موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
عائلة الشهيد صالح البرغوثي تخلي منزلها تحسّبًا لهدمه ::التجــديد العــربي:: بومبيو يرحب بنتائج المشاورات اليمنية ويعتبرها خطوة محورية ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم ::التجــديد العــربي:: الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس ::التجــديد العــربي:: العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد ::التجــديد العــربي:: عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام ::التجــديد العــربي:: 11.72 بليون ريال تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال أكتوبر ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي: 715 بليون دولار تحويلات المغتربين عام 2019 ::التجــديد العــربي:: السعودية أميمة الخميس تحصد جائزة نجيب محفوظ في الأدب ::التجــديد العــربي:: لجنة تحكيم «أمير الشعراء» تختار قائمة الـ 20 شاعراً ::التجــديد العــربي:: زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن ::التجــديد العــربي:: قائمة الفرق المتأهلة لدور الـ 32 من الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي::

فرص محدودة للاتفاق النووي التكميلي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نستطيع أن نقول إن العد التنازلي للقرار الأمريكي بخصوص الموقف من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين القوى الدولية الكبرى الست «مجموعة 5+1»، وإيران، قد بدأ ، حيث إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان أعطى دول ما يسمى ب«الترويكا الأوروبية» (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) الموقعة على هذا الاتفاق مهلة للتفاهم مع إيران حول «اتفاق تكميلي» للاتفاق النووي، يمكن من خلاله إيجاد حلول للتحفظات الأمريكية حول نص الاتفاق الموقع مع إيران. هذه المهلة تنتهي يوم 12 مايو/ أيار المقبل، وبعدها ستقرر واشنطن، وفقاً لنتائج التفاهمات الأوروبية مع إيران، موقفها بمواصلة تعليق العقوبات الموقعة على إيران، أي الحفاظ على الدعم الأمريكي لهذا الاتفاق، أو التخلص منه بإعادة تفعيل تلك العقوبات.

 

الأمر المؤكد حتى الآن أن فرص نجاح التوصل إلى مثل هذا «الاتفاق التكميلي» تبدو ضئيلة للغاية، إن لم تكن معدومة تماماً، ما يعني أن المواجهة أضحت حتمية بين الولايات المتحدة وإيران.

كان القبول الأوروبي بالموقف الأمريكي الداعي إلى التوصل مع إيران إلى مثل هذا الاتفاق التكميلي يُعد «تراجعاً» أوروبياً عن موقف أوروبي واضح، وصريح، عبرت عنه الدول الثلاث يقضي بالتمسك بالاتفاق النووي الموقع مع إيران في 14 يوليو/ تموز 2015 باعتباره اتفاقاً دولياً، بغض النظر عن استمرار، أو انسحاب الولايات المتحدة من هذا الاتفاق. هذا الموقف الأوروبي المتمسك مبدئياً بالاتفاق النووي شجع الأطراف المعتدلة داخل إيران، خاصة الرئيس الإيراني حسن روحاني وحكومته على إعلان التمسك بالاتفاق، والقبول بخيار العمل به مع الدول الخمس الأخرى، بغض النظر عن أي قرار أمريكي بالانسحاب. لكن يبدو أن المصالح الأوروبية المشتركة مع الولايات المتحدة جعلت الدول الأوروبية الثلاث تتراجع جزئياً عن موقفها، وتقبل بفكرة «الاتفاق التكميلي»، وقبلها عرضت فكرة أخرى تقضي بفرض عقوبات أوروبية جديدة على إيران لإقناع الرئيس الأمريكي بالحفاظ على الاستمرار في موقف دعم الاتفاق.

وعلى الرغم من أن إيران رفضت أية عقوبات أوروبية، وغير أوروبية، وبدأت تهدد بالتراجع هي الأخرى عن فكرة الاستمرار في الاتفاق، فإن الإدارة الأمريكية كانت متحمسة لفكرة هذا الاتفاق التكميلي، وأجرت منتصف شهر مارس/ آذار الفائت مباحثات وصفتها بأنها «جيدة جداً» مع الدول الأوروبية الثلاث بشأن التوصل إلى هذا الاتفاق التكميلي قبل 12 مايو/ أيار المقبل، وفقاً لتصريحات بريان هوك، المسؤول الأمريكي رفيع المستوى في الخارجية الأمريكية عقب مباحثات أجراها في برلين.

زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إلى طهران (6/3/2018) حسمت مبكراً استحالة القبول الإيراني بفكرة الاتفاق التكميلي. فقد حصل الوزير الفرنسي على ردود سلبية إيرانية حول الملفات الثلاثة التي كان حملها معه إلى إيران حول الاتفاق النووي، وبرنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية، وسياسة إيران الإقليمية المرفوضة أوروبياً وأمريكياً. كانت هذه الردود تقول: لا مساس بالاتفاق النووي، ولا اقتراب من البرنامج النووي الإيراني، ومطالبة بدعم الحكومة المركزية في دمشق. حصل لودريان على هذه الردود من الرئيس حسن روحاني، ومن وزير خارجيته محمد جواد ظريف.

كان الموقف الإيراني متماسكاً، ومتشدداً إزاء الاتفاق النووي من دون أي تعديل، وقال الرئيس روحاني مبرراً ذلك بأن «بقاء الاتفاق النووي يثبت للعالم أن المفاوضات والدبلوماسية أفضل خيار لحل المشكلات»، وأن «فشل الاتفاق يعني أن المفاوضات مضيعة للوقت». كما أنه كان مهتماً بتأكيد أن «بلاده لن تكون البادئ بالانسحاب من الاتفاق»، ما يعني أن خيار الانسحاب أضحى مطروحاً من جانب إيران. بعد ذلك حسم عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني، موقف بلاده في اجتماع فيينا الذي حضرته الدول الموقعة على الاتفاق النووي (16/3/2018) وكرر هذا الموقف أمام لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، عندما قال: «إن أمام إيران خيارين للتعامل مع الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي إن حدث، هما: إما مواصلة العمل بالاتفاق مع الأطراف الأخرى، وهي الدول الأوروبية الثلاث وروسيا والصين، أو تبني النهج الأمريكي ذاته والانسحاب من الاتفاق». إلا أنه أكمل بالقول إن «الاحتمال الثاني هو الأقرب باعتبار أن الانسحاب الأمريكي سوف يقلص إلى حد كبير، من العوائد الاقتصادية للاتفاق حتى لو استمرت الأطراف الأخرى في مواصلة العمل به».

وإذا كان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيجتمعون في بروكسل يوم الاثنين المقبل (16/4/2018) للتوصل إلى حل لأزمة الاتفاق النووي الموقع مع إيران، فإن فرص نجاح «الاتفاق التكميلي» أو العقوبات الجديدة على إيران تبدو مستبعدة، نظراً للرفض الإيراني المطلق لأي مساس بالاتفاق النووي، أو برنامج الصواريخ الباليستية، وفي ظل انقسام الموقف الأوروبي على تلك العقوبات الجديدة، حيث إن دولاً أوروبية لها مصالح مع إيران.

إيران تعلن ذلك وعيونها تراقب كل الاحتمالات المتوقعة للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، فنتائج هذا اللقاء تعتبرها طهران حاسمة بالنسبة لموقفها من الانسحاب الأمريكي المتوقع من الاتفاق النووي.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين

News image

شهدت الضفة الغربية غلياناً أمنياً واستنفاراً عسكرياً للاحتلال بعد مقتل جنديين أمس في هجوم بسل...

خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم

News image

بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، جرى...

الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس

News image

رام الله - - أصيب 69 مواطنًا، الخميس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال ومستوطنيه في ...

العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد

News image

أعلنت «دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة» العراقية أن محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة اصدرت احك...

عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام

News image

كشف عالم الفضاء المصري وعضو المجلس الاستشاري العالمي برئاسة الجمهورية في مصر فاروق الباز، عن ...

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمعات بلا هوية !

د. سليم نزال

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    فى كل مجتمعات الدنيا يوجد اتفاق على هوية جامعة .سواء برز ذلك فى الدستور ...

إيران ولعبة أستلاب وتوظيف الرموز

د. قيس النوري

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    دأبت السلطة الإيرانية كل عام عقد مؤتمر تحت عنوان عريض (الوحدةالإسلامية) وقد اختارت لفاعليات ...

حول معنى الدولة (2)

الفضل شلق

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    مفهوم الدولة هو العيش سوية. هذا يقتضي التعاون والتعاضد. هو أن تكون الدولة انتظاماً ...

شهداؤنا أقمار يسبحون في فضاء فلسطين

د. فايز رشيد

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    استشهد أربعة من أبناء شعبنا في القدس ونابلس ورام الله والبيرة برصاص قوات الاحتلال ...

سليم الحص الإنسان ورجل الدولة وحكْم القانون

د. عصام نعمان

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    إن حق الدكتور سليم الحص (*) علينا، في زمن الإنحطاط والفساد والفوضى، ان نشهد ...

فرنسا

نجيب الخنيزي | الأحد, 16 ديسمبر 2018

    الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها باريس والعديد من المدن في فرنسا منذ يوم 17 نوفمبر ...

من لبنان إلى العراق: نماذج بائسة

د. محمد نور الدين

| السبت, 15 ديسمبر 2018

  أجريت الانتخابات النيابية في لبنان في شهر مايو/أيار الماضي، أي منذ حوالي سبعة أشهر. ...

نحن وضرورة استحضار البطل الجمعي

عدنان الصباح

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    باستمرار تتكرر الأحداث البطولية الفردية لأبناء شعبنا في مواجهة الاحتلال ومستوطنيه ويوميا يبادر الاحتلال ...

عبر من استشهاد نعالوة والبرغوثي

د. عبدالستار قاسم

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    استفاقت فلسطين يوم الخميس الموافق 12/كانون أول/2018 على يوم صعب إذ استشهد ثلاثة من ...

هل الوضع يتوجه نحو انتفاضة فلسطينية جديدة..؟!

شاكر فريد حسن | الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    تصاعدت حدة المواجهات في الضفة الغربية بعد الاعدامات التي نفذتها قوات الاحتلال، وعقب عملية ...

حتى لا يفسر الدستور وفق الأهواء السياسية

حسن بيان

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    بعد حوالي سبعة أشهر على تكليف الرئيس الحريري تشكيل الحكومة، ما تزال المحاولات تتعثر، ...

ليلة كانت باريس على وشك الاحتراق

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    منظر غير مألوف ولا متوقع، ذلك الذي شهدته الملايين عبر التلفاز، لباريس وهي تحترق، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9990
mod_vvisit_counterالبارحة48576
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع58566
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي352757
mod_vvisit_counterهذا الشهر747604
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61892411
حاليا يتواجد 4144 زوار  على الموقع