موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الانتخابات وانغلاق الطوائف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في كل مجتمع تنوّع وتعدّد. في كل جماعة تعدّد وتنوّع. الجماعة طائفة داخل المجتمع. يكون انتماء أعضائها لطائفة معينة، لكن انتماءاتها السياسية لا تتعلّق بالدين أو المذهب اللذين تنتمي إليهما. الدين أو المذهب يشكّلان هوية بالنسبة لأتباعهما. تتناقض الهوية الوطنية مع الهوية الطائفية؛ نادراً ما تتلاءمان. ويتحوّل الانتماء للوطن الى إزدواجية تشلّ الروح الوطنية، وتهدد استمرار استقرار الدولة. الطوائف تشكيلات اجتماعية ـ سياسية. وما هو سياسي فيها يهدد وحدة المجتمع والوطن والدولة. منافسة الطائفة للدولة مرض عضال يعاني منه لبنان. ربما كان هو سبب وجوده.

 

جرت الانتخابات النيابية منذ أيام، وقد كانت تؤجّل دورة بعد دورة لأسباب أمنية أو خلاف ذلك. جرت الانتخابات من دون أحداث عنف تذكر. المبررات التي كانت تُستخدم للتأجيل لم تكن مقنعة في حينها. ذلك دليل على أن إجراء الانتخابات في وقتها لم يكن أمراً مناسباً للطبقة السياسة ـ المالية المهيمنة. هي أدرى بما يناسبها أو لا يناسبها.

لوحظ في هذه الانتخابات النيابية أن الصراع كان محتدماً داخل كل طائفة. تحطمت تقريباً كل الرؤوس الكبيرة من زعامات وقيادات وأحزاب داخل كل الطوائف، في ما عدا المناطق الشيعية بغالبية قاطنيها (الجنوب، بعلبك الهرمل). هل انّ غياب التنوّع والتعدّد في الجماعة الشيعية شيء طبيعي أم ممنوع؟ وهل يكون هذا الغياب أمرا صحيا يسمح بالتطوّر والتقدم؟ ربما اختلفت التفسيرات حول تعريف التطوّر والتقدم، إلا أن الثبات والامتناع عن التحوّل يشكل خطراً على أصحابه، ويشكل بالتالي خطراً على العلاقات مع الطوائف الأخرى ويهدّد استقرار الدولة.

هل تشكّل الطائفة الشيعية مجتمعاً مغلقاً؟ الأ يؤدي الإغلاق الى إنسداد فكري وثقافي والى نضوب في الروح الإبداعية؟ وقد كانت هذه الطائفة لمدة طويلة أكثر الطوائف رفداً للبنان بالإبداعات الفنية والعلمية. هل توقف كل ذلك أم سوف يتوقف؟ إن إمساك قيادة واحدة (قيادتان تشكلان تكتلاً واحداً) بخوانيق هذه الطائفة ربما يؤدي الى حالة اختناق روحية وإبداعية مهما كانت المكاسب الانتخابية. يذكر التاريخ أثينا مدينة أفلاطون وأرسطو والأكاديمية، ولا يذكر تراث اسبرطة ذات التنظيم العسكري-السياسي، أي ذات المجتمع المغلق. تعاني المجتمعات العربية، والإسلامية عامة، من الانغلاق الثقافي والروحي، وتعاني في الوقت نفسه من التمزقات الداخلية والانعزال عن العالم. هي في مواجهة مع العالم وليست منخرطة فيه.

الانغلاق يؤدي الى إعدام السياسة وما تعنيه من حوار ونقاش. الحوار والنقاش مع الطوائف الأخرى لا يغني عنهما في داخل كل طائفة. من دون السياسة تفقد الطائفة حيويتها السياسية وتتجمّد في قوالب. تتصلّب الآراء فيها وتصاب قواها الإبداعية باليباس.

ربما ليس بالإمكان إلغاء الطائفية، وهذا أمر مستحب، لكن التصلّب في الفكر والروح، وبالتالي في السياسة، هو أمر يشكّل خطراً على أصحابه وعلى الآخرين. لقد سقطت الأحادية في كل الطوائف الأخرى، مما يضخ الأوكسجين في الحالة الوطنية، ويساهم في تطوّر وترسيخ دور الدولة. الدولة هي الملاذ الأوّل والأخير. هي الشرط لما عداها ولا شروط عليها؛ هذا إذا كان المطلوب الحفاظ على الدولة وتعميق مفاهيمها في ضمير كل مواطن. تتطوّر كل طائفة بقدر ما يتحوّل رعاياها (أتباعها) الى مواطنين أفراد؛ عندما تميل الحواجز (الطوائف) بينهم وبين الدولة الى التلاشي. وهناك حالات في طوائف أخرى كادت تهدد بالمصير الى انغلاقها. من حسن الحظ أن ذلك لم يحدث؛ على الأقل لم تظهر نتائج تشير الى ذلك؛ رغم أن قانون الانتخابات، وإن سمي نسبياً، فهو عامل من عوامل انغلاق الطوائف.

على كل حال، انغلاق الطوائف أمر نسبي. ما يظهر عند الشيعة بحده الأقصى هو أمر موجود في الطوائف الأخرى بنسب أقل. انغلاق الطوائف وتمحورها حول نفسها يؤدي الى مشاكل فيما بينها أو داخل كل منها. وقد بدأنا نشهد النوعين من المشاكل، بما قاد الى أعمال العنف المتبادلة، وأدى الى ما يُسمى “نزول الجيش”. هل نريد أن نُحكم عسكرياً، أو أن تُفرض حالة طوارئ؟ الاستبداد الذي جرت ضده ثورة 2011 في أرجاء الوطن العربي كان المطلوب إسقاطه، وكان المطلب الأساسي هو إسقاط حالة الطوارئ التي كانت معتمدة في بلدان عربية، على مدى عقدين من السنين. يُصنف كل منا في طائفة منذ ولادته. الأمر قسري واجباري. ليس معتاداً الانتقال من طائفة الى أخرى إلا في حالات معدودة. أما أن يتحدث الواحد منا عن الطوائف الأخرى، فهذا من الممنوعات. بالأحرى يُفرض في الاتيكيت (الأداب الطائفية) أن يتكلم كل عن طائفته بالنقد أو التعتيم. النقد الصحيح هو التقييم لا التجريح.

يتمتّع لبنان بمستوى عال من الحريات السياسية. نخاف أن نفقدها إذا وصلنا الى حكم الأجهزة الأمنية. أن تشكّل كل طائفة حالة أجهزة أمنية فذلك يشكّل خطراً على الدولة. ليس فقط الدولة ككيان سياسي. بل الدولة كمفهوم في الضمير الفردي.

لم تحدث هذه الانتخابات إلا لأنها كانت مفروضة. ما يُسمى “المجموعة الدولية” أرادتها. لبنان مقبل على مرحلة تُفرض فيها شروط تقيّد السيادة، أي تقيّد الحريات في لبنان. حريات الدولة والمواطنين. مما سيعيق تطوّر الدولة والمواطنين. المؤتمرات التي عُقدت في الخارج لدعم لبنان لن تكون من دون شروط وأثمان.

لا نواجه ذلك بانغلاق الطوائف، بل بانفتاحها بعضها على بعض كي تستقيم السياسة، وكي يمارس اللبنانيون حرياتهم من دون قيد أو رقيب. في الميثولوجيا اللبنانية، على مدى القرون الماضية، ارتباط بين الامتيازات الأجنبية (تدخل الدول الغربية في الشؤون الداخلية) وبين نشوء الطوائف، أي الانقسامات اللبنانية. الطوائف هي بعض هذه الانقسامات. تستجير الطوائف بالخارج.؛ كل على طريقتها. التبريرات موجودة دائماً، بعضها مؤتمرات الدعم الخارجية، وبعضها التدفق المباشر للمساعدات الى الطوائف، قليل منها يوضع في إطار الدولة. مؤتمرات دولية لدعم لبنان، ما هي نسبة النفاق والتهريج فيها؟ تهريج في الخارج، ونفاق في الداخل.

أهمية هذه الانتخابات أن المجلس الجديد سوف يكون مطلوباً منه الموافقة على صياغة لبنان بإملاءات الخارج. مؤتمرات الخارج الدولية شأن طائفي أيضاً. طوائف تستعين بها. ينعكس الأمر في الداخل. تتوالى الأحداث الأمنية. فهل ندخل في المجهول مرة أخرى؟ وهل المجهول أمراً غير معلوم سلفاً؟

ما ابتليت به طائفة سوف يصيب طوائف أخرى. بدأنا نشهد ذلك تدريجياً. مع تصاعد في أعمال العنف، وانغلاق الطوائف حول محاورها. تتوالد الأحاديات عند الطوائف. كل بمفردها. ما هو الظاهر عند الشيعة مستبطن لدى الطوائف الأخرى بأشكال مختلفة. وسوف يبدو ظاهراً حين اللزوم. وفي ذلك خراب للجميع.

 

الفضل شلق

كاتب ووزير سابق لبناني

 

 

شاهد مقالات الفضل شلق

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13250
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع218076
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر730592
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57808141
حاليا يتواجد 3927 زوار  على الموقع