موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

ماذا تبقى من الماركسية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الخامس من شهر مايو الجاري تمر ذكرى مرور 200 سنة على مولد كارل ماركس الذي يعد أحد كبار مفكري واقتصادي وفلاسفة الاشتراكية في العالم، وقد كان الظن بأن النسيان قد طواه مع نظريته المسماة الماركسية، غير أن المدهش أن الاهتمام به وبتحليلاته من قبل الاقتصاديين والساسة وعلماء الاجتماع والفلسفة قد عاد بقوة إلى الواجهة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك اهتمام منظرو الرأسمالية، وبخاصة في ضوء اندلاع الأزمة الاقتصادية والمالية التي اجتاحت الولايات المتحدة والعالم في عام 2008 التي لا تزال تداعياتها ماثلة بقوة حتى الآن.

 

من هي الشخصية التي كان لها عظيم الأثر في الفكر العالمي خلال القرن العشرين؟

سؤال طرحته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي على عدد من المثقفين من مختلف دول العالم، وكانت إجابة أغلبية هؤلاء هو كارل ماركس.

المفكر الفرنسي البارز هنري بينا - رويز. وهو فيلسوف وأستاذ جامعي وأحد كبار منظري العلمانية في فرنسا، وهو بالمناسبة غير يساري، أصدر مؤخرًا كتابًا ضخمًا بعنوان: قاموس عاشق للعلمانية.

ذكر فيه: ينبغي العلم بأن فكر كارل ماركس أبعد ما يكون عن تلك الصورة المشوهة التي قدمها ستالين والستالينيون الشيوعيون عنه. إنه شخص آخر. ويمكن القول بأن كارل ماركس هو شخص رؤيوي يرى إلى البعيد وبعيد البعيد.

نعم لقد تنبأ ماركس بالعولمة الرأسمالية المجنونة السائدة حاليًا والمهيمنة على العالم. لقد رآها بأم عينيه وعرف أنها قادمة لا محالة. وهي عولمة تزيد الغني غنى والفقير فقرًا.

ولهذا السبب سألته عن عبادة المال في عصرنا، وعن العذاب البشري لمعظم الشعوب المحرومة من ثمار العولمة، وعن الدين، وعن الاستغلال، وعن التضامن مع الفقراء والمحتاجين، إلخ... لقد أردت أن أعرف رأيه في كل هذا. وعن ذلك نتج هذا الكتاب..

ولد كارل ماركس في 5 مايو سنة 1818 في مدينة ترير بروسيا الرينانية. وكان أبوه محاميًا وكان يهوديًا ثم اعتنق البروتستانتية في سنة 1824.

ولم تكن عائلة ماركس الميسورة والمثقفة عائلة ثورية. وبعد أن أتم دراسته الثانوية في مدينة ترير دخل جامعة بون ثم جامعة برلين فدرس الحقوق وبنوع خاص التاريخ والفلسفة. وفي سنة 1841 أنجز دراسته لنيل الدكتوراه في الفلسفة بتقديم أطروحته الجامعية حول فلسفة ابيقور.

في سنة 1843 تزوج ماركس في كريزناخ من جيني فون ويستفالن، صديقة طفولته التي خطبها وهو ما يزال طالبًا. كانت زوجته تنحدر من عائلة نبيلة محافظة بروسية. وكان أخو جيني فون ويستفالن الأكبر وزيرًا للداخلية في بروسيا في مرحلة كانت من أشد المراحل إغراقًا في المحافظة وذلك بين 1850 و1858.

وفي خريف 1843 انتقل ماركس إلى باريس ليصدر في الخارج مجلة راديكالية مع أرنولد روغه ولكن لم يصدر من هذه المجلة المسماة «الحولية الألمانية الفرنسية» سوى العدد الأول.

في أيلول - سبتمبر سنة 1844 جاء فريدريك انجلس إلى باريس لقضاء بضعة أيام فيها فأصبح منذ ذلك الحين الصديق الحميم لماركس، وخاضا صراعًا حادًا ضد مختلف ما أطلقا عليه نظريات الاشتراكية البرجوازية الصغيرة وصاغا نظرية وتاكتيك الاشتراكية البروليتارية الثورية أو الشيوعية (الماركسية).

وفي سنة 1845 طرد ماركس من باريس لكونه ثوريًا خطرًا بناء على طلب الحكومة البروسية. فجاء إلى بروكسل وأقام فيها. وفي ربيع 1847 انتمى ماركس وانجلس إلى جمعية سرية للدعاية هي «عصبة الشيوعيين» وقاما بقسط بارز في المؤتمر الثاني لهذه العصبة المنعقد في لندن.

وفي تشرين الثاني - نوفمبر 1847 وبناء على تكليف المؤتمر وضع ماركس وانجلس «بيان الحزب الشيوعي» المشهور الذي نشر في فبراير 1848. أن هذا الكتاب يعرض بوضوح مفهومهما الجديد للعالم، يعرض المادية التي تشمل أيضًا ميدان الحياة الاجتماعية والديالكتيك الذي اعتبره العلم الأوسع والأعمق للتطور، ونظرية الصراع الطبقي والدور الجذري الذي تضطلع به البروليتاريا، خالقة المجتمع الجديد في التاريخ العالمي.

وعندما انفجرت ثورة فبراير 1848 طرد ماركس من بلجيكا فعاد إلى باريس ليتركها بعد ثورة مارس، ويعود إلى ألمانيا ليقيم في مدينة كولونيا حيث صدرت من أول يونيو 1848 إلى 19 مايو سنة 1849 «الجريدة الرينانية الجديدة» التي كان ماركس رئيس تحريرها. وقد أثبت مجرى الأحداث الثورية في 1848-1849 التي شهدتها القارة الأوروبية، كما أثبتت فيما بعد جميع الحركات البروليتارية والديمقراطية في جميع بلدان العالم إلى حد كبير صحة غالبية تحليلات ماركس.

في 16 مايو 1849 نفى من ألمانيا 1849. فانتقل أولاً إلى باريس حيث طرد منها أيضًا بعد تظاهرة 13 يونيو 1849. ثم ذهب إلى لندن حيث عاش حتى آخر أيامه.

عاش ماركس وعائلته تحت وطاة الفقر المدقع نظرًا لفصله عن العمل والتدريس في الجامعة، ولولا المساعدة المالية الدائمة التي كان يقدمها له صديقه ورفيق دربه فريدريك انجلس الذي كان ثرياً، لا استحال على ماركس إنجاز كتابه الشهير «رأس المال» بل لكان قد مات حتماً من البؤس.

ومن جهة أخرى كانت المذاهب والتيارات السائدة فيما سمي الاشتراكية البرجوازية الصغيرة والاشتراكية غير البروليتارية بوجه عام دفعت ماركس إلى خوض صراع دائم معهم، وصاغ في جملة من المؤلفات التاريخية نظريته المادية باذلاً جهده على دراسة الاقتصاد السياسي. وقد نفح ماركس في هذا العلم روحاً جديدة وتمثل لاحقًا في مؤلفيه: «مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي»(1859) و«رأس المال» (المجلد الاول 1867). للحديث صلة

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم982
mod_vvisit_counterالبارحة39311
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع193014
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر974726
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65129179
حاليا يتواجد 2692 زوار  على الموقع