موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

الاتفاق النووى فى مهب الريح

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يتبقى أسبوعان على تحديد الرئيس الأمريكى موقفه من الاتفاق النووى مع إيران فى 12 مايو المقبل، فإما أن يمدد المهلة لحلفائه الأوروبيين ستة أشهر أخرى حتى يصلحوا الاتفاق وإما أن يقرر الانسحاب المنفرد منه . فى انتظار القرار الذى سوف يتخذه ترامب والذى لم يخبر به نظيره الفرنسى إبّان زيارته الأخيرة لواشنطن، يمكن ملاحظة عدد من الأمور الآتية ، الأمر الأول أن هناك اتفاقا أوروبيا على عدم التفريط فى الاتفاق النووى أولا، لأن البديل هو تحرير النشاط الإيرانى من أى قيود، وثانيا، لأن إيران دولة إقليمية يهم أوروبا إقامة علاقات اقتصادية (آمنة) معها، وثالثا، لأن إلغاء الاتفاق يعنى المزيد من التعقيد فى العلاقات الأمريكية والأوروبية بروسيا (الشريك القوى فى الاتفاق) وهى علاقات لا ينقصها شىء من أسباب التعقيد، وأخيرا لأن أوروبا استثمرت وقتا وجهدا كبيرين فى التفاوض حول الاتفاق وتعتبر إبرامه أحد أهم إنجازاتها على الصعيد الدبلوماسى . لكن من ناحية أخرى فإن أوروبا لا تستطيع أن تبتعد كثيرا عن الولايات المتحدة سواء للأسباب التقليدية المتعلقة بالشراكة فى حلف الأطلسى والحاجة لموازنة النفوذ الروسي، أو للتخفيف من أثر السياسة الحمائية للبضائع والسلع الأمريكية فضلا عن طلب الدعم الأمريكى لدور أوروبى أكبر فى المنطقة العربية، ولعله لم يكن من المصادفة أن يضغط ماكرون على ترامب للبقاء فى سوريا، ويصرح فى الوقت نفسه باستحالة تحديد جدول زمنى لإنهاء الوجود العسكرى الفرنسى فى سوريا.

 

من هنا ورغبة فى إرضاء الطرفين طرحت الترويكا الأوروبية (فرنسا- ألمانيا-بريطانيا) فكرة إبرام اتفاق تكميلى ينصّب على البرنامج الصاروخى الإيرانى وأيضا على النشاط الإقليمى لإيران فى عدد من الساحات العربية. لكن المشكلة فى هذا الطرح هى أنه ليس من الوارد بالنسبة لإيران التفاوض على برنامجها الصاروخى الذى هو شديد الارتباط بدورها الإقليمى من جهة، ومن جهة أخرى لأنه يجعلها هى وحلفاءها مستباحين من السلاح الجوى الإسرائيلي. ويكتسب المتغير الخاص بالتهديد الإسرائيلى أهميته على ضوء التصعيد العسكرى الخطير فى سوريا بإسقاط طائرة «إف 16» الإسرائيلية وقصف مطار نيفور وسقوط قتلى من الحرس الثورى جراء القصف. وعلاوة على ذلك لا يضمن الإيرانيون أن يكون موضوع الصواريخ والدور الإقليمى آخر ما يطرحه الغرب للتفاوض، فمن يدريهم ألا تُطرَح لاحقا قضية الديمقراطية وحقوق الإنسان مثلا؟ وكيف يمكن للإصلاحيين أن يقنعوا جمهورهم الذى لم يحصل أصلا على المزايا الاقتصادية المرجوة من الاتفاق النووى أن يكرر التجربة ويقبل باتفاق جديد على البرنامج الصاروخى؟

وعلى الجانب الأمريكى فإن السقف الذى يطالب به ترامب يرتفع كثيرا عن التفاوض حول البرنامج الصاروخى الإيراني، فهو يطالب بتمديد أجل الاتفاق المحدد بعشر سنوات لعدد أطول من السنين قدّره فى أحد تصريحاته بمائة عام، كما أنه يطالب بالسماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش ما يتراءى لها من المواقع وبالذات المواقع العسكرية وهو ما يتجاوز النطاق المحدد لعمل الوكالة بموجب الاتفاق. هنا نلاحظ أن الشروط المذكورة التى يطرحها ترامب تتعلق بتعديل الاتفاق النووى وليس باستكماله، وهذه نقطة لا يتكلم عنها أحد، فكل الكلام يدور على تكملة الاتفاق النووى بالبنود الخاصة بالصواريخ الباليستية وبالدور الإقليمى لإيران ولا يذكر أحد أن مد أجل الاتفاق النووى أو زيادة مواقع التفتيش ليسا سوى تعديل للاتفاق نفسه. وأتصور أن هذا الغموض الأوروبى حول الاتفاق المُكمل مقصود بذاته أولا لإفساح المجال للتشاور حول الموضوع، وثانيا لعدم التسبب فى مزيد من إغضاب إيران بالحديث عن تكملة + تعديل، وثالثا لأن مسألة تغيير الالتزامات الدولية بمجرد انتقال السلطة من حزب سياسى لآخر مسألة غير مريحة، ناهيك إن تعلقت بدولة عظمى .

الأمر الثانى هو أن التطور الأخير الخاص بالبرنامجين النووى والصاروخى لكوريا الشمالية لابد أن يلقى بظلاله على نظرة الأطراف المختلفة لمواطئ أقدامها خاصة مع وجود درجة من التشابه بين الحالتين الإيرانية والكورية الشمالية فى العلاقة مع الولايات المتحدة. بعبارة أخرى فإن وقف كوريا الشمالية هذين البرنامجين بصفة نهائية يضع إيران فى الزاوية، لأنها تبقى وحدها التى تتمسك بحقها فى رفع معدل تخصيب اليورانيوم بعد عشر سنوات وفى تطوير مدى صواريخها الباليستية دون ضوابط. وفى الوقت نفسه فإن تمسك ترامب بتخلص كوريا الشمالية من مخزونها الباليستى والنووى وليس مجرد وقف الأنشطة ذات الصِّلة به يبعث برسالة مؤداها أنه لا يوجد سقف لمطالب إدارة دونالد ترامب حتى مع تقديم تنازلات على هذا المستوى الكبير.

الأمر الأخير أنه فى حال أقدم ترامب على الخروج من الاتفاق النووى فإن الإيرانيين على الأرجح سيخرجون بدورهم منه، صحيح أنهم طرحوا من قبل الاستمرار فى الاتفاق من دون الولايات المتحدة لكن تصريحات المسئولين الأخيرة تغيرت فى اتجاه الخروج. ويرجع ذلك إلى أن المردود الاقتصادى للاتفاق لو انسحب ترامب سينخفض إلى الحد الأدنى فمن هى الشركة الأوروبية التى ستخسر السوق الأمريكية مقابل دخول السوق الإيرانية؟ وبالفعل فإن الصفقات الكبرى مع شركات توتال وبوينج وإيرباص تعانى من جمودا وارتباكا فما بالنابها فى حال انسحب ترامب؟

أُعّول على أن يمدد الرئيس الأمريكى المهلة ستة أشهر أخرى بضغط من حلفائه الأوروبيين، فعلى الرغم من محدودية الخيارات المتاحة فى مواجهة عقدة الملف النووى الإيراني، فإن هذه المهلة قد تساعد على مزيد من التشاور فى الأمر، كما أن تطورات كثيرة تنتظرها صراعات المنطقة يمكن لها أن تؤثر فى حسابات كل الأطراف.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1045
mod_vvisit_counterالبارحة39311
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع193077
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر974789
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65129242
حاليا يتواجد 2703 زوار  على الموقع