موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

لغز البغدادي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فجأة غاب ولم يترك له أي أثر بعد أن شغل العالم فترة زادت على ثلاث سنوات، خصوصاً منذ احتلاله للموصل في 10 يونيو/ حزيران العام 2014 وتمدّده في مناطق غرب العراق ، حيث سيطر على محافظتي صلاح الدين والأنبار، وأجزاء من محافظتي كركوك وديالى، حتّى وصل إلى مشارف العاصمة بغداد.

 

لكن الرجل الذي ظهر على نحو شبه ممسرح، بملابسه السوداء، وساعته «الرولكس»، وحركة يديه المحسوبة، وكلماته الموزونة، والهادفة، والهالة الكبيرة التي حرص المخرج على إبرازه فيها، باعتلائه منبر الجامع الأثري الكبير في الموصل، ليلقي خطبة تتناقلها محطات التلفاز، بعد أن عطّل جميع وسائل الاتصال، ليغادر بعدها مصحوباً بعشرات السيارات من لون، وموديل واحد، في موكب نحو المجهول.

ومثلما كان ظهوره أقرب إلى فيلم هوليوودي، أو عرض مسرحي تنكّري، كان اختفاؤه كذلك، بحيث لم ينشغل به أحد بعد أن ضجّت أجهزة الاستخبارات الدولية بالبحث عنه، وتناقل أخباره، وحين أعلن عن هزيمة تنظيمه المنكرة توقّف البحث عنه بعد مطاردته في الصحراء الممتدة إلى الأراضي السورية، كأن الفيلم توقّف بصورة مفاجئة، وترك المشاهد يضرب أخماساً في أسداس حول مصير البغدادي، وكيف ذاب مثل فص الملح في الماء.

وحتى بعد سقوط عاصمة الخلافة في مدينة «الرقة» السورية، لم يظهر للبغدادي أي أثر، والأكثر من ذلك لم تعد دوائر مكافحة الإرهاب، ووسائل الإعلام، والجيوش الباحثة عنه، والطائرات الاستطلاعية، تهتم بأخباره التي كانت تنقلها بعد تمليحها بإشاعات متنوّعة ووسائل ناعمة للدعاية والحرب النفسية.

فأين ذهب الرجل؟ وكيف تمكّن من الاختفاء حتى الآن في ظل الملاحقة المستمرة؟ وكيف ظلّ تنظيمه «شغّالاً» على الرغم من الضربات التي تعرّض لها؟ وهل ترك بديلاً، أو نائباً عنه؟ وهل تغيّرت استراتيجية «داعش» باتجاه المزيد من اللّامركزية في اتخاذ القرار والتنفيذ؟

الغريب أن الناس لم يعودوا يتذكّرون ما قام به من فعل إجرامي بحق البشر، والحجر، والشجر، فكيف يحصل ذلك؟ فحتى إعلانات النصر تجاهلت ذكر اسمه، وكان إعلان دولة الإمارات عن اتفاقية لإعادة ترميم الجامع الأثري الكبير ومئذنته الحدباء الشهيرة، بالتعاون مع وزارة الثقافة العراقية، ومنظمة اليونيسكو مناسبة لاستذكار ما قام به البغدادي، وتنظيم «داعش» من تدمير الصروح الآشورية والإسلامية: من إعدام النمرود العظيم، واغتيال الثور المجنّح، وتجريف مدينة الحضر، وتدمير جامع النبي شيت، وجامع النبي يونس، وعدد من الكنائس والأديرة، وأماكن العبادة؟

لم يعلن البغدادي هو الآخر عن اختفائه، ربما يكون قد قرر أن ينسحب بصمت وهدوء من دون ضجة، ولكن إلى أين.. فلا أحد يعلم؟ أم أنه يستعد لشيء آخر بتهيئة جيل جديد من الإرهابيين؟ علماً بأن هناك أكثر من جائزة خُصصت لمن يلقي القبض عليه حياً، أو ميتاً، أو يرشد إلى معلومات عنه، أو يدلي بما يفيد الوصول إليه، فهل وقع في قبضة واشنطن، وأخفت كل أثر له؟ مستفيدة من الانتقادات التي وجهت إليها حين قررت اغتيال الإرهابي الأول في العالم « أسامة بن لادن» في باكستان بتاريخ 2 مايو/أيار 2011، بعد اختفاء دام عشر سنوات، حيث ضاعت معه أسرار كثيرة عن تنظيم القاعدة ، كما حصل كذلك مع «أبو مصعب الزرقاوي» الذي اغتيل هو الآخر في العراق في 7 يونيو/ حزيران 2006 واختفت معه أيضاً الكثير من المعلومات، الأمر الذي يجعل مسألة اختفاء البغدادي لغزاً جديداً.

فهل يأتي هذا الاختفاء، أو الإخفاء، مقصوداً هذه المرّة كي لا يتحوّل البغدادي إلى «رمز» مثل ابن لادن بالنسبة للجماعات الإرهابية؟ أم ثمة غموض وإبهام لا يزالان يلفان المشهد كاملاً؟ ولذلك، فإنّ إعطاء حكم بهذا الخصوص سيكون سابقاً لأوانه قبل أن تنجلي غبار المعارك، وتتكشّف الحقائق وتظهر المعلومات .

لقد استهوت أفكار البغدادي مجموعة جديدة، وكبيرة من الجيل الثالث للإرهابيين، بمن فيهم الأوروبيون، والغربيون عموماً، الذين كان حضورهم يزداد، بل يتضاعف بسرعة كبيرة في صفوفه، وكان لطريقته في احتلال الأرض والبقاء فيها وإعلانه «حكم الخلافة»، وكذلك لتحالفاته مع بقايا مجموعات مسلحة وتشعر بالتهميش والعزل، أثر كبير في تجميع قوّة كبيرة، خصوصاً بعد «الانتصارات» السريعة التي حققها عقب احتلاله للموصل، إضافة إلى تشكيل وزارات، وتنظيم الحياة اليومية لسكان المناطق التي احتلها، وإقامة محاكم شرعية، وإباحة ما سمّي « بالجهاد النكاحي»، واستعباد الإيزيديات، وإجبار غير المسلمين على الدخول في الإسلام، أو دفع الجزية، أو الرحيل، ولاسيّما من المسيحيين والإيزيديين وغيرهم.

فهل كان البغدادي لغزاً، أو كومبارساً، في عملية تدمير الموصل بحيث يضطر العالم إلى إقامة تحالف دولي ضم 55 دولة، إضافة إلى إيران لمواجهته، ثم يختفي هكذا مرّة واحدة مثل شهاب. أم أنه سيظهر بعد حين؟

drhussainshaban21@gmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22208
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع291181
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1005571
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59145016
حاليا يتواجد 4134 زوار  على الموقع