موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الذكاء الاصطناعي في خدمة السياسة الخارجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

استسلمت لمدة طويلة لمسلَّمة، لم أدرك وقتها أنها زائفة، غرست لدي الاقتناع بأن عقلي الذي نشأ ونضج وحقق ما حقق من أعمال وإنجازات معقولة غير مجهز لإتقان علوم الكمبيوتر وفنون الذكاء غير الطبيعي ، وغير مستعد ولا متحمس للمشاركة في تجارب لفهم بعض أو كل ما يندرج هذه الأيام تحت عنوان الذكاء الاصطناعي.

 

على ضوء هذا الاقتناع ترددت في قبول دعوة وصلتني من المسؤولين عن تحرير ونشر صحيفة «الخليج» للمشاركة في أعمال ندوة ينظمها مركز دراسات الخليج تناقش مدى النجاح الذي تحقق حتى الآن في استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجالات التنمية والإدارة المحلية وعلوم التواصل. ومن باب الفضول، وقبل أن أرسل اعتذاري، لجأت إلى من هو أقدر مني على استرجاع المعلومات والدراسات السابقة عن الموضوع مركزاً على طلب الاطلاع على نبذة محدودة للمعلومات والتحليلات التي تعرضت للدور الذي يفترض أن يقوم به الذكاء الاصطناعي في خدمة القائمين على صنع السياسة الخارجية وهؤلاء المكلفين بتنفيذها. فعلت هذا وأنا واثق أن صنع السياسة الخارجية وتنفيذها لا يمكن أن يتحققا على الوجه المأمول إلا اعتماداً على عقول بشرية وطبيعية. سألت السؤال الخطأ، سؤال أغلب أبناء جيلي سألوه فتأخروا عن خوض غمار علم جديد. كنا نسأل: هل يمكن لجهاز كمبيوتر أن يفكر؟ .

عبارة منقولة عن عالم الفيزياء ستيفين هوكنجز ساهمت إيجابيا في توجيهي نحو محاولة فهم أبعاد ثورة الذكاء الاصطناعي. نقلوا عنه خشيته من يوم يستفيق فيه الإنسان فلا يجد سبباً أو مبرراً لوجوده. .

أكرر زعمي أننا بصدد مستقبل يكاد يكون على مرمى النظر العادي. أكرر الزعم أيضاً بأنه ليس بيننا من لا يعرف أن القطب الأعظم في عالم الغد القريب جدا هو تلك الدولة التي سوف تملك خلال عقد أو عقدين النسبة الأكبر من المعلومات وتبدع في توظيفها. أذكر أن الرئيس فلاديمير بوتين وقف يخطب في مليون طفل ليقول لهم، إنه كان هناك ذات يوم في أمريكا رئيس يدعى ليندون جونسون تنبأ بأن من يفوز في سباق علوم الفضاء سوف يصبح قائداً لهذا العالم. وقد كان. هذا معيار. المعيار الآخر للقيادة في رأيي هو السرعة. الدولة الأسرع في الحركة واتخاذ القرارات وتطوير السياسات وتحديث طبقتها السياسية ونظم التعليم هي الدولة التي أسرعت وسبقت غيرها في صنع كائنات اصطناعية أكثر وأذكى، وتبنت مناهج الذكاء الاصطناعي هي الدولة التي سوف تقود.

قرأت، وسمعت من وزراء في أوائل العشرينات من أعمارهم، دفاعا عن الذكاء الاصطناعي وتقدمه المذهل واختراقه لعديد شؤوننا الخاصة جدا وشؤوننا العامة بطبيعة الحال. يقولون عن الذكاء الاصطناعي إنه «آمن» أكثر من الذكاء الطبيعي. الذكاء الطبيعي يصدر عن مخ بشري، أي ذكاء يتصف بصفة تتصف بها أغلب منتجات هذا المخ وهي العشوائية. أما الذكاء الاصطناعي فيصدر متسماً بالدقة لأنه تشكل عبر عملية رقمية معقدة نادرا ما تخطئ.

أتصور أنه في عصرنا الراهن تستعد الدول الحصيفة بكل طاقاتها ليكون لديها خلال عامين أو ثلاثة على الأكثر طواقم بشرية وإلكترونية مدربة تدريبا عاليا على التعامل مع أساليب وآليات الذكاء الاصطناعي المستخدم في دول جارة أو بعيدة ومع أدوات هذا الذكاء المتوافرة لدى بيروقراطيتها العاملة في مجال إدارة علاقات الدولة الخارجية. أتصور مثلا أن تتطور مناهج تدريب شباب الدبلوماسيين على التعمق في دراسة وتطبيق أفكار الذكاء الاصطناعي في النواحي التالية وهي الأبسط والأكثر إلحاحاً مثل وظائف جمع المعلومات باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وتصنيفها وتشفيرها وتزييفها وإعداد بعضها لمهام المواجهة مع خصوم أو منافسين أو أعداء. مهم أيضا التدريب وبخاصة الدبلوماسيين الأقدم على استخدام الذكاء الاصطناعي في عملية صنع السياسات الخارجية وإقامة الأحلاف وصناعة عقد المؤتمرات وتنظيمها، وفي مجال المعونات الخارجية والهجرة ومكافحة الإرهاب وكشف مصادر التمويل ومواقع التدريب.

سيكون صعباً للغاية على أجهزة أمن قومي ودبلوماسية لم تتسلح بعد بأدوات الذكاء الاصطناعي بل والتفوق في استخدامها الصمود في وجه المحاولات اليومية من جانب دول ليست بالضرورة من الأعداء لاختراق عقل المواطن في الدولة. هذا من ناحية. من ناحية أخرى سيكون صعبا على أفرادها الفوز في مفاوضات معقدة مع دبلوماسيين وسياسيين أجانب إذا لم يذهبوا إلى هذه المفاوضات مزودين بأجهزة مكشوفة أو مخفية تمد المفاوض بجميع التفاصيل المتعلقة بشخص المفاوض الأجنبي، نقاط قوته ونقاط ضعفه، قدرات الاحتمال، حالة الصحة النفسية والجسمانية، بيئة التفاوض في دولة الخصم وتطوراتها دقيقة بدقيقة.

عشت مرحلة كنا كغيرنا من طلاب العلوم الاجتماعية نحلم بيوم يستطيع فيه العلم تزويدنا بأدوات تساعدنا على التنبؤ بالظواهر الاجتماعية قبل حدوثها، وبسلوك الإنسان وقراراته في مواقف معينة قبل اتخاذها. أظن أن أحد أحلامنا نحن أبناء هذه المدرسة السلوكية في العلوم الاجتماعية نراه اليوم يتحقق أمامنا بدون جهد منا أو من النظريات السلوكية.

gmf.club@gmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33606
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242795
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر691438
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60475412
حاليا يتواجد 4470 زوار  على الموقع