موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

دلالات مظاهرات أهلنا في منطقة 48

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مظاهرة حيفا الأخيرة للتضامن مع أهلنا في قطاع غزة في مسيرة العودة التي تجري على الحدود في المنطقة المحتلة عام 48, هي حلقة في سلسلة التظاهرات وأشكال الاحتجاجات الأخري في هذه المنطقة العزيزة على قلب كلّ فلسطيني وعربي. مظاهرة حيفا جرى قمعها بشراسة صهيونية حاقدة , وكأن لسان حال إسرائيل ينطق بـ “لا تصدقوا…فهولاء تخلوا عن جنسيتهم الفلسطينية وعن عروبتهم, وهم مواطنون إسرائيليون!” . نقول ذلك ,لأن هذا الهدف هو ما حاولته وتحاوله دولة الكيان الصهيوني معهم طيلة 70 عاما على إنشائها القسري, من خلال طرق متعددة: الحكم العسكري عليهم, والذي ظلّ حتى عام 1967 , ممارسة المجازر والقتل اليومي بحقهم بدم بارد ,كما حصل مرارا في المجازر والمذابح العديدة التي اقترفتها ضدهم, كما أيضا في 30 آذار/مارس عام 1976 , الذي تحوّل بعدها إلى يوم للأرض الفلسطينية الخالدة, سرقة أراضيهم وتهديم بل مسح قراهم, فمجموع القرى الفلسطينية التي مسحتها دولة العدو عن الخارطة يبلغ 573 قرية, تهجير أهالي بعض قرى المناطق الفلسطينية في بئر السبع لإقامة مستعمرات صهيونية محلها.

 

كذلك, الاعتقال الدوري بحق الناشطين منهم, تكبيل حركتهم بسنّ مئات القرارات العنصرية ضدهم , منعهم من تدريس تاريخ قضيتهم , ,منعهم من الاحتفال بذكرى النكبة , فرض مناهج إسرائيلية على مدارسهم, تغيير أسماء القرى والمناطق والشوارع الفلسطينية العربية إلى أسماء يهودية. محاصرة بلدياتهم ومجالس قراهم بالمال في محاولة لترسيخ تخلف مشاريعهم ,مقارنة مع خطة تطوير سنوية للقرى والبلدات اليهودية, تفرقتهم إلى طوائف متعددة واللعب على العامل الديني, ووسائل تضييق أخرى غيرها. كل ذلك وغيره من أجل أن ينسوا هويتهم الفلسطينية العربية الكنعانية الفلسطينية اليبوسية الأصيلة, ومن أجل محو ثقافتهم العربية, وباختصار من أجل “أسرلتهم.

فشلت إسرائيل فشلا ذريعا وتاما في أهدافها, فخُلق جيل وطني فلسطيني وقومي عربي أصيل, أكّد ويؤكّد في كل لحظة هويته الفلسطينية, وعمق انتمائهم لشعبهم وأمتهم , ازداد تمسكهم بالرواية الفلسطينية للنكبة , ظهر جيل جديد من الأدباء والشعراء الفلسطينيين ,أدخل إلى القواميس العربية مفهوم “أدب المقاومة”, ومع مضي السنوات ورغم كلّ أشكال القمع الصهيوني لهم, هذا الذي يرتدّ عكسيا على دولة الاحتلال الفاشية الصهيونية, بمزيد من الارتباط لشعبنا في منطقة 48 مع شعبهم في الوطن وفي الشتات, ومع معاناته ومناسباته, مع نضالاته وأحلامه, مع مقاومته للاحتلال الفاشي الصهيوني واحتلاله لكل الأرض الفلسطينية, ومع قضايا أمتهم العربية في فضاء إنساني رحب من التعاطف مع قضايا التحرر الوطني في شتى أنحاء العالم, والنضال ضد كافة أشكال القمع والدكتاتورية والعنصرية البغيضة, حيث بات شعبنا في منطقة 48 نبراسا للمقاومة الأصيلة ضد كافة هذه الأشكال الوحشية, ومع الانحياز التام للعدالة وقيمها وللحرية, والمساوة والتحرر الإنساتي.

كعادتها دائما, صعّدت دولة الكيان السوبر فاشي من تحريضها العنصري على أهلنا من فلسطينيي الأرض المحتلة عام 48, في الوقت الذي قمعت فيه الأجهزة الأمنية الصهيونية, التظاهرات ضد جرائم الاحتلال والمجازر في قطاع غزة.

وكانت محكمة إسرائيلية قد اضطرت إلى الافراج عن كافة المعتقلين, في مظاهرة حيفا الأخيرة, بعد تعرضهم للضرب المبرح والتعذيب ونقل بعضهم إلى المستشفيات. وكان ووزير الحرب الفاشي ليبرمان, قد هاجم في تغريدة له على التويتر، “إنه في كل يوم يتجول فيه (عضو الكنيست) أيمن عودة وشركاؤه, أحرارا, ويشتمون عناصر الشرطة, فهذا يعكس فشل سلطات تطبيق القانون. إن مكان هؤلاء “المخربين” ليس في الكنيست, وإنما في السجن. آن الأوان ليدفعوا ثمن افعالهم”. يذكر ان العنف الفاشي الأخير ضد فلسطينيي 48, كانت بدايته الأسبوع الماضي, حين اعتدى رجال الامن الفاشي الصهيوني على التظاهرة التي دعت لها لجنة المتابعة العربية العليا, قبالة “حفل” نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة. إذ تم الاعتداء على قيادات سياسية. وسعوا الى نزع الأعلام الفلسطينية من ايدي المتظاهرين. في حين قالت صحيفة “هآرتس” في تقرير لها: إن سلسلة من المؤشرات, تدل على أن لدى الشرطة أوامر داخلية,بمنع رفع الأعلام الفلسطينية, رغم الادّعاء بأن القانون الإسرائيلي لا يمنع رفعها منذ اتفاقيات أوسلو.

القمع العنيف والشرس شهدته مظاهرة الناشطين الشباب قبل عشرة أيام, وسط البلدة القديمة في مدينة حيفا, التي تحولت الى ساحة حرب بين المتظاهرين ورجال الامن المدججين بأسلحة ومعدات قمع المظاهرات, والتي لم تتوانى عن التنكيل بالمشاركين ,ومن بينهم النائبين زحالقة وحنين زعبي. وقامت بحملة اعتقالات, شملت 21 ناشطا فلسطينيا, ولاحقا أفرجت عن قاصرين من بين المعتقلين.وفي ذات الليلة,م نقل سبعة معتقلين لتلقي العلاج. من جانبه قال مدير مركز “عدالة”المحامي حسن جبارين, بعد إصدار قرار المحكمة, لقد “نجحنا في تحويل النقاش في قاعة المحكمة من المظاهرة إلى عنف الشرطة المفرط, ويرجع الفضل في هذا النجاح للصحافة ووسائل التواصل الاجتماعي, التي نشرت الصور ومقاطع الفيديو والشهادات الحية من المظاهرة. وقال رئيس كتلة “القائمة المشتركة”, ورئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي, د. جمال زحالقة, إن التحريض العنصري والشرس على أعضاء الكنيست, في “القائمة المشتركة”, يعبر أساسا عن العقلية العنصرية المتطرفة المسيطرة على سدة الحُكم في إسرائيل.وقال رئيس لجنة المتابعة العليا لقضايا فلسطينيي 48 محمد بركة, إن ما شهدناه في الأيام الأخيرة, على وجه التحديد, هو نتيجة طبيعية للتحريض العنصري, الذي تقوده الحكومة, وتصاعد في الأيام الأخيرة. فعناصر الشرطة أضعف من أن يستشرسوا بهذا المستوى, لولا أنهم مطمئنون للدعم من رأس الهرم الحاكم. وما يثبت هذا, هو أن التحريض على نواب القائمة المشتركة, وقيادات فلسطينيي الداخل ككل,والدعوة لحظر لجنة المتابعة العليا في منطقة 48 لم يتوقف ساعة . هذه هي “ديموقراطية” الكيان الصهيوني, الذي تفوّق على كل عنصرية الأنظمة الشبيهة به ,في بسوبر عنصريته وفاشيته.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16252
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16252
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر714881
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54726897
حاليا يتواجد 2684 زوار  على الموقع