موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

صناعة الاستقرار في العالم العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في دبي حيث كنت الأسبوع المنصرم حضرت مؤتمر مؤسسة الفكر العربي الذي انعقد برعاية الشيخ محمد بن راشد وإشراف الأمير خالد الفيصل بحضور عدد وافر من السياسيين والمفكرين والإعلاميين، تناولوا بالنقاش الحر موضوع صناعة الاستقرار في العالم العربي.

 

ولا شك أن الموضوع شديد الأهمية في اللحظة الراهنة التي أصبح مطلب الاستقرار فيها على رأس الأجندة الإقليمية، تطلعاً للخروج من مأزق متفاقم لخصه وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش» بمعادلة استباحة الأمن القومي، والتدخل الخارجي في القضايا العربية، وتصاعد موجة الإرهاب والتطرف الديني بدعم من الأطراف الإقليمية المجاورة. وفي ورقتي المقدمة للمؤتمر توقفت عند ثلاثة محاور تتعلق بالجانب الثقافي من متطلبات صناعة الاستقرار عربياً:

المحور الأول يتعلق بالإشكال الأساسي الذي يطرحه الانتقال السياسي في العالم العربي من حيث العلاقة المعقدة بين المسطرة الإجرائية للديمقراطية التعددية والإطار الثقافي والمعياري الناظم للفكرة الديمقراطية، أي الثقافة الليبرالية في دلالتها الواسعة. وبدون الخوض في هذه الإشكالية النظرية الكثيفة، نكتفي بالإشارة إلى أن عملية الانفتاح السياسي التي عرفتها العديد من البلدان العربية أفضت في غياب هذه الأطر الثقافية الناظمة للديناميكية التعددية إلى نسف الاستقرار السياسي بسيطرة القوى الأيديولوجية المناوئة للثقافة الليبرالية على منافذ وآليات التمثيل والقرار. المفارقة الجلية هي أن المقاربة الديمقراطية التي برزت في مهدها الأصلي (في الغرب) حلاً للصراع الأهلي والفتنة الداخلية، تحولت في الساحة العربية معولاً للسلم المدني والاستقرار السياسي نتيجة لغياب التوازنات المجتمعية الضرورية للمجتمع الديمقراطي التعددي. لا نعني بالليبرالية لوناً أيديولوجياً بعينه وإنما المبادئ والشروط العامة الضامنة للاستقرار السياسي في مجتمعات تعددية، وهي التي صاغها مفكرو عصور الأنوار في مبدئين كبيرين هما: المساواة في الحقوق الأساسية بين الأفراد (المواطنين)، وقبول واحترام مقتضيات التعدد الفكري والقيمي في إطار محددات العقل العمومي المشترك. من دون هذه الخلفية المرجعية التوافقية تصبح الآلية التنظيمية الإجرائية نفسها خطراً على الديمقراطية ومسلكاً لاستبدادية الأغلبيات الانتخابية التي هي أخطر أنواع الاستبداد السياسي. أما المحور الثاني فيتعلق بالصناعات الثقافية التي تحولت في الثورة التقنية الراهنة إلى مرتكز للاقتصاد الجديد القائم على المعرفة والذكاء الاصطناعي، بيد أن الثورة الاتصالية الحالية لم تفض في العالم العربي إلى خلق مجتمع الشفافية المفتوح المحرر للوعي والمكرس للمجال النقاشي العمومي التعددي، بل أدت إلى مضاعفة آليات التأجيج الراديكالي العنيف والتعصب الديني والطائفي. ومن هنا التحدي الكبير المطروح اليوم في الساحة العربية بخصوص الاستخدام الناجع الأمثل للتقنيات الاتصالية الجديدة لدعم الاستقرار السياسي والاجتماعي بدلاً من أن تظل معولاً إضافياً من معاول هدم الوجود المجتمعي المنظم.

أما المحور الثالث فيتعلق بالعامل الديني نفسه الذي تحول من دعامة للأمن الاجتماعي والسلم الأهلي والهوية المشتركة إلى بؤرة خطيرة للعنف وعدم الاستقرار. ففي حين انهارت المؤسسة الدينية المنظمة ولم تعد قادرة على ضبط الحقل الديني في المجتمعات المسلمة (السنية على الأخص) أصبحت الثقافة الدينية السائدة في الكثير من مضامينها من نتاج التنظيمات الأيديولوجية المتطرفة وتحول الدين نفسه إلى مادة للتجاذب السياسي والأيديولوجي بعد أن كان مرتكز الإجماع الوطني وقاعدة الانتماء المشترك. ما يعنيه هذا التحول هو انتهاك قداسة الدين في أبعاده المطلقة وتحويله إلى منظومة أيديولوجية ضيقة بما يؤول إلى أسوأ أنواع العلمنة أي العلمنة الخفية غير الواعية التي لا تهدف إلى استيعاب القيم المعيارية العميقة للدين بترجمتها في مفاهيم وقوالب العقل العمومي وإنما تنزع منه هذا المخزون القيمي فتحوله إلى أداة للقتل والكراهية.

يبقى السؤال المطروح هو: على من التعويل في استراتيجية بناء الاستقرار العربي المنشود؟ بخصوص هذا السؤال برز من الجلي خلال مؤتمر دبي أن الشرط الضروري والوحيد لإخراج المجتمعات العربية من الفتنة والتفكك والاختراق الأجنبي هو بناء عناصر القوة الاندماجية العربية وترميم النظام العربي وتفعيل مؤسسات عمله المشترك.

ومن هنا التعويل على الجهود المبذولة لكي تكون قمة الرياض نقطة تحول في العلاقات العربية العربية في اتجاهات ثلاثة مترابطة هي: العمل لإطفاء بؤر التوتر والصراع في المنطقة العربية من خلال الدفاع عن الشرعيات الوطنية وتكريس منطق المصالحة والسلم الأهلي، وإعادة تجذير منظور الأمن القومي الجماعي في مواجهة التدخل الخارجي والاختراق الأجنبي، وتسريع وتيرة الاندماج الإقليمي على أسس المصلحة المشتركة والنجاعة العملية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حول المسالة الفلسطينية

د. سليم نزال

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    يمكن تعريف النشاط السياسى الى مستويات اساسيية الاول المستوى الوطنى و الثاني المستوى الدولى ...

هل توجد خطة اسمها «صفقة القرن» ؟

عوني صادق

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    منذ سنتين يدور حديث يعلو ويهبط، وأحياناً يتوقف عن «خطة سلام» مزعومة تعود حقوق ...

ماذا بعد هزيمة الجماعات الإرهابية؟!

د. صبحي غندور

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    ما الذي سيحصل بعد النجاح في هزيمة أماكن الجماعات الإرهابية داخل مشرق الأمة العربية ...

الأنماط الحياتية القابعة وراء الأشخاص

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    أبدا، يعيد التاريخ نفسه المرة تلو المرة فى بلاد العرب. مما يتكرر فى مسيرة ...

ماكرون وتيريزا ماى: المصير الغامض

عبدالله السناوي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

  «أتوقف اليوم عن ممارسة مهامى رئيسا للجمهورية الفرنسية».   هكذا فاجأ «شارل ديجول» الفرنسيين والعالم ...

إنعاش المجتمعات المحلية تصحيح لمسيرة العولمة

جميل مطر

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    المشهد المألوف هذه الأيام منظر بعض فرسان العولمة يترجلون مثل دونالد ترامب وكثيرين من ...

العودة إلى إفريقيا

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    على الرغم من أن مصر تقع فى أقصى الطرف الشمالى الشرقى لإفريقيا فإنها مثلت ...

أسطوانة نتنياهو المشروخة

د. فايز رشيد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    طلع علينا نتنياهو بالعملية التي أسماها «درع الشمال» والتي تهدف إلى تفجير ما ادّعاه ...

الابتكار أو الاندثار

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    كثيرة هى التقارير التى تصدر من مؤسسات مختلفة تتناول الوضع العربي، إلا أن تقرير ...

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42585
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع238566
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر574847
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61719654
حاليا يتواجد 4856 زوار  على الموقع