موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الثورة انطلقت من إيطاليا.. وأمريكا تتأهب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

هذا المعنى ليس من عندي، إنه خلاصة بعض ما طرحه تفصيلاً ستيف بانون، كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب سابقاً، خلال مقابلة تلفزيونية جرت في إيطاليا مع الكاتب والمعلق الأمريكي فريد زكريا. اهتمامي ببانون لم يتوقف منذ ظهر ملازماً دونالد ترامب المرشح لمنصب رئيس الجمهورية، ومنذ أن اكتشفت أنه يمول، ويحرر دورية إلكترونية شهيرة تبشر بأفكار قومية متطرفة. وتوقعت أن إقامته في البيت الأبيض لا يمكن أن تطول، فالصدام بينه وبين ممثلي ما يسمى بالدولة العميقة في واشنطن، واقع لا محالة. بانون مثل كل المنظرين والمبدعين يحض صانعي السياسة على القفز فوق مراحل، بينما عملاء الدولة العميقة، وأقرباء في العائلة يسعون لإقصائه عن مواقع القرار، وعن رئيس الدولة، أحسنت التوقع، أقصوا الرجل عن البيت الأبيض، وحرصوا على تقليل فرص لقائه بالرئيس. طاردوه وأساؤوا معاملته، وشوهوا سمعته وبقي الرجل مدافعاً بإصرار وقوة عن سياسات ترامب.

 

لم يفاجئني سفر زكريا إلى إيطاليا للالتقاء بستيف بانون. أخمّن، باعتباري متابعاً منضبطاً لمعظم أنشطة المعلق الأمريكي، أنه لم يترك بانون يغيب عن بصره طيلة الشهور التي أعقبت خروجه من البيت الأبيض. قال أصدقاء إن زكريا سافر إلى إيطاليا لأن هناك وقع حدث جلل، وهو قرار الرئيس الإيطالي دعوة قادة حزب يميني متطرف، وقادة حزب يساري متطرف، لتشكيل ائتلاف غير عادي يتولى حكم البلاد. قلت لأصدقائي، احترم رأيكم، فله وجاهته، ولكني اختلف معه. صحيح أن انتخابات إيطاليا أثمرت تطوراً خطيراً، أو هي كشفت عن عمق استهانة الناخب الإيطالي بقياداته السياسية التقليدية، ورغبته في التجديد. ولكن الصحيح أيضاً أن الناخب الإيطالي اشتهر، وانفرد بين ناخبي أوروبا بالمواطن «الملول».

أظن أن المعلق الأمريكي سافر إلى إيطاليا لا ليحضر بنفسه هذا التطور السياسي الغريب، ويشهد أول انتصار ساحق للتيارات الشعبوية الأوروبية على أيدي حركة النجوم الخمسة اليسارية، وحركة الجامعة الشمالية اليمينية، بل ذهب إلى هناك ليتعرف إلى أسباب وجود بانون في إيطاليا في هذه اللحظة التاريخية.

يقول بانون منتشياً بفرحة النصر، ما معناه أن الحركة الشعبوية العالمية التي انطلقت نذرها، أو بشائرها، من أمريكا، والعالم الغربي بصفة عامة، في غمار تطورات الأزمة المالية العالمية في سبتمبر/‏ أيلول 2008 حققت في إيطاليا هذا الأسبوع أهم انتصار لها. ما حدث في إيطاليا هو البيان رقم واحد للثورة الشعبوية العالمية. إيطاليا، الدولة المؤسسة، مع خمس دول أخرى، للسوق المشتركة، والدولة ذات الموقع الرابع في الاقتصاد العالمي، وصاحبة درجة عالية في معدلات النمو داخل أوروبا، هي الآن وبفضل انتخاباتها البرلمانية الأخيرة ووصول الحركتين الشعبويتين اليمينية واليسارية إلى قمة السلطة، الدليل المؤكد في نظر المذهب الشعبوي العالمي الذي يقوده الرئيس ترامب على سلامة الأهداف وحسن الأداء.

لا يقلل ستيف بانون من أهمية حال الاستقطاب الداخلي في الولايات المتحدة. هذا الاستقطاب الحاد سوف تتزايد حدته، وهو الدليل الأقوى على أن الترامبوية تسير بخطى ثابتة، ومستقرة، نحو تحقيق أهداف الثورة الأمريكية الجديدة. الرجل جازم في هذا الاعتقاد إلى الحد الذي يجعله يعتبر الاستقطاب الحاد في إيطاليا الذي سبق إجراء الانتخابات هو العنصر الحاسم الذي جمع الشعبويين الإيطاليين المتناقضين أيديولوجياً على التوحد سياسياً، فشكلوا حكومة جمعت اليسار الإيطالي العتيد، واليمين الإيطالي الراسخ في جبهة واحدة.

أتصور، مستنداً إلى تلميحات صدرت عن ستيف بانون، أن جماعة، أو فلنقل حركة ترامب، تعتقد عن صدق واقتناع، أن الانتخابات التشريعية المقبلة ستكون بمثابة قفزة واسعة نحو تثبيت دعائم الحركة في الولايات المتحدة. ويتوقعون أن يكون التصويت في نوفمبر/‏ تشرين الثاني المقبل على ترامب أساساً، وليس على مرشحين، أو أحزاب، بمعنى أن الناخب سوف يدلي بصوته اعتماداً على موقف المرشح من ترامب من ناحية، وبيرنارد ساندرز من ناحية أخرى. ويأملون في أن تتكرر التجربة الإيطالية في الولايات المتحدة، فيأتي الحل للاستقطاب الأمريكي المتصاعد عن طريق الخروج بجبهة حكم يشترك فيها اليمين الأمريكي، الذي يقوده ترامب، واليسار الأمريكي الذي يقوده ساندرز.

هل يمكن حقا أن تقوم في واشنطن حكومة ائتلافية، تيار فيها يمثل القوميين البيض، من نوع ترامب وعائلته وحاشيته، والعمال المهددين في أرزاقهم والجماعات الإنجيلية المتطرفة، والتيار الآخر المشارك في الجبهة ويمثل الأقليات الملونة، والمطحونة، وعائلات المهاجرين من آسيا، خاصة من شبه جزيرة الهند، وجنوب شرق آسيا، والصين، والشرق الأوسط، التياران أحدهما بقيادة ترامب، والآخر بقيادة ساندرز يستطيعان بمقايضة مصالح أتباعهما تحقيق مجتمع الرخاء والسلام الاجتماعي.

***

.. يخطئ من يعتقد أن دونالد ترامب ظاهرة عابرة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33567
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242756
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر691399
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60475373
حاليا يتواجد 4450 زوار  على الموقع