موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

وشهد الشاهد الأول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أدوارا متناقضة وأصبح بحق الشاهد الأول والمتهم في استمرارها والمآسي التي اكتنفتها. وليس آخرها ما يمارسه بالفعل في الشمال السوري، رغم كل المتغيرات التي أسهم فيها في إطار التعاون الثلاثي، الروسي الإيراني التركي، أو في إطار التصدي للمشاريع الأميركية المقابلة لمشاريعه وخططه.

 

معروف أن الإدارة الأميركية تلعب هي الأخرى دورا لها في المنطقة والشمال الشرقي السوري خصوصا، وكانت قد أسهمت مع غيرها من حلفائها أو متخادميها على الأراضي التركية في إنشاء الغرف الأمنية لتنفيذ الخطط الاستعمارية وتدمير المنطقة، سواء المتواجدة عليها عسكريا أو المحيطة بها، ومنها ما أعلنته في تدريب قوات كردية وتنسيق مع بعض الأكراد في الشمال السوري في احتلال استعماري وخطط تقسيم جغرافية للدولة السورية. وقد رأت تركيا في هذه التحركات الأميركية تهديدا لها، وتضامنا مع قوة كردية تعتبرها إرهابية وتحاربها علنا، وهو ما يتناقض مع المشروع الأميركي، ويدفع إلى صراع بين عضوي حلف الناتو، من جهة، ويضرب على خطط وأوهام أنقرة في المنطقة وما بعدها أيضا، من جهة أخرى، ولهذا يناور الرئيس التركي بمنعرجات حادة لكسب الوقت والأرض، مرة بالتحالف مع روسيا وإيران أو مع أحدهما أو مغازلة الأميركان والضغط على توجهاتهم الأخرى، وكلما تحتد الأزمة ينفس عنها، بتصريحات، تفضح ما قام هو بها معها، من بينها تأكيده على نقل آلاف من الدواعش من الرقة إلى سيناء بطائرات أميركية. وليس آخرها ما صرح به في مقابلة بثتها قناة “NTV” التركية؛ أن الولايات المتحدة أرسلت 5 آلاف شاحنة أسلحة وألفي شحنة جوية تحمل أسلحة إلى شمال سوريا بذريعة مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي. وحسب وكالات الأنباء، لفت الرئيس التركي الى أن الولايات المتحدة أقامت 20 قاعدة عسكرية في الشمال السوري، متسائلا: “ضد من هذه القواعد؟”. وفي الوقت نفسه قال عن توسع عملية”غصن الزيتون” إلى مدينة منبج السورية إنه ينتظر تعيين وزير الخارجية الأميركي الجديد ومباشرة مهامه، لمناقشة الموضوع، وكأن دخوله مشروع أو قانوني. وأعرب عن أمله في عدم اتخاذ فرنسا خطوات يمكن أن تتأسف عليها في وقت لاحق، تعقيبا على تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون التي قال فيها إن بلاده تدرس إرسال قوات فرنسية إلى منبج. الأمر الذي يكشف عن صراعات هذه القوى وتجاوزاتها القانونية واستهتارها بالشرعية والقانون الدولي، رغم كل ادعاءاتها. كما يدلل على اختيار اردوغان نهجه السياسي المخادع، مثلا، قوله إن تركيا تتلقى مطالب شعبية من أهالي منبج، يدعونها فيها إلى تخليصهم من الإرهابيين، مؤكدا استعداد سكان المدينة لتقديم الدعم للقوات التركية(!).

بماذا تختلف هذه التصريحات عن العديد مما قاله الرئيس أردوغان؟!، شهادة أخرى جديدة من شاهد أسهم بنفسه بدور كبير في كل أحداثها، أو دليل آخر على ما اقترف فيها. تثير الكثير من الأسئلة عنها وعما أعلنه فيها. المعتقلون من الصحافيين والصحف التي أغلقت بسببها دقت الأجراس على دور تركيا في فتح الحدود ونقل الأسلحة وتهريب البترول وبيعه، وتسهيل نقل الافراد من المسلحين وعوائلهم عبر أراضيها الى العراق وسوريا، وكل هذه بعلمه وبقراره، حسب موقعه ومنصبه ورغباته. وما شهد به لا يغير كثيرا من المشهد المعقد الذي لعب أدوارا فيه، مما اضطر حتى وزارة الخارجية الأميركية إلى الاعتراف ببعضها، ورد تركيا عليها بشكل لافت، ساعية إلى تفنيد فقرات البيان الأميركي.

أوضحت الخارجية التركية في بيانها أنّ ما ورد في التقرير حيال حقوق الإنسان في تركيا، تمّ صياغته استنادا إلى ادعاءات أطراف لها علاقة بالإرهاب. وأعرب البيان عن خيبة أمل تركيا من التقرير الأميركي، مبينةً أنّها تواصل التزامها بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون، رغم التهديدات الإرهابية التي تواجهها. وأضاف البيان أنّ تقرير الخارجية الأميركية الصادر يوم 20 نيسان/ أبريل الجاري، مليء بالاتهامات والادعاءات والتعريفات الخاطئة حيال تركيا. وتابع البيان قائلاً: “تحدث التقرير عن التدابير المحقة التي تتخذها تركيا في إطار مكافحة التنظيمات الإرهابية (داعش، “بي كا كا/ ي ب ك”، غولن، “د ه ك ب ج”)، بشكل منحاز وبعيد عن الحقيقة”. ولفت البيان إلى أنّ التقرير الأميركي تجاهل التطرق إلى كفاح تركيا ضدّ منظمة جولن الإرهابية المتطرفة، التي تغلغلت في دوائر ومؤسسات الدولة وقامت بمحاولة انقلاب فاشلة(منتصف 2016). (!) وذكر البيان أنّ تقرير الخارجية الأميركية أخطأ في وصف كفاح تركيا ضد الإرهاب، بأنه حرب داخلية، واستند في هذا الوصف إلى روايات مجموعات لها علاقة بمنظمات إرهابية. ونوّهت الخارجية التركية، أنه ليس من قبيل الصدفة أن يصدر مثل هذا التقرير عن دولة تحتضن زعيم منظمة جولن الإرهابية “فتح الله جولن”. وأوضحت أنّ التقرير الأميركي حول حقوق الإنسان، فقد اعتباره بسبب ابتعاده عن معايير الحيادية والشفافية. وأوصى بيان الخارجية التركية، الدول التي تتهم أنقرة بانتهاك حقوق الإنسان، بالامتناع أولا عن الانتهاكات الممنهجة التي تمارسها في حق مواطنيها(!).

كما ينتقد حلفاء غربيون لتركيا مرارا قانون الطوارئ، الذي شهد اعتقال حوالي 50 ألف شخص، من بينهم صحفيون وأكاديميون وأعضاء من المعارضة السياسية والبرلمانية. ومازالت اعداد كبيرة رهن الاعتقال دون محاكمات، كما مازالت حالة الطوارئ مستمرة.

واضح أن الرد التركي لا يبتعد عن شهادة الشاهد الأول ولا يعفيه عما ارتكبت يداه في الأزمات المستفحلة في المنطقة، ولكن ما ورد أعلاه دليل آخر على التورط التركي والتواطؤ الدموي، والتاريخ لا ينسى.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين في ميزان الكذب العربي الكبير

حسن العاصي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    في هذه المرحلة التي تتعرض فيها القضية الفلسطينية لأقذر المؤامرات وأخطرها بهدف تصفيتها، بات ...

حين تغدو الأمازيغية ورقة حزبية....!؛

د. فؤاد بوعلي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    مرة أخرى يصر حزب سياسي على استعمال الأمازيغية في صراعاته الحزبية. إذ لا يخطئ ...

معركة الخان الأحمر

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت الماضي، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي قرر وقف هدم قرية ...

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن ...

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11634
mod_vvisit_counterالبارحة54476
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176745
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1266883
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59406328
حاليا يتواجد 4139 زوار  على الموقع