موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

«‬مسيرات ‬العودة».. إحراجات ‬وإجراءات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يوم الجمعة، الرابع من مايو 2018، ‬يحتشد ‬الشعب ‬الفلسطيني ‬في «‬جمعة ‬عمال ‬فلسطين ‬الصامدين ‬في ‬وجه ‬الحصار»‬. ‬وبذلك، ‬تكون «‬مسيرات ‬العودة» ‬المستمرة، ‬منذ ‬انطلاقها ‬من ‬قطاع ‬غزة ‬في ‬30 ‬مارس ‬الماضي، ‬قد ‬أربكت ‬الدولة ‬الصهيونية ‬وأظهرت ‬تخبطها ‬في ‬مواجهة ‬المسيرات ‬السلمية، ‬ورسخت ‬نجاعة ‬النضال ‬الشعبي ‬في ‬مواجهة ‬آلة ‬الاحتلال ‬العسكري. ‬فالأخير، ‬جرب ‬مع ‬المسيرات ‬حتى ‬اليوم ‬مجموعة ‬إجراءات ‬في ‬سبيل ‬وقفها، ‬إلا ‬أنها ‬كلها ‬لم ‬تنجح. ‬ورغم ‬التصريحات ‬النارية ‬والفاشية ‬من ‬قبل ‬أعضاء ‬حكومة ‬اليمين ‬المتطرف ‬وقيادات ‬الجيش، ‬إلا ‬أن ‬كل ‬الإجراءات ‬لم ‬تثبت ‬فعالية ‬أي ‬منها ‬في ‬الحد ‬من ‬تزايد ‬أعداد ‬الآلاف ‬المشاركة ‬في ‬الفعاليات ‬على ‬الحدود ‬مع ‬القطاع ‬تحديداً، ‬وفي ‬عدة ‬مناطق بالضفة.

 

إجراءات جيش الاحتلال في مواجهة مسيرات العودة تنوعت من أسبوع إلى آخر، لكن أبرزها يمكن رصده على النحو التالي:

أولا: لجأت قوات الاحتلال لوضع أسلاك شائكة وقامت بأعمال تجريف وتمشيط وأقامت «سواتر ترابية» أمام «مخيمات العودة الخمسة» المحددة في عدة مناطق على حدود قطاع غزة والتي تشهد مواجهات، خاصة في أيام الجمع المتتابعة، في مسعى لوقف عمليات وصول المتظاهرين إلى السياج الفاصل، وخشية اجتيازه يوم «الزحف» المقرر في ذكرى «النكبة». بالمقابل، واصل جيش الاحتلال تعزيزاته الإضافية على طول الحدود، مقيماً حواجز الأسلاك والسواتر الإضافية في مناطق داخل أراضي القطاع، بهدف إبعاد الجماهير عن السياج الفاصل.

ثانياً: مع تواصل مشاركة الآلاف في المسيرات، وإطلاق شباب فلسطين طائرات ورقية محترقة وبالونات حارقة تجاه الأحراش الإسرائيلية القريبة من الحدود واندلاع النيران فيها، زاد الجيش من «الإعدامات الميدانية» وعمليات القنص والقتل العمد، بتعليمات مباشرة من حكومة اليمين المتطرف. إلا أنه، ورغم تهديداته المتصاعدة بفتح النار وقتل كل من يقترب من الحدود، جاء رد الجيش على مسيرة العودة الثانية أقل دموية، ليتناغم مع مفاعيل الاحتجاجات الدولية. لذلك، استخدم، إلى جانب النيران والمدافع المائية، مروحيات هوائية ضخمة لتبديد الدخان والمياه العادمة، إضافة إلى «إطلاق النار بموجب تعليمات إطلاق النار» لتفريق المتظاهرين. وفي نطاق حرب نفسية، ألقى الجيش منشورات تحذيرية قرب السياج المحيط بقطاع غزة تشير إلى أن حياتهم في خطر، وتطالب الفلسطينيين بالابتعاد عن قادة «المسيرات»، مهدداً باستخدام كافة أنواع الأسلحة لمنع الوصول للسياج الحدودي.

ثالثاً: ومع تقريب الفلسطينيين نقاط انطلاقهم نحو جدار الفصل وإقامة خيام على مسافة 100 و‬200 ‬متر ‬عن ‬الحدود، ‬وبعد ‬إعلان ‬الاحتلال ‬بعض ‬المناطق ‬في ‬غلاف ‬قطاع ‬غزة ‬مناطق ‬عسكرية ‬مغلقة، ‬لجأ ‬الجيش ‬لاستهداف ‬الصحفيين ‬لطمس ‬جرائمه ‬رغم ‬كونهم ‬في ‬مناطق ‬واضحة ‬للجيش ‬ويستطيع ‬التمييز ‬بأنهم ‬يقومون ‬بأعمالهم ‬المهنية. ‬وبالتزامن ‬مع ‬تخفيف ‬حدة ‬إطلاق ‬النار، ‬أحكم ‬الجيش ‬الخناق ‬على ‬قطاع ‬غزة ‬لردع ‬سكانه ‬عن ‬المشاركة ‬في ‬المسيرات ‬التي ‬باتت ‬تستنزف ‬الدولة ‬الصهيونية ‬وتحرجها. ‬بل ‬تفاقم ‬الحصار ‬حد ‬منع ‬مداواة ‬جرحى «‬المسيرات» ‬خارج ‬القطاع ‬المحاصر.

رابعاً: مع الإبقاء على زخم المسيرات، لجأت قوات الاحتلال إلى تقليص عدد الضحايا الفلسطينيين، لكن مع إيذاء الجرحى على نحو دائم من خلال قنص أرجل المتظاهرين برصاص خاص باعتباره أفضل حل لوقف المسيرات. وفي السياق، فإن من أوضح الإدانات تصريح رئيسة بعثة منظمة «أطباء بلا حدود» في الأراضي الفلسطينية، «ماري إليزابيث انغر»، بأن «ما هو غير عادي هو أن الجروح كبيرة جداً، والعظام تتفتت إلى أجزاء عدة». ويقول الكاتب الإسرائيلي «ب. ميخائيل»: «في الأسابيع الأخيرة أطلق عشرات القناصة المسلحين والذين يلبسون الستر الواقية، النارَ على أناس لم يهدد أحد منهم حياة أي جندي. مكان دخول الرصاصة صغير جداً، أما مكان خروجها فهو كبير جداً. أوعية دموية مدمرة ولحم بشري مطحون وعظام مهشمة، وكأنه كان هناك وحش مفترس. هذه الرصاصة من نوع هولوبوينت (رأس مجوف) المحرم دولياً، واستخدامه يمثل جريمة حرب منذ مئة عام حسب ميثاق هاج وقانون محكمة الجنايات الدولية والصليب الأحمر الدولي».

خامساً: مع تقدم الاتحاد الأوروبي لحركة «حماس» باقتراح مغرٍ: نصف مليار يورو لإعمار شبكات الكهرباء والمياه في غزة، بدأ الجيش الإسرائيلي الضرب في أعماق القطاع من قصف للمرافق البحرية التابعة للحركة، وقصف متزايد لمواقعها في عمق غزة باعتباره رسالة بأن الاستمرار في المسيرات سيكون ثمنه التصعيد، فيما هدد وزير الاستخبارات والمواصلات (يسرائيل كاتس): «يجب أن تعرف حماس أن أي هجوم على قادة الجيش الإسرائيلي على حدود غزة سيؤدي فوراً إلى تجديد عمليات القتل المستهدفة لقيادتها». كذلك، نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن مسؤول عسكري في الجيش قوله: «المشاركة المتزايدة للفلسطينيين هي التي دفعت الجيش إلى تبني هذه السياسة كرسالة بأن أي اقتراب من السياج في ذكرى النكبة وأولى الجُمع في شهر رمضان، سيكون في عمق غزة».

ومع مواصلة الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة بحثها عن كل وسيلة لوقف مسيرات العودة خوفاً من جرها لحرب تستنزف طاقاتها وتنهك وتدين جيشها الذي يواجه شعباً أعزل، نصح (اليكس فيشمان) حكومة إسرائيل وجيشها قائلا: «في ذكرى النكبة، ستظهر إسرائيل بصورة من يذبح سكان غزة المجوعين وستدفع الثمن أضعافاً مضاعفة. إذا كانت هذه هي الصورة في يوم النكبة، فهناك احتمال عال بأن تشتعل الضفة أيضاً. وكي لا نصل إلى هذه النقطة، على الجيش أن يغير القرص»!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35936
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240762
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر753278
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57830827
حاليا يتواجد 2636 زوار  على الموقع