موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الاتفاق النووى فى مهب الريح

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يتبقى أسبوعان على تحديد الرئيس الأمريكى موقفه من الاتفاق النووى مع إيران فى 12 مايو المقبل، فإما أن يمدد المهلة لحلفائه الأوروبيين ستة أشهر أخرى حتى يصلحوا الاتفاق وإما أن يقرر الانسحاب المنفرد منه . فى انتظار القرار الذى سوف يتخذه ترامب والذى لم يخبر به نظيره الفرنسى إبّان زيارته الأخيرة لواشنطن، يمكن ملاحظة عدد من الأمور الآتية ، الأمر الأول أن هناك اتفاقا أوروبيا على عدم التفريط فى الاتفاق النووى أولا، لأن البديل هو تحرير النشاط الإيرانى من أى قيود، وثانيا، لأن إيران دولة إقليمية يهم أوروبا إقامة علاقات اقتصادية (آمنة) معها، وثالثا، لأن إلغاء الاتفاق يعنى المزيد من التعقيد فى العلاقات الأمريكية والأوروبية بروسيا (الشريك القوى فى الاتفاق) وهى علاقات لا ينقصها شىء من أسباب التعقيد، وأخيرا لأن أوروبا استثمرت وقتا وجهدا كبيرين فى التفاوض حول الاتفاق وتعتبر إبرامه أحد أهم إنجازاتها على الصعيد الدبلوماسى . لكن من ناحية أخرى فإن أوروبا لا تستطيع أن تبتعد كثيرا عن الولايات المتحدة سواء للأسباب التقليدية المتعلقة بالشراكة فى حلف الأطلسى والحاجة لموازنة النفوذ الروسي، أو للتخفيف من أثر السياسة الحمائية للبضائع والسلع الأمريكية فضلا عن طلب الدعم الأمريكى لدور أوروبى أكبر فى المنطقة العربية، ولعله لم يكن من المصادفة أن يضغط ماكرون على ترامب للبقاء فى سوريا، ويصرح فى الوقت نفسه باستحالة تحديد جدول زمنى لإنهاء الوجود العسكرى الفرنسى فى سوريا.

 

من هنا ورغبة فى إرضاء الطرفين طرحت الترويكا الأوروبية (فرنسا- ألمانيا-بريطانيا) فكرة إبرام اتفاق تكميلى ينصّب على البرنامج الصاروخى الإيرانى وأيضا على النشاط الإقليمى لإيران فى عدد من الساحات العربية. لكن المشكلة فى هذا الطرح هى أنه ليس من الوارد بالنسبة لإيران التفاوض على برنامجها الصاروخى الذى هو شديد الارتباط بدورها الإقليمى من جهة، ومن جهة أخرى لأنه يجعلها هى وحلفاءها مستباحين من السلاح الجوى الإسرائيلي. ويكتسب المتغير الخاص بالتهديد الإسرائيلى أهميته على ضوء التصعيد العسكرى الخطير فى سوريا بإسقاط طائرة «إف 16» الإسرائيلية وقصف مطار نيفور وسقوط قتلى من الحرس الثورى جراء القصف. وعلاوة على ذلك لا يضمن الإيرانيون أن يكون موضوع الصواريخ والدور الإقليمى آخر ما يطرحه الغرب للتفاوض، فمن يدريهم ألا تُطرَح لاحقا قضية الديمقراطية وحقوق الإنسان مثلا؟ وكيف يمكن للإصلاحيين أن يقنعوا جمهورهم الذى لم يحصل أصلا على المزايا الاقتصادية المرجوة من الاتفاق النووى أن يكرر التجربة ويقبل باتفاق جديد على البرنامج الصاروخى؟

وعلى الجانب الأمريكى فإن السقف الذى يطالب به ترامب يرتفع كثيرا عن التفاوض حول البرنامج الصاروخى الإيراني، فهو يطالب بتمديد أجل الاتفاق المحدد بعشر سنوات لعدد أطول من السنين قدّره فى أحد تصريحاته بمائة عام، كما أنه يطالب بالسماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش ما يتراءى لها من المواقع وبالذات المواقع العسكرية وهو ما يتجاوز النطاق المحدد لعمل الوكالة بموجب الاتفاق. هنا نلاحظ أن الشروط المذكورة التى يطرحها ترامب تتعلق بتعديل الاتفاق النووى وليس باستكماله، وهذه نقطة لا يتكلم عنها أحد، فكل الكلام يدور على تكملة الاتفاق النووى بالبنود الخاصة بالصواريخ الباليستية وبالدور الإقليمى لإيران ولا يذكر أحد أن مد أجل الاتفاق النووى أو زيادة مواقع التفتيش ليسا سوى تعديل للاتفاق نفسه. وأتصور أن هذا الغموض الأوروبى حول الاتفاق المُكمل مقصود بذاته أولا لإفساح المجال للتشاور حول الموضوع، وثانيا لعدم التسبب فى مزيد من إغضاب إيران بالحديث عن تكملة + تعديل، وثالثا لأن مسألة تغيير الالتزامات الدولية بمجرد انتقال السلطة من حزب سياسى لآخر مسألة غير مريحة، ناهيك إن تعلقت بدولة عظمى .

الأمر الثانى هو أن التطور الأخير الخاص بالبرنامجين النووى والصاروخى لكوريا الشمالية لابد أن يلقى بظلاله على نظرة الأطراف المختلفة لمواطئ أقدامها خاصة مع وجود درجة من التشابه بين الحالتين الإيرانية والكورية الشمالية فى العلاقة مع الولايات المتحدة. بعبارة أخرى فإن وقف كوريا الشمالية هذين البرنامجين بصفة نهائية يضع إيران فى الزاوية، لأنها تبقى وحدها التى تتمسك بحقها فى رفع معدل تخصيب اليورانيوم بعد عشر سنوات وفى تطوير مدى صواريخها الباليستية دون ضوابط. وفى الوقت نفسه فإن تمسك ترامب بتخلص كوريا الشمالية من مخزونها الباليستى والنووى وليس مجرد وقف الأنشطة ذات الصِّلة به يبعث برسالة مؤداها أنه لا يوجد سقف لمطالب إدارة دونالد ترامب حتى مع تقديم تنازلات على هذا المستوى الكبير.

الأمر الأخير أنه فى حال أقدم ترامب على الخروج من الاتفاق النووى فإن الإيرانيين على الأرجح سيخرجون بدورهم منه، صحيح أنهم طرحوا من قبل الاستمرار فى الاتفاق من دون الولايات المتحدة لكن تصريحات المسئولين الأخيرة تغيرت فى اتجاه الخروج. ويرجع ذلك إلى أن المردود الاقتصادى للاتفاق لو انسحب ترامب سينخفض إلى الحد الأدنى فمن هى الشركة الأوروبية التى ستخسر السوق الأمريكية مقابل دخول السوق الإيرانية؟ وبالفعل فإن الصفقات الكبرى مع شركات توتال وبوينج وإيرباص تعانى من جمودا وارتباكا فما بالنابها فى حال انسحب ترامب؟

أُعّول على أن يمدد الرئيس الأمريكى المهلة ستة أشهر أخرى بضغط من حلفائه الأوروبيين، فعلى الرغم من محدودية الخيارات المتاحة فى مواجهة عقدة الملف النووى الإيراني، فإن هذه المهلة قد تساعد على مزيد من التشاور فى الأمر، كما أن تطورات كثيرة تنتظرها صراعات المنطقة يمكن لها أن تؤثر فى حسابات كل الأطراف.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16450
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع280175
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر643997
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55560476
حاليا يتواجد 2509 زوار  على الموقع