موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

حقيقة أهداف العدوان وتداعياته

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

وأخبراً, قام الرئيس الأميركي بتنفيذ تهديداته بضرب سوريا بمشاركة كل من بريطانيا وفرنسا وبتأييد من الكيان الصهيوني وبعض الدول بما فيها البعض العربي للأسف! , ومثلما توقعها العديدون من المحللين, جاءت ضربة محدودة, ولا تتناسب مع ما رافقها من جعجعة, كانت تشي بشن هجوم واسع على هذا البلد العربي, لكنه لم يجرؤ على اقتراف خطيئة شنّ الحرب الشاملة, التي لم يكن ليدرك تداعياتها ومخاطرها, ولا التحكم في مسارها ولا تحديد شكل نهايتها, وذلك لاعتبارات كثيرة روسية, إيرانية, سورية, وتخوفاً من انزلاقها إلى خاصرة حليفته الإسرائيلية. كان الملفت للنظر, أن قوات الدفاع الجوي السورية منعت 71 صاروخا من تحقيق أهدافها, من خلال تدميرها في الجوّ.

 

بالطبع, فإن أسطوانة استعمال الحكومة السورية للأسلحة الكيماوية, أسطوانة مشروخة, تذكّر بما حدث قبيل غزو العراق, ليعترف كولن باول فيما بعد, بأن الولايات المتحدة كانت تعرف تماما بخلوّ العراق من مثل هذه الأسلحة, “ولكن اخترعنا الأسباب من أجل احتلال العراق”. اليوم, يكرر التاريخ نفسه, فيما يحصل في سوريا, ولربما غدا سيحصل في مصر. نقول ذلك, لأن بن جوريون عام 1948 أعلن, وفي الجزء الثاني من خطة “دالت” التي تبنتها الحكومة الإسرائيلية (الجزء الأول هو القيام بتطهير عرقي للفلسطينيين وتهجير معظمهم من وطنهم), تمثلّ في التخلص من أقوى ثلاثة جيوش عربية, هي الجيوش, المصرية, السورية والعراقية, إضافة إلى أن تعمل إسرائيل على إذكاء العديد من الصراعات المذهبية والطائفية والإثنية في كافة الدول العربية. يلتقي هذا مع خطة برنارد لويس التي رسمها في عام 1974 , وتبناها الكونجرس الأميركي عام 1978, لتفتيت الدول العربية إلى 42 (أو 52) دويلة متصارعة. من قبل, تحدثت الدول الأوروبية في مؤتمر “كامبل بنرمان”, الذي امتدت جلساته من عام 1905 – عام 1907 عن هدفها من إنشاء إسرائيل, منعاً لقيام أية وحدة عربية مستقبلا, وإنشاء دولة صديقة للغرب ومعادية لشعوب المنطقة, وإيجاد حاجز بين شطري الوطن العربي في آسيا وأفريقيا, ثم اتفاقية سايكس بيكو ووعد بلفور, وغيرها. بالتالي يتضح الهدف الرئيسي من العدوان. ثم إن الدول التي استهدفت وتستهدف سوريا, لم تخسر المليارات من الدولارات(في معظمها بتمويل عربي) من أجل تجنيد عشرات آلاف الإرهابيين لتخريب سوريا, عزّ ويعزّ على هؤلاء, الانتصارات المتتابعة, التي حققها الجيش السوري على الإرهابيين في السنتين الأخيرتين, وأبرزها تطهير الغوطة منهم. نعم هم يريدون إطالة الصراع والمحافظة على الإرهابين.

الملفت للنظر أيضا”, أن هذا العدوان الثلاثي على سوريا, يذكّر بالعدوان الثلاثي على مصر عام 1956. وللعلم سيكون له تداعياته في هذه الدول, تماما كالشبيهة لها في عام 1956 : سقوط إيدن(رئيس وزراء بريطانيا), وعدم التجديد للرئيس الفرنسي رينيه كوتي, كما سقوط غي موليه رئيس الوزراء الفرنسي بسبب الحرب على السويس. المتابع للصحف الأميركية والبريطانية والفرنسية قُبيل وبُعيد العدوان, يلاحظ هجوما واسعاً على الرئيس ترامب ومايا تيريز وماكرون, فقد وصف المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي آي) جيمس كومي الرئيس دونالد ترامب بأنه كاذب محترف, ويُخضع المقربين منه لقواعد ولاء تذكر بالأسلوب الذي يعتمده زعماء المافيا، وانه مهووس بتفاصيل غير لائقة تتعلق بشخصه.أما صحيفة “الإندبندنت” فكتبت أن: الطريقة الوحيدة لإنهاء الحرب في سوريا هي التفاوض مع الأسد. من جهتها قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية, إن ترامب بقصفه سوريا بالقذائف والقنابل,”ضرب أهدافاً أكثر واستخدم قوة نيران أكثر مما فعل في الضربة العسكرية المماثلة في العام الماضي. لكن في النهاية، اختار ترامب عملية محدودة كان من الواضح أنها محسوبة لتجنب استفزاز راعيي سوريا, روسيا وإيران, ودفعهما للانتقام, وعلى ذلك قس.

نعم, لعلّ من أهم التداعيات للعدوان على سوريا,أن الدول العدوانية الثلاث, لم تستطع النيل, وأنها لم تستطع تحقيق أهدافها, الامتعاض الصهيوني من النتائج, فقد تصورت “إسرائيل” أن العدوان سيدّمر سوريا لينزاح الجيش السوري من أمامها, وأن سوريا خرجت أكثر قوة. تعزيز محور المقاومة العربية. كشفت وبالمواقف طبيعة الأنظمة المؤيدة لإسرائيل, وحقيقة الدول الصديقة, إعطاء الأمل للمقاومة الفلسطينية بالإمكانية الفعلية لتحرير كامل الأرض الفلسطينية. كشفت الأطماع العثمانية الأردوغانية في الوطن العربي . اعطت آمالاً مستقبلية للجماهير العربية بإمكنية تعزيز التضامن القومي, وأهمية العلاقة العضوية بين الخاص الوطني والعام القومي, وأنه بالتضامن يمكن إحراز النصر على أعتى القوى الاستعمارية. وأن التاريخ يكرر نفسه بشكل أكثر مهزلة (العدوان الثلاثي على مصر عام 1956) , وأن النصر للشعوب المكافحة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حول المسالة الفلسطينية

د. سليم نزال

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    يمكن تعريف النشاط السياسى الى مستويات اساسيية الاول المستوى الوطنى و الثاني المستوى الدولى ...

هل توجد خطة اسمها «صفقة القرن» ؟

عوني صادق

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    منذ سنتين يدور حديث يعلو ويهبط، وأحياناً يتوقف عن «خطة سلام» مزعومة تعود حقوق ...

ماذا بعد هزيمة الجماعات الإرهابية؟!

د. صبحي غندور

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    ما الذي سيحصل بعد النجاح في هزيمة أماكن الجماعات الإرهابية داخل مشرق الأمة العربية ...

الأنماط الحياتية القابعة وراء الأشخاص

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    أبدا، يعيد التاريخ نفسه المرة تلو المرة فى بلاد العرب. مما يتكرر فى مسيرة ...

ماكرون وتيريزا ماى: المصير الغامض

عبدالله السناوي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

  «أتوقف اليوم عن ممارسة مهامى رئيسا للجمهورية الفرنسية».   هكذا فاجأ «شارل ديجول» الفرنسيين والعالم ...

إنعاش المجتمعات المحلية تصحيح لمسيرة العولمة

جميل مطر

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    المشهد المألوف هذه الأيام منظر بعض فرسان العولمة يترجلون مثل دونالد ترامب وكثيرين من ...

العودة إلى إفريقيا

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    على الرغم من أن مصر تقع فى أقصى الطرف الشمالى الشرقى لإفريقيا فإنها مثلت ...

أسطوانة نتنياهو المشروخة

د. فايز رشيد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    طلع علينا نتنياهو بالعملية التي أسماها «درع الشمال» والتي تهدف إلى تفجير ما ادّعاه ...

الابتكار أو الاندثار

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    كثيرة هى التقارير التى تصدر من مؤسسات مختلفة تتناول الوضع العربي، إلا أن تقرير ...

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19929
mod_vvisit_counterالبارحة55445
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع271355
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر607636
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61752443
حاليا يتواجد 4747 زوار  على الموقع