موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
عائلة الشهيد صالح البرغوثي تخلي منزلها تحسّبًا لهدمه ::التجــديد العــربي:: بومبيو يرحب بنتائج المشاورات اليمنية ويعتبرها خطوة محورية ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم ::التجــديد العــربي:: الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس ::التجــديد العــربي:: العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد ::التجــديد العــربي:: عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام ::التجــديد العــربي:: 11.72 بليون ريال تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال أكتوبر ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي: 715 بليون دولار تحويلات المغتربين عام 2019 ::التجــديد العــربي:: السعودية أميمة الخميس تحصد جائزة نجيب محفوظ في الأدب ::التجــديد العــربي:: لجنة تحكيم «أمير الشعراء» تختار قائمة الـ 20 شاعراً ::التجــديد العــربي:: زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن ::التجــديد العــربي:: قائمة الفرق المتأهلة لدور الـ 32 من الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي::

شرق أوسط ما بعد 12 من مايو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد أربعة أيام من الآن، وبالتحديد فى يوم السبت المقبل (12 مايو الحالى) من المقرر أن يعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب موقف بلاده من الاتفاق النووى الموقع بين إيران و«مجموعة دول 5+1» فى يوليو 2015، ومن المرجح أن يعلن الرئيس الأمريكى انسحاب بلاده من هذا الاتفاق بعد أن فشلت الدول الأوروبية الثلاث المشاركة فى التوقيع على هذا الاتفاق (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) فى إقناع أى من الطرفين الإيرانى والأمريكى بتعديل موقفيهما المتشدد من هذا الاتفاق: إيران رفضت بالمطلق أى تعديل للاتفاق أو عمل اتفاق تكميلي، وأمريكا تصر على فرض اتفاق تكميلى لسد ما تعتبره «ثغرات» خطيرة فى الاتفاق الموقع مع إيران. والسؤال الذى يجب أن يشغلنا الآن فى مصر واعتقد أنه يشغل الكثيرين فى العالم وإقليم الشرق الأوسط على وجه الخصوص هو: هل ستتغير قواعد اللعبة فى الشرق الأوسط؟ بمعني: هل يمكن أن تنقلب التوازنات الحرجة بين الأطراف المتصارعة خاصة بين إسرائيل وإيران؟ وهل يمكن أن تقع ما يعتبره كثيرون «حرباً محظورة» بين البلدين بسبب خطورتها الشديدة على الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط؟ وهل يمكن أن تكون الولايات المتحدة طرفاً فى هذه الحرب، إن وقعت؟ وكيف سيكون موقف روسيا حليف إيران؟ وكيف سيكون موقف الحلفاء الإقليميين لإيران، أى ما يسمى بـ «محور المقاومة» الذى يضم سوريا وحزب الله وحركة حماس وربما يضاف إليهم «أنصار الله» (الحوثيون) فى اليمن؟ هل ستكون هذه الحرب، إن وقعت، محصورة على الأرض السورية أم يمكن أن تمتد إلى الداخل الإيرانى والإسرائيلى وقد تتجاوزهما؟

 

أسئلة كثيرة تجعلنا نتصور أن عالم الشرق الأوسط بعد 12 مايو 2018 قد يكون مختلفاً عما قبله، حتى إن لم تقع الحرب التى كانت محظورة إذا أعلن الرئيس الأمريكى انسحاب بلاده من الاتفاق النووى الموقع مع إيران. يدفعنا إلى توقع ذلك تطورات كثيرة متداخلة أخذت تتسارع.

بدأت هذه التطورات منذ أن تفجرت ما يمكن تسميته بـ «حرب إسقاط الطائرات» بين إسرائيل والجيش السورى وإيران ابتداء من إسقاط إسرائيل طائرة مسيرة بدون طيار (الدرون) أكدت أنها إيرانية، ثم نجاح الجيش السورى فى إسقاط طائرة (إف 16) إسرائيلية تبعتها موجتان من الغارات الإسرائيلية على مطارات وقواعد جوية سورية وإيرانية داخل سوريا، وجاء العدوان الثلاثى الأمريكي- البريطاني- الفرنسى على سوريا السبت (14/4/2018) إثر مزاعم استخدام الجيش السورى أسلحة كيماوية فى الغوطة الشرقية لدمشق ليعطى المواجهات الجديدة فى سوريا أبعاداً جديدة ربطت بين ما يخطط لسوريا من ناحية وما يخطط لإيران ليس فقط فى سوريا بل وأيضاً بالنسبة للاتفاق النووى الإيراني.

كانت صدمة إسرائيل هائلة فى هذا العدوان وما تبعه من تصريحات للرئيس الأمريكى تكشف رغبته فى سحب القوات الأمريكية من سوريا. كانت أهم الاستخلاصات الإسرائيلية من هذا العدوان الذى اعتبرته «عدواناً هزيلاً»، وأنه «تم رغم أنف روسيا» استخلاصين مهمين أولهما يتعلق برد الفعل الروسى المحتمل بعد هذا العدوان. فقد تأكد الإسرائيليون من عزم روسيا على إمداد سوريا بصواريخ من طراز «اس 300» الروسية الدفاعية المتطورة كرد فعل روسى طبيعى نتيجة ما اعتبرته موسكو «تهوراً وعدواناً ضد الحليف السوري»، من هنا جاءت الصدمة الإسرائيلية، لأن هذا السلاح يمثل خطراً شديداً على عمل سلاح الجو الإسرائيلى ليس فقط فى سماء سوريا بل وأيضاً فى سماء لبنان، فى ظل توحد الجبهتين السورية واللبنانية فى أى حرب قادمة مع إسرائيل. الاستخلاص الثانى يتعلق باحتمال انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وهو الاحتمال الذى اعتبره الإسرائيليون خطراً مضاعفاً لأنه يعنى افتقاد ما تعتبره «مانع الصدمات» المركزى لديها فى الشرق الأوسط، وأنها «ستكون وحدها فى معركة مركبة حيال روسيا وإيران وسوريا».

هذا الشعور الإسرائيلى بالخطر الشديد دفعها للعمل على إشعال المواجهة مع إيران على الجبهة السورية وعلى جبهة الاتفاق النووي، وجعل المواجهة على الجبهة الأولى بمثابة تسخين وتحفيز للعمل على الجبهة الثانية لدفع الرئيس الأمريكى نحو خيار وحيد وهو الانسحاب من الاتفاق النووى الموقع مع إيران دون أى اعتبار للوساطات الأوروبية أو للرفضين الروسى والصيني. لذلك بادر نيتانياهو بعقد مؤتمر صحفى موسع أعلن فيه ما اعتبره «قنبلة العام» بتأكيده أن إسرائيل تملك «أدلة قاطعة» على وجود خطة سرية يمكن لإيران تفعيلها فى أى وقت لامتلاك قنبلة ذرية.

لم يقدم نيتانياهو دليلاً واحداً على أن إيران انتهكت الاتفاق النووى منذ توقيعه عام 2015، وكل ما استعرضه كان عن أمور سابقة للاتفاق لذلك كانت ردود الفعل الإسرائيلية والعالمية شديدة السلبية على نحو ما كتبه إليكس فيشمان فى صحيفة «هاآرتس» باعتباره ما استعرضه نيتانياهو من معلومات «ليس أكثر من معكرونة باردة تخدم صورة رئيس الوزراء فى الداخل الإسرائيلي»، لقد تأكد وجود شبه إجماع داخل إسرائيل وخارجها على اعتبار أن نيتانياهو استهدف باستعراضه الهزلى محاصرة الرئيس ترامب وتسخين الأزمة مع إيران قبل يوم 12 مايو الحالى لدفع الرئيس الأمريكى لاتخاذ القرار الذى تريده إسرائيل وهو انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي، وهذا ما أكده وزير التنمية الإقليمية الإسرائيلى تساحى هنجبى بقوله إن «ما عرضه نيتانياهو يستهدف إعطاء ترامب مبرراً للانسحاب من الاتفاق النووي» وزاد «ما فعله رئيس الوزراء أنه أمد ترامب بالذخيرة فى مواجهة السذاجة والعزوف الأوروبيين فيما يتعلق بإيران».

نحن إذن أمام حدث شديد الأهمية سيفرض نفسه بقوة يوم 12 مايو الحالى خصوصاً إذا أخذنا فى الاعتبار ردود الفعل الإيرانية المحتملة وخاصة خيار الانسحاب من الاتفاق النووى وإسقاطه والعودة إلى أوضاع ما قبل توقيع الاتفاق، وربما يمتد التصعيد الإيرانى إلى الانسحاب النهائى من اتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية، والأخذ بخيار كوريا الشمالية، أى الاتجاه إلى إنتاج السلاح النووى وفرض إيران قوة نووية بالأمر الواقع كما هو حال إسرائيل والهند وباكستان، وهو الخيار الذى ليس له غير معنى واحد وهو اتجاه الشرق الأوسط إلى خيار «الخطر والتصعيد النووي» وما يمكن أن يقود إليه من انفجار غير محسوب للأحداث.. فماذا نحن فاعلون؟.

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين

News image

شهدت الضفة الغربية غلياناً أمنياً واستنفاراً عسكرياً للاحتلال بعد مقتل جنديين أمس في هجوم بسل...

خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم

News image

بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، جرى...

الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس

News image

رام الله - - أصيب 69 مواطنًا، الخميس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال ومستوطنيه في ...

العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد

News image

أعلنت «دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة» العراقية أن محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة اصدرت احك...

عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام

News image

كشف عالم الفضاء المصري وعضو المجلس الاستشاري العالمي برئاسة الجمهورية في مصر فاروق الباز، عن ...

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حجرُ الضفةِ جبلٌ ورصاصتُها قذيفةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الضفة الغربية والقدس الشرقية كقطاع غزة، وأن الحراك فيهما لا ...

العجوز إيمانويل ماكرون

د. حسن مدن | الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018

    بالكاد يبلغ عمر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الحادية والأربعين، ونُظر إلى انتخابه رئيساً على ...

قرارات نتنياهو ......وعربدة المستوطنين

راسم عبيدات | الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    علينا ان نتفق انه لا وجود لما يسمى باليسار في دولة الإحتلال.....والصراع كما شاهدنا ...

هي رسالة عاجلة..

طلال عوكل

| الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    لا يدور في خلد فصائل المقاومة أو أي قيادة سياسية أنّ تبادر إلى مواجهة ...

المليشيات المسلحة تستلم السلطة فعليا في العراق

عوني القلمجي

| الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    ما ان انتهينا من الكذبة التي صورت عادل عبد المهدي، بالرجل القوي والشجاع، الذي ...

ما وراء التحريض على الإسلام والمسلمين

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    أصابت السياسات الغربية والصهيونية نجاحاً في تسديد ضربة موجعة للعالمين العربي والإسلامي، ولشعوبهما، من ...

السترات الصفراء وأزمة الديمقراطية التمثيلية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    كان مشهد الرئيس الفرنسي «مانويل ماكرون» في خطابه الموجه لآلاف المتظاهرين المحتجين على سياساته ...

مجتمعات بلا هوية !

د. سليم نزال

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    فى كل مجتمعات الدنيا يوجد اتفاق على هوية جامعة .سواء برز ذلك فى الدستور ...

إيران ولعبة أستلاب وتوظيف الرموز

د. قيس النوري

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    دأبت السلطة الإيرانية كل عام عقد مؤتمر تحت عنوان عريض (الوحدةالإسلامية) وقد اختارت لفاعليات ...

حول معنى الدولة (2)

الفضل شلق

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    مفهوم الدولة هو العيش سوية. هذا يقتضي التعاون والتعاضد. هو أن تكون الدولة انتظاماً ...

شهداؤنا أقمار يسبحون في فضاء فلسطين

د. فايز رشيد

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    استشهد أربعة من أبناء شعبنا في القدس ونابلس ورام الله والبيرة برصاص قوات الاحتلال ...

سليم الحص الإنسان ورجل الدولة وحكْم القانون

د. عصام نعمان

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    إن حق الدكتور سليم الحص (*) علينا، في زمن الإنحطاط والفساد والفوضى، ان نشهد ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31511
mod_vvisit_counterالبارحة52619
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع132706
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي352757
mod_vvisit_counterهذا الشهر821744
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61966551
حاليا يتواجد 4821 زوار  على الموقع