موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الذكاء الاصطناعي في خدمة السياسة الخارجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

استسلمت لمدة طويلة لمسلَّمة، لم أدرك وقتها أنها زائفة، غرست لدي الاقتناع بأن عقلي الذي نشأ ونضج وحقق ما حقق من أعمال وإنجازات معقولة غير مجهز لإتقان علوم الكمبيوتر وفنون الذكاء غير الطبيعي ، وغير مستعد ولا متحمس للمشاركة في تجارب لفهم بعض أو كل ما يندرج هذه الأيام تحت عنوان الذكاء الاصطناعي.

 

على ضوء هذا الاقتناع ترددت في قبول دعوة وصلتني من المسؤولين عن تحرير ونشر صحيفة «الخليج» للمشاركة في أعمال ندوة ينظمها مركز دراسات الخليج تناقش مدى النجاح الذي تحقق حتى الآن في استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجالات التنمية والإدارة المحلية وعلوم التواصل. ومن باب الفضول، وقبل أن أرسل اعتذاري، لجأت إلى من هو أقدر مني على استرجاع المعلومات والدراسات السابقة عن الموضوع مركزاً على طلب الاطلاع على نبذة محدودة للمعلومات والتحليلات التي تعرضت للدور الذي يفترض أن يقوم به الذكاء الاصطناعي في خدمة القائمين على صنع السياسة الخارجية وهؤلاء المكلفين بتنفيذها. فعلت هذا وأنا واثق أن صنع السياسة الخارجية وتنفيذها لا يمكن أن يتحققا على الوجه المأمول إلا اعتماداً على عقول بشرية وطبيعية. سألت السؤال الخطأ، سؤال أغلب أبناء جيلي سألوه فتأخروا عن خوض غمار علم جديد. كنا نسأل: هل يمكن لجهاز كمبيوتر أن يفكر؟ .

عبارة منقولة عن عالم الفيزياء ستيفين هوكنجز ساهمت إيجابيا في توجيهي نحو محاولة فهم أبعاد ثورة الذكاء الاصطناعي. نقلوا عنه خشيته من يوم يستفيق فيه الإنسان فلا يجد سبباً أو مبرراً لوجوده. .

أكرر زعمي أننا بصدد مستقبل يكاد يكون على مرمى النظر العادي. أكرر الزعم أيضاً بأنه ليس بيننا من لا يعرف أن القطب الأعظم في عالم الغد القريب جدا هو تلك الدولة التي سوف تملك خلال عقد أو عقدين النسبة الأكبر من المعلومات وتبدع في توظيفها. أذكر أن الرئيس فلاديمير بوتين وقف يخطب في مليون طفل ليقول لهم، إنه كان هناك ذات يوم في أمريكا رئيس يدعى ليندون جونسون تنبأ بأن من يفوز في سباق علوم الفضاء سوف يصبح قائداً لهذا العالم. وقد كان. هذا معيار. المعيار الآخر للقيادة في رأيي هو السرعة. الدولة الأسرع في الحركة واتخاذ القرارات وتطوير السياسات وتحديث طبقتها السياسية ونظم التعليم هي الدولة التي أسرعت وسبقت غيرها في صنع كائنات اصطناعية أكثر وأذكى، وتبنت مناهج الذكاء الاصطناعي هي الدولة التي سوف تقود.

قرأت، وسمعت من وزراء في أوائل العشرينات من أعمارهم، دفاعا عن الذكاء الاصطناعي وتقدمه المذهل واختراقه لعديد شؤوننا الخاصة جدا وشؤوننا العامة بطبيعة الحال. يقولون عن الذكاء الاصطناعي إنه «آمن» أكثر من الذكاء الطبيعي. الذكاء الطبيعي يصدر عن مخ بشري، أي ذكاء يتصف بصفة تتصف بها أغلب منتجات هذا المخ وهي العشوائية. أما الذكاء الاصطناعي فيصدر متسماً بالدقة لأنه تشكل عبر عملية رقمية معقدة نادرا ما تخطئ.

أتصور أنه في عصرنا الراهن تستعد الدول الحصيفة بكل طاقاتها ليكون لديها خلال عامين أو ثلاثة على الأكثر طواقم بشرية وإلكترونية مدربة تدريبا عاليا على التعامل مع أساليب وآليات الذكاء الاصطناعي المستخدم في دول جارة أو بعيدة ومع أدوات هذا الذكاء المتوافرة لدى بيروقراطيتها العاملة في مجال إدارة علاقات الدولة الخارجية. أتصور مثلا أن تتطور مناهج تدريب شباب الدبلوماسيين على التعمق في دراسة وتطبيق أفكار الذكاء الاصطناعي في النواحي التالية وهي الأبسط والأكثر إلحاحاً مثل وظائف جمع المعلومات باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وتصنيفها وتشفيرها وتزييفها وإعداد بعضها لمهام المواجهة مع خصوم أو منافسين أو أعداء. مهم أيضا التدريب وبخاصة الدبلوماسيين الأقدم على استخدام الذكاء الاصطناعي في عملية صنع السياسات الخارجية وإقامة الأحلاف وصناعة عقد المؤتمرات وتنظيمها، وفي مجال المعونات الخارجية والهجرة ومكافحة الإرهاب وكشف مصادر التمويل ومواقع التدريب.

سيكون صعباً للغاية على أجهزة أمن قومي ودبلوماسية لم تتسلح بعد بأدوات الذكاء الاصطناعي بل والتفوق في استخدامها الصمود في وجه المحاولات اليومية من جانب دول ليست بالضرورة من الأعداء لاختراق عقل المواطن في الدولة. هذا من ناحية. من ناحية أخرى سيكون صعبا على أفرادها الفوز في مفاوضات معقدة مع دبلوماسيين وسياسيين أجانب إذا لم يذهبوا إلى هذه المفاوضات مزودين بأجهزة مكشوفة أو مخفية تمد المفاوض بجميع التفاصيل المتعلقة بشخص المفاوض الأجنبي، نقاط قوته ونقاط ضعفه، قدرات الاحتمال، حالة الصحة النفسية والجسمانية، بيئة التفاوض في دولة الخصم وتطوراتها دقيقة بدقيقة.

عشت مرحلة كنا كغيرنا من طلاب العلوم الاجتماعية نحلم بيوم يستطيع فيه العلم تزويدنا بأدوات تساعدنا على التنبؤ بالظواهر الاجتماعية قبل حدوثها، وبسلوك الإنسان وقراراته في مواقف معينة قبل اتخاذها. أظن أن أحد أحلامنا نحن أبناء هذه المدرسة السلوكية في العلوم الاجتماعية نراه اليوم يتحقق أمامنا بدون جهد منا أو من النظريات السلوكية.

gmf.club@gmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7922
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109938
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر622454
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57700003
حاليا يتواجد 3646 زوار  على الموقع