موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

عن ماذا يعتذرون ؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أما وقد أنقشع الغبار الذي رافق مسرحية الأنتخابات في العراق، يصبح من الضروري مشاهدة المسرح والممثلين على خشبته بشكل اكثر صراحة ووضوحاً.

 

ومن المؤكد أن المواطن العراقي قد لاحظ في الآونة الأخيرة قبل الانتخابات وخلالها وبعدها ، تسابق بعض عتاة مروجي غزو وأحتلال العراق ، وهم يقفزون من السفينة بعدما أحسوا بأنها ستغرق.

كتب احدهم رواية يبرر فيها ندمه على دعوته لامريكا لغزو العراق ، وإسقاط النظام السياسي فيه، وتواترت بعده فتاوي الندم السياسية ، من ذوي الشأن ، ومن من هم أقل شأناً منهم ، وجميعهم اكتشف بعد ١٥ عاماً من الخراب الذي شاركوا فيه وبفعالية ، أنهم قد فقدوا امتيازاتهم أو منافعهم لصالح جهات دينية سياسية كانوا هم قبل الاحتلال ممن شاركها في العمل لتخريب العراق.

وها هم العراقيون يصرخون بوجوه من تبقى منهم يوم ١٢ أيار/ مايو الجاري ( لا مدوية )، وأطاح بالعديد من بقايا الاحتلال ، وسيأتي الدور على البقية لاحقاً.

قرأت في الفترة الأخيرة مناقشات تدين وتستنكر لجوء شخص ساند بكل ما عنده من قدرات ، الغزو الامريكي للعراق وأحتلاله في نيسان/ أبريل عام ٢٠٠٣.

شبه هذا الشخص دوي الصواريخ والقنابل والطائرات والمدافع وهي تقتل أهل العراق، بالأستماع الى عزف ( سيمفونية )، وكان فرحاً ومغتبطاً بقصف بغداد بكل أنواع الأسلحة والقنابل والصواريخ البعيدة المدى والقصيرة ، وكروز ، وحرق الأخضر واليابس.

وبعد كل ما قاله ،وفعله، وأفتراه، ولفقه، وفبركه، وكتبه، ونشره، قبل الغزو العسكري الأمريكي وخلاله وبعده ، لن يكفر هو وغيره عن ذنوبهم تجاه العراق حتى لو أغتسلوا بماء زمزم .

يريدنا النادمون الجدد أن نقبل أعتذارهم ، ولكن عن أي خطيئة من الخطايا التي أرتكبوها يعتذرون ، فمنذ أن ألتحقوا بركب مؤتمر أحمد الجلبي( الوطني) ، وركب غيره حتى وصلوا بغداد وراء غبار الدبابات الغازية ؟

أحدهم سارع الخطى كما طلب منه ، لخمط وحوسمة أكثر مجموعة من وثائق الحكومة العراقية ومن دوائرها الحساسة ثم يستعجل المغادرة ليبدأ الفصل الجديد من تبرير الغزو العسكري.

قيل أن بول بريمر كان يريده أن يقيم متحفاً مماثلاً لمتحف ضحايا النازية ، الهوليكوست ، ويعرض فيه الملايين الثلاثة من الوثائق العراقية التي تعرضت للنهب من دوائر الدولة بحماية المارينز ، أو التي إستولت الأحزاب الكردية عليها.

لم يغفر العراقيون ما حصل في بعض الفترات من أخطاء ، في تاريخ العراق ، ولم يغفر البعض منهم ما نسبوه وفبركوه لنظام ما قبل غزو عام ٢٠٠٣ ، مع الأعتراف بأنه لم يكن نظاماً ديمقراطياً ، فلماذا يطلبون منهم أن يغفروا لمن ساهم في قتل أهل العراق، ودمر العراق ، ونهب تراث العراق، وسرق آثار العراق، ووثائق العراق ، وكنوزه الوطنية، بل وتسبب في هجرة ملايين العراقيين ، وملايين اخرى من اليتامي والأرامل ؟ والعراق يعرف كل ما أرتكبه أذناب الأحتلال وحتى أصغرهم ، جيداً جداً.

شارك هؤلاء النادمون ، مع المعممين قبل الغزو في كل طبخاتهم لتقسيم العراق في مؤتمرات دمشق وصلاح الدين ولندن ونيويورك والتعاون معهم حين كانوا يتصدرون المنصات في تلك الاجتماعات ل( تحرير العراق).

وصرفت لهم أموالاً على قدر أحجامهم ، بعضهم من البنتاغون والبعض الاخر من وكالة التنمية الخارجية ومن هنا وهناك .

وفي عام ٢٠١٣ ، نقلت صحيفة نيويورك تايمس،لنا بعد عشر سنوات بالتمام من الغزو والاحتلال ، ما يروج به أحدهم لفرحته بأن الربيع العربي الذي كانت فوضاه تضرب الدول العربية ، كان قد بدأ في العراق أصلاً . بل زعم أموراً لم تحصل ، حين إدعى أن شعارات طائفية كانت مكتوبة على الدبابات العراقية، هذا بالرغم من خيبة أملهم لسيطرة الأحزاب الدينية الطائفية على الأمور ، وفبركوا افلاماً وخيالات .

تلقيت قبل بضعة سنوات تعليقاً نادماً على البريد الالكتروني من أحد من كان قد إنتفع مالياً بصفته طبالاً في السنوات الاولى للأحتلال ومجلس الحكم وحكومة أياد علاوي ، لكنه شق طبله وعاد أدراجه الى خارج العراق ، ويزعم أنه من النادمين!

وتتوالى إعلانات الندم هذه الايام من عدد ممن لهث وراء الاحتلال وأصدر النظريات والفتاوي السياسية لتبريره ، وها هم اليوم يقفزون من السفينة قبل غرقها، ويعلنون الندم وكأنهم يعترفون بأستيقاظ ضمائرهم، ويريدون الآن من العراقيين، وبعد كل هذه الدماء والدمار ، أن يقبلوا ندمهم‬ لأن الأمور لم تجر كما كانوا يحلمون به ، ويهويهم ، ويطمعون !

فهل هذه صحوة أنتخابات فقط ، وستعود حليمة الى عادتها القديمة ، أم لا ؟ وقد أهمل العراقيون لعبة من تبقى منهم ، وهزمهم في الامتناع ،عن المشاركة في انتخاباتهم ، أو مقاطعتها.

هذا يزعم أنه بكى وقال لزوجته أموراً كان هو نفسه يهاجم من يقولها ، ويتوالى هروبهم من ما ارتكبوه من حماقات ونثر الورود امام قوات الغزو الامريكية .

وآخر يزعم أنه توهم بنوايا أمريكا لأنه وغيره في ( المعارضة ) كانوا يريدون من أمريكا إسقاط النظام وليس إسقاط الدولة !

ما شاء الله بعد ١٥ عاماً من الاستمتاع بمخلفات الاحتلال الامريكي، يكتشفون أن أمريكا أسقطت الدولة!

ويقول آخر ومن شاشة إحدى القنوات التلفزيونية بأنه يفكر بالذهاب إلى إيران ( إذا صار شي)!

أحدهم حمل السلاح مع القوات الإيرانية ضد العراق خلال الحرب، ويزعم الان انهم لم يكونوا يتوقعون ان ينتهى الاحتلال وإسقاط النظام السياسي بالقوة العسكرية الامريكية، الى هذه النتيجة المأساوية !

وللمعلومات التاريخيه فإن أول من إتصل بالإدارة الامريكية عام 1991 كان من يعرب اليوم في عام ٢٠١٨ عن ندمه ، ووقع مع غيره على الرسالة التي تطالب الرئيس بوش الأب بإحتلال العراق.

( الاعتراف بالخطأ فضيلة) لا ينطبق اطلاقاً ، وبعد كل هذا التخريب والدمار للعراق ولأهله ، على من دعا وشارك وإنتفع ونفذ وهلهل لغزو العراق واحتلاله ، قبل عام ٢٠٠٣ وبعده.

ولن يصنف التاريخ مثل هؤلاء سوى بالطريقة التي صنف التاريخ بها إبن العلقمي صاحب الجريمة النكراء، في مساعدة هولاكو المغولي على غزو بغداد عام 656 هجرية ، ١٠ شباط/ فبراير عام ١٢٥٨ميلادية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10477
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112493
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر625009
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57702558
حاليا يتواجد 2693 زوار  على الموقع