موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

وهم أرض الميعاد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في 15 مايو الجاري، مرت الذكرى السبعون على احتلال فلسطين عام 1948 وتأسيس الكيان الصهيوني (إسرائيل) على ارض فلسطين بحجة ان هذه الأرض هي (أرض الميعاد المخصصة ليهود العالم أينما كانوا، وليعودا إليها من الشتات متوهمين أنهم شعب الله المختار)، اختار الله سبحانه وتعالى لهم هذه الأرض المباركة (فلسطين) ليعيشوا عليها وينعموا بخيراتها وحدهم من دون غيرهم.

 

وهنا تكمن الكذبة الكبرى، حيث تبين ان ما هو مكتوب بهذا الشأن في (تلمودهم) غير صحيح، بل من الغريب ان يصطفي أو يفضل أو يختار الله سبحانه وتعالى شعبا على شعب بل ومن المستحيل ان يخصص دينا خاصا لشعب معين، فالأديان السماوية الثلاثة (اليهودية والمسيحية والإسلام هي للجميع) مع التنويه إلى أن الإسلام أشملها كونه آخر الديانات المنزلة من السماء والتبشير بها جاء عبر السماء.

وفي الذكرى السبعين وعلى اثر تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نقلت سفارة الولايات المتحدة من تل ابيب إلى القدس كعاصمة لدولة إسرائيل احتفاء بهذه الذكرى بالنسبة إلى اليهود، وهي في الوقت ذاته تمثل مرور 70 عاما على نكبة 1948 بالنسبة إلى سكان فلسطين الذين شردوا من مدنهم وقراهم، وعلى اثر قيام ابنة الرئيس الأمريكي (إيفانكا) وزوجها جاريد كوشنر بالمشاركة في حفل التدشين، تواصلت الاحتجاجات الفلسطينية على هذه الخطوة، واندلعت المواجهات بين الشعب الفلسطيني في غزة والقوات الإسرائيلية.

واستشهد على اثر ذلك 55 مواطنا فلسطينيا في ريعان شبابهم بالإضافة إلى جرح 2000 مواطن أصيبوا بجروح متفرقة على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، هذا عدا المناوشات على الحدود وفي مناطق أخرى تعبيرا عن رفض الشعب الفلسطيني لهذا الكيان الغاصب وحقه في العودة إلى أراضيه، وقد عبر الفلسطينيون من خلال هذه المواجهات عن تمسكهم بحقوقهم واستعدادهم للنضال من أجلها.

ومن جهة أخرى تعد الاحتجاجات تعبيرا صارخا عن رفض هذا الشعب المناضل سياسة ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس والتمهيد لدول أخرى بذلك، والأنكى والأوجع من ذلك أن الدول العربية لم تتحرك ولو بإعلان ساعة حدادا (إضرابا أو اعتصاما)، كتعبير عن تضامنها مع هذا الشعب الذي يقدم الشهداء الواحد تلو الآخر، 55 شهيدا و2000 جريح. أمر لم يهتز له الضمير العربي، فهذا السلوك غير العابئ لما يجري في غزة أو غيرها من المدن والقرى الفلسطينية يوحي وكأن الفلسطينيين مفصولون عن محيطهم القومي والعربي، وما أعلن من قبل دول عربية وإسلامية لم يتعد القلق والشجب والتنديد، وقد مضى اكثر من 50 عاما على هذا الشجب والتنديد، وهنا نتساءل: أما آن لهذه الدول ان تخلع عنها جلباب الشجب والتنديد، وتلبس حِلة الواقع الملموس؟

كما يكشف تصرف وموقف الولايات المتحدة عن دعم إسرائيل في غطرستها وعدوانيتها تجاه الشعب الفلسطيني من دون أي اعتبار للعلاقات القائمة مع الدول العربية أو الإسلامية، وخاصة المتحالفة معها، كما يميط اللثام أن أمريكا بقدر ما هي دولة كبرى ولها سمعتها وكلمتها على الساحة الدولية، فإنها -مع الأسف- دولة منحازة لإسرائيل وتكيل بميزانين، ولا تعير إهتماما للقتل والمجازر الإسرائيلية سواء ضد الشعب الفلسطيني أو غيره من الشعوب العربية أي اهتمام أو إدانة، بل على العكس، تأييد دائم وعلى المكشوف لسياسة نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، وحسبما يفصّله اللوبي الصهيوني في أمريكا وحسبما أطلقه ترامب من وعود قبيل انتخابه رئيسا قادما للولايات المتحدة.

وفي نظرة أكثر تعمقا، نلاحظ أن ترامب يعتقد أنه بنقل سفارة بلاده إلى القدس، والسكوت بالمقابل عن المجازر الإسرائيلية ضد أبناء فلسطين والتهديد بامتصاص أموال الدول الخليجية النفطية والتدخل في العراق وسوريا وإيهام العالم بوجود خلاف مع إيران حول الملف النووي وسياسة التدخل في المنطقة، ومحاولته السيطرة على الدول الأوروبية، وخاصة بريطانيا وفرنسا وألمانيا، فمرة يقترب من روسيا والصين ومرة يحاول الابتعاد عن مواقفهما، بالإضافة إلى موافقته على الجلوس مع رئيس كوريا الشمالية وحل الخلافات معه، إنما يكشف اكثر عن السلوك غير المنطقي لهذا الرجل الموجود على قمة السلطة في أمريكا.

لماذا يقوم الرئيس ترامب باتباع سياسة التقلب في المواقف؟ لأنه يكيل بميزانين، فمرة مع الحرب، ومرة مع السلام، ومرة مع تهديد الدول العربية ومرة مع الديمقراطية بهذه الدول، ومرة مع طلب دفع مزيد من التغطية المالية ومرة مع حمايتها عسكريا أو سحب جنوده وعودتهم إلى ولاياتهم، ومرة مع بناء حاجز يمنع عمال المكسيك والمهاجرين من عبور الحدود بين البلدين ويبنى على حساب المكسيك ثم يتراجع عن هذا القرار وغيرها من المواقف.. فأين مصداقية هذا الرجل؟ وما حقيقة ملامح هذا الرجل؟

صحيح ان السياسة فيها مراوغة ومخادعة، لكنها ليست كذلك على الدوام وليست المراوغة والتهديد والوعيد يطبق على الجميع، فهناك الصراحة والمجاملة والدعم والتعاون وتحقيق السلام بين الدول، وخاصة المنضوية تحت خيمة الأمم المتحدة، فكثير من الدول والشعوب تستحق الدعم والمساندة وعونها على التغلب على الفقر والهجرة والبطالة وتحقيق النماء والتقدم والديمقراطية، فلتكن أمريكا عونا لدول العالم في هذه التوجهات والمطالب، كونها دولة كبرى متطورة تقنيا واقتصاديا وماليا وليس الموقف المضاد لهذه المطالب أو بما يتناقض مع دستورها ومبادئ الثورة الأمريكية حين انطلقت قبل اكثر من 250 سنة، لذا نقول للقادة الأمريكيين الحاليين (كفى تدخلا في شؤون دول العالم.. وكفى دعما لإسرائيل.. انتقلوا إلى رؤية الوجه الآخر من العالم وسترون كم هو جميل).

 

مكي حسن

كاتب وصحفي من البحرين

 

 

شاهد مقالات مكي حسن

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4215
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209041
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر721557
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57799106
حاليا يتواجد 2947 زوار  على الموقع