موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

مجال الإيمان ومجال المواطنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كرَّرنا القول، في مناسبات متعدّدة، إنّ الخلطَ بين الدين والدولة غير مشروع؛ لأنه يَجمع، في علاقة لفظية، بين نصابيْن متغايريْن يمتنع الجمعُ بينهما، على نحوِ ما يُجْمَع في مقولات فارغة من قبيل: «الدولة الدينية» ، أو «الدولة الإسلامية»، أو «الإسلام دين ودولة»، أو تطبيق الشريعة..، وما في معنى ذلك من مقولات قائمة على التجافي بين عناصرها التكوينية. أمّا التغايُر في النِّصابين فَمأتاهُ من أنّ ما هو في حكم المطلق غير ما هو في حكم النسبيّ، وأنّ الذي مصدره إلهي مفارِق غير الذي مصدرهُ بشريّ متعين.

 

ويتولَّد من هذا التحديد أنَّ تمييزاً ضرورياً بين الدينيّ والدنيويّ ممّا لا مَهْرَب منه في هذا الإطار؛ إذِ الأوَّلُ لا يتفرَّد بكونه ذا مَصدرية متعالية فقط، بل بكونه مشدوداً إلى غايات أخرى لا تدخُل المصالحُ الدنيويّة في نظام أهدافها؛ أمّا الثاني فمكِينُ الصِّلة بالمعيش الإنسانيّ وبنظام الحاجات والمصالح التي تبرِّرها بشريَّةُ المجتمعات: معتقدة كانت أو غير معتقدة. وقد يُعْتَرَض على التمييز القاطع هذا بالقول إنّ الدين لم يُهْمِلِ الدنيويَّ أو يُخرِجُه من دائرة أحكامه، بدليل ما أفْرَدَتْهُ الأديان فيها من مساحات تشريعيّةٍ للدنيويّ، ولكنّ «دنيا الدين» تشمل، في الغالب، ما هو فرديّ يتعلّق بالمؤمن، لا ما هو عامّ يتّصل بالجماعة السياسية (إلاّ في النادر منها، وفي حالاتٍ ليستِ السياسة منها). لذلك كتبنا ما معناهُ أنّ الإسلام شرَّع لمسائل دنيويّة كثيرة: شخصيّة (الأنكحة، والمواريث، وحقوق المحجورين واليتامى، والطلاق، وسوى ذلك)، وعامّة (التجارات، والبيوع، والعقود، وقسمة الثروة، والحرب والسِّلم)، لكنه لم يُشرِّع للمسألة السياسية التي هي أمُّ مسائل الاجتماع الإنسانيّ.

وليس يجوز، بهذا الحسبان، التفكيرُ في النسبيّ (الدنيا، السياسة، المصالح الاجتماعيّة) بعقْل المطلق، ولا التفكير في المطلق (العقيدة وحقائق الوحي) بعقل النسبيّ؛ لأن مقاربة ما هو نسبيّ بمفاهيم المطلق إدراج له في نظامٍ ثابتِ أبديّ، فيما هو (أي النسبيّ) متغيّر بتغيّر المكان والزمان والظروف والحاجات؛ ولأنّ مقاربة ما هو مطلق بمفاهيم النسبيّ نيْلٌ سافر من حرمةِ ذلك المطلق وتعاليه عن المحدَثات المتناهية، وإنزال له إلى الماديِّ والبشري ! ومردُّ الخلط هذا إلى نقْصٍ حادّ في إدراك المقْصِد الدينيّ من السكوت الشرعيّ عن الكثير من أمور الدنيا (والذي تحاوِل المقالات التديينيّة أن تَمْلأه بمغالطاتٍ من قبيل ذلك الخلط أو ذلك الاختزال المبتذَل للدنيويّ بالدينيّ!)؛ ذلك أنّ النصَّ الدينيّ حين يسكتُ عن أمور، فإنما لأنه يتركها للعقل الإنسانيّ يجتهد في التماس أجوبةٍ عنها، لأنّ ذلك ممّا هو في مُكن العقل، بل في صُلب التكليف الدينيّ للإنسان. في المقابل، ينصرف النصُّ (الدينيّ) إلى إفادة البشر بما لا يقوَوْن على إدراكه بعقولهم من حقائق مفارقة تتعلق بالخلق والوجود والمصير. وعليه، لا شرعية لأيِّ تعطيلٍ للعقل الإنسانيّ واجتهاده في الأمور الدنيويّة-ومنها السياسيّة-بدعوى أنّ هذه أحاطها الدّين بالتشريع والبيان ! وحين يسأل المرءُ منّا عن وجوه ذلك البيان والقرائن النصية عليه، لا يعثر سوى على تخرّصات تأويليّة، ما أنزل الله بها من سلطان، تقدِّم نفسَها بوصفها البيِّنات القواطع على المقصِد الإلهيّ في القول القرآنيّ أو التوراتيّ أو الإنجيليّ !

أكثرُ الحديث في الصِّلة «التلازمية» بين الدين والدولة يدور في منطقة الخلط والالتباس، وبقدرٍ محترَم من الخِفّة وسوء الدّراية بالمعاني والمفاهيم ! والغالب عليه أنّه (حديث) لا يتحرَّج في الانتقال الحُرّ بين حدود مجاليْن متمايزيْن (أو سياديَّيْن بلغة السياسة)؛ بين المجال الخاصّ، وهو المجال الدينيّ الإيمانيّ، والمجال العام الدنيويّ والمجتمعيّ. صحيح أنّ الإنسان طرف في المجاليْن؛ سواء في علاقته العاموديّة بالخالق، أو في علاقته الأفقيّة بغيره من أفراد الجماعة والمجتمع.

ليس بين المجاليْن الخاصّ والعامّ من وجهِ صلة حتى يدور الحديث في العلاقة بين الدين والدولة على نمطٍ من الاستبداه كالذي نصطدم به، كل يوم، قراءة وسماعا؛ فالمجال الدينيّ مجال الخاصّ، مجال الاعتقاد والإيمان؛ والمجال السياسيّ مجال عموميّ، مجال المصالح الماديّة والمنازعات عليها. لِنَقُل، إذن، إنّ المجال الأوّل مجال المؤمنين المرتبطين برابطةٍ روحية هي: الإيمان بعقيدة دينية جامعة تؤلِّف منهم «أمَّة روحية»، فيما المجال الثانيّ مجال المواطنين المرتبطين برابطة ماديّة اجتماعيّة - سياسيّة: الانتماء إلى جماعة وطنيّة. يكون ولاء الأوّلين للدين، بوصفهم مؤمنين، وولاءُ الأخيرين للوطن والدولة، بوصفهم مواطنين، ولا تعارُض بين الولاءَين إنْ ميَّز المرءُ بين التزاماته الدينيّة، في ميدانها الخاصّ، والتزاماته الوطنيّة في ميدانها العامّ، ولم يخلط بينها على النحو الذي يُلْحِق الضرر بالدولة أو بالدين أو بهما معاً. وحين يتقرَّر هذا التمييز بين المجاليْن، يتّضح عندها أنّ الرابطة الجامعة داخل الدولة لا يمكن أن تكون دينيّة لسبب موضوعيّ معلوم هو أن المواطنين في الدولة ليسوا من دين واحد، إلاّ في ما ندر؛ وحتى في الحالة التي يكونون فيها من دينٍ واحد، يتوزّعون على أكثر من مذهب، ونحن نعرف أنّ بين مذاهب الدين الواحد من الخلافات نظير ما بين الأديان من خلافات، وأحياناً ما أكثر! وعليه، تَحْكُم أيُّ دولةٍ على نفسها بالزوال، عاجلاً أو آجلاً، إن هي قامت على دين قسم من مواطنيها على حساب آخر؛ لأنها، بذلك، تَحيد عن وظيفتها السياسية الأصل: توحيد المجتمع، ومَرْكزة ولاءاته في ولاءٍ واحدٍ عامّ (للوطن والدولة)، وصوْن الأمن الاجتماعيّ والسِّلم المدنيّ.

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مسيرات العودة.. آراء إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    في إسرائيل، ما زالت المواقف جراء مواجهات «يوم الأرض» الممتدة حتى ذكرى النكبة تنقسم ...

غزة: دخان ودماء ودموع

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    السؤال الذي سوف يتبادر إلى الأذهان بعفوية مطلقة هو: وهل شهدت غزة وبقية المدن ...

بدون الضفة «مسيرة العودة» قاصرة

عوني صادق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    تتواصل جمعات «مسيرة العودة الكبرى» وصولاً إلى يوم النكبة، وترتفع معها أعداد الشهداء والجرحى ...

وصف المرض أم تشخيصه وعلاجه؟

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أبريل 2018

    لا شك أن القمة العربية الأخيرة فى المملكة العربية السعودية قد نجحت فى أمرين: ...

الهجرة ومآسيها العربية

الفضل شلق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    قيل بعد سقوط الاتحاد السوفياتي إنه نظام عالمي جديد بقطب واحد. هو في الحقيقة ...

لا.. ليست فوضى

جميل مطر

| الخميس, 19 أبريل 2018

    منذ فترة غير قصيرة ونحن نتكلم عن أن العالم فى حالة فوضى. أنا شخصيا ...

18 نيسان... إرهاب الدولة ومسيرات العودة

معن بشور

| الخميس, 19 أبريل 2018

    بين 18 نيسان/أبريل 1996، حين ارتكب الصهاينة مجزرة قانا في جنوب لبنان، خلال عملية ...

ماذا بعد؟

أ. سامي شرف

| الخميس, 19 أبريل 2018

    انتهى ماراثون الانتخابات الرئاسية رسميا، وبغض النظر عن كل اللغط الذى صاحبه داخليا وخارجيا، ...

الصراع الأمريكي- الروسي والعدوان على سوريا

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

    من يراجع تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عندما أعلن عزمه على الضرب في سورية ...

إلى أين التصعيد العسكري في سوريا؟!

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

    تساؤلاتٌ عديدة رافقت ما أُعلِن في وسائل الإعلام عن استخدام النظام السوري للغازات السامّة ...

بين انتفاضة الحجارة ومسيرة العودة.. دروسٌ وعظاتٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 18 أبريل 2018

    يعلق الفلسطينيون عامةً وسكان قطاع غزة خاصةً الكثير من الآمال على مسيرة العودة الكبرى، ...

في يوم الأسير الفلسطيني : "عمداء الأسرى" وعقود من الزمان خلف القضبان

عبدالناصر عوني فروانة | الأربعاء, 18 أبريل 2018

    ثمانية وأربعون أسيرا قد مضى على اعتقالهم بشكل متواصل أكثر من عشرين عاما في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5845
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195536
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر726219
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52858651
حاليا يتواجد 2294 زوار  على الموقع