد من الأطراف بالتزاماتها في ذلك المؤتمر. لذلك كله، على جميع الأطراف التزام الحذر إزاء تكتكات «القنبلة الموقوتة» المتجسدة في حالة قطاع غزة المنذرة بالانفجار الكبير.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20113
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع289086
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1003476
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59142921
حاليا يتواجد 4279 زوار  على الموقع