موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

فشل الحاكم المسؤول… ودوره في الدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في صورة وصلتني عبر وسائل التواصل فيها الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك يقرأ صحفا في غرفة فارهة تطل على حديقة، وواضح أنها في مستشفى في بلد أوروبي سافر إليه للعلاج. ومعها تعليق ظريف، هو الأهم هنا. طبيب التخدير يسأل الممرضة عن الرجل، فتجيبه، بأنه رئيس مصر لثلاثين عاما، علق عليها بأنه رئيس فاشل، فردت عليه كيف تقول ذلك وأنت تسأل عنه ولا تعرفه، أعاد وشرح لها، بأن رئيسا يحكم ثلاثين عاما ولم يستطع بناء مستشفى يعالج هو فيه وأبناء شعبه فهو حتما فاشل. في هذا الموضوع أو عنه بمعنى من المعاني يتحدث الشيخ عبد الفتاح مورو ((1948 في خطبه التي وصلتني لقطتان منها، في الأولى يجيب على سؤال قدمه بنفسه: ماذا قدمنا نحن المسلمون إلى العالم؟!، يشير إلى ما يحيط به ويلبسه( من غطاء رأسه إلى حذائه) ومنشأه دون أن يجد أية حاجة أو منتوج من صناعة دول عربية أو إسلامية. فكلها من صناعات دول غربية وآسيوية، مستوردة منها، ولم تنتج بلداننا أبسط الأشياء، أو ما يمكنه الاعتناء به من صناعات ومنتوجات وطنية. والثانية يهتز غضبا على تأخر العرب خصوصا في التعلم ومصادره وسبله الواقعية. فلا الهندسة ولا الطب وامثالهما التي يرسل الأبناء الى الغرب لدراستها كافية أو معبرة عن التقدم والتطور، حسب رأيه، ويضيف انها توفر موظفين خدميين لا يقودون الشعب والبلاد، وليس لهم صلة بالفكر الذي يخطط وينظم القيادة والبناء والتقدم، متناسين أهمية العلوم الإنسانية في ذلك ودورها في التخطيط والتطوير. وكأنه يريد القول بأن الحضارة تبنى بتوافق المسارين، الإنساني الاجتماعي المعنوي والتقني العلمي المادي، وليس بأحدهما، وهذا هو ما حصل ويحصل في التاريخ والحاضر والمستقبل. كلتا اللقطتين انتباهة إلى قضية أساسية في مسؤولية الحاكم المسؤول ودوره في التقدم والتنمية، بحكم وظيفته ومهمته وواجبه. الصورتان عن الرئيس المخلوع مبارك أو خطب الشيخ مورو (المحامي والقيادي في حركة النهضة في تونس) تتحدثان عن مسؤولية الحاكم ودوره، وتفضح الفشل في الإدارة والتخطيط والتنمية، الذي يعرقل ويؤخر، فلا يطور المجتمع ولا يخدم التقدم والتحول والبناء. وهي وقائع قاسية عن أوضاع متدنية تعكس التخلف والفساد والظلم والتدهور الاجتماعي والاقتصادي وتداعياته عموما. مما يعني أن أية مقارنة بين هذه البلدان وأخرى مثلها وحتى أدنى منها، في ثرواتها وخيراتها وطاقاتها، ليست بصالحها. إذ تطورت البلدان الأخرى وتقدمت بشكل ملفت ومدهش، بينما بقيت بلداننا متأخرة عنها، إذا لم تكن في نهاية قوائم وتسلسل البلدان في كل المستويات والمواضيع التي تتنافس بها البلدان في العالم.

 

كتب الكاتب الراحل أحمد بهاء الدين (1927-1996) في مقاله الأول المنشور في كتابه: شرعية السلطة في العالم العربي، كتب عن تعرفه بالصدفة على الملحق الصحفي في سفارة اليابان في القاهرة، في بداية عمله الصحفي، وعرف منه أنه يحضر دروس اللغة العربية في ثانوية المنيرة، وهو دبلوماسي، فاقترح عليه أن يدرس اللغة في مكان آخر أنسب له، فقال له أعرف ذلك ولكني مطالب أن أتقن اللغة العربية لترجمة مقدمة ابن خلدون إلى اليابانية. وأضاف الراحل أن هذه الواقعة الحية لم تبرح ذهنه أبدا. فكتاب المقدمة لابن خلدون من أهم الكتب في علم الاجتماع، ولم تكتف اليابان بالاطلاع عليه بلغات أخرى، أرادت أن تطلع عليه بلغتها اليابانية. وهذه إشارة واضحة لجهد الحاكم المسؤول ورؤيته للعلم والاجتماع والتقدم والبناء، ولهذا أصبحت اليابان كما هي اليوم، خلال عقود معدودة، البلد الذي دخلت مصنوعاته وأخباره كل بيت وشارع وبلاد في المعمورة. وأكد الكاتب أن اليابان وهي تخرج من كبوتها ودمارها بقناعة أن تتطور على كل الصعد، ففي الوقت الذي تتطور في الصناعات لابد لها أن تتوازى في المجالات الأخرى، العلوم الإنسانية، فتدرس المقدمة بلغتها اليابانية. حيث “عرفت اليابان قيمة الكلمة والورقة، كما عرفت قيمة الجهاز الالكتروني الصغير. وبغير هذا ما كانت اليابان لتحرز ما أحرزته من تقدم مذهل.”

الوقائع التي أشرت لها تؤكد أن الأمم تنهض وتتطور حين يسوسها أبناؤها المخلصون فعلا، والذين يحافظون عليها كما يحافظون على حدقات عيونهم، فينظمون إمكاناتها وثرواتها البشرية والمادية لمصالحها العليا، ويبذلون جهودهم في التخطيط والبناء والتقدم على جميع الأصعدة ومختلف المستويات. حيث لا يمكن أن تتطور الشعوب والبلدان بنقل الخبرات والتقنية وحسب، بل فيها وفي توفير البيئات الملائمة لها، المزدانة بالعدالة وحقوق الإنسان واحترام الحريات العامة والخاصة وتطبيق القانون وغيرها مما يهيأ الإنسان، المواطن الصالح، ولا يمكن إنجاز التحولات والعمران دون التغيير المستمر والمتعدد، والتعليم المتواصل والتخطيط العلمي والتنمية المستدامة لصناعة التجدد والتقدم. كما لا يمكن أن تتطور البلدان بلا بناء مصانع ومزارع ومدارس ومستشفيات وبنى تحتية أخرى قادرة على نهضة الشعوب وتحولاتها التقدمية. وفي تجارب الشعوب والبلدان الكثير من الدروس والعبر.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6631
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109387
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر445668
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61590475
حاليا يتواجد 3861 زوار  على الموقع