موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

فشل الحاكم المسؤول… ودوره في الدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في صورة وصلتني عبر وسائل التواصل فيها الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك يقرأ صحفا في غرفة فارهة تطل على حديقة، وواضح أنها في مستشفى في بلد أوروبي سافر إليه للعلاج. ومعها تعليق ظريف، هو الأهم هنا. طبيب التخدير يسأل الممرضة عن الرجل، فتجيبه، بأنه رئيس مصر لثلاثين عاما، علق عليها بأنه رئيس فاشل، فردت عليه كيف تقول ذلك وأنت تسأل عنه ولا تعرفه، أعاد وشرح لها، بأن رئيسا يحكم ثلاثين عاما ولم يستطع بناء مستشفى يعالج هو فيه وأبناء شعبه فهو حتما فاشل. في هذا الموضوع أو عنه بمعنى من المعاني يتحدث الشيخ عبد الفتاح مورو ((1948 في خطبه التي وصلتني لقطتان منها، في الأولى يجيب على سؤال قدمه بنفسه: ماذا قدمنا نحن المسلمون إلى العالم؟!، يشير إلى ما يحيط به ويلبسه( من غطاء رأسه إلى حذائه) ومنشأه دون أن يجد أية حاجة أو منتوج من صناعة دول عربية أو إسلامية. فكلها من صناعات دول غربية وآسيوية، مستوردة منها، ولم تنتج بلداننا أبسط الأشياء، أو ما يمكنه الاعتناء به من صناعات ومنتوجات وطنية. والثانية يهتز غضبا على تأخر العرب خصوصا في التعلم ومصادره وسبله الواقعية. فلا الهندسة ولا الطب وامثالهما التي يرسل الأبناء الى الغرب لدراستها كافية أو معبرة عن التقدم والتطور، حسب رأيه، ويضيف انها توفر موظفين خدميين لا يقودون الشعب والبلاد، وليس لهم صلة بالفكر الذي يخطط وينظم القيادة والبناء والتقدم، متناسين أهمية العلوم الإنسانية في ذلك ودورها في التخطيط والتطوير. وكأنه يريد القول بأن الحضارة تبنى بتوافق المسارين، الإنساني الاجتماعي المعنوي والتقني العلمي المادي، وليس بأحدهما، وهذا هو ما حصل ويحصل في التاريخ والحاضر والمستقبل. كلتا اللقطتين انتباهة إلى قضية أساسية في مسؤولية الحاكم المسؤول ودوره في التقدم والتنمية، بحكم وظيفته ومهمته وواجبه. الصورتان عن الرئيس المخلوع مبارك أو خطب الشيخ مورو (المحامي والقيادي في حركة النهضة في تونس) تتحدثان عن مسؤولية الحاكم ودوره، وتفضح الفشل في الإدارة والتخطيط والتنمية، الذي يعرقل ويؤخر، فلا يطور المجتمع ولا يخدم التقدم والتحول والبناء. وهي وقائع قاسية عن أوضاع متدنية تعكس التخلف والفساد والظلم والتدهور الاجتماعي والاقتصادي وتداعياته عموما. مما يعني أن أية مقارنة بين هذه البلدان وأخرى مثلها وحتى أدنى منها، في ثرواتها وخيراتها وطاقاتها، ليست بصالحها. إذ تطورت البلدان الأخرى وتقدمت بشكل ملفت ومدهش، بينما بقيت بلداننا متأخرة عنها، إذا لم تكن في نهاية قوائم وتسلسل البلدان في كل المستويات والمواضيع التي تتنافس بها البلدان في العالم.

 

كتب الكاتب الراحل أحمد بهاء الدين (1927-1996) في مقاله الأول المنشور في كتابه: شرعية السلطة في العالم العربي، كتب عن تعرفه بالصدفة على الملحق الصحفي في سفارة اليابان في القاهرة، في بداية عمله الصحفي، وعرف منه أنه يحضر دروس اللغة العربية في ثانوية المنيرة، وهو دبلوماسي، فاقترح عليه أن يدرس اللغة في مكان آخر أنسب له، فقال له أعرف ذلك ولكني مطالب أن أتقن اللغة العربية لترجمة مقدمة ابن خلدون إلى اليابانية. وأضاف الراحل أن هذه الواقعة الحية لم تبرح ذهنه أبدا. فكتاب المقدمة لابن خلدون من أهم الكتب في علم الاجتماع، ولم تكتف اليابان بالاطلاع عليه بلغات أخرى، أرادت أن تطلع عليه بلغتها اليابانية. وهذه إشارة واضحة لجهد الحاكم المسؤول ورؤيته للعلم والاجتماع والتقدم والبناء، ولهذا أصبحت اليابان كما هي اليوم، خلال عقود معدودة، البلد الذي دخلت مصنوعاته وأخباره كل بيت وشارع وبلاد في المعمورة. وأكد الكاتب أن اليابان وهي تخرج من كبوتها ودمارها بقناعة أن تتطور على كل الصعد، ففي الوقت الذي تتطور في الصناعات لابد لها أن تتوازى في المجالات الأخرى، العلوم الإنسانية، فتدرس المقدمة بلغتها اليابانية. حيث “عرفت اليابان قيمة الكلمة والورقة، كما عرفت قيمة الجهاز الالكتروني الصغير. وبغير هذا ما كانت اليابان لتحرز ما أحرزته من تقدم مذهل.”

الوقائع التي أشرت لها تؤكد أن الأمم تنهض وتتطور حين يسوسها أبناؤها المخلصون فعلا، والذين يحافظون عليها كما يحافظون على حدقات عيونهم، فينظمون إمكاناتها وثرواتها البشرية والمادية لمصالحها العليا، ويبذلون جهودهم في التخطيط والبناء والتقدم على جميع الأصعدة ومختلف المستويات. حيث لا يمكن أن تتطور الشعوب والبلدان بنقل الخبرات والتقنية وحسب، بل فيها وفي توفير البيئات الملائمة لها، المزدانة بالعدالة وحقوق الإنسان واحترام الحريات العامة والخاصة وتطبيق القانون وغيرها مما يهيأ الإنسان، المواطن الصالح، ولا يمكن إنجاز التحولات والعمران دون التغيير المستمر والمتعدد، والتعليم المتواصل والتخطيط العلمي والتنمية المستدامة لصناعة التجدد والتقدم. كما لا يمكن أن تتطور البلدان بلا بناء مصانع ومزارع ومدارس ومستشفيات وبنى تحتية أخرى قادرة على نهضة الشعوب وتحولاتها التقدمية. وفي تجارب الشعوب والبلدان الكثير من الدروس والعبر.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29530
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29530
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر688629
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55605108
حاليا يتواجد 3714 زوار  على الموقع