موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

دلالات مظاهرات أهلنا في منطقة 48

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مظاهرة حيفا الأخيرة للتضامن مع أهلنا في قطاع غزة في مسيرة العودة التي تجري على الحدود في المنطقة المحتلة عام 48, هي حلقة في سلسلة التظاهرات وأشكال الاحتجاجات الأخري في هذه المنطقة العزيزة على قلب كلّ فلسطيني وعربي. مظاهرة حيفا جرى قمعها بشراسة صهيونية حاقدة , وكأن لسان حال إسرائيل ينطق بـ “لا تصدقوا…فهولاء تخلوا عن جنسيتهم الفلسطينية وعن عروبتهم, وهم مواطنون إسرائيليون!” . نقول ذلك ,لأن هذا الهدف هو ما حاولته وتحاوله دولة الكيان الصهيوني معهم طيلة 70 عاما على إنشائها القسري, من خلال طرق متعددة: الحكم العسكري عليهم, والذي ظلّ حتى عام 1967 , ممارسة المجازر والقتل اليومي بحقهم بدم بارد ,كما حصل مرارا في المجازر والمذابح العديدة التي اقترفتها ضدهم, كما أيضا في 30 آذار/مارس عام 1976 , الذي تحوّل بعدها إلى يوم للأرض الفلسطينية الخالدة, سرقة أراضيهم وتهديم بل مسح قراهم, فمجموع القرى الفلسطينية التي مسحتها دولة العدو عن الخارطة يبلغ 573 قرية, تهجير أهالي بعض قرى المناطق الفلسطينية في بئر السبع لإقامة مستعمرات صهيونية محلها.

 

كذلك, الاعتقال الدوري بحق الناشطين منهم, تكبيل حركتهم بسنّ مئات القرارات العنصرية ضدهم , منعهم من تدريس تاريخ قضيتهم , ,منعهم من الاحتفال بذكرى النكبة , فرض مناهج إسرائيلية على مدارسهم, تغيير أسماء القرى والمناطق والشوارع الفلسطينية العربية إلى أسماء يهودية. محاصرة بلدياتهم ومجالس قراهم بالمال في محاولة لترسيخ تخلف مشاريعهم ,مقارنة مع خطة تطوير سنوية للقرى والبلدات اليهودية, تفرقتهم إلى طوائف متعددة واللعب على العامل الديني, ووسائل تضييق أخرى غيرها. كل ذلك وغيره من أجل أن ينسوا هويتهم الفلسطينية العربية الكنعانية الفلسطينية اليبوسية الأصيلة, ومن أجل محو ثقافتهم العربية, وباختصار من أجل “أسرلتهم.

فشلت إسرائيل فشلا ذريعا وتاما في أهدافها, فخُلق جيل وطني فلسطيني وقومي عربي أصيل, أكّد ويؤكّد في كل لحظة هويته الفلسطينية, وعمق انتمائهم لشعبهم وأمتهم , ازداد تمسكهم بالرواية الفلسطينية للنكبة , ظهر جيل جديد من الأدباء والشعراء الفلسطينيين ,أدخل إلى القواميس العربية مفهوم “أدب المقاومة”, ومع مضي السنوات ورغم كلّ أشكال القمع الصهيوني لهم, هذا الذي يرتدّ عكسيا على دولة الاحتلال الفاشية الصهيونية, بمزيد من الارتباط لشعبنا في منطقة 48 مع شعبهم في الوطن وفي الشتات, ومع معاناته ومناسباته, مع نضالاته وأحلامه, مع مقاومته للاحتلال الفاشي الصهيوني واحتلاله لكل الأرض الفلسطينية, ومع قضايا أمتهم العربية في فضاء إنساني رحب من التعاطف مع قضايا التحرر الوطني في شتى أنحاء العالم, والنضال ضد كافة أشكال القمع والدكتاتورية والعنصرية البغيضة, حيث بات شعبنا في منطقة 48 نبراسا للمقاومة الأصيلة ضد كافة هذه الأشكال الوحشية, ومع الانحياز التام للعدالة وقيمها وللحرية, والمساوة والتحرر الإنساتي.

كعادتها دائما, صعّدت دولة الكيان السوبر فاشي من تحريضها العنصري على أهلنا من فلسطينيي الأرض المحتلة عام 48, في الوقت الذي قمعت فيه الأجهزة الأمنية الصهيونية, التظاهرات ضد جرائم الاحتلال والمجازر في قطاع غزة.

وكانت محكمة إسرائيلية قد اضطرت إلى الافراج عن كافة المعتقلين, في مظاهرة حيفا الأخيرة, بعد تعرضهم للضرب المبرح والتعذيب ونقل بعضهم إلى المستشفيات. وكان ووزير الحرب الفاشي ليبرمان, قد هاجم في تغريدة له على التويتر، “إنه في كل يوم يتجول فيه (عضو الكنيست) أيمن عودة وشركاؤه, أحرارا, ويشتمون عناصر الشرطة, فهذا يعكس فشل سلطات تطبيق القانون. إن مكان هؤلاء “المخربين” ليس في الكنيست, وإنما في السجن. آن الأوان ليدفعوا ثمن افعالهم”. يذكر ان العنف الفاشي الأخير ضد فلسطينيي 48, كانت بدايته الأسبوع الماضي, حين اعتدى رجال الامن الفاشي الصهيوني على التظاهرة التي دعت لها لجنة المتابعة العربية العليا, قبالة “حفل” نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة. إذ تم الاعتداء على قيادات سياسية. وسعوا الى نزع الأعلام الفلسطينية من ايدي المتظاهرين. في حين قالت صحيفة “هآرتس” في تقرير لها: إن سلسلة من المؤشرات, تدل على أن لدى الشرطة أوامر داخلية,بمنع رفع الأعلام الفلسطينية, رغم الادّعاء بأن القانون الإسرائيلي لا يمنع رفعها منذ اتفاقيات أوسلو.

القمع العنيف والشرس شهدته مظاهرة الناشطين الشباب قبل عشرة أيام, وسط البلدة القديمة في مدينة حيفا, التي تحولت الى ساحة حرب بين المتظاهرين ورجال الامن المدججين بأسلحة ومعدات قمع المظاهرات, والتي لم تتوانى عن التنكيل بالمشاركين ,ومن بينهم النائبين زحالقة وحنين زعبي. وقامت بحملة اعتقالات, شملت 21 ناشطا فلسطينيا, ولاحقا أفرجت عن قاصرين من بين المعتقلين.وفي ذات الليلة,م نقل سبعة معتقلين لتلقي العلاج. من جانبه قال مدير مركز “عدالة”المحامي حسن جبارين, بعد إصدار قرار المحكمة, لقد “نجحنا في تحويل النقاش في قاعة المحكمة من المظاهرة إلى عنف الشرطة المفرط, ويرجع الفضل في هذا النجاح للصحافة ووسائل التواصل الاجتماعي, التي نشرت الصور ومقاطع الفيديو والشهادات الحية من المظاهرة. وقال رئيس كتلة “القائمة المشتركة”, ورئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي, د. جمال زحالقة, إن التحريض العنصري والشرس على أعضاء الكنيست, في “القائمة المشتركة”, يعبر أساسا عن العقلية العنصرية المتطرفة المسيطرة على سدة الحُكم في إسرائيل.وقال رئيس لجنة المتابعة العليا لقضايا فلسطينيي 48 محمد بركة, إن ما شهدناه في الأيام الأخيرة, على وجه التحديد, هو نتيجة طبيعية للتحريض العنصري, الذي تقوده الحكومة, وتصاعد في الأيام الأخيرة. فعناصر الشرطة أضعف من أن يستشرسوا بهذا المستوى, لولا أنهم مطمئنون للدعم من رأس الهرم الحاكم. وما يثبت هذا, هو أن التحريض على نواب القائمة المشتركة, وقيادات فلسطينيي الداخل ككل,والدعوة لحظر لجنة المتابعة العليا في منطقة 48 لم يتوقف ساعة . هذه هي “ديموقراطية” الكيان الصهيوني, الذي تفوّق على كل عنصرية الأنظمة الشبيهة به ,في بسوبر عنصريته وفاشيته.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حول المسالة الفلسطينية

د. سليم نزال

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    يمكن تعريف النشاط السياسى الى مستويات اساسيية الاول المستوى الوطنى و الثاني المستوى الدولى ...

هل توجد خطة اسمها «صفقة القرن» ؟

عوني صادق

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    منذ سنتين يدور حديث يعلو ويهبط، وأحياناً يتوقف عن «خطة سلام» مزعومة تعود حقوق ...

ماذا بعد هزيمة الجماعات الإرهابية؟!

د. صبحي غندور

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    ما الذي سيحصل بعد النجاح في هزيمة أماكن الجماعات الإرهابية داخل مشرق الأمة العربية ...

الأنماط الحياتية القابعة وراء الأشخاص

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    أبدا، يعيد التاريخ نفسه المرة تلو المرة فى بلاد العرب. مما يتكرر فى مسيرة ...

ماكرون وتيريزا ماى: المصير الغامض

عبدالله السناوي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

  «أتوقف اليوم عن ممارسة مهامى رئيسا للجمهورية الفرنسية».   هكذا فاجأ «شارل ديجول» الفرنسيين والعالم ...

إنعاش المجتمعات المحلية تصحيح لمسيرة العولمة

جميل مطر

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    المشهد المألوف هذه الأيام منظر بعض فرسان العولمة يترجلون مثل دونالد ترامب وكثيرين من ...

العودة إلى إفريقيا

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    على الرغم من أن مصر تقع فى أقصى الطرف الشمالى الشرقى لإفريقيا فإنها مثلت ...

أسطوانة نتنياهو المشروخة

د. فايز رشيد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    طلع علينا نتنياهو بالعملية التي أسماها «درع الشمال» والتي تهدف إلى تفجير ما ادّعاه ...

الابتكار أو الاندثار

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    كثيرة هى التقارير التى تصدر من مؤسسات مختلفة تتناول الوضع العربي، إلا أن تقرير ...

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20577
mod_vvisit_counterالبارحة55445
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع272003
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر608284
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61753091
حاليا يتواجد 4827 زوار  على الموقع