موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

في يوم الأسير.. حقائق وآفاق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بمبادرة من «هيئة شؤون الأسرى والمحررين» ومؤسسات فلسطينية تعنى بقضايا الأسرى في سجون الاحتلال، أحيا الفلسطينيون في أبريل الجاري، كما في كل عام، ذكرى «يوم الأسير» الفلسطيني. وقد تضمنت عملية الإحياء العديد من الفعاليات والأنشطة في الضفة الغربية وقطاع غزة وفي مواقع الشتات الفلسطيني، بلغت ذروتها في «يوم الأسير» (17/4)، تضامناً مع الأسرى وتأكيداً على دعم قضيتهم ورفضاً للاحتلال.

 

ويأتي إقرار المجلس الوطني الفلسطيني عام 1974 ‬تاريخ (‬17/4) ‬من ‬كل ‬عام ‬يوماً ‬للأسير ‬الفلسطيني ‬واعتباره ‬يوماً ‬وطنياً، ‬وفاءً ‬لشهداء ‬الحركة ‬الوطنية ‬الأسيرة ‬وتضحياتهم، ‬وللأسرى ‬القابعين ‬في ‬سجون ‬الاحتلال، ‬وهو يرتبط ‬في ‬السياق ‬التاريخي ‬الوطني ‬باليوم ‬الذي ‬انطلقت ‬فيه ‬ثورة ‬1936 ‬وإعلان ‬الإضراب ‬العام ‬الذي ‬استمر ‬6 ‬أشهر ‬احتجاجاً ‬على ‬سماح ‬الانتداب ‬البريطاني ‬بالهجرة ‬اليهودية ‬إلى ‬فلسطين ‬ومصادرة ‬الأراضي ‬الفلسطينية، ‬وفيه ‬نستذكر ‬أول ‬أسير ‬فلسطيني ‬في ‬السجون ‬الإسرائيلية، ‬الأسير ‬المناضل ‬محمود ‬بكر ‬حجازي، ‬الذي ‬اعتقل ‬في ‬ثاني ‬عملية ‬فدائية ‬للثورة ‬على ‬أرض ‬فلسطين ‬في ‬17/12/1965، ‬وظل ‬يصارع المجهول ‬وحكم ‬الإعدام في ‬زنزانة ‬العزل ‬الانفرادي ‬على ‬مدى ‬4 ‬سنوات ‬و‬8 ‬أشهر، ‬مؤكداً ‬على ‬أنه ‬أسير ‬حرب، ‬وليس ‬سجيناً، ‬ليتم ‬لاحقاً ‬إطلاق ‬سراحه ‬في ‬أول ‬عملية ‬تبادل ‬أسرى ‬بين ‬منظمة ‬التحرير ‬الفلسطينية ‬والدولة ‬الصهيونية ‬في 28 يناير 1971.

ومع أواخر مارس 2018، ‬بلغ ‬عدد ‬الأسرى ‬في ‬السجون ‬الإسرائيلية ‬6500 أسير ‬يواجهون ‬مختلف ‬أنواع ‬التعذيب ‬والمعاناة ‬والإهمال، ‬منهم ‬63 ‬أسيرة، ‬بينهن ‬21 ‬أماً ‬و‬11 ‬قاصرة، ‬فضلا عن ‬350 ‬طفلًا، ‬و‬500 ‬معتقلا ‬إدارياً.. ‬يواصلون ‬احتجاجاتهم ‬على ‬طريقة ‬اعتقالهم ‬ومصادرة ‬حريتهم ‬المحرمة ‬دوليا ‬والتي ‬تفتقد ‬لأي ‬لائحة ‬اتهام. ‬وبين ‬هؤلاء ‬الأسرى، ‬يقضي ‬534 ‬معتقلًا ‬ أحكاماً ‬بالسجن ‬المؤبد ‬لمرة ‬واحدة ‬أو ‬أكثر، ‬كما ‬استشهد ‬في ‬السجون ‬الصهيونية ‬215 ‬معتقلا، ‬سواء ‬بالقتل ‬المباشر ‬والتصفية ‬الجسدية، ‬أو ‬من ‬خلال ‬التعذيب ‬على ‬أيدي ‬فرق ‬متخصصة، ‬أو ‬نتيجة ‬لسياسة ‬الإهمال ‬الطبي ‬حيث ‬يوجد ‬في ‬السجون ‬الصهيونية ‬أكثر ‬من ‬1800 ‬حالة ‬مرضية ‬منها ‬من ‬يصارع ‬الموت. ‬كذلك، ‬منذ ‬عام ‬2002، ‬تم ‬اعتقال ‬عدد ‬من ‬نواب «‬المجلس ‬التشريعي» ‬والوزراء ‬بغية ‬تقويض ‬النظام ‬السياسي ‬الفلسطيني، ‬حيث ‬اعتقلت ‬قوات ‬الاحتلال ‬في ‬سجونها ‬6 ‬نواب، ‬بينهم خالدة ‬جرار، ‬وأقدمهم ‬الأسير مروان ‬البرغوثي ‬المعتقل ‬منذ عام ‬2002 ‬والمحكوم ‬بالسجن ‬لخمسة ‬مؤبدات، ‬إضافة ‬إلى ‬الأسير أحمد ‬سعدات ‬المعتقل ‬منذ ‬2006 ‬والمحكوم ‬بالسجن ‬لثلاثين ‬عاماً. ‬فالجندي ‬الإسرائيلي ‬المدجج ‬بعتاد ‬عسكري ‬من ‬رأسه ‬حتى ‬أخمص ‬قدميه، ‬والمستعد ‬دائماً ‬للهجوم، ‬لم ‬يعد ‬يواجه ‬جندياً ‬نظامياً ‬آخر!‬ ‬والجيش ‬الصهيوني ‬المزعوم ‬أنه «‬لا ‬يقهر» ‬و«‬أكثر ‬الجيوش ‬أخلاقاً» (!) ‬بات ‬اليوم ‬يحارب ‬شعباً ‬لا ‬يملك ‬جيشاً، ‬ولن ‬يكون ‬آخر ‬ضحاياه «عهد ‬التميمي» ‬ولا ‬أولئك ‬الذين ‬ارتقوا ‬شهداء ‬وجرحى ‬وأسرى ‬في «‬مسيرات ‬العودة» ‬وقبلها ‬في «‬معركة ‬العاصمة ‬القدس» ‬إثر ‬إعلان ‬الرئيس ‬الأميركي ‬اعترافه ‬بزهرة ‬المدائن ‬عاصمة ‬لإسرائيل!‬

إن قضية الأسرى قضية مركزية ومحورية تتطلب مشاركة واسعة وفاعلة من خلال البرنامج الوطني الخاص بفعاليات «يوم الأسير»، ويتوجب على كافة أطراف الحركة الوطنية الفلسطينية القيام ببلورة تصور واستراتيجية واضحة في مقاربة ومتابعة قضية الأسرى، بالاستمرار في النضال والكفاح ضد الاحتلال، والمزاوجة بين العمل السياسي والمقاوم. هذا، مع إدراك الفلسطينيين أنهم، ومهما سعوا في توجههم نحو المنظمات الحقوقية العربية والدولية ومحكمة الجنايات الدولية، فإنهم لن يتمكنوا من إعادة إنتاج وخلق «احتلال عصري» ناهيك عن «احتلال إنساني» (!). ورغم ذلك، لا مناص من الاستمرار في التحرك وسلوك مثل هذا الاتجاه، من أجل نصرة قضية الأسرى، والعمل على إطلاق سراحهم، والمطالبة بتوفير الحماية الدولية لهم، وفقاً لقواعد القانون الدولي العام والقانون الدولي الإنساني، وبالضغط على الاحتلال الإسرائيلي للالتزام بمواد وبنود اتفاقيات جنيف والقانون الدولي والإنساني فيما يتعلق بحقوق الأسرى والأسيرات الفلسطينيات في السجون، وكذلك تفعيل أدوات المساءلة والمحاسبة تجاه مقترفي الانتهاكات والجرائم ضد الأسرى، واعتبار إسرائيل دولة عنصرية ووضعها على «قائمة الإرهاب» الدولي، لا بل على «قائمة العار» لاعتقالها الأطفال القصر، وانتهاكها كل القوانين الدولية، مع مطالبة برلمانات العالم مقاطعة البرلمان الإسرائيلي لما يقوم به من سن قوانين عنصرية تشكل خطراً على العدالة والقيم الإنسانية. كما لابد من إعادة بلورة الخطاب الإعلامي في قضية الأسرى والشهداء بشكل يفضح ازدواجية معايير العدالة الانتقائية التي يتعامل بها الغرب مع القضية الفلسطينية بشكل عام وملف الشهداء والأسرى بشكل خاص، لكي لا يصبح هؤلاء مجرد أرقام تتناولها التقارير الصحفية والفضائيات. وفي هذا السياق، لا أدل على سقم هذه العدالة الانتقائية من ردود الفعل المدوية التي صاحبت وتصاحب اختطاف جنود إسرائيليين، حيث تنقلب الدنيا رأساً على عقب!

كثيرون هم الذين يدركون أنه رغم تحويل الممارسات الاستيطانية لمعظم تجمعات أبناء الشعب العربي الفلسطيني إلى سجونٍ كبيرة، ورغم سياسات إسرائيل العنصرية تجاه الفلسطينيين في الضفة والقطاع وأراضي 48، وما تتضمنه من ظلم وانتهاكات لم تتغير بتعاقب حكوماتها، وسنها قوانين من أجل ذلك، فإن «إسرائيل الأبارتايدية» هذه تتوفر فيها كل مقومات «الزوال» كمشروع استعماري وعنصري، خاصة مع الصحوة الكونية التي بدأنا نشهدها لصالح حقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة، ومع الاستمرار في بذل جهود دؤوبة ومساع حثيثة متواصلة لـ«طرق جدران الخزان»!

في «يوم الأسرى»، لا نفقد الأمل، ونردد معهم: مهما طال الزمان أو قصر، «لابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر»، ونغني معهم: «يا ظلام السجن خيم إننا نهوى الظلاما... ليس بعد الليل إلا فجر مجد يتسامى». ونحن على يقين من أنه، في معركة أسرانا مع سجانيهم في «عض الأصابع»، لن يكونوا هم أول من يصرخ!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8321
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8321
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر761736
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57839285
حاليا يتواجد 2924 زوار  على الموقع