موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حقيقة أهداف العدوان وتداعياته

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

وأخبراً, قام الرئيس الأميركي بتنفيذ تهديداته بضرب سوريا بمشاركة كل من بريطانيا وفرنسا وبتأييد من الكيان الصهيوني وبعض الدول بما فيها البعض العربي للأسف! , ومثلما توقعها العديدون من المحللين, جاءت ضربة محدودة, ولا تتناسب مع ما رافقها من جعجعة, كانت تشي بشن هجوم واسع على هذا البلد العربي, لكنه لم يجرؤ على اقتراف خطيئة شنّ الحرب الشاملة, التي لم يكن ليدرك تداعياتها ومخاطرها, ولا التحكم في مسارها ولا تحديد شكل نهايتها, وذلك لاعتبارات كثيرة روسية, إيرانية, سورية, وتخوفاً من انزلاقها إلى خاصرة حليفته الإسرائيلية. كان الملفت للنظر, أن قوات الدفاع الجوي السورية منعت 71 صاروخا من تحقيق أهدافها, من خلال تدميرها في الجوّ.

 

بالطبع, فإن أسطوانة استعمال الحكومة السورية للأسلحة الكيماوية, أسطوانة مشروخة, تذكّر بما حدث قبيل غزو العراق, ليعترف كولن باول فيما بعد, بأن الولايات المتحدة كانت تعرف تماما بخلوّ العراق من مثل هذه الأسلحة, “ولكن اخترعنا الأسباب من أجل احتلال العراق”. اليوم, يكرر التاريخ نفسه, فيما يحصل في سوريا, ولربما غدا سيحصل في مصر. نقول ذلك, لأن بن جوريون عام 1948 أعلن, وفي الجزء الثاني من خطة “دالت” التي تبنتها الحكومة الإسرائيلية (الجزء الأول هو القيام بتطهير عرقي للفلسطينيين وتهجير معظمهم من وطنهم), تمثلّ في التخلص من أقوى ثلاثة جيوش عربية, هي الجيوش, المصرية, السورية والعراقية, إضافة إلى أن تعمل إسرائيل على إذكاء العديد من الصراعات المذهبية والطائفية والإثنية في كافة الدول العربية. يلتقي هذا مع خطة برنارد لويس التي رسمها في عام 1974 , وتبناها الكونجرس الأميركي عام 1978, لتفتيت الدول العربية إلى 42 (أو 52) دويلة متصارعة. من قبل, تحدثت الدول الأوروبية في مؤتمر “كامبل بنرمان”, الذي امتدت جلساته من عام 1905 – عام 1907 عن هدفها من إنشاء إسرائيل, منعاً لقيام أية وحدة عربية مستقبلا, وإنشاء دولة صديقة للغرب ومعادية لشعوب المنطقة, وإيجاد حاجز بين شطري الوطن العربي في آسيا وأفريقيا, ثم اتفاقية سايكس بيكو ووعد بلفور, وغيرها. بالتالي يتضح الهدف الرئيسي من العدوان. ثم إن الدول التي استهدفت وتستهدف سوريا, لم تخسر المليارات من الدولارات(في معظمها بتمويل عربي) من أجل تجنيد عشرات آلاف الإرهابيين لتخريب سوريا, عزّ ويعزّ على هؤلاء, الانتصارات المتتابعة, التي حققها الجيش السوري على الإرهابيين في السنتين الأخيرتين, وأبرزها تطهير الغوطة منهم. نعم هم يريدون إطالة الصراع والمحافظة على الإرهابين.

الملفت للنظر أيضا”, أن هذا العدوان الثلاثي على سوريا, يذكّر بالعدوان الثلاثي على مصر عام 1956. وللعلم سيكون له تداعياته في هذه الدول, تماما كالشبيهة لها في عام 1956 : سقوط إيدن(رئيس وزراء بريطانيا), وعدم التجديد للرئيس الفرنسي رينيه كوتي, كما سقوط غي موليه رئيس الوزراء الفرنسي بسبب الحرب على السويس. المتابع للصحف الأميركية والبريطانية والفرنسية قُبيل وبُعيد العدوان, يلاحظ هجوما واسعاً على الرئيس ترامب ومايا تيريز وماكرون, فقد وصف المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي آي) جيمس كومي الرئيس دونالد ترامب بأنه كاذب محترف, ويُخضع المقربين منه لقواعد ولاء تذكر بالأسلوب الذي يعتمده زعماء المافيا، وانه مهووس بتفاصيل غير لائقة تتعلق بشخصه.أما صحيفة “الإندبندنت” فكتبت أن: الطريقة الوحيدة لإنهاء الحرب في سوريا هي التفاوض مع الأسد. من جهتها قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية, إن ترامب بقصفه سوريا بالقذائف والقنابل,”ضرب أهدافاً أكثر واستخدم قوة نيران أكثر مما فعل في الضربة العسكرية المماثلة في العام الماضي. لكن في النهاية، اختار ترامب عملية محدودة كان من الواضح أنها محسوبة لتجنب استفزاز راعيي سوريا, روسيا وإيران, ودفعهما للانتقام, وعلى ذلك قس.

نعم, لعلّ من أهم التداعيات للعدوان على سوريا,أن الدول العدوانية الثلاث, لم تستطع النيل, وأنها لم تستطع تحقيق أهدافها, الامتعاض الصهيوني من النتائج, فقد تصورت “إسرائيل” أن العدوان سيدّمر سوريا لينزاح الجيش السوري من أمامها, وأن سوريا خرجت أكثر قوة. تعزيز محور المقاومة العربية. كشفت وبالمواقف طبيعة الأنظمة المؤيدة لإسرائيل, وحقيقة الدول الصديقة, إعطاء الأمل للمقاومة الفلسطينية بالإمكانية الفعلية لتحرير كامل الأرض الفلسطينية. كشفت الأطماع العثمانية الأردوغانية في الوطن العربي . اعطت آمالاً مستقبلية للجماهير العربية بإمكنية تعزيز التضامن القومي, وأهمية العلاقة العضوية بين الخاص الوطني والعام القومي, وأنه بالتضامن يمكن إحراز النصر على أعتى القوى الاستعمارية. وأن التاريخ يكرر نفسه بشكل أكثر مهزلة (العدوان الثلاثي على مصر عام 1956) , وأن النصر للشعوب المكافحة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16712
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16712
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر715341
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54727357
حاليا يتواجد 2704 زوار  على الموقع