موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

الانتخابات البلدية التونسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يستحق شهر مايو 2018 أن نطلق عليه شهر الانتخابات العربية، ففيه أجريت الانتخابات البلدية التونسية والبرلمانية اللبنانية ، واليوم تنطلق عملية التصويت فى الانتخابات البرلمانية العراقية. والانتخابات الثلاثة تشترك فى أنها تؤشر على تطورات سياسية محتملة، ويترامى تأثير بعضها إلى المستوى الإقليمي، بل إنه قد يدخل فى حسابات الدول الكبرى لتوازنات القوة فى المنطقة. لكن مساحة هذا المقال مخصصة للحالة التونسية على أمل أن تتاح لاحقا فرصة للتعرض للحالتين اللبنانية والعراقية.

 

تستمد الانتخابات البلدية التونسية أهميتها من مصدرين أساسيين، المصدر الأول هو التجربة التونسية ككل ومسارها فى الانتقال الديمقراطى منذ عام 2011، والمصدر الثانى ينبع من واقع الانتخابات البلدية نفسها . بالنسبة للتجربة التونسية فهناك اهتمام دولى كبير بها باعتبارها أساس التجارب العربية فى الإطاحة بالنظم الاستبدادية، وهى بالفعل كذلك علما بأنه عادة ما تحدث مبالغة شديدة فى تقييم حصاد هذه التجربة خصوصا من وجهة النظر الغربية، وهناك فارق كبير بين القول إن المخاض التونسى كان أسهل من غيره، وبين القول إن تونس نموذج للانتقال الديمقراطى .مثل هذا الاهتمام بل والمبالغة الشديدة فى تقييم التجربة التونسية نلمسه فى مؤشرات عديدة آخرها كثافة المراقبة للانتخابات البلدية، إذ شارك فى هذه المراقبة ما يربو على 6000مراقب من عشرات المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية حسبما ورد فى تقرير للمنظمة العربية لحقوق الإنسان.

أما بالنسبة لأهمية الانتخابات البلدية هى نفسها فترتبط بأنها الأولى التى تجرى على هذا المستوى بعد إطاحة نظام بن علي، فيما شهدت تونس ثلاثة استحقاقات انتخابية وهى انتخابات المجلس الوطنى التأسيسي، ثم الرئاسة ومجلس نواب الشعب. تأجل إذن إجراء الانتخابات البلدية ثلاث مرات، مرة للخلاف على القانون المنظم لها، ومرة للخلاف على القانون الذى يحدد صلاحيات البلديات، ومرة لاستقالة ثلاثة من أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بما فى ذلك رئيس الهيئة نفسه والخلاف حول من يخلفهم، ثم وبعد طول انتظار أجريت الانتخابات فى 6 مايو الحالي. ومع أن انعقاد هذه الانتخابات يعتبر خطوة مهمة بحد ذاته لاسيما مع الحاجة إلى مواجهة مشكلات البلديات المتفاقمة، لكن الأهم تلك الصلاحيات الواسعة التى أتاحها القانون لهذه البلديات على نحو جعلها تحتل منزلة وسطا ما بين الحكم المحلى والحكم الذاتى . يكفى أن نعرف أن البلديات صار من حقها أن تبرم اتفاقات شراكة مع نظيراتها فى أى دولة من دول العالم، وأنها يحق لها أن تفرض ضرائب على سكانها لتمويل احتياجاتها التنموية، وأن تجرى استفتاء شعبيا على أولويات برامجها . وعلى حين كفل القانون للوالى ( المحافظ) إقالة رئيس البلدية، فإنه أعطى هذا الأخير الحق فى اللجوء للقضاء فإن أنصفه عاد إلى منصبه. هكذا فإن توسيع دور المجالس البلدية يهدم تراث المركزية الشديدة التى ميزت الحكم فى تونس على مدى عقود طويلة.

من المبكر الحديث عن نتائج نهائية لبلديات تونس فى انتظار البت فى الطعون و إعادة الانتخابات فى الولايات التى شهدت عنفا انتخابيا، ومع ذلك فإن المؤشرات تفيد أن حركة النهضة حلت فى المركز الأول فى عدد من الولايات ومن بعدها جاء حزب نداء تونس، فالقاعدة تقول إنه فى كل مرة تنخفض معدلات التصويت تحقق الأحزاب الإسلامية نتائج أفضل لأنها تحافظ على قدرتها على التعبئة. وفى الانتخابات البلدية الأخيرة بلغت نسبة التصويت نحو 35% وهى نسبة محدودة جدا مقارنة بأهمية الانتخابات التى سبق ذكرها، علما بأن الشباب كانوا أكبر المقاطعين، وفى هذا السياق تراجع موقع النداء للمركز الثانى .

لقد بنى حزب النداء خطابه السياسى على أساس أنه ضد النهضة وهذا فى حد ذاته ليس برنامجا للعمل لأنه عرّف الحزب بما ليس فيه لا بما يخطط لإنجازه ، ومع ذلك فقد وجد الناخبون النداء يتحالف مع النهضة وهذا أضعف من مصداقية الحزب . بطبيعة الحال هناك من يعتبرون علاقة النداء والنهضة نموذجا للتوافق، لكن النداء كحزب مدنى لا يترك مناسبة لنقد النهضة وتأكيد أن تقاربه معها تمليه المصلحة السياسية البحتة ( أى تشكيل الحكومة)، أى أن الغاية تبرر الوسيلة وهذا منطق لا يسيغه كثيرون. ومن المؤكد أن أصواتا معارضة لهذا التحالف ارتفعت أيضا من داخل حركة النهضة وتسببت فى بعض الانشقاقات كانشقاق رياض الشعيبى عضو المكتب السياسى للنهضة، لكن انشقاقات النداء كانت أكثر لأن هناك عوامل أخرى فعلت فعلها ومن ذلك وجود عدد كبير من التجمعيين الدستوريين الذين ثار الشعب ضدهم بين صفوف النداء، وتحميل حكومات النداء المسئولية عن عدم حل المشكلة الاقتصادية الحادة التى تضرب البلاد، رغم أن لهذه المشكلة تحديدا أسبابا أبعد من حكم النداء بسنين طويلة.

هذا شأن النداء فما بال الأحزاب المدنية الأخرى لم تحرز نتائج مرضية؟ إن الجبهة الشعبية التى يتزعمها حمة الهمامى قطب اليسار الكبير تعانى أزمة تواصل مع الناخبين وترفع سقف مطالبها إلى مستوى يتعذر بلوغه، وحزب منصف المرزوقى رئيس تونس الأسبق فَقَدَ تميزه الذى لازمه وهو يقود النضال ضد بن على وذاب فيما يسمى حزب حراك تونس الإرادة، وحزب مشروع تونس المنشق عن النداء والذى يتزعمه محسن مرزوق تحيط به علامات استفهام كثيرة، والتيار الديمقراطى وباقى الأحزاب الأخرى ضعيفة القواعد الشعبية أصلا ، ولعل هذا جزء من أزمة أكبر تضرب الحياة الحزبية فى منطقتنا العربية . فهل ترسم الصورة السابقة حدود ساحة التنافس السياسى رئاسيا وبرلمانيا فى عام 2019؟ يفتَرض المنطق ذلك وإن كنت على المستوى الشخصى أتصور أن النهضة لن تطرح مرشحا للرئاسة، تماما كما فعلت فى 2014 وأنها ستركز أكثر على توسيع حصتها فى مجلس نواب الشعب وبالتالى على المساهمة بدور أكبر فى تشكيل الحكومة .

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31165
mod_vvisit_counterالبارحة50459
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183886
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر965598
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65120051
حاليا يتواجد 2632 زوار  على الموقع