موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

الخطأ لا يعالج بخطأ أكبر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على ضوء إصرار الأخوة في حركة فتح عقد الدورة الجديدة للمجلس الوطني الفلسطيني في موعدها ومكانها المقرّرين في 30 نيسان/أبريل الحالي في مدينة رام الله المحتلّة, دون الاستماع إلى مقترحات التنظيمات الأخرى: الجبهة الشعبية, حركة حماس , حركة الجهاد الإسلامي بتأجيل انعقاد الدورة وعقدها في إحدى العواصم العربية, تداعت حركة حماس ومجموعة تجمّع القوى والفصائل الفلسطينية في دمشق, وبعض الوجوه والشخصيات الوطنية من أعضاء المجلس الوطني في الخارح, الذين لن يحضروا دورة المجلس الوطني, لعقد مؤتمرينْ, أحدهما في غزة, والآخر في بيروت, وذلك قبيل موعد انعقاد المجلس الوطني ,أي في 29 أبريل/ نيسان الحالي. وفي توضيح هذه الخطوة, صرّح الأخ حسام بدران عضو المكتب السياسي لحركة حماس, إن “حماس تقود حراكًا سياسيًا بالتعاون مع بعض قادة الفصائل الفلسطينية في الداخل والخارج, لاتخاذ خطوات عملية لرفع الشرعية عن المجلس الوطني الحالي, كونه لا يمثل الشعب الفلسطيني في أي حال من الأحوال, للتأكيد على رفض الطريقة التي يدير بها الرئيس محمود عباس مؤسسات منظمة التحرير” حسب تعبيره. ورغم تأكيد الأخ على أنّ “المؤتمر لن يكون بديلًا عن منظمة التحرير أو أيّ من مؤسساتها”, لفت إلى أنّه يسعى “للتأكيد على الثوابت والوحدة الوطنية,ورفض سياسة الإقصاء التي يقودها الرئيس لمؤسسات المنظمة”.

 

المؤتمران المنوي عقدهما في غزة وبيروت, شئنا أم أبينا ,سيفسرّان على أنهما محاولة لإيجاد بديل لمنظمة التحرير الفلسطينية ومجلسها الوطني,وسيكرّسان الانقسام الفلسطيني إلى غير رجعة, وسيعني ذلك الفصل القانوني والجغرافي نهائيا بين قطاع غزة المحاصر منذ عشر سنوات وبين الضفة الغربية المحتلّة عام 1967, وهذا ما تسعي إليه الولايات المتحدة وحليفها الإسرائيلي في محاولتهما بالتعاون مع أطراف أخرى ,تصفية القضية الفلسطينية من خلال ما يُعرف بـ “صفقة القرن”. إننا أيضاً ضدّ سياسة السلطة في قطع المعونات المالية المقدّمة إلى غزة, منها, كما وقف رواتب المعتمدين لدى م. ت. ف. إننا نؤكد على أن م. ت. ف. هي أحد أهم إنجازات الشعب الفلسطيني في ثورته المعاصرة, إن لم تكن أهمها. المنظمة هي مِلك لشعبنا وليست لفصيل دون آخر. رغم خطأ عقد دورة المجلس الوطني دون توافق مع كافة الفصائل الفلسطينية حول العضوية وجدول أعمال الدورة, وانتهاج السياسات والخطوات الكفيلة بالرّد على المخاطر والاستهدافات المحيقة بالمشروع الوطني الفلسطيني وعموم القضية الفلسطينية, كما تغيير مكان وموعد انعقاد الدورة. هذا الخطأ لا يعالج بخطأ أكبر, من خلال خطوات سيفهم منها بالتأكيد, إقامة مؤسسات موازية (أو بديلة) للمنظمة ومؤسساتها, وهي الإطار الجامع للكلّ الفلسطيني.

أيضاً, ووفقا لأنباء منشورة , فإن حركة “حماس” تدرس صيغاً مختلفة لإدارة قطاع غزة, في حال نفذت السلطة الفلسطينية تهديدها بالانسحاب منه, بينها تشكيل حكومة محلية, أو حكومة وطنية لعموم الأراضي الفلسطينية, تتخذ من غزة مركزاً لها, وتضم القوى المختلفة أو شخصيات مستقلة, واعتبار الضفة محتلة ويتم العمل على تحريرها. وأضاف مسؤول في حماس (لم يُكشف عن اسمه) أن لدى “حماس” رزمة أفكار للرد على خطوة عقد المجلس الوطني في رام الله, لكنهم يدرسون خطواتهم هذه مع شركاء من القوى السياسية والمستقلين. هذه الخطوة إن اتخذت, فهي أيضا تصب في مجرى الانفصال الدائم بين الضفة الغربية وقطاع غزة, في وقت أحوج ما نكون فيه إلى الوحدة الوطنية الفلسطينية ,ردّا على الحقائق التي تصنعها دولة الكيان الصهيوني واقعا على الأرض , واستحالة إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة, إن بالمعنيين السياسي والعملي .

كل ذلك, إضافة إلى انتفاضة العودة المجيدة المستمرة حتى 15 أيار/مايو القادم ,موعد الذكرى السبعين للنكبة, ألا تستحق هذه الأوضاع وغيرها الكثير ( ومن أهمها تضحيات الشعب الفلسطيني على مدى ما يزيد عن مئة عام, والآلاف من الشهداء وعشرات آلاف الإصابات ) ألا يستحق كلّ ذلك وقفة مراجعة أمام الذات من كلا الطرفين, وتجاوز مصالحهما التنظيمية والأنانية, وتأجيل انعقاد دورة المجلس الوطني الفلسطيني المنوي عقدها, وإلغاء عقد مؤتمري حماس في غزة وبيروت, وجلوس كافة الفصائل سوية على مائدة الحوار الديموقراطي, للوصول إلى القواسم الوطنية المشتركة, التي تستجيب لحقوق شعبنا الوطنية, واستكمال مسيرة المشروع الوطني الفلسطيني, وعقد دورة توحيدية للمجلس الوطني؟ نثق تماما في أن هذا ما تريده جماهيرنا من فصائلها, باعتباره مطلبا رئيسيا لها. هذا ما يريده أيضا شهداء شعبنا في عليائهم , الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل وطننا الفلسطيني الخالد.

لا نريد تكرار الظروف التي مرّت بها الثورة الفلسطينية بعد انشقاق حركة فتح , ومحاولة البعض إقامة م.ت. ف. بديلة للمنظمة. حينها, يسجّل للجبهة الشعبية أنها وبكل ما أوتيت من قوّة منعت تمرير وقيام هذه الخطوة. لا نريد مؤتمرات تكرّس الانقسام, كعقد دورة المجلس الوطني الفلسطينية المرتقبة في موعدها ومكانها المحددّين. كما لا نريد تكرار مؤتمر كالذي عقد في استانبول ورعاه الإخوة في حركة حماس. نريد وحدة وطنية حقيقية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29195
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255412
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1037124
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65191577
حاليا يتواجد 4725 زوار  على الموقع