موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

ماذا تبقى من الماركسية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الخامس من شهر مايو الجاري تمر ذكرى مرور 200 سنة على مولد كارل ماركس الذي يعد أحد كبار مفكري واقتصادي وفلاسفة الاشتراكية في العالم، وقد كان الظن بأن النسيان قد طواه مع نظريته المسماة الماركسية، غير أن المدهش أن الاهتمام به وبتحليلاته من قبل الاقتصاديين والساسة وعلماء الاجتماع والفلسفة قد عاد بقوة إلى الواجهة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك اهتمام منظرو الرأسمالية، وبخاصة في ضوء اندلاع الأزمة الاقتصادية والمالية التي اجتاحت الولايات المتحدة والعالم في عام 2008 التي لا تزال تداعياتها ماثلة بقوة حتى الآن.

 

من هي الشخصية التي كان لها عظيم الأثر في الفكر العالمي خلال القرن العشرين؟

سؤال طرحته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي على عدد من المثقفين من مختلف دول العالم، وكانت إجابة أغلبية هؤلاء هو كارل ماركس.

المفكر الفرنسي البارز هنري بينا - رويز. وهو فيلسوف وأستاذ جامعي وأحد كبار منظري العلمانية في فرنسا، وهو بالمناسبة غير يساري، أصدر مؤخرًا كتابًا ضخمًا بعنوان: قاموس عاشق للعلمانية.

ذكر فيه: ينبغي العلم بأن فكر كارل ماركس أبعد ما يكون عن تلك الصورة المشوهة التي قدمها ستالين والستالينيون الشيوعيون عنه. إنه شخص آخر. ويمكن القول بأن كارل ماركس هو شخص رؤيوي يرى إلى البعيد وبعيد البعيد.

نعم لقد تنبأ ماركس بالعولمة الرأسمالية المجنونة السائدة حاليًا والمهيمنة على العالم. لقد رآها بأم عينيه وعرف أنها قادمة لا محالة. وهي عولمة تزيد الغني غنى والفقير فقرًا.

ولهذا السبب سألته عن عبادة المال في عصرنا، وعن العذاب البشري لمعظم الشعوب المحرومة من ثمار العولمة، وعن الدين، وعن الاستغلال، وعن التضامن مع الفقراء والمحتاجين، إلخ... لقد أردت أن أعرف رأيه في كل هذا. وعن ذلك نتج هذا الكتاب..

ولد كارل ماركس في 5 مايو سنة 1818 في مدينة ترير بروسيا الرينانية. وكان أبوه محاميًا وكان يهوديًا ثم اعتنق البروتستانتية في سنة 1824.

ولم تكن عائلة ماركس الميسورة والمثقفة عائلة ثورية. وبعد أن أتم دراسته الثانوية في مدينة ترير دخل جامعة بون ثم جامعة برلين فدرس الحقوق وبنوع خاص التاريخ والفلسفة. وفي سنة 1841 أنجز دراسته لنيل الدكتوراه في الفلسفة بتقديم أطروحته الجامعية حول فلسفة ابيقور.

في سنة 1843 تزوج ماركس في كريزناخ من جيني فون ويستفالن، صديقة طفولته التي خطبها وهو ما يزال طالبًا. كانت زوجته تنحدر من عائلة نبيلة محافظة بروسية. وكان أخو جيني فون ويستفالن الأكبر وزيرًا للداخلية في بروسيا في مرحلة كانت من أشد المراحل إغراقًا في المحافظة وذلك بين 1850 و1858.

وفي خريف 1843 انتقل ماركس إلى باريس ليصدر في الخارج مجلة راديكالية مع أرنولد روغه ولكن لم يصدر من هذه المجلة المسماة «الحولية الألمانية الفرنسية» سوى العدد الأول.

في أيلول - سبتمبر سنة 1844 جاء فريدريك انجلس إلى باريس لقضاء بضعة أيام فيها فأصبح منذ ذلك الحين الصديق الحميم لماركس، وخاضا صراعًا حادًا ضد مختلف ما أطلقا عليه نظريات الاشتراكية البرجوازية الصغيرة وصاغا نظرية وتاكتيك الاشتراكية البروليتارية الثورية أو الشيوعية (الماركسية).

وفي سنة 1845 طرد ماركس من باريس لكونه ثوريًا خطرًا بناء على طلب الحكومة البروسية. فجاء إلى بروكسل وأقام فيها. وفي ربيع 1847 انتمى ماركس وانجلس إلى جمعية سرية للدعاية هي «عصبة الشيوعيين» وقاما بقسط بارز في المؤتمر الثاني لهذه العصبة المنعقد في لندن.

وفي تشرين الثاني - نوفمبر 1847 وبناء على تكليف المؤتمر وضع ماركس وانجلس «بيان الحزب الشيوعي» المشهور الذي نشر في فبراير 1848. أن هذا الكتاب يعرض بوضوح مفهومهما الجديد للعالم، يعرض المادية التي تشمل أيضًا ميدان الحياة الاجتماعية والديالكتيك الذي اعتبره العلم الأوسع والأعمق للتطور، ونظرية الصراع الطبقي والدور الجذري الذي تضطلع به البروليتاريا، خالقة المجتمع الجديد في التاريخ العالمي.

وعندما انفجرت ثورة فبراير 1848 طرد ماركس من بلجيكا فعاد إلى باريس ليتركها بعد ثورة مارس، ويعود إلى ألمانيا ليقيم في مدينة كولونيا حيث صدرت من أول يونيو 1848 إلى 19 مايو سنة 1849 «الجريدة الرينانية الجديدة» التي كان ماركس رئيس تحريرها. وقد أثبت مجرى الأحداث الثورية في 1848-1849 التي شهدتها القارة الأوروبية، كما أثبتت فيما بعد جميع الحركات البروليتارية والديمقراطية في جميع بلدان العالم إلى حد كبير صحة غالبية تحليلات ماركس.

في 16 مايو 1849 نفى من ألمانيا 1849. فانتقل أولاً إلى باريس حيث طرد منها أيضًا بعد تظاهرة 13 يونيو 1849. ثم ذهب إلى لندن حيث عاش حتى آخر أيامه.

عاش ماركس وعائلته تحت وطاة الفقر المدقع نظرًا لفصله عن العمل والتدريس في الجامعة، ولولا المساعدة المالية الدائمة التي كان يقدمها له صديقه ورفيق دربه فريدريك انجلس الذي كان ثرياً، لا استحال على ماركس إنجاز كتابه الشهير «رأس المال» بل لكان قد مات حتماً من البؤس.

ومن جهة أخرى كانت المذاهب والتيارات السائدة فيما سمي الاشتراكية البرجوازية الصغيرة والاشتراكية غير البروليتارية بوجه عام دفعت ماركس إلى خوض صراع دائم معهم، وصاغ في جملة من المؤلفات التاريخية نظريته المادية باذلاً جهده على دراسة الاقتصاد السياسي. وقد نفح ماركس في هذا العلم روحاً جديدة وتمثل لاحقًا في مؤلفيه: «مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي»(1859) و«رأس المال» (المجلد الاول 1867). للحديث صلة

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29762
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع166823
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر679339
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57756888
حاليا يتواجد 2993 زوار  على الموقع