موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

صدمات «إسرائيل» مع ترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

رغم كل ما قيل ويقال عن الضربة الثلاثية الأمريكية - الفرنسية- البريطانية لسوريا فجر السبت الماضي من ناحية الأهداف والنتائج، فإن صدمة «الإسرائيليين» تفوق كل الصدمات ، ودفعتهم، سواء عن عمد أو غير عمد، للانقلاب على الرئيس الذي تحالف معهم كما لم يتحالف أحد، ولم يتردد في نقل سفارة بلاده إلى القدس ويستعد ليشارك في احتفالات الذكرى السبعين لتأسيس الدولة العبرية (ذكرى النكبة) الذي سيكون يوم 14 مايو/ أيار المقبل، يوم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وهو الذي أيضاً ربما يكون قد حزم أمره ليعلن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقّع مع إيران عام 2015، وهو طموح ظلت «إسرائيل» تحلم به. رغم كل ذلك بدأت الحملة «الإسرائيلية» على ترامب من دافعين؛ أولهما، الانتقاد الشديد للضربة العسكرية الثلاثية على سوريا، وحصر تكرارها في عودة نظام بشار الأسد لاستخدام الأسلحة الكيماوية، وثانيهما، إعلان ترامب مجدداً عزمه على سحب قواته من سوريا بعد أن يتم ترتيب الأوضاع.

 

فقد اهتم «الإسرائيليون» بمقارنة التصريحات الأمريكية والتصريحات الروسية حول الضربة العسكرية، وأزعجهم الاكتفاء الأمريكي وكذلك الفرنسي والبريطاني بالحديث عن تنفيذ الهجمات بنجاح كما خطط لها، أي إصابة الأهداف التي جرى اختيارها للقصف، دون اهتمام بنتائج هذا القصف، على العكس من التغطية الروسية للضربة، حيث أكد الروس أن صواريخ سوريا أسقطت أكثر من 70% من الصواريخ التي أطلقت على سوريا، ما يعني أن الضربة لم تنجح بأكثر من 30% فقط، لكن ما هو أهم هو أن الصواريخ التي نجحت في الوصول إلى أهدافها، ربما لم تصل إلى مخازن الأسلحة الكيماوية المفترضة، وهذا يعني الفشل مئة في المئة لهذه الضربة.

يأخذ «الإسرائيليون» أيضاً على ترامب وإدارته إعلان أن «المهمة انتهت» بعد هذه الضربة، والإعلان عن معاودة الهجوم على سوريا في حالة لجوء النظام مرة ثانية إلى استخدام الأسلحة الكيماوية، ما يعني أن الأمريكيين أعطوا إشارة ضوء أخضر للرئيس السوري ليفعل ما يشاء باستثناء استخدام السلاح الكيماوي، هذا الاستنتاج وضع «الإسرائيليين» في مأزق صعب من منظور ما سوف تتعرّض له فصائل المعارضة المسلحة في المستقبل، والاحتمالات المؤكدة بتوسيع التمدد العسكري السوري شمالاً وجنوباً لبسط السيطرة على كافة الأراضي السورية دون رادع، ومن ثم امتلاك الرئيس السوري وحلفائه ناصية تحديد مستقبل سوريا، بما فيها مستقبل الوجود والنفوذ الإيراني، وهذا خطر لا تقبله «إسرائيل».

وبعيداً عن حدود الضربة يتابع «الإسرائيليون» النتائج المحتملة في ظل تطورين مهمّين؛ أولهما، احتمال الانسحاب الأمريكي من سوريا. فالواضح حتى الآن وجود انقسام حقيقي داخل الإدارة الأمريكية بين تيارين، أولهما، متشدد يرفض الانسحاب من سوريا ويطالب بتمديد الوجود العسكري الأمريكي، ويدعمه بقوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، وعبّر عن نفسه من خلال مشروع القرار الذي جرى تقديمه إلى مجلس الأمن الدولي بعد أقل من 48 ساعة من تنفيذ الضربة الثلاثية، وهو المشروع الذي وصف بأنه «صارم»، يتناول المسارات الثلاثة التي تحدّث عنها الرئيس الفرنسي، السياسية والإنسانية والأسلحة الكيماوية.

انحازت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي إلى هذا التوجه، ويدعمها بالطبع كل من جون بولتون مستشار الأمن القومي الجديد والجنرال مايك بومبيو وزير الخارجية. فقد عبّرت هايلي عن اهتمامات هذا التيار الحريص على توظيف الضربة العسكرية الثلاثية لخدمة مشروع سياسي أمريكي في سوريا وفرض تحوّل استراتيجي على الدور الأمريكي لموازنة نتائج القمة الثلاثية التي عقدت في أنقرة بين رؤساء روسيا وتركيا وإيران يوم 4 إبريل/ نيسان الجاري، وهي النتائج التي توحي باحتمال تشكيل تحالف إقليمي يضم هذه الدول، ويكون مفتوحاً لضم أخرى في مقدمتها سوريا والعراق.

أهداف تؤكد أن واشنطن لن تنسحب قريباً من سوريا، لكن «إسرائيل» تتابع التيار الآخر، وخاصة أن الرئيس ترامب هو من يتزعم هذا التيار، ومعه وزير الدفاع جيمس ماتيس والبنتاجون بشكل عام، وكانت السفارة الأمريكية في العاصمة الأردنية عمّان قد حرصت على أن توضّح للمعارضة السورية أن الضربات الأخيرة «كانت رد فعل لاستخدام النظام السوري السلاح الكيماوي، وليس من أجل إسقاط النظام».

التقييم الاستراتيجي «الإسرائيلي» لهذا الانسحاب الأمريكي المحتمل من سوريا هو أن «إسرائيل» سوف تفقد «مانع الصدمات المركزي لديها في الشرق الأوسط، وستكون وحدها في معركة مركبة حيال روسيا وإيران وسوريا». وهذا ما دفع نواب كثر من حزب الليكود الحاكم للانقلاب على الرئيس ترامب ووصفه بأنه «يكمل مهمة سياسة أوباما في الشرق الأوسط».

أما التطور الثاني فيتعلّق باحتمال إعادة تسليح روسيا لسوريا، بمنظومة صواريخ متطورة أرض جو من طراز «إس 300» كرد فعل طبيعي من جانب روسيا نتيجة ما تعتبره تهوراً وعدواناً ضد الحليف السوري. هذا التطور يثير ذعراً شديداً لدى «الإسرائيليين»، فهم يعتبرونه «ليس خطراً فقط على عمل سلاح الجو «الإسرائيلي» في سماء سوريا، بل وأيضاً في سماء لبنان، ما يضاعف من المخاطر الأمنية التي تتهدد»إسرائيل«في ظل احتمال نفوذ إيراني متصاعد في سوريا، خصوصاً إذا نفّذت واشنطن رغبتها في الانسحاب».

تطورات ومخاوف تزيد من فرص الصدام «الإسرائيلي» مع ترامب وإدارته.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22831
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130948
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر884363
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57961912
حاليا يتواجد 3792 زوار  على الموقع