موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

مجال الإيمان ومجال المواطنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كرَّرنا القول، في مناسبات متعدّدة، إنّ الخلطَ بين الدين والدولة غير مشروع؛ لأنه يَجمع، في علاقة لفظية، بين نصابيْن متغايريْن يمتنع الجمعُ بينهما، على نحوِ ما يُجْمَع في مقولات فارغة من قبيل: «الدولة الدينية» ، أو «الدولة الإسلامية»، أو «الإسلام دين ودولة»، أو تطبيق الشريعة..، وما في معنى ذلك من مقولات قائمة على التجافي بين عناصرها التكوينية. أمّا التغايُر في النِّصابين فَمأتاهُ من أنّ ما هو في حكم المطلق غير ما هو في حكم النسبيّ، وأنّ الذي مصدره إلهي مفارِق غير الذي مصدرهُ بشريّ متعين.

 

ويتولَّد من هذا التحديد أنَّ تمييزاً ضرورياً بين الدينيّ والدنيويّ ممّا لا مَهْرَب منه في هذا الإطار؛ إذِ الأوَّلُ لا يتفرَّد بكونه ذا مَصدرية متعالية فقط، بل بكونه مشدوداً إلى غايات أخرى لا تدخُل المصالحُ الدنيويّة في نظام أهدافها؛ أمّا الثاني فمكِينُ الصِّلة بالمعيش الإنسانيّ وبنظام الحاجات والمصالح التي تبرِّرها بشريَّةُ المجتمعات: معتقدة كانت أو غير معتقدة. وقد يُعْتَرَض على التمييز القاطع هذا بالقول إنّ الدين لم يُهْمِلِ الدنيويَّ أو يُخرِجُه من دائرة أحكامه، بدليل ما أفْرَدَتْهُ الأديان فيها من مساحات تشريعيّةٍ للدنيويّ، ولكنّ «دنيا الدين» تشمل، في الغالب، ما هو فرديّ يتعلّق بالمؤمن، لا ما هو عامّ يتّصل بالجماعة السياسية (إلاّ في النادر منها، وفي حالاتٍ ليستِ السياسة منها). لذلك كتبنا ما معناهُ أنّ الإسلام شرَّع لمسائل دنيويّة كثيرة: شخصيّة (الأنكحة، والمواريث، وحقوق المحجورين واليتامى، والطلاق، وسوى ذلك)، وعامّة (التجارات، والبيوع، والعقود، وقسمة الثروة، والحرب والسِّلم)، لكنه لم يُشرِّع للمسألة السياسية التي هي أمُّ مسائل الاجتماع الإنسانيّ.

وليس يجوز، بهذا الحسبان، التفكيرُ في النسبيّ (الدنيا، السياسة، المصالح الاجتماعيّة) بعقْل المطلق، ولا التفكير في المطلق (العقيدة وحقائق الوحي) بعقل النسبيّ؛ لأن مقاربة ما هو نسبيّ بمفاهيم المطلق إدراج له في نظامٍ ثابتِ أبديّ، فيما هو (أي النسبيّ) متغيّر بتغيّر المكان والزمان والظروف والحاجات؛ ولأنّ مقاربة ما هو مطلق بمفاهيم النسبيّ نيْلٌ سافر من حرمةِ ذلك المطلق وتعاليه عن المحدَثات المتناهية، وإنزال له إلى الماديِّ والبشري ! ومردُّ الخلط هذا إلى نقْصٍ حادّ في إدراك المقْصِد الدينيّ من السكوت الشرعيّ عن الكثير من أمور الدنيا (والذي تحاوِل المقالات التديينيّة أن تَمْلأه بمغالطاتٍ من قبيل ذلك الخلط أو ذلك الاختزال المبتذَل للدنيويّ بالدينيّ!)؛ ذلك أنّ النصَّ الدينيّ حين يسكتُ عن أمور، فإنما لأنه يتركها للعقل الإنسانيّ يجتهد في التماس أجوبةٍ عنها، لأنّ ذلك ممّا هو في مُكن العقل، بل في صُلب التكليف الدينيّ للإنسان. في المقابل، ينصرف النصُّ (الدينيّ) إلى إفادة البشر بما لا يقوَوْن على إدراكه بعقولهم من حقائق مفارقة تتعلق بالخلق والوجود والمصير. وعليه، لا شرعية لأيِّ تعطيلٍ للعقل الإنسانيّ واجتهاده في الأمور الدنيويّة-ومنها السياسيّة-بدعوى أنّ هذه أحاطها الدّين بالتشريع والبيان ! وحين يسأل المرءُ منّا عن وجوه ذلك البيان والقرائن النصية عليه، لا يعثر سوى على تخرّصات تأويليّة، ما أنزل الله بها من سلطان، تقدِّم نفسَها بوصفها البيِّنات القواطع على المقصِد الإلهيّ في القول القرآنيّ أو التوراتيّ أو الإنجيليّ !

أكثرُ الحديث في الصِّلة «التلازمية» بين الدين والدولة يدور في منطقة الخلط والالتباس، وبقدرٍ محترَم من الخِفّة وسوء الدّراية بالمعاني والمفاهيم ! والغالب عليه أنّه (حديث) لا يتحرَّج في الانتقال الحُرّ بين حدود مجاليْن متمايزيْن (أو سياديَّيْن بلغة السياسة)؛ بين المجال الخاصّ، وهو المجال الدينيّ الإيمانيّ، والمجال العام الدنيويّ والمجتمعيّ. صحيح أنّ الإنسان طرف في المجاليْن؛ سواء في علاقته العاموديّة بالخالق، أو في علاقته الأفقيّة بغيره من أفراد الجماعة والمجتمع.

ليس بين المجاليْن الخاصّ والعامّ من وجهِ صلة حتى يدور الحديث في العلاقة بين الدين والدولة على نمطٍ من الاستبداه كالذي نصطدم به، كل يوم، قراءة وسماعا؛ فالمجال الدينيّ مجال الخاصّ، مجال الاعتقاد والإيمان؛ والمجال السياسيّ مجال عموميّ، مجال المصالح الماديّة والمنازعات عليها. لِنَقُل، إذن، إنّ المجال الأوّل مجال المؤمنين المرتبطين برابطةٍ روحية هي: الإيمان بعقيدة دينية جامعة تؤلِّف منهم «أمَّة روحية»، فيما المجال الثانيّ مجال المواطنين المرتبطين برابطة ماديّة اجتماعيّة - سياسيّة: الانتماء إلى جماعة وطنيّة. يكون ولاء الأوّلين للدين، بوصفهم مؤمنين، وولاءُ الأخيرين للوطن والدولة، بوصفهم مواطنين، ولا تعارُض بين الولاءَين إنْ ميَّز المرءُ بين التزاماته الدينيّة، في ميدانها الخاصّ، والتزاماته الوطنيّة في ميدانها العامّ، ولم يخلط بينها على النحو الذي يُلْحِق الضرر بالدولة أو بالدين أو بهما معاً. وحين يتقرَّر هذا التمييز بين المجاليْن، يتّضح عندها أنّ الرابطة الجامعة داخل الدولة لا يمكن أن تكون دينيّة لسبب موضوعيّ معلوم هو أن المواطنين في الدولة ليسوا من دين واحد، إلاّ في ما ندر؛ وحتى في الحالة التي يكونون فيها من دينٍ واحد، يتوزّعون على أكثر من مذهب، ونحن نعرف أنّ بين مذاهب الدين الواحد من الخلافات نظير ما بين الأديان من خلافات، وأحياناً ما أكثر! وعليه، تَحْكُم أيُّ دولةٍ على نفسها بالزوال، عاجلاً أو آجلاً، إن هي قامت على دين قسم من مواطنيها على حساب آخر؛ لأنها، بذلك، تَحيد عن وظيفتها السياسية الأصل: توحيد المجتمع، ومَرْكزة ولاءاته في ولاءٍ واحدٍ عامّ (للوطن والدولة)، وصوْن الأمن الاجتماعيّ والسِّلم المدنيّ.

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

أعوام قليلة جداً تفصلنا عن المستقبل

جميل مطر

| الخميس, 21 مارس 2019

    بعد أسابيع قليلة تنعقد قمة العشرين في دورة جديدة. لم تتح لي بعد الفرصة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17904
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع17904
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر808148
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66238229
حاليا يتواجد 2290 زوار  على الموقع