موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

قول آخر في «الدولة المدنية»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أن تدعوك وزارة الثقافة الأردنية لتتحدث عن مفهوم الدولة المدنية، فالأمر مفهوم، ولكن حين تدعوك مؤسسة دينية لتلقي محاضرة عن مفهوم الدولة المدنية، فذلك يعني أن الجدل وصل إلى داخلها وتخطّى الحدود حول مفهومها وأنواعها وعلاقتها بالعلمانية ، ولم يبقَ مقتصراً على تيارين متعارضين، بل امتدّ الصراع إلى داخل كل تيّار، لأنه يتعلّق بهوّية الدولة وشرعية الحكم فيها.

 

وإذا كان هناك خلط بين مفهوم العلمانية ومفهوم المدنية، فالأمر له ما يبرّره أحياناً، خصوصاً وأن المصطلح الأول يثير بعض الحساسية بسبب تجارب لبعض البلدان الاشتراكية السابقة، في حين إن المصطلح الثاني يبدو أكثر نعومة، علماً بأن كلا المصطلحين من خامة واحدة وهي منسوجة على نحو متداخل في الشكل والمحتوى، وأيّاً كانت المسألة فالمفهومان يكادان أن يكونا مترادفين.

ومع ذلك فهما يثيران تعارضات شديدة، بعضها إنكاري سلفي يعتبر الفكرة «صناعة غربية» خالصة و«اختراع مشبوه» بزعم مخالفتها لتراثنا وتاريخنا دون الأخذ بنظر الاعتبار تطوّر الفكر القانوني والدستوري والاجتماعي. وبعضها الآخر تغريبي يريد أن يقطع كل صلة بالتراث ليضع المفهوم حكراً على الغرب وحده دون أن يأخذ بنظر الاعتبار تفاعل الأفكار وتطوّرها تاريخياً، بما فيه مساهمة الفكر القانوني العربي بالتراث العالمي، منذ دولة «المدينة» ودستورها المحمّدي، معتبراً أن المفهوم ينتمي إلى عالم الحداثة وما بعدها.

أما الثالث فهو انتقائي يثير إشكالات حول بعض القضايا الخلافية التي تتعلق بحقوق الإنسان وحقوق المرأة ونظام العقوبات وغيرها، فيدعو هذا التيار إلى أن نأخذ ما يتناسب معنا ونرفض ما لا يعجبنا.

ورابع حضاري تواؤمي يقوم على التفاعل مع الثقافات الأخرى، ويأخذ درجة تطور مجتمعاتنا بنظر الاعتبار، ويستفيد من التجربة الكونية على هذا الصعيد، خصوصاً أننا جزء من التطور العالمي ولا يمكننا أن نعزل أنفسنا عمّا يجري حولنا دون أن يعني ذلك التخلّي عن خصوصيتنا الثقافية والدينية.

وبسبب هذه الاختلافات يحتدم الجدل حول هذا المفهوم بعد أن وصلت الدولة العربية المعاصرة إلى طريق مسدود في ظل اهتزاز الشرعية السياسية الذي تعيشه. وكان أحد تعبيراتها هو اندلاع موجة ما سمّي «بالربيع العربي» التي شهدت شدّاً وجذباً بين شعار الدولة المدنية ونقيضها من الشعارات المتعصّبة والمتطرّفة في الغالب، وكانت إحدى تجلياتها «داعش» وقبلها «القاعدة» ومن على شاكلتهما، سواء بتوقير الفكرة أم بتحقيرها، تبعاً للمرجعيات الفكرية والأيديولوجية للجماعات المختلفة.

ومثل هذا النقاش يكتسب اليوم أهمية أكبر، خصوصاً في الحوارات الساخنة، ولاسيّما في مواسم الانتخابات النيابية وبين الكتل المتصارعة والتي يبرز من بينها الدعوة لقيام دولة مدنية، بل إن بعض القوى حمل اسم «التيار المدني» حتى وإن كان دينياً، مثلما هناك من يدعو اليوم إلى «دولة مدنية بمرجعية إسلامية». ويشهد تاريخنا المعاصر أن الدولة العربية الحديثة ظلّت تترنّح تحت مبررات دينية تارة وأخرى علمانية: مدنية أو عسكرية، ببرلمان أو بدونه، وبنظام ملكي أو جمهوري، لأنها لم تستطع أن تنجز عملية التغيير المطلوبة والتنمية المستدامة.

المصطلحان «المدنية» و«العلمانية» يثيران أسئلة ساخنة في تحديد هويّة الدولة، فيحدث الخلط بين الدولة وبين السلطة التي تتغوّل أحياناً على الدولة وتحاول ابتلاعها، وإذا كانت علاقات الإنسان مدنية واجتماعية منذ الأزل، فهناك قواعد دينية احتكم إليها، سواء كانت ذات بعد إيماني أم أخلاقي أم قانوني، وهي جزء من منظومته الحياتية، ويبقى الحكم بين الناس للقانون الذي يقول عنه مونتسكيو «إنه يجب أن يكون مثل الموت الذي لا يستثني أحداً».

وإذا كانت العلمانية طريقة في الحكم فهي غير معنية باتخاذ موقف من الإيمان الديني لأنه ليس مجالها، وحتى وإن كان بين صفوفها تيار ينادي بالإلحاد، ولكنه ظل محدوداً ومعزولاً وقد تراجع هو الآخر. وبهذا المعنى، ففي الدولة المدنية هناك مساحة أكبر للدفاع عن حق الإنسان بالتديّن وممارسة الشعائر الدينية بكل حرّية، مثلما لا يمكن فرض معتقد على إنسان أو إرغامه على قبوله دون قناعاته.

وحتى بعض الدول التي تعلن عن هويتها العلمانية مثل فرنسا والولايات المتحدة وكندا وكوريا الجنوبية والهند، فإنها لم تتّخذ أي موقف من الدين، بقدر ما تعمل على وضع مسافة واحدة من جميع الأديان وتأمين احترامها الكامل والسماح بحرية المعتقد. ففي فرنسا على سبيل المثال فإن جدول العطل الرسمية مقتبس بأغلبيته من الأعياد الكاثوليكية. أما في الهند فإن الدولة تقدّم منحاً للحجاج المسلمين سنوياً، في حين أن دستور استراليا لا ينص على العلمانية، لكنه يحتوي على مبادئ علمانية مع إنه يبدأ بعبارة «نعتمد على نعمة الله»، وهناك العديد من البلدان التي تعيّن دين الدولة إلّا أن دساتيرها تحتوي على مبادئ علمانية، مثل العديد من البلدان العربية.

drhussainshaban21@gmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10252
mod_vvisit_counterالبارحة51843
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع271284
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر719927
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60503901
حاليا يتواجد 5185 زوار  على الموقع