موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

صناعة الاستقرار في العالم العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في دبي حيث كنت الأسبوع المنصرم حضرت مؤتمر مؤسسة الفكر العربي الذي انعقد برعاية الشيخ محمد بن راشد وإشراف الأمير خالد الفيصل بحضور عدد وافر من السياسيين والمفكرين والإعلاميين، تناولوا بالنقاش الحر موضوع صناعة الاستقرار في العالم العربي.

 

ولا شك أن الموضوع شديد الأهمية في اللحظة الراهنة التي أصبح مطلب الاستقرار فيها على رأس الأجندة الإقليمية، تطلعاً للخروج من مأزق متفاقم لخصه وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش» بمعادلة استباحة الأمن القومي، والتدخل الخارجي في القضايا العربية، وتصاعد موجة الإرهاب والتطرف الديني بدعم من الأطراف الإقليمية المجاورة. وفي ورقتي المقدمة للمؤتمر توقفت عند ثلاثة محاور تتعلق بالجانب الثقافي من متطلبات صناعة الاستقرار عربياً:

المحور الأول يتعلق بالإشكال الأساسي الذي يطرحه الانتقال السياسي في العالم العربي من حيث العلاقة المعقدة بين المسطرة الإجرائية للديمقراطية التعددية والإطار الثقافي والمعياري الناظم للفكرة الديمقراطية، أي الثقافة الليبرالية في دلالتها الواسعة. وبدون الخوض في هذه الإشكالية النظرية الكثيفة، نكتفي بالإشارة إلى أن عملية الانفتاح السياسي التي عرفتها العديد من البلدان العربية أفضت في غياب هذه الأطر الثقافية الناظمة للديناميكية التعددية إلى نسف الاستقرار السياسي بسيطرة القوى الأيديولوجية المناوئة للثقافة الليبرالية على منافذ وآليات التمثيل والقرار. المفارقة الجلية هي أن المقاربة الديمقراطية التي برزت في مهدها الأصلي (في الغرب) حلاً للصراع الأهلي والفتنة الداخلية، تحولت في الساحة العربية معولاً للسلم المدني والاستقرار السياسي نتيجة لغياب التوازنات المجتمعية الضرورية للمجتمع الديمقراطي التعددي. لا نعني بالليبرالية لوناً أيديولوجياً بعينه وإنما المبادئ والشروط العامة الضامنة للاستقرار السياسي في مجتمعات تعددية، وهي التي صاغها مفكرو عصور الأنوار في مبدئين كبيرين هما: المساواة في الحقوق الأساسية بين الأفراد (المواطنين)، وقبول واحترام مقتضيات التعدد الفكري والقيمي في إطار محددات العقل العمومي المشترك. من دون هذه الخلفية المرجعية التوافقية تصبح الآلية التنظيمية الإجرائية نفسها خطراً على الديمقراطية ومسلكاً لاستبدادية الأغلبيات الانتخابية التي هي أخطر أنواع الاستبداد السياسي. أما المحور الثاني فيتعلق بالصناعات الثقافية التي تحولت في الثورة التقنية الراهنة إلى مرتكز للاقتصاد الجديد القائم على المعرفة والذكاء الاصطناعي، بيد أن الثورة الاتصالية الحالية لم تفض في العالم العربي إلى خلق مجتمع الشفافية المفتوح المحرر للوعي والمكرس للمجال النقاشي العمومي التعددي، بل أدت إلى مضاعفة آليات التأجيج الراديكالي العنيف والتعصب الديني والطائفي. ومن هنا التحدي الكبير المطروح اليوم في الساحة العربية بخصوص الاستخدام الناجع الأمثل للتقنيات الاتصالية الجديدة لدعم الاستقرار السياسي والاجتماعي بدلاً من أن تظل معولاً إضافياً من معاول هدم الوجود المجتمعي المنظم.

أما المحور الثالث فيتعلق بالعامل الديني نفسه الذي تحول من دعامة للأمن الاجتماعي والسلم الأهلي والهوية المشتركة إلى بؤرة خطيرة للعنف وعدم الاستقرار. ففي حين انهارت المؤسسة الدينية المنظمة ولم تعد قادرة على ضبط الحقل الديني في المجتمعات المسلمة (السنية على الأخص) أصبحت الثقافة الدينية السائدة في الكثير من مضامينها من نتاج التنظيمات الأيديولوجية المتطرفة وتحول الدين نفسه إلى مادة للتجاذب السياسي والأيديولوجي بعد أن كان مرتكز الإجماع الوطني وقاعدة الانتماء المشترك. ما يعنيه هذا التحول هو انتهاك قداسة الدين في أبعاده المطلقة وتحويله إلى منظومة أيديولوجية ضيقة بما يؤول إلى أسوأ أنواع العلمنة أي العلمنة الخفية غير الواعية التي لا تهدف إلى استيعاب القيم المعيارية العميقة للدين بترجمتها في مفاهيم وقوالب العقل العمومي وإنما تنزع منه هذا المخزون القيمي فتحوله إلى أداة للقتل والكراهية.

يبقى السؤال المطروح هو: على من التعويل في استراتيجية بناء الاستقرار العربي المنشود؟ بخصوص هذا السؤال برز من الجلي خلال مؤتمر دبي أن الشرط الضروري والوحيد لإخراج المجتمعات العربية من الفتنة والتفكك والاختراق الأجنبي هو بناء عناصر القوة الاندماجية العربية وترميم النظام العربي وتفعيل مؤسسات عمله المشترك.

ومن هنا التعويل على الجهود المبذولة لكي تكون قمة الرياض نقطة تحول في العلاقات العربية العربية في اتجاهات ثلاثة مترابطة هي: العمل لإطفاء بؤر التوتر والصراع في المنطقة العربية من خلال الدفاع عن الشرعيات الوطنية وتكريس منطق المصالحة والسلم الأهلي، وإعادة تجذير منظور الأمن القومي الجماعي في مواجهة التدخل الخارجي والاختراق الأجنبي، وتسريع وتيرة الاندماج الإقليمي على أسس المصلحة المشتركة والنجاعة العملية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

أعوام قليلة جداً تفصلنا عن المستقبل

جميل مطر

| الخميس, 21 مارس 2019

    بعد أسابيع قليلة تنعقد قمة العشرين في دورة جديدة. لم تتح لي بعد الفرصة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18050
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع18050
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر808294
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66238375
حاليا يتواجد 2333 زوار  على الموقع