موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

الخطأ لا يعالج بخطأ أكبر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على ضوء إصرار الأخوة في حركة فتح عقد الدورة الجديدة للمجلس الوطني الفلسطيني في موعدها ومكانها المقرّرين في 30 نيسان/أبريل الحالي في مدينة رام الله المحتلّة, دون الاستماع إلى مقترحات التنظيمات الأخرى: الجبهة الشعبية, حركة حماس , حركة الجهاد الإسلامي بتأجيل انعقاد الدورة وعقدها في إحدى العواصم العربية, تداعت حركة حماس ومجموعة تجمّع القوى والفصائل الفلسطينية في دمشق, وبعض الوجوه والشخصيات الوطنية من أعضاء المجلس الوطني في الخارح, الذين لن يحضروا دورة المجلس الوطني, لعقد مؤتمرينْ, أحدهما في غزة, والآخر في بيروت, وذلك قبيل موعد انعقاد المجلس الوطني ,أي في 29 أبريل/ نيسان الحالي. وفي توضيح هذه الخطوة, صرّح الأخ حسام بدران عضو المكتب السياسي لحركة حماس, إن “حماس تقود حراكًا سياسيًا بالتعاون مع بعض قادة الفصائل الفلسطينية في الداخل والخارج, لاتخاذ خطوات عملية لرفع الشرعية عن المجلس الوطني الحالي, كونه لا يمثل الشعب الفلسطيني في أي حال من الأحوال, للتأكيد على رفض الطريقة التي يدير بها الرئيس محمود عباس مؤسسات منظمة التحرير” حسب تعبيره. ورغم تأكيد الأخ على أنّ “المؤتمر لن يكون بديلًا عن منظمة التحرير أو أيّ من مؤسساتها”, لفت إلى أنّه يسعى “للتأكيد على الثوابت والوحدة الوطنية,ورفض سياسة الإقصاء التي يقودها الرئيس لمؤسسات المنظمة”.

 

المؤتمران المنوي عقدهما في غزة وبيروت, شئنا أم أبينا ,سيفسرّان على أنهما محاولة لإيجاد بديل لمنظمة التحرير الفلسطينية ومجلسها الوطني,وسيكرّسان الانقسام الفلسطيني إلى غير رجعة, وسيعني ذلك الفصل القانوني والجغرافي نهائيا بين قطاع غزة المحاصر منذ عشر سنوات وبين الضفة الغربية المحتلّة عام 1967, وهذا ما تسعي إليه الولايات المتحدة وحليفها الإسرائيلي في محاولتهما بالتعاون مع أطراف أخرى ,تصفية القضية الفلسطينية من خلال ما يُعرف بـ “صفقة القرن”. إننا أيضاً ضدّ سياسة السلطة في قطع المعونات المالية المقدّمة إلى غزة, منها, كما وقف رواتب المعتمدين لدى م. ت. ف. إننا نؤكد على أن م. ت. ف. هي أحد أهم إنجازات الشعب الفلسطيني في ثورته المعاصرة, إن لم تكن أهمها. المنظمة هي مِلك لشعبنا وليست لفصيل دون آخر. رغم خطأ عقد دورة المجلس الوطني دون توافق مع كافة الفصائل الفلسطينية حول العضوية وجدول أعمال الدورة, وانتهاج السياسات والخطوات الكفيلة بالرّد على المخاطر والاستهدافات المحيقة بالمشروع الوطني الفلسطيني وعموم القضية الفلسطينية, كما تغيير مكان وموعد انعقاد الدورة. هذا الخطأ لا يعالج بخطأ أكبر, من خلال خطوات سيفهم منها بالتأكيد, إقامة مؤسسات موازية (أو بديلة) للمنظمة ومؤسساتها, وهي الإطار الجامع للكلّ الفلسطيني.

أيضاً, ووفقا لأنباء منشورة , فإن حركة “حماس” تدرس صيغاً مختلفة لإدارة قطاع غزة, في حال نفذت السلطة الفلسطينية تهديدها بالانسحاب منه, بينها تشكيل حكومة محلية, أو حكومة وطنية لعموم الأراضي الفلسطينية, تتخذ من غزة مركزاً لها, وتضم القوى المختلفة أو شخصيات مستقلة, واعتبار الضفة محتلة ويتم العمل على تحريرها. وأضاف مسؤول في حماس (لم يُكشف عن اسمه) أن لدى “حماس” رزمة أفكار للرد على خطوة عقد المجلس الوطني في رام الله, لكنهم يدرسون خطواتهم هذه مع شركاء من القوى السياسية والمستقلين. هذه الخطوة إن اتخذت, فهي أيضا تصب في مجرى الانفصال الدائم بين الضفة الغربية وقطاع غزة, في وقت أحوج ما نكون فيه إلى الوحدة الوطنية الفلسطينية ,ردّا على الحقائق التي تصنعها دولة الكيان الصهيوني واقعا على الأرض , واستحالة إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة, إن بالمعنيين السياسي والعملي .

كل ذلك, إضافة إلى انتفاضة العودة المجيدة المستمرة حتى 15 أيار/مايو القادم ,موعد الذكرى السبعين للنكبة, ألا تستحق هذه الأوضاع وغيرها الكثير ( ومن أهمها تضحيات الشعب الفلسطيني على مدى ما يزيد عن مئة عام, والآلاف من الشهداء وعشرات آلاف الإصابات ) ألا يستحق كلّ ذلك وقفة مراجعة أمام الذات من كلا الطرفين, وتجاوز مصالحهما التنظيمية والأنانية, وتأجيل انعقاد دورة المجلس الوطني الفلسطيني المنوي عقدها, وإلغاء عقد مؤتمري حماس في غزة وبيروت, وجلوس كافة الفصائل سوية على مائدة الحوار الديموقراطي, للوصول إلى القواسم الوطنية المشتركة, التي تستجيب لحقوق شعبنا الوطنية, واستكمال مسيرة المشروع الوطني الفلسطيني, وعقد دورة توحيدية للمجلس الوطني؟ نثق تماما في أن هذا ما تريده جماهيرنا من فصائلها, باعتباره مطلبا رئيسيا لها. هذا ما يريده أيضا شهداء شعبنا في عليائهم , الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل وطننا الفلسطيني الخالد.

لا نريد تكرار الظروف التي مرّت بها الثورة الفلسطينية بعد انشقاق حركة فتح , ومحاولة البعض إقامة م.ت. ف. بديلة للمنظمة. حينها, يسجّل للجبهة الشعبية أنها وبكل ما أوتيت من قوّة منعت تمرير وقيام هذه الخطوة. لا نريد مؤتمرات تكرّس الانقسام, كعقد دورة المجلس الوطني الفلسطينية المرتقبة في موعدها ومكانها المحددّين. كما لا نريد تكرار مؤتمر كالذي عقد في استانبول ورعاه الإخوة في حركة حماس. نريد وحدة وطنية حقيقية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37631
mod_vvisit_counterالبارحة54547
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع254092
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر968482
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59107927
حاليا يتواجد 4761 زوار  على الموقع