موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

ماذا تبقى من الماركسية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الخامس من شهر مايو الجاري تمر ذكرى مرور 200 سنة على مولد كارل ماركس الذي يعد أحد كبار مفكري واقتصادي وفلاسفة الاشتراكية في العالم، وقد كان الظن بأن النسيان قد طواه مع نظريته المسماة الماركسية، غير أن المدهش أن الاهتمام به وبتحليلاته من قبل الاقتصاديين والساسة وعلماء الاجتماع والفلسفة قد عاد بقوة إلى الواجهة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك اهتمام منظرو الرأسمالية، وبخاصة في ضوء اندلاع الأزمة الاقتصادية والمالية التي اجتاحت الولايات المتحدة والعالم في عام 2008 التي لا تزال تداعياتها ماثلة بقوة حتى الآن.

 

من هي الشخصية التي كان لها عظيم الأثر في الفكر العالمي خلال القرن العشرين؟

سؤال طرحته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي على عدد من المثقفين من مختلف دول العالم، وكانت إجابة أغلبية هؤلاء هو كارل ماركس.

المفكر الفرنسي البارز هنري بينا - رويز. وهو فيلسوف وأستاذ جامعي وأحد كبار منظري العلمانية في فرنسا، وهو بالمناسبة غير يساري، أصدر مؤخرًا كتابًا ضخمًا بعنوان: قاموس عاشق للعلمانية.

ذكر فيه: ينبغي العلم بأن فكر كارل ماركس أبعد ما يكون عن تلك الصورة المشوهة التي قدمها ستالين والستالينيون الشيوعيون عنه. إنه شخص آخر. ويمكن القول بأن كارل ماركس هو شخص رؤيوي يرى إلى البعيد وبعيد البعيد.

نعم لقد تنبأ ماركس بالعولمة الرأسمالية المجنونة السائدة حاليًا والمهيمنة على العالم. لقد رآها بأم عينيه وعرف أنها قادمة لا محالة. وهي عولمة تزيد الغني غنى والفقير فقرًا.

ولهذا السبب سألته عن عبادة المال في عصرنا، وعن العذاب البشري لمعظم الشعوب المحرومة من ثمار العولمة، وعن الدين، وعن الاستغلال، وعن التضامن مع الفقراء والمحتاجين، إلخ... لقد أردت أن أعرف رأيه في كل هذا. وعن ذلك نتج هذا الكتاب..

ولد كارل ماركس في 5 مايو سنة 1818 في مدينة ترير بروسيا الرينانية. وكان أبوه محاميًا وكان يهوديًا ثم اعتنق البروتستانتية في سنة 1824.

ولم تكن عائلة ماركس الميسورة والمثقفة عائلة ثورية. وبعد أن أتم دراسته الثانوية في مدينة ترير دخل جامعة بون ثم جامعة برلين فدرس الحقوق وبنوع خاص التاريخ والفلسفة. وفي سنة 1841 أنجز دراسته لنيل الدكتوراه في الفلسفة بتقديم أطروحته الجامعية حول فلسفة ابيقور.

في سنة 1843 تزوج ماركس في كريزناخ من جيني فون ويستفالن، صديقة طفولته التي خطبها وهو ما يزال طالبًا. كانت زوجته تنحدر من عائلة نبيلة محافظة بروسية. وكان أخو جيني فون ويستفالن الأكبر وزيرًا للداخلية في بروسيا في مرحلة كانت من أشد المراحل إغراقًا في المحافظة وذلك بين 1850 و1858.

وفي خريف 1843 انتقل ماركس إلى باريس ليصدر في الخارج مجلة راديكالية مع أرنولد روغه ولكن لم يصدر من هذه المجلة المسماة «الحولية الألمانية الفرنسية» سوى العدد الأول.

في أيلول - سبتمبر سنة 1844 جاء فريدريك انجلس إلى باريس لقضاء بضعة أيام فيها فأصبح منذ ذلك الحين الصديق الحميم لماركس، وخاضا صراعًا حادًا ضد مختلف ما أطلقا عليه نظريات الاشتراكية البرجوازية الصغيرة وصاغا نظرية وتاكتيك الاشتراكية البروليتارية الثورية أو الشيوعية (الماركسية).

وفي سنة 1845 طرد ماركس من باريس لكونه ثوريًا خطرًا بناء على طلب الحكومة البروسية. فجاء إلى بروكسل وأقام فيها. وفي ربيع 1847 انتمى ماركس وانجلس إلى جمعية سرية للدعاية هي «عصبة الشيوعيين» وقاما بقسط بارز في المؤتمر الثاني لهذه العصبة المنعقد في لندن.

وفي تشرين الثاني - نوفمبر 1847 وبناء على تكليف المؤتمر وضع ماركس وانجلس «بيان الحزب الشيوعي» المشهور الذي نشر في فبراير 1848. أن هذا الكتاب يعرض بوضوح مفهومهما الجديد للعالم، يعرض المادية التي تشمل أيضًا ميدان الحياة الاجتماعية والديالكتيك الذي اعتبره العلم الأوسع والأعمق للتطور، ونظرية الصراع الطبقي والدور الجذري الذي تضطلع به البروليتاريا، خالقة المجتمع الجديد في التاريخ العالمي.

وعندما انفجرت ثورة فبراير 1848 طرد ماركس من بلجيكا فعاد إلى باريس ليتركها بعد ثورة مارس، ويعود إلى ألمانيا ليقيم في مدينة كولونيا حيث صدرت من أول يونيو 1848 إلى 19 مايو سنة 1849 «الجريدة الرينانية الجديدة» التي كان ماركس رئيس تحريرها. وقد أثبت مجرى الأحداث الثورية في 1848-1849 التي شهدتها القارة الأوروبية، كما أثبتت فيما بعد جميع الحركات البروليتارية والديمقراطية في جميع بلدان العالم إلى حد كبير صحة غالبية تحليلات ماركس.

في 16 مايو 1849 نفى من ألمانيا 1849. فانتقل أولاً إلى باريس حيث طرد منها أيضًا بعد تظاهرة 13 يونيو 1849. ثم ذهب إلى لندن حيث عاش حتى آخر أيامه.

عاش ماركس وعائلته تحت وطاة الفقر المدقع نظرًا لفصله عن العمل والتدريس في الجامعة، ولولا المساعدة المالية الدائمة التي كان يقدمها له صديقه ورفيق دربه فريدريك انجلس الذي كان ثرياً، لا استحال على ماركس إنجاز كتابه الشهير «رأس المال» بل لكان قد مات حتماً من البؤس.

ومن جهة أخرى كانت المذاهب والتيارات السائدة فيما سمي الاشتراكية البرجوازية الصغيرة والاشتراكية غير البروليتارية بوجه عام دفعت ماركس إلى خوض صراع دائم معهم، وصاغ في جملة من المؤلفات التاريخية نظريته المادية باذلاً جهده على دراسة الاقتصاد السياسي. وقد نفح ماركس في هذا العلم روحاً جديدة وتمثل لاحقًا في مؤلفيه: «مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي»(1859) و«رأس المال» (المجلد الاول 1867). للحديث صلة

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3503
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع3503
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر662602
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55579081
حاليا يتواجد 3009 زوار  على الموقع