موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الاتفاق النووى فى مهب الريح

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يتبقى أسبوعان على تحديد الرئيس الأمريكى موقفه من الاتفاق النووى مع إيران فى 12 مايو المقبل، فإما أن يمدد المهلة لحلفائه الأوروبيين ستة أشهر أخرى حتى يصلحوا الاتفاق وإما أن يقرر الانسحاب المنفرد منه . فى انتظار القرار الذى سوف يتخذه ترامب والذى لم يخبر به نظيره الفرنسى إبّان زيارته الأخيرة لواشنطن، يمكن ملاحظة عدد من الأمور الآتية ، الأمر الأول أن هناك اتفاقا أوروبيا على عدم التفريط فى الاتفاق النووى أولا، لأن البديل هو تحرير النشاط الإيرانى من أى قيود، وثانيا، لأن إيران دولة إقليمية يهم أوروبا إقامة علاقات اقتصادية (آمنة) معها، وثالثا، لأن إلغاء الاتفاق يعنى المزيد من التعقيد فى العلاقات الأمريكية والأوروبية بروسيا (الشريك القوى فى الاتفاق) وهى علاقات لا ينقصها شىء من أسباب التعقيد، وأخيرا لأن أوروبا استثمرت وقتا وجهدا كبيرين فى التفاوض حول الاتفاق وتعتبر إبرامه أحد أهم إنجازاتها على الصعيد الدبلوماسى . لكن من ناحية أخرى فإن أوروبا لا تستطيع أن تبتعد كثيرا عن الولايات المتحدة سواء للأسباب التقليدية المتعلقة بالشراكة فى حلف الأطلسى والحاجة لموازنة النفوذ الروسي، أو للتخفيف من أثر السياسة الحمائية للبضائع والسلع الأمريكية فضلا عن طلب الدعم الأمريكى لدور أوروبى أكبر فى المنطقة العربية، ولعله لم يكن من المصادفة أن يضغط ماكرون على ترامب للبقاء فى سوريا، ويصرح فى الوقت نفسه باستحالة تحديد جدول زمنى لإنهاء الوجود العسكرى الفرنسى فى سوريا.

 

من هنا ورغبة فى إرضاء الطرفين طرحت الترويكا الأوروبية (فرنسا- ألمانيا-بريطانيا) فكرة إبرام اتفاق تكميلى ينصّب على البرنامج الصاروخى الإيرانى وأيضا على النشاط الإقليمى لإيران فى عدد من الساحات العربية. لكن المشكلة فى هذا الطرح هى أنه ليس من الوارد بالنسبة لإيران التفاوض على برنامجها الصاروخى الذى هو شديد الارتباط بدورها الإقليمى من جهة، ومن جهة أخرى لأنه يجعلها هى وحلفاءها مستباحين من السلاح الجوى الإسرائيلي. ويكتسب المتغير الخاص بالتهديد الإسرائيلى أهميته على ضوء التصعيد العسكرى الخطير فى سوريا بإسقاط طائرة «إف 16» الإسرائيلية وقصف مطار نيفور وسقوط قتلى من الحرس الثورى جراء القصف. وعلاوة على ذلك لا يضمن الإيرانيون أن يكون موضوع الصواريخ والدور الإقليمى آخر ما يطرحه الغرب للتفاوض، فمن يدريهم ألا تُطرَح لاحقا قضية الديمقراطية وحقوق الإنسان مثلا؟ وكيف يمكن للإصلاحيين أن يقنعوا جمهورهم الذى لم يحصل أصلا على المزايا الاقتصادية المرجوة من الاتفاق النووى أن يكرر التجربة ويقبل باتفاق جديد على البرنامج الصاروخى؟

وعلى الجانب الأمريكى فإن السقف الذى يطالب به ترامب يرتفع كثيرا عن التفاوض حول البرنامج الصاروخى الإيراني، فهو يطالب بتمديد أجل الاتفاق المحدد بعشر سنوات لعدد أطول من السنين قدّره فى أحد تصريحاته بمائة عام، كما أنه يطالب بالسماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش ما يتراءى لها من المواقع وبالذات المواقع العسكرية وهو ما يتجاوز النطاق المحدد لعمل الوكالة بموجب الاتفاق. هنا نلاحظ أن الشروط المذكورة التى يطرحها ترامب تتعلق بتعديل الاتفاق النووى وليس باستكماله، وهذه نقطة لا يتكلم عنها أحد، فكل الكلام يدور على تكملة الاتفاق النووى بالبنود الخاصة بالصواريخ الباليستية وبالدور الإقليمى لإيران ولا يذكر أحد أن مد أجل الاتفاق النووى أو زيادة مواقع التفتيش ليسا سوى تعديل للاتفاق نفسه. وأتصور أن هذا الغموض الأوروبى حول الاتفاق المُكمل مقصود بذاته أولا لإفساح المجال للتشاور حول الموضوع، وثانيا لعدم التسبب فى مزيد من إغضاب إيران بالحديث عن تكملة + تعديل، وثالثا لأن مسألة تغيير الالتزامات الدولية بمجرد انتقال السلطة من حزب سياسى لآخر مسألة غير مريحة، ناهيك إن تعلقت بدولة عظمى .

الأمر الثانى هو أن التطور الأخير الخاص بالبرنامجين النووى والصاروخى لكوريا الشمالية لابد أن يلقى بظلاله على نظرة الأطراف المختلفة لمواطئ أقدامها خاصة مع وجود درجة من التشابه بين الحالتين الإيرانية والكورية الشمالية فى العلاقة مع الولايات المتحدة. بعبارة أخرى فإن وقف كوريا الشمالية هذين البرنامجين بصفة نهائية يضع إيران فى الزاوية، لأنها تبقى وحدها التى تتمسك بحقها فى رفع معدل تخصيب اليورانيوم بعد عشر سنوات وفى تطوير مدى صواريخها الباليستية دون ضوابط. وفى الوقت نفسه فإن تمسك ترامب بتخلص كوريا الشمالية من مخزونها الباليستى والنووى وليس مجرد وقف الأنشطة ذات الصِّلة به يبعث برسالة مؤداها أنه لا يوجد سقف لمطالب إدارة دونالد ترامب حتى مع تقديم تنازلات على هذا المستوى الكبير.

الأمر الأخير أنه فى حال أقدم ترامب على الخروج من الاتفاق النووى فإن الإيرانيين على الأرجح سيخرجون بدورهم منه، صحيح أنهم طرحوا من قبل الاستمرار فى الاتفاق من دون الولايات المتحدة لكن تصريحات المسئولين الأخيرة تغيرت فى اتجاه الخروج. ويرجع ذلك إلى أن المردود الاقتصادى للاتفاق لو انسحب ترامب سينخفض إلى الحد الأدنى فمن هى الشركة الأوروبية التى ستخسر السوق الأمريكية مقابل دخول السوق الإيرانية؟ وبالفعل فإن الصفقات الكبرى مع شركات توتال وبوينج وإيرباص تعانى من جمودا وارتباكا فما بالنابها فى حال انسحب ترامب؟

أُعّول على أن يمدد الرئيس الأمريكى المهلة ستة أشهر أخرى بضغط من حلفائه الأوروبيين، فعلى الرغم من محدودية الخيارات المتاحة فى مواجهة عقدة الملف النووى الإيراني، فإن هذه المهلة قد تساعد على مزيد من التشاور فى الأمر، كما أن تطورات كثيرة تنتظرها صراعات المنطقة يمكن لها أن تؤثر فى حسابات كل الأطراف.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4847
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175303
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر687819
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57765368
حاليا يتواجد 2631 زوار  على الموقع