موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح , حين طرحه سؤال : لماذا هُزمنا؟. بالفعل فحجم التضحيات الفلسطينية الهائل على مدى قرن زمني, لا يتناسب مع الإنجازات التي أحرزتها الثورة الفلسطينية المعاصرة. نقول ذلك, بعد فشل المباحثات الجدية التي دارت مؤخرا بين الجبهة الشعبية وحركة فتح في القاهرة, بشأن دورة المجلس الوطني الفلسطيني في رام الله, فقد أصرّ الإخوة في الحركة على موعد ومكان الانعقاد .عدّدنا في مقالة حديثة سابقة على صفحات “الوطن” مخاطر هذا الانعقاد تحت حراب الاحتلال الصهيوني, وعدم إمكانية 70% من أعضاء المجلس في الدخول إلى الأرض المحتلة, إضافة إلى عدم حضور العديد من الفصائل الفلسطينية لهذه الدورة بما فيها الجبهة الشعبية الفصيل الثاني في م .ت, ف. المفترض أن يكون انعقاد الدورة في إحدى العواصم العربية التي رحّبت بذلك, بمشاركة كل الفصائل والشخصيات الوطنية, ضمن اتفاق بين الجميع على جدول الأعمال, وأولّ بنوده إجراء مراجعة شاملة, وذلك وفقا لما تم الاتفاق عليه في بيروت, وتشكيل لجنة تحضيرية بشأن الإعداد لعقد المجلس الوطني, على أن تعقد اللجنة اجتماعات متتالية, لكن هذا لم يحصل للأسف!.

 

وإذا كانت الظواهر تؤخذ في سياقها الزمني (وفقا للفلسفة), فإن واقعنا الحالي أكثر من ردىء, بالنسبة للمخاطر العديدة والخطيرة المحيقة بالثورة الفلسطينية, ومحاولة تصفيتها نهائيا من خلال ما يعرف بـ “صفقة القرن”. هذا في ظلّ الوقائع التي يفرضها العدو الصهيوني على الأرض, وإصراره على أن لا دولة ثانية ستقام بين النهر والبحر, غير إسرائيل, وأن الحقوق الفلسطينية تتمثل فقط في حكم إداري ذاتي على السكان في الضفة الغربية, وسط وجود عسكري إسرائيلي في المرتفعات وفي غور الأردن, والإشراف على المعابر والتحكم بدخول وخروج الفلسطينيين, وأن لا وقف للاستيطان, ولا انسحاب من القدس, ولا عودة للاجئين, ولا لسحب التجمعات الاستيطانبة من “أرض إسرائيل” ولا سيادة للفلسطينيين على الأرض ولا ما تحتها ولا على أجوائهم .. إلخ. بالطبع كل هذه القضايا تتفق عليها الأحزاب الصهيونية بيمينها ويسارها!

يأتي اجتماع دورة المجلس الوطني بعد قرار ترامب حول القدس, وبدء العديد من الدول(إلى جانب أميركا) في نقل سفاراتها إلى القدس, بعد إعلان نتنياهو “بأن إسرائيل ستعطي الأولوية في علاقتها للدول التي تنقل سفاراتها إلى القدس”. يأتي انعقاد الدورة في ظل احتفالات إسرائيل بالذكرى السبعين لإقامتها( وهي ذكرى نكبتنا) وفي ظل مطالبة الحاخامات بالعودة إلى الشعار الصهيوني “بإقامة دولة إسرائيل الكبرى”- الحاخام كشتئيل- ,وإبادة الشعب الفلسطيني –الحاخام ديفيد دافيدو فيتش- وغيرهما بالطبع.

لكل هذه العوامل المطروحة بواقعية شديدة, من المفترض أن تكون دورة المجلس الوطني, دورة جديرة بالتحديات لمواجهة الأخطار المحيقة بالمشروع الوطني الفلسطيني, دورة في الخارج وبحضور كافة الفصائل, من أجل تجاوز الانقسام الذي يلحق أفدح الأخطار بالقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني, بعد كارثة اتفاقيات أوسلو, وفشل نهج المفاوضات العبثية مع هذا العدو السوبر فاشي ووصولها إلى طريق مسدود, هذا العدو الشايلوكي, الذي لا يفهم سوى لغة المقاومة المسلحة, دورة لتكريس الوحدة الوطنية كشرط أساسي لمرحلة التحرر الوطني الفلسطيني, دورة للمراجعة الشاملة واستخلاص الدروس والعبر من أخطاء وخطايا الماضي, والخروج ببرنامج وطني جديد يرد على كل المخاطر الحالية , دورة لإعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها وإصلاحها, دورة تستجيب لطموحات شعبنا وتوازي نضالاته وتضحياته, وهو شعب أصيل, يسبق دوما قياداته.

ومن سؤال الحكيم جورج حبش, تتفرع العديد من الأسئلة: هل هي أزمة قيادة؟ أم أزمة بديل؟ أم أزمة برامج؟ أم أزمة نهج وتكتيك سياسي؟ بكل الوضوح نقول: إنها أزمة كل هذه القضايا مجتمعة, فقيادة لا تدرك المخاطر المحدقة بنضالها الثوري, ولا طريقة الرّد عليها! قيادة لا تحسن قراءة عدوها قراءة متواصلة من داخله وخارجه, ولا تدرك الحدود التي يصل إليها في الآفاق المطروحة لحل الصراع, وتجرّد نفسها من أقوى سلاح, وهو الكفاح المسلّح, وتوقع مع عدوها اتفاقيات لا تستجيب لأدنى حقوق شعبها, وتتخلى طائعة عن المقاومة, غير مدركة لحقيقة شعبها هي قيادة واهمة بالتأكيد.علينا أن نأخذ الدروس والعبر من كل تجارب حركات التحرر الوطني في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية, ونعزز التلاحم مع جماهيرنا العربية وفقا لنهج التلاحم العضوي ما بين الخاص الوطني والعام القومي, والقوى العالمية المساندة لحقوق شعبنا. إن التكتيك السياسي يتوجب أن يصبّ دوما في مجرى الهدف الاستراتيجي,الذي أثبتت الأحداث المتتالية أن لا تعايش مع هذا العدو, وأن استراتيجيتنا يتوجب أن تتمثل في تحرير كامل الأرض الفلسطينية. هذا بالطبع سيقيمه البعض على أنه حلم! ولكن الأهداف تبدأ دوما بحلم. لقد ثبت بالملموس أن قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل هو حلم كبير, ووهم أكبر. نعم شئنا أم أبينا,عاد الصراع إلى مربعه الأول.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2984
mod_vvisit_counterالبارحة49600
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105246
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر886958
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65041411
حاليا يتواجد 3704 زوار  على الموقع