موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

الانتخابات وانغلاق الطوائف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في كل مجتمع تنوّع وتعدّد. في كل جماعة تعدّد وتنوّع. الجماعة طائفة داخل المجتمع. يكون انتماء أعضائها لطائفة معينة، لكن انتماءاتها السياسية لا تتعلّق بالدين أو المذهب اللذين تنتمي إليهما. الدين أو المذهب يشكّلان هوية بالنسبة لأتباعهما. تتناقض الهوية الوطنية مع الهوية الطائفية؛ نادراً ما تتلاءمان. ويتحوّل الانتماء للوطن الى إزدواجية تشلّ الروح الوطنية، وتهدد استمرار استقرار الدولة. الطوائف تشكيلات اجتماعية ـ سياسية. وما هو سياسي فيها يهدد وحدة المجتمع والوطن والدولة. منافسة الطائفة للدولة مرض عضال يعاني منه لبنان. ربما كان هو سبب وجوده.

 

جرت الانتخابات النيابية منذ أيام، وقد كانت تؤجّل دورة بعد دورة لأسباب أمنية أو خلاف ذلك. جرت الانتخابات من دون أحداث عنف تذكر. المبررات التي كانت تُستخدم للتأجيل لم تكن مقنعة في حينها. ذلك دليل على أن إجراء الانتخابات في وقتها لم يكن أمراً مناسباً للطبقة السياسة ـ المالية المهيمنة. هي أدرى بما يناسبها أو لا يناسبها.

لوحظ في هذه الانتخابات النيابية أن الصراع كان محتدماً داخل كل طائفة. تحطمت تقريباً كل الرؤوس الكبيرة من زعامات وقيادات وأحزاب داخل كل الطوائف، في ما عدا المناطق الشيعية بغالبية قاطنيها (الجنوب، بعلبك الهرمل). هل انّ غياب التنوّع والتعدّد في الجماعة الشيعية شيء طبيعي أم ممنوع؟ وهل يكون هذا الغياب أمرا صحيا يسمح بالتطوّر والتقدم؟ ربما اختلفت التفسيرات حول تعريف التطوّر والتقدم، إلا أن الثبات والامتناع عن التحوّل يشكل خطراً على أصحابه، ويشكل بالتالي خطراً على العلاقات مع الطوائف الأخرى ويهدّد استقرار الدولة.

هل تشكّل الطائفة الشيعية مجتمعاً مغلقاً؟ الأ يؤدي الإغلاق الى إنسداد فكري وثقافي والى نضوب في الروح الإبداعية؟ وقد كانت هذه الطائفة لمدة طويلة أكثر الطوائف رفداً للبنان بالإبداعات الفنية والعلمية. هل توقف كل ذلك أم سوف يتوقف؟ إن إمساك قيادة واحدة (قيادتان تشكلان تكتلاً واحداً) بخوانيق هذه الطائفة ربما يؤدي الى حالة اختناق روحية وإبداعية مهما كانت المكاسب الانتخابية. يذكر التاريخ أثينا مدينة أفلاطون وأرسطو والأكاديمية، ولا يذكر تراث اسبرطة ذات التنظيم العسكري-السياسي، أي ذات المجتمع المغلق. تعاني المجتمعات العربية، والإسلامية عامة، من الانغلاق الثقافي والروحي، وتعاني في الوقت نفسه من التمزقات الداخلية والانعزال عن العالم. هي في مواجهة مع العالم وليست منخرطة فيه.

الانغلاق يؤدي الى إعدام السياسة وما تعنيه من حوار ونقاش. الحوار والنقاش مع الطوائف الأخرى لا يغني عنهما في داخل كل طائفة. من دون السياسة تفقد الطائفة حيويتها السياسية وتتجمّد في قوالب. تتصلّب الآراء فيها وتصاب قواها الإبداعية باليباس.

ربما ليس بالإمكان إلغاء الطائفية، وهذا أمر مستحب، لكن التصلّب في الفكر والروح، وبالتالي في السياسة، هو أمر يشكّل خطراً على أصحابه وعلى الآخرين. لقد سقطت الأحادية في كل الطوائف الأخرى، مما يضخ الأوكسجين في الحالة الوطنية، ويساهم في تطوّر وترسيخ دور الدولة. الدولة هي الملاذ الأوّل والأخير. هي الشرط لما عداها ولا شروط عليها؛ هذا إذا كان المطلوب الحفاظ على الدولة وتعميق مفاهيمها في ضمير كل مواطن. تتطوّر كل طائفة بقدر ما يتحوّل رعاياها (أتباعها) الى مواطنين أفراد؛ عندما تميل الحواجز (الطوائف) بينهم وبين الدولة الى التلاشي. وهناك حالات في طوائف أخرى كادت تهدد بالمصير الى انغلاقها. من حسن الحظ أن ذلك لم يحدث؛ على الأقل لم تظهر نتائج تشير الى ذلك؛ رغم أن قانون الانتخابات، وإن سمي نسبياً، فهو عامل من عوامل انغلاق الطوائف.

على كل حال، انغلاق الطوائف أمر نسبي. ما يظهر عند الشيعة بحده الأقصى هو أمر موجود في الطوائف الأخرى بنسب أقل. انغلاق الطوائف وتمحورها حول نفسها يؤدي الى مشاكل فيما بينها أو داخل كل منها. وقد بدأنا نشهد النوعين من المشاكل، بما قاد الى أعمال العنف المتبادلة، وأدى الى ما يُسمى “نزول الجيش”. هل نريد أن نُحكم عسكرياً، أو أن تُفرض حالة طوارئ؟ الاستبداد الذي جرت ضده ثورة 2011 في أرجاء الوطن العربي كان المطلوب إسقاطه، وكان المطلب الأساسي هو إسقاط حالة الطوارئ التي كانت معتمدة في بلدان عربية، على مدى عقدين من السنين. يُصنف كل منا في طائفة منذ ولادته. الأمر قسري واجباري. ليس معتاداً الانتقال من طائفة الى أخرى إلا في حالات معدودة. أما أن يتحدث الواحد منا عن الطوائف الأخرى، فهذا من الممنوعات. بالأحرى يُفرض في الاتيكيت (الأداب الطائفية) أن يتكلم كل عن طائفته بالنقد أو التعتيم. النقد الصحيح هو التقييم لا التجريح.

يتمتّع لبنان بمستوى عال من الحريات السياسية. نخاف أن نفقدها إذا وصلنا الى حكم الأجهزة الأمنية. أن تشكّل كل طائفة حالة أجهزة أمنية فذلك يشكّل خطراً على الدولة. ليس فقط الدولة ككيان سياسي. بل الدولة كمفهوم في الضمير الفردي.

لم تحدث هذه الانتخابات إلا لأنها كانت مفروضة. ما يُسمى “المجموعة الدولية” أرادتها. لبنان مقبل على مرحلة تُفرض فيها شروط تقيّد السيادة، أي تقيّد الحريات في لبنان. حريات الدولة والمواطنين. مما سيعيق تطوّر الدولة والمواطنين. المؤتمرات التي عُقدت في الخارج لدعم لبنان لن تكون من دون شروط وأثمان.

لا نواجه ذلك بانغلاق الطوائف، بل بانفتاحها بعضها على بعض كي تستقيم السياسة، وكي يمارس اللبنانيون حرياتهم من دون قيد أو رقيب. في الميثولوجيا اللبنانية، على مدى القرون الماضية، ارتباط بين الامتيازات الأجنبية (تدخل الدول الغربية في الشؤون الداخلية) وبين نشوء الطوائف، أي الانقسامات اللبنانية. الطوائف هي بعض هذه الانقسامات. تستجير الطوائف بالخارج.؛ كل على طريقتها. التبريرات موجودة دائماً، بعضها مؤتمرات الدعم الخارجية، وبعضها التدفق المباشر للمساعدات الى الطوائف، قليل منها يوضع في إطار الدولة. مؤتمرات دولية لدعم لبنان، ما هي نسبة النفاق والتهريج فيها؟ تهريج في الخارج، ونفاق في الداخل.

أهمية هذه الانتخابات أن المجلس الجديد سوف يكون مطلوباً منه الموافقة على صياغة لبنان بإملاءات الخارج. مؤتمرات الخارج الدولية شأن طائفي أيضاً. طوائف تستعين بها. ينعكس الأمر في الداخل. تتوالى الأحداث الأمنية. فهل ندخل في المجهول مرة أخرى؟ وهل المجهول أمراً غير معلوم سلفاً؟

ما ابتليت به طائفة سوف يصيب طوائف أخرى. بدأنا نشهد ذلك تدريجياً. مع تصاعد في أعمال العنف، وانغلاق الطوائف حول محاورها. تتوالد الأحاديات عند الطوائف. كل بمفردها. ما هو الظاهر عند الشيعة مستبطن لدى الطوائف الأخرى بأشكال مختلفة. وسوف يبدو ظاهراً حين اللزوم. وفي ذلك خراب للجميع.

 

الفضل شلق

كاتب ووزير سابق لبناني

 

 

شاهد مقالات الفضل شلق

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

أعوام قليلة جداً تفصلنا عن المستقبل

جميل مطر

| الخميس, 21 مارس 2019

    بعد أسابيع قليلة تنعقد قمة العشرين في دورة جديدة. لم تتح لي بعد الفرصة ...

«مسيرات العودة» وقمع جماهيرها

عوني صادق

| الخميس, 21 مارس 2019

    أيام قليلة تفصلنا عن «يوم الأرض» و«مسيرة العودة» المليونية التي دعت إليها الهيئة المنظمة ...

إسرائيل.. اليمين ينافس اليمين

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 21 مارس 2019

    شهدت خريطة الأحزاب الإسرائيلية تغييرات سريعة منذ إعلان تقديم موعد انتخابات «الكنيست» الإسرائيلي الحادي ...

إرهاب وافتراء.. ضد الإسلام والمسلمين

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    نيوزيلندا Zealand New، بلاد “الماوري”، تلك الجزر المتناثرة في المحيط الهادي، التي تسَمَّى بالماورية: ...

«التفوق الأبيض»

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    إلى تيار «التفوق الأبيض» ينتمى منفذ مذبحة مدينة «كرايست شيرش» المسالمة ككل نيوزيلندا وهي ...

كيف نقرأ حادث نيوزيلندا؟

سامح فوزي

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    الحادث الإرهابي الذي حدث في نيوزيلندا بشع، حصد أرواحا بريئة ذهبت للصلاة، لم تفعل ...

أيةُ آفاقٍ للعمل العربى المشترك..؟ رؤية بين الواقع والخيال

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    ما كدْتُ أحط الرحال عائدا إلى القاهرة من الجزائر الشقيقة (وفق ما تم التطرق ...

صواريخ أرعبت تل أبيب

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    تشكل الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت على منطقة خالية بالقرب من تل أبيب ونزل مستوطنوها ...

مسؤولية القيادات في عصر التطرّف

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    في هذا العصر، الذي نعيش فيه تطرّفاً في الأفكار، وعودة إلى «البدائية»، يتّجه أناس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24706
mod_vvisit_counterالبارحة27099
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143586
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر723876
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66153957
حاليا يتواجد 2901 زوار  على الموقع