موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

«‬مسيرات ‬العودة».. إحراجات ‬وإجراءات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يوم الجمعة، الرابع من مايو 2018، ‬يحتشد ‬الشعب ‬الفلسطيني ‬في «‬جمعة ‬عمال ‬فلسطين ‬الصامدين ‬في ‬وجه ‬الحصار»‬. ‬وبذلك، ‬تكون «‬مسيرات ‬العودة» ‬المستمرة، ‬منذ ‬انطلاقها ‬من ‬قطاع ‬غزة ‬في ‬30 ‬مارس ‬الماضي، ‬قد ‬أربكت ‬الدولة ‬الصهيونية ‬وأظهرت ‬تخبطها ‬في ‬مواجهة ‬المسيرات ‬السلمية، ‬ورسخت ‬نجاعة ‬النضال ‬الشعبي ‬في ‬مواجهة ‬آلة ‬الاحتلال ‬العسكري. ‬فالأخير، ‬جرب ‬مع ‬المسيرات ‬حتى ‬اليوم ‬مجموعة ‬إجراءات ‬في ‬سبيل ‬وقفها، ‬إلا ‬أنها ‬كلها ‬لم ‬تنجح. ‬ورغم ‬التصريحات ‬النارية ‬والفاشية ‬من ‬قبل ‬أعضاء ‬حكومة ‬اليمين ‬المتطرف ‬وقيادات ‬الجيش، ‬إلا ‬أن ‬كل ‬الإجراءات ‬لم ‬تثبت ‬فعالية ‬أي ‬منها ‬في ‬الحد ‬من ‬تزايد ‬أعداد ‬الآلاف ‬المشاركة ‬في ‬الفعاليات ‬على ‬الحدود ‬مع ‬القطاع ‬تحديداً، ‬وفي ‬عدة ‬مناطق بالضفة.

 

إجراءات جيش الاحتلال في مواجهة مسيرات العودة تنوعت من أسبوع إلى آخر، لكن أبرزها يمكن رصده على النحو التالي:

أولا: لجأت قوات الاحتلال لوضع أسلاك شائكة وقامت بأعمال تجريف وتمشيط وأقامت «سواتر ترابية» أمام «مخيمات العودة الخمسة» المحددة في عدة مناطق على حدود قطاع غزة والتي تشهد مواجهات، خاصة في أيام الجمع المتتابعة، في مسعى لوقف عمليات وصول المتظاهرين إلى السياج الفاصل، وخشية اجتيازه يوم «الزحف» المقرر في ذكرى «النكبة». بالمقابل، واصل جيش الاحتلال تعزيزاته الإضافية على طول الحدود، مقيماً حواجز الأسلاك والسواتر الإضافية في مناطق داخل أراضي القطاع، بهدف إبعاد الجماهير عن السياج الفاصل.

ثانياً: مع تواصل مشاركة الآلاف في المسيرات، وإطلاق شباب فلسطين طائرات ورقية محترقة وبالونات حارقة تجاه الأحراش الإسرائيلية القريبة من الحدود واندلاع النيران فيها، زاد الجيش من «الإعدامات الميدانية» وعمليات القنص والقتل العمد، بتعليمات مباشرة من حكومة اليمين المتطرف. إلا أنه، ورغم تهديداته المتصاعدة بفتح النار وقتل كل من يقترب من الحدود، جاء رد الجيش على مسيرة العودة الثانية أقل دموية، ليتناغم مع مفاعيل الاحتجاجات الدولية. لذلك، استخدم، إلى جانب النيران والمدافع المائية، مروحيات هوائية ضخمة لتبديد الدخان والمياه العادمة، إضافة إلى «إطلاق النار بموجب تعليمات إطلاق النار» لتفريق المتظاهرين. وفي نطاق حرب نفسية، ألقى الجيش منشورات تحذيرية قرب السياج المحيط بقطاع غزة تشير إلى أن حياتهم في خطر، وتطالب الفلسطينيين بالابتعاد عن قادة «المسيرات»، مهدداً باستخدام كافة أنواع الأسلحة لمنع الوصول للسياج الحدودي.

ثالثاً: ومع تقريب الفلسطينيين نقاط انطلاقهم نحو جدار الفصل وإقامة خيام على مسافة 100 و‬200 ‬متر ‬عن ‬الحدود، ‬وبعد ‬إعلان ‬الاحتلال ‬بعض ‬المناطق ‬في ‬غلاف ‬قطاع ‬غزة ‬مناطق ‬عسكرية ‬مغلقة، ‬لجأ ‬الجيش ‬لاستهداف ‬الصحفيين ‬لطمس ‬جرائمه ‬رغم ‬كونهم ‬في ‬مناطق ‬واضحة ‬للجيش ‬ويستطيع ‬التمييز ‬بأنهم ‬يقومون ‬بأعمالهم ‬المهنية. ‬وبالتزامن ‬مع ‬تخفيف ‬حدة ‬إطلاق ‬النار، ‬أحكم ‬الجيش ‬الخناق ‬على ‬قطاع ‬غزة ‬لردع ‬سكانه ‬عن ‬المشاركة ‬في ‬المسيرات ‬التي ‬باتت ‬تستنزف ‬الدولة ‬الصهيونية ‬وتحرجها. ‬بل ‬تفاقم ‬الحصار ‬حد ‬منع ‬مداواة ‬جرحى «‬المسيرات» ‬خارج ‬القطاع ‬المحاصر.

رابعاً: مع الإبقاء على زخم المسيرات، لجأت قوات الاحتلال إلى تقليص عدد الضحايا الفلسطينيين، لكن مع إيذاء الجرحى على نحو دائم من خلال قنص أرجل المتظاهرين برصاص خاص باعتباره أفضل حل لوقف المسيرات. وفي السياق، فإن من أوضح الإدانات تصريح رئيسة بعثة منظمة «أطباء بلا حدود» في الأراضي الفلسطينية، «ماري إليزابيث انغر»، بأن «ما هو غير عادي هو أن الجروح كبيرة جداً، والعظام تتفتت إلى أجزاء عدة». ويقول الكاتب الإسرائيلي «ب. ميخائيل»: «في الأسابيع الأخيرة أطلق عشرات القناصة المسلحين والذين يلبسون الستر الواقية، النارَ على أناس لم يهدد أحد منهم حياة أي جندي. مكان دخول الرصاصة صغير جداً، أما مكان خروجها فهو كبير جداً. أوعية دموية مدمرة ولحم بشري مطحون وعظام مهشمة، وكأنه كان هناك وحش مفترس. هذه الرصاصة من نوع هولوبوينت (رأس مجوف) المحرم دولياً، واستخدامه يمثل جريمة حرب منذ مئة عام حسب ميثاق هاج وقانون محكمة الجنايات الدولية والصليب الأحمر الدولي».

خامساً: مع تقدم الاتحاد الأوروبي لحركة «حماس» باقتراح مغرٍ: نصف مليار يورو لإعمار شبكات الكهرباء والمياه في غزة، بدأ الجيش الإسرائيلي الضرب في أعماق القطاع من قصف للمرافق البحرية التابعة للحركة، وقصف متزايد لمواقعها في عمق غزة باعتباره رسالة بأن الاستمرار في المسيرات سيكون ثمنه التصعيد، فيما هدد وزير الاستخبارات والمواصلات (يسرائيل كاتس): «يجب أن تعرف حماس أن أي هجوم على قادة الجيش الإسرائيلي على حدود غزة سيؤدي فوراً إلى تجديد عمليات القتل المستهدفة لقيادتها». كذلك، نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن مسؤول عسكري في الجيش قوله: «المشاركة المتزايدة للفلسطينيين هي التي دفعت الجيش إلى تبني هذه السياسة كرسالة بأن أي اقتراب من السياج في ذكرى النكبة وأولى الجُمع في شهر رمضان، سيكون في عمق غزة».

ومع مواصلة الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة بحثها عن كل وسيلة لوقف مسيرات العودة خوفاً من جرها لحرب تستنزف طاقاتها وتنهك وتدين جيشها الذي يواجه شعباً أعزل، نصح (اليكس فيشمان) حكومة إسرائيل وجيشها قائلا: «في ذكرى النكبة، ستظهر إسرائيل بصورة من يذبح سكان غزة المجوعين وستدفع الثمن أضعافاً مضاعفة. إذا كانت هذه هي الصورة في يوم النكبة، فهناك احتمال عال بأن تشتعل الضفة أيضاً. وكي لا نصل إلى هذه النقطة، على الجيش أن يغير القرص»!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

القوميون السوريون وقضية فلسطين

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    شغلت قضية فلسطين حيزاً رئيسياً من اهتمام المفكرين والساسة والغيورين على قضايا الوطن والأمة ...

المونديال.. سياسة وتجارة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تغير كل شيء في عالم اليوم على كل الصعد. تطور التكنولوجيا كان حاسماً في ...

القرن الـ21 للصين

محمد عارف

| الخميس, 12 يوليو 2018

    لا أنسى قط النقل التلفزيوني المباشر لمشهد دموع «كريس باترن»، آخر حاكم بريطاني لمستعمرة ...

لماذا تطورت اليابان وتأخرنا؟!

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 9 يوليو 2018

    عندما ودعت اليابان بطولة كأس العالم المقامة حاليا في روسيا بخسارتها في آخر ثماني ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6178
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38841
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر402663
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55319142
حاليا يتواجد 2850 زوار  على الموقع