موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

فرص محدودة للاتفاق النووي التكميلي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نستطيع أن نقول إن العد التنازلي للقرار الأمريكي بخصوص الموقف من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين القوى الدولية الكبرى الست «مجموعة 5+1»، وإيران، قد بدأ ، حيث إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان أعطى دول ما يسمى ب«الترويكا الأوروبية» (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) الموقعة على هذا الاتفاق مهلة للتفاهم مع إيران حول «اتفاق تكميلي» للاتفاق النووي، يمكن من خلاله إيجاد حلول للتحفظات الأمريكية حول نص الاتفاق الموقع مع إيران. هذه المهلة تنتهي يوم 12 مايو/ أيار المقبل، وبعدها ستقرر واشنطن، وفقاً لنتائج التفاهمات الأوروبية مع إيران، موقفها بمواصلة تعليق العقوبات الموقعة على إيران، أي الحفاظ على الدعم الأمريكي لهذا الاتفاق، أو التخلص منه بإعادة تفعيل تلك العقوبات.

 

الأمر المؤكد حتى الآن أن فرص نجاح التوصل إلى مثل هذا «الاتفاق التكميلي» تبدو ضئيلة للغاية، إن لم تكن معدومة تماماً، ما يعني أن المواجهة أضحت حتمية بين الولايات المتحدة وإيران.

كان القبول الأوروبي بالموقف الأمريكي الداعي إلى التوصل مع إيران إلى مثل هذا الاتفاق التكميلي يُعد «تراجعاً» أوروبياً عن موقف أوروبي واضح، وصريح، عبرت عنه الدول الثلاث يقضي بالتمسك بالاتفاق النووي الموقع مع إيران في 14 يوليو/ تموز 2015 باعتباره اتفاقاً دولياً، بغض النظر عن استمرار، أو انسحاب الولايات المتحدة من هذا الاتفاق. هذا الموقف الأوروبي المتمسك مبدئياً بالاتفاق النووي شجع الأطراف المعتدلة داخل إيران، خاصة الرئيس الإيراني حسن روحاني وحكومته على إعلان التمسك بالاتفاق، والقبول بخيار العمل به مع الدول الخمس الأخرى، بغض النظر عن أي قرار أمريكي بالانسحاب. لكن يبدو أن المصالح الأوروبية المشتركة مع الولايات المتحدة جعلت الدول الأوروبية الثلاث تتراجع جزئياً عن موقفها، وتقبل بفكرة «الاتفاق التكميلي»، وقبلها عرضت فكرة أخرى تقضي بفرض عقوبات أوروبية جديدة على إيران لإقناع الرئيس الأمريكي بالحفاظ على الاستمرار في موقف دعم الاتفاق.

وعلى الرغم من أن إيران رفضت أية عقوبات أوروبية، وغير أوروبية، وبدأت تهدد بالتراجع هي الأخرى عن فكرة الاستمرار في الاتفاق، فإن الإدارة الأمريكية كانت متحمسة لفكرة هذا الاتفاق التكميلي، وأجرت منتصف شهر مارس/ آذار الفائت مباحثات وصفتها بأنها «جيدة جداً» مع الدول الأوروبية الثلاث بشأن التوصل إلى هذا الاتفاق التكميلي قبل 12 مايو/ أيار المقبل، وفقاً لتصريحات بريان هوك، المسؤول الأمريكي رفيع المستوى في الخارجية الأمريكية عقب مباحثات أجراها في برلين.

زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إلى طهران (6/3/2018) حسمت مبكراً استحالة القبول الإيراني بفكرة الاتفاق التكميلي. فقد حصل الوزير الفرنسي على ردود سلبية إيرانية حول الملفات الثلاثة التي كان حملها معه إلى إيران حول الاتفاق النووي، وبرنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية، وسياسة إيران الإقليمية المرفوضة أوروبياً وأمريكياً. كانت هذه الردود تقول: لا مساس بالاتفاق النووي، ولا اقتراب من البرنامج النووي الإيراني، ومطالبة بدعم الحكومة المركزية في دمشق. حصل لودريان على هذه الردود من الرئيس حسن روحاني، ومن وزير خارجيته محمد جواد ظريف.

كان الموقف الإيراني متماسكاً، ومتشدداً إزاء الاتفاق النووي من دون أي تعديل، وقال الرئيس روحاني مبرراً ذلك بأن «بقاء الاتفاق النووي يثبت للعالم أن المفاوضات والدبلوماسية أفضل خيار لحل المشكلات»، وأن «فشل الاتفاق يعني أن المفاوضات مضيعة للوقت». كما أنه كان مهتماً بتأكيد أن «بلاده لن تكون البادئ بالانسحاب من الاتفاق»، ما يعني أن خيار الانسحاب أضحى مطروحاً من جانب إيران. بعد ذلك حسم عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني، موقف بلاده في اجتماع فيينا الذي حضرته الدول الموقعة على الاتفاق النووي (16/3/2018) وكرر هذا الموقف أمام لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، عندما قال: «إن أمام إيران خيارين للتعامل مع الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي إن حدث، هما: إما مواصلة العمل بالاتفاق مع الأطراف الأخرى، وهي الدول الأوروبية الثلاث وروسيا والصين، أو تبني النهج الأمريكي ذاته والانسحاب من الاتفاق». إلا أنه أكمل بالقول إن «الاحتمال الثاني هو الأقرب باعتبار أن الانسحاب الأمريكي سوف يقلص إلى حد كبير، من العوائد الاقتصادية للاتفاق حتى لو استمرت الأطراف الأخرى في مواصلة العمل به».

وإذا كان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيجتمعون في بروكسل يوم الاثنين المقبل (16/4/2018) للتوصل إلى حل لأزمة الاتفاق النووي الموقع مع إيران، فإن فرص نجاح «الاتفاق التكميلي» أو العقوبات الجديدة على إيران تبدو مستبعدة، نظراً للرفض الإيراني المطلق لأي مساس بالاتفاق النووي، أو برنامج الصواريخ الباليستية، وفي ظل انقسام الموقف الأوروبي على تلك العقوبات الجديدة، حيث إن دولاً أوروبية لها مصالح مع إيران.

إيران تعلن ذلك وعيونها تراقب كل الاحتمالات المتوقعة للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، فنتائج هذا اللقاء تعتبرها طهران حاسمة بالنسبة لموقفها من الانسحاب الأمريكي المتوقع من الاتفاق النووي.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

لا «صفقة قرن» ولا تسوية على غزة!

د. عصام نعمان

| السبت, 11 أغسطس 2018

    تشعر القيادات الفلسطينية بأن «صفقة القرن» الترامبية أصبحت وراءها. لا رئيس السلطة الفلسطينية محمود ...

عامان من «الطوارئ» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    أنهت تركيا في 19 من الشهر الجاري تطبيق حالة الطوارئ التي أعلنت في 20 ...

حول «التهدئة» في غزة!

عوني صادق

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    لم يعد الحديث الذي يدور حول «تسوية» أو «اتفاق» أو «هدنة طويلة» بين حركة ...

سخونة مفاجئة ومبكرة في أجواء القمة

جميل مطر

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    ما زالت توصية هنري كيسنجر إلى الرئيس دونالد ترامب، بالعمل على وضع العراقيل أمام ...

ماذا يحدث في غزة.. ولماذا؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    خلاصة الأخبار الواردة من غزة لا تخلو من شيئين اثنين هما العدوان «الإسرائيلي» المستمر ...

رهان نتنياهو على «هلسنكي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    منذ انتهاء قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، تتحدث الأدبيات ...

صمت بوتين وصفقات ما بعد هلسنكي

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    كم كان لافتاً ذلك الصمت الذي التزم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يستمع ...

رقصات «الجيوسياسة» العالمية

محمد عارف

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    «جميع عِلل البشرية، وكل مآسي سوء الحظ، التي تملأ كتب التاريخ، وجميع التخبطات السياسية، ...

ثقافة التعايش وفقه الحوار

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 8 أغسطس 2018

    حين يصبح التعصّب والتطرّف والعنف والإرهاب، بجميع أشكاله وألوانه ومبرّراته ودوافعه، خطراً يهدّد البشرية ...

قانون القومية من منظار إسرائيلي آخر

د. فايز رشيد

| الاثنين, 6 أغسطس 2018

    البعض من المستوطنين المهاجرين في الشارع الإسرائيلي, أدانوا سنّ الكنيست لقانون القومية, بالطبع ليس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5223
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116764
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر517081
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56435918
حاليا يتواجد 4372 زوار  على الموقع