موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الخطأ لا يعالج بخطأ أكبر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على ضوء إصرار الأخوة في حركة فتح عقد الدورة الجديدة للمجلس الوطني الفلسطيني في موعدها ومكانها المقرّرين في 30 نيسان/أبريل الحالي في مدينة رام الله المحتلّة, دون الاستماع إلى مقترحات التنظيمات الأخرى: الجبهة الشعبية, حركة حماس , حركة الجهاد الإسلامي بتأجيل انعقاد الدورة وعقدها في إحدى العواصم العربية, تداعت حركة حماس ومجموعة تجمّع القوى والفصائل الفلسطينية في دمشق, وبعض الوجوه والشخصيات الوطنية من أعضاء المجلس الوطني في الخارح, الذين لن يحضروا دورة المجلس الوطني, لعقد مؤتمرينْ, أحدهما في غزة, والآخر في بيروت, وذلك قبيل موعد انعقاد المجلس الوطني ,أي في 29 أبريل/ نيسان الحالي. وفي توضيح هذه الخطوة, صرّح الأخ حسام بدران عضو المكتب السياسي لحركة حماس, إن “حماس تقود حراكًا سياسيًا بالتعاون مع بعض قادة الفصائل الفلسطينية في الداخل والخارج, لاتخاذ خطوات عملية لرفع الشرعية عن المجلس الوطني الحالي, كونه لا يمثل الشعب الفلسطيني في أي حال من الأحوال, للتأكيد على رفض الطريقة التي يدير بها الرئيس محمود عباس مؤسسات منظمة التحرير” حسب تعبيره. ورغم تأكيد الأخ على أنّ “المؤتمر لن يكون بديلًا عن منظمة التحرير أو أيّ من مؤسساتها”, لفت إلى أنّه يسعى “للتأكيد على الثوابت والوحدة الوطنية,ورفض سياسة الإقصاء التي يقودها الرئيس لمؤسسات المنظمة”.

 

المؤتمران المنوي عقدهما في غزة وبيروت, شئنا أم أبينا ,سيفسرّان على أنهما محاولة لإيجاد بديل لمنظمة التحرير الفلسطينية ومجلسها الوطني,وسيكرّسان الانقسام الفلسطيني إلى غير رجعة, وسيعني ذلك الفصل القانوني والجغرافي نهائيا بين قطاع غزة المحاصر منذ عشر سنوات وبين الضفة الغربية المحتلّة عام 1967, وهذا ما تسعي إليه الولايات المتحدة وحليفها الإسرائيلي في محاولتهما بالتعاون مع أطراف أخرى ,تصفية القضية الفلسطينية من خلال ما يُعرف بـ “صفقة القرن”. إننا أيضاً ضدّ سياسة السلطة في قطع المعونات المالية المقدّمة إلى غزة, منها, كما وقف رواتب المعتمدين لدى م. ت. ف. إننا نؤكد على أن م. ت. ف. هي أحد أهم إنجازات الشعب الفلسطيني في ثورته المعاصرة, إن لم تكن أهمها. المنظمة هي مِلك لشعبنا وليست لفصيل دون آخر. رغم خطأ عقد دورة المجلس الوطني دون توافق مع كافة الفصائل الفلسطينية حول العضوية وجدول أعمال الدورة, وانتهاج السياسات والخطوات الكفيلة بالرّد على المخاطر والاستهدافات المحيقة بالمشروع الوطني الفلسطيني وعموم القضية الفلسطينية, كما تغيير مكان وموعد انعقاد الدورة. هذا الخطأ لا يعالج بخطأ أكبر, من خلال خطوات سيفهم منها بالتأكيد, إقامة مؤسسات موازية (أو بديلة) للمنظمة ومؤسساتها, وهي الإطار الجامع للكلّ الفلسطيني.

أيضاً, ووفقا لأنباء منشورة , فإن حركة “حماس” تدرس صيغاً مختلفة لإدارة قطاع غزة, في حال نفذت السلطة الفلسطينية تهديدها بالانسحاب منه, بينها تشكيل حكومة محلية, أو حكومة وطنية لعموم الأراضي الفلسطينية, تتخذ من غزة مركزاً لها, وتضم القوى المختلفة أو شخصيات مستقلة, واعتبار الضفة محتلة ويتم العمل على تحريرها. وأضاف مسؤول في حماس (لم يُكشف عن اسمه) أن لدى “حماس” رزمة أفكار للرد على خطوة عقد المجلس الوطني في رام الله, لكنهم يدرسون خطواتهم هذه مع شركاء من القوى السياسية والمستقلين. هذه الخطوة إن اتخذت, فهي أيضا تصب في مجرى الانفصال الدائم بين الضفة الغربية وقطاع غزة, في وقت أحوج ما نكون فيه إلى الوحدة الوطنية الفلسطينية ,ردّا على الحقائق التي تصنعها دولة الكيان الصهيوني واقعا على الأرض , واستحالة إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة, إن بالمعنيين السياسي والعملي .

كل ذلك, إضافة إلى انتفاضة العودة المجيدة المستمرة حتى 15 أيار/مايو القادم ,موعد الذكرى السبعين للنكبة, ألا تستحق هذه الأوضاع وغيرها الكثير ( ومن أهمها تضحيات الشعب الفلسطيني على مدى ما يزيد عن مئة عام, والآلاف من الشهداء وعشرات آلاف الإصابات ) ألا يستحق كلّ ذلك وقفة مراجعة أمام الذات من كلا الطرفين, وتجاوز مصالحهما التنظيمية والأنانية, وتأجيل انعقاد دورة المجلس الوطني الفلسطيني المنوي عقدها, وإلغاء عقد مؤتمري حماس في غزة وبيروت, وجلوس كافة الفصائل سوية على مائدة الحوار الديموقراطي, للوصول إلى القواسم الوطنية المشتركة, التي تستجيب لحقوق شعبنا الوطنية, واستكمال مسيرة المشروع الوطني الفلسطيني, وعقد دورة توحيدية للمجلس الوطني؟ نثق تماما في أن هذا ما تريده جماهيرنا من فصائلها, باعتباره مطلبا رئيسيا لها. هذا ما يريده أيضا شهداء شعبنا في عليائهم , الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل وطننا الفلسطيني الخالد.

لا نريد تكرار الظروف التي مرّت بها الثورة الفلسطينية بعد انشقاق حركة فتح , ومحاولة البعض إقامة م.ت. ف. بديلة للمنظمة. حينها, يسجّل للجبهة الشعبية أنها وبكل ما أوتيت من قوّة منعت تمرير وقيام هذه الخطوة. لا نريد مؤتمرات تكرّس الانقسام, كعقد دورة المجلس الوطني الفلسطينية المرتقبة في موعدها ومكانها المحددّين. كما لا نريد تكرار مؤتمر كالذي عقد في استانبول ورعاه الإخوة في حركة حماس. نريد وحدة وطنية حقيقية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19014
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع173975
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر654364
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54666380
حاليا يتواجد 1983 زوار  على الموقع