موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

ماذا تبقى من الماركسية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الخامس من شهر مايو الجاري تمر ذكرى مرور 200 سنة على مولد كارل ماركس الذي يعد أحد كبار مفكري واقتصادي وفلاسفة الاشتراكية في العالم، وقد كان الظن بأن النسيان قد طواه مع نظريته المسماة الماركسية، غير أن المدهش أن الاهتمام به وبتحليلاته من قبل الاقتصاديين والساسة وعلماء الاجتماع والفلسفة قد عاد بقوة إلى الواجهة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك اهتمام منظرو الرأسمالية، وبخاصة في ضوء اندلاع الأزمة الاقتصادية والمالية التي اجتاحت الولايات المتحدة والعالم في عام 2008 التي لا تزال تداعياتها ماثلة بقوة حتى الآن.

 

من هي الشخصية التي كان لها عظيم الأثر في الفكر العالمي خلال القرن العشرين؟

سؤال طرحته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي على عدد من المثقفين من مختلف دول العالم، وكانت إجابة أغلبية هؤلاء هو كارل ماركس.

المفكر الفرنسي البارز هنري بينا - رويز. وهو فيلسوف وأستاذ جامعي وأحد كبار منظري العلمانية في فرنسا، وهو بالمناسبة غير يساري، أصدر مؤخرًا كتابًا ضخمًا بعنوان: قاموس عاشق للعلمانية.

ذكر فيه: ينبغي العلم بأن فكر كارل ماركس أبعد ما يكون عن تلك الصورة المشوهة التي قدمها ستالين والستالينيون الشيوعيون عنه. إنه شخص آخر. ويمكن القول بأن كارل ماركس هو شخص رؤيوي يرى إلى البعيد وبعيد البعيد.

نعم لقد تنبأ ماركس بالعولمة الرأسمالية المجنونة السائدة حاليًا والمهيمنة على العالم. لقد رآها بأم عينيه وعرف أنها قادمة لا محالة. وهي عولمة تزيد الغني غنى والفقير فقرًا.

ولهذا السبب سألته عن عبادة المال في عصرنا، وعن العذاب البشري لمعظم الشعوب المحرومة من ثمار العولمة، وعن الدين، وعن الاستغلال، وعن التضامن مع الفقراء والمحتاجين، إلخ... لقد أردت أن أعرف رأيه في كل هذا. وعن ذلك نتج هذا الكتاب..

ولد كارل ماركس في 5 مايو سنة 1818 في مدينة ترير بروسيا الرينانية. وكان أبوه محاميًا وكان يهوديًا ثم اعتنق البروتستانتية في سنة 1824.

ولم تكن عائلة ماركس الميسورة والمثقفة عائلة ثورية. وبعد أن أتم دراسته الثانوية في مدينة ترير دخل جامعة بون ثم جامعة برلين فدرس الحقوق وبنوع خاص التاريخ والفلسفة. وفي سنة 1841 أنجز دراسته لنيل الدكتوراه في الفلسفة بتقديم أطروحته الجامعية حول فلسفة ابيقور.

في سنة 1843 تزوج ماركس في كريزناخ من جيني فون ويستفالن، صديقة طفولته التي خطبها وهو ما يزال طالبًا. كانت زوجته تنحدر من عائلة نبيلة محافظة بروسية. وكان أخو جيني فون ويستفالن الأكبر وزيرًا للداخلية في بروسيا في مرحلة كانت من أشد المراحل إغراقًا في المحافظة وذلك بين 1850 و1858.

وفي خريف 1843 انتقل ماركس إلى باريس ليصدر في الخارج مجلة راديكالية مع أرنولد روغه ولكن لم يصدر من هذه المجلة المسماة «الحولية الألمانية الفرنسية» سوى العدد الأول.

في أيلول - سبتمبر سنة 1844 جاء فريدريك انجلس إلى باريس لقضاء بضعة أيام فيها فأصبح منذ ذلك الحين الصديق الحميم لماركس، وخاضا صراعًا حادًا ضد مختلف ما أطلقا عليه نظريات الاشتراكية البرجوازية الصغيرة وصاغا نظرية وتاكتيك الاشتراكية البروليتارية الثورية أو الشيوعية (الماركسية).

وفي سنة 1845 طرد ماركس من باريس لكونه ثوريًا خطرًا بناء على طلب الحكومة البروسية. فجاء إلى بروكسل وأقام فيها. وفي ربيع 1847 انتمى ماركس وانجلس إلى جمعية سرية للدعاية هي «عصبة الشيوعيين» وقاما بقسط بارز في المؤتمر الثاني لهذه العصبة المنعقد في لندن.

وفي تشرين الثاني - نوفمبر 1847 وبناء على تكليف المؤتمر وضع ماركس وانجلس «بيان الحزب الشيوعي» المشهور الذي نشر في فبراير 1848. أن هذا الكتاب يعرض بوضوح مفهومهما الجديد للعالم، يعرض المادية التي تشمل أيضًا ميدان الحياة الاجتماعية والديالكتيك الذي اعتبره العلم الأوسع والأعمق للتطور، ونظرية الصراع الطبقي والدور الجذري الذي تضطلع به البروليتاريا، خالقة المجتمع الجديد في التاريخ العالمي.

وعندما انفجرت ثورة فبراير 1848 طرد ماركس من بلجيكا فعاد إلى باريس ليتركها بعد ثورة مارس، ويعود إلى ألمانيا ليقيم في مدينة كولونيا حيث صدرت من أول يونيو 1848 إلى 19 مايو سنة 1849 «الجريدة الرينانية الجديدة» التي كان ماركس رئيس تحريرها. وقد أثبت مجرى الأحداث الثورية في 1848-1849 التي شهدتها القارة الأوروبية، كما أثبتت فيما بعد جميع الحركات البروليتارية والديمقراطية في جميع بلدان العالم إلى حد كبير صحة غالبية تحليلات ماركس.

في 16 مايو 1849 نفى من ألمانيا 1849. فانتقل أولاً إلى باريس حيث طرد منها أيضًا بعد تظاهرة 13 يونيو 1849. ثم ذهب إلى لندن حيث عاش حتى آخر أيامه.

عاش ماركس وعائلته تحت وطاة الفقر المدقع نظرًا لفصله عن العمل والتدريس في الجامعة، ولولا المساعدة المالية الدائمة التي كان يقدمها له صديقه ورفيق دربه فريدريك انجلس الذي كان ثرياً، لا استحال على ماركس إنجاز كتابه الشهير «رأس المال» بل لكان قد مات حتماً من البؤس.

ومن جهة أخرى كانت المذاهب والتيارات السائدة فيما سمي الاشتراكية البرجوازية الصغيرة والاشتراكية غير البروليتارية بوجه عام دفعت ماركس إلى خوض صراع دائم معهم، وصاغ في جملة من المؤلفات التاريخية نظريته المادية باذلاً جهده على دراسة الاقتصاد السياسي. وقد نفح ماركس في هذا العلم روحاً جديدة وتمثل لاحقًا في مؤلفيه: «مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي»(1859) و«رأس المال» (المجلد الاول 1867). للحديث صلة

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42251
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع145315
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر593958
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60377932
حاليا يتواجد 6202 زوار  على الموقع