موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

الوحدة والتعدد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من المصطلحات المتداولة في الوقت الراهن، وخاصة في الوطن العربي، مصطلحي «الوحدة والتعدد». وهما ليسا مقولتين فلسفيتين مجردتين بل هما تنظير لعديد من المستويات الدينية والفلسفية والنفسية والاجتماعية. فالله واحد والكون متعدد. الخالق واحد والمخلوقات متعددة. الإيمان واحد ومضمونه متعدد. والنبوة واحدة والأنبياء متعددون. والوحي واحد ومراحله متعددة. وفي الفلسفة الحقيقة واحدة وتجلياتها متعددة. والواحد واحد وتكراره في الحساب متعدد. والحرف واحد وتكراره في اللفظ متعدد. والكلمة واحدة وتكرارها متعدد في الخطاب. وفي علم النفس الوعي الإنساني واحد ومظاهره متعددة في وحدة القول والعمل والفكر والوجدان. وفي علم الاجتماع الأسرة واحدة رغم تعدد أعضائها. والأمة واحدة رغم تعدد أقوامها ولغاتها وطوائفها. فالوحدة على مستويات وحدة الفرد، ووحدة الأسرة، ووحدة المجتمع، ووحدة الأمة.

 

وفي السياسة، الوحدة على ثلاثة مستويات: الأول، الوحدة القُطرية؛ فكل قُطر واحد مستقل عن الأقطار الأخرى المجاورة رغم وحدة اللغة والثقافة، ورغم الحدود، والمصالح المشتركة، والتكامل بينها في العلم والسواعد والطاقة والزراعة والصناعة والدفاع. والثاني، المستوى القومي وهو العروبة. وقد كانت رد فعل على الدولة العثمانية التي ضحت بالتعدد في سبيل الوحدة بينما كانت الدول الكبرى الغربية تريد تفتيت «الرجل المريض» ووراثته بعد القضاء عليه. فاضطهدت الأرمن والأكراد والتركمان والعرب. فتعددت الأمة دون وحدة. وتركتها أقواماً وطوائف تتقاتل فيما بينها. فإذا كان العثمانيون قد ركزوا على الوحدة دون التعدد، فإن الأقوام الناتجة عن سقوط دولتهم ركزوا على التعدد دون الوحدة. والثالث، الوحدة الإسلامية، والتي ركز عليها النظام العثماني وقمع التعدد، فاعتبر القطرية والعروبة كفراً تجب محاربته.

والجمع بين الوحدة والتعدد في النظم السياسية هو النظام الفيدرالي الذي يجمع بين وحدة المركز وتعدد الولايات. وهو النظام الذي حافظ على كيان عدة دول كبرى مثل الولايات المتحدة الأميركية نظراً لاتساعها، وكذلك إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا. وقد تطور هذا النظام إلى نظام الاتحادات مثل الاتحاد الأوروبي القائم على إلغاء الحدود التجارية بين أقطاره. وهو نظام ليس غريباً عن الثقافة الإسلامية كما هو معروف في «ميثاق المدينة» الذي أمر الرسول بكتابته. وهو يعترف بكل قوم. فالمسلمون أمة، والنصارى أمة، واليهود أمة، والمجوس أمة.. وكلها متساوية في الحقوق والواجبات. والإسلام هو الرابط بينها في الأمة الواحدة. «إِنَّ ‬هَذِهِ ‬أُمَّتُكُمْ ‬أُمَّةً ‬وَاحِدَةً ‬وَأَنَا ‬رَبُّكُمْ ‬فَاعْبُدُون». ‬وقبل ‬الإسلام كان ‬نموذج ‬التعدد ‬دون ‬الوحدة، ‬تعدد ‬القبائل ‬دون ‬الوحدة ‬بينها. ‬

لقد جربنا في تاريخنا المعاصر النظام القطري، فكانت النتيجة أن القطر لم يستطع أن يقوم بنفسه. فالعدوان عليه سهل، واقتصاده متعثر وهش. أما سياسياً فالصغير يصبح أكثر صغراً، وهكذا تتمزق الأقطار؛ فالعراق إلى ثلاثة كيانات؛ شيعية في الجنوب، وسنية في الوسط، وكردية في الشمال. وتتفتت سوريا بين سنة وعلوية وأكراد. وتتفتت اليمن إلى شوافع وزيود، وليبيا إلى عدة قبائل متناحرة. والسودان إلى شمال وجنوب وشرق وغرب.. فالتعدد يصل مداه بحيث تنتهي الوحدة.

لقد جربنا في حياتنا المعاصرة الوحدة بلا تعدد في عصر القومية العربية في الستينيات ابتداء من الجمهورية العربية المتحدة، وإسقاط اسمي مصر وسوريا في سبيل القومية العربية. وكانت النتيجة التآمر على الوحدة، والعودة إلى الانفصال. ثم الوحدة بين مصر وسوريا والعراق، ثم مصر وسوريا والعراق واليمن، ثم مصر وليبيا على الورق أيضاً. وكانت النظم الجديدة مركزية مثل مصر. وهناك الجامعة العربية التي تحاول الجمع بين الوحدة والتعدد، ولكنها وحدة شكلية وتعدد فعلي. فهي عاجزة عن إيقاف الحروب الأهلية والصراعات القطْرية.

إن البديل عن هذه الخيارات الثلاثة التي جربناها؛ أي الخيار القطري، والخيار القومي، والخيار الإسلامي، هو النظام الفيدرالي الذي يجمع بين الوحدة والتعدد. في الدولة العربية الفيدرالية تكون الخارجية والدفاع في عاصمة الاتحاد، أما باقي الأنشطة الاقتصادية والسياسية والإعلامية والقضائية، فتكون في يد الدولة القطرية. تعطي الدولة الفيدرالية الأمن في الدفاع، والسياسة الواحدة في الخارجية تعبر عن وزنها الدبلوماسي بدلا من مشاريع الشرق الأوسط الكبير أو الجديد بزعامة أميركا وإسرائيل لملأ فراغ المنطقة.

 

د. حسن حنفي

مفكر وأستاذ جامعي مصري

 

 

شاهد مقالات د. حسن حنفي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مسيرات العودة.. آراء إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    في إسرائيل، ما زالت المواقف جراء مواجهات «يوم الأرض» الممتدة حتى ذكرى النكبة تنقسم ...

غزة: دخان ودماء ودموع

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    السؤال الذي سوف يتبادر إلى الأذهان بعفوية مطلقة هو: وهل شهدت غزة وبقية المدن ...

بدون الضفة «مسيرة العودة» قاصرة

عوني صادق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    تتواصل جمعات «مسيرة العودة الكبرى» وصولاً إلى يوم النكبة، وترتفع معها أعداد الشهداء والجرحى ...

وصف المرض أم تشخيصه وعلاجه؟

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أبريل 2018

    لا شك أن القمة العربية الأخيرة فى المملكة العربية السعودية قد نجحت فى أمرين: ...

الهجرة ومآسيها العربية

الفضل شلق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    قيل بعد سقوط الاتحاد السوفياتي إنه نظام عالمي جديد بقطب واحد. هو في الحقيقة ...

لا.. ليست فوضى

جميل مطر

| الخميس, 19 أبريل 2018

    منذ فترة غير قصيرة ونحن نتكلم عن أن العالم فى حالة فوضى. أنا شخصيا ...

18 نيسان... إرهاب الدولة ومسيرات العودة

معن بشور

| الخميس, 19 أبريل 2018

    بين 18 نيسان/أبريل 1996، حين ارتكب الصهاينة مجزرة قانا في جنوب لبنان، خلال عملية ...

ماذا بعد؟

أ. سامي شرف

| الخميس, 19 أبريل 2018

    انتهى ماراثون الانتخابات الرئاسية رسميا، وبغض النظر عن كل اللغط الذى صاحبه داخليا وخارجيا، ...

الصراع الأمريكي- الروسي والعدوان على سوريا

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

    من يراجع تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عندما أعلن عزمه على الضرب في سورية ...

إلى أين التصعيد العسكري في سوريا؟!

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

    تساؤلاتٌ عديدة رافقت ما أُعلِن في وسائل الإعلام عن استخدام النظام السوري للغازات السامّة ...

بين انتفاضة الحجارة ومسيرة العودة.. دروسٌ وعظاتٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 18 أبريل 2018

    يعلق الفلسطينيون عامةً وسكان قطاع غزة خاصةً الكثير من الآمال على مسيرة العودة الكبرى، ...

في يوم الأسير الفلسطيني : "عمداء الأسرى" وعقود من الزمان خلف القضبان

عبدالناصر عوني فروانة | الأربعاء, 18 أبريل 2018

    ثمانية وأربعون أسيرا قد مضى على اعتقالهم بشكل متواصل أكثر من عشرين عاما في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5863
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195554
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر726237
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52858669
حاليا يتواجد 2295 زوار  على الموقع