موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

مسيرة الغضب والكاوتشوك والمرايا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من شاهد سحابات الدخان الأسود وهي تغشي أبصار الجنود الإسرائيليين, يدرك معنى ابتكار الفلسطينيين لكافة أشكال المقاومة: من الحجر, السكين, الدهس إلى إحراق كميات كبيرة من الإطارات, إضافة إلى المرايا المكسّرة, لتعكس أشعة الشمس في عيون القتلة فلا يعودوا يرون. في الجمعة الأولى في الثلاثين من مارس استشهد 18 شابا فلسطينيا, من بينهم 8 من الأسرى المحررين. لقد زود الجيش الفاشي الشايلوكي جنوده بمناظير مكبرة وصورا للعديد من المستهدفين. كما أصيب 1500 فلسطيني بعضهم بإصابات بالغة. حتى اتجاه الريح كان مع شعبنا, فسار الدخان باتجاه الجنود القتلة. لم تحمهم سواتر التراب التي كوّموها, ولا الكميات الهائلة من المياه العادمة, التي رشّوا الإطارات والمتجمعين بها, ولا قنابل الغاز التي ضربوها على الآلاف المؤلفة من الفلسطينيين, في محاولة لتفريق الجموع, أبّنت الجماهير الغفيرة في الخيم المنصوبة كل شهداء الأسبوع الفائت, وصلّوا صلاة الجمعة فيها, معلنين استمرار مسيرة العودة, حتى العودة المظفّرة إلى الأرض والوطن الفلسطيني.

 

الغريب , أن العدو الصهيوني قبل أيّام اشتكى إلى المنظمة الدولية للبيئة من نوايا الفلسطينيين إحراق الآلاف من الإطارات, وتأثير ذلك على البيئة! ناسياً أو متناسيا أن الوجود الصهيوني نفسه هو أكبر خطرٍ على البيئة, وأن احتلاله للأرض الفلسطينية هو بمثابة السرطان الخبيث, الذي لا يبرأ الجسم منه, إلا باستئصاله من جذوره, وحتى آخر خلية فيه. إن استمرار المسيرة ,التي هي بمثابة انتفاضة جديدة ,تستحق أن تسمى بـ “انتفاضة العودة” . إنها تذكّر بأساليب الحرب الفيتنامية, التي تفنن الفيتناميون في ابتكارها, حتى أجبروا قوات الاحتلال الأميركية على الرحيل, وفي النهاية لم بجد السفير الأميركي في سايجون,غير طائرة هليوكبتر, حلّقت وتوقفت فوق مبنى السفارة, حتى صعد إليها عن طريق سلّم من الحبال ,هو وكلّ من تبقى من أفراد طاقم السفارة.

إضافة إلى ما ذكرناه عن رسائل مسيرة الغضب في مقالة سابقة, فإن النضال الفلسطيني قد عاد إلى واجهة الأحداث, فالكثير من الشرائح الشعبية في الدول الغربية, المتضامنة في العادة مع إسرائيل, أعلنت تضامنها مع نضال الشعب الفلسطيني, وأخذت في لوم حكوماتها على تأييدها لدولة القتلة ,التي تقوم بقتل المتظاهرين العُزّل من السلاح. مثل هذه الأنشطة ظهرت حتى في أميركا وكندا, الشيء الذي يذكّر بموقف الشعب الأميركي وشعوب أوروبا الغربية في إدانة الاحتلال الأميركي لفيتنام. لقد أتقنت جبهة التحرير الفيتنامية الوصول إلى الشارع الأميركي, وها هو النضال الفلسطيني العادل يشق طريقه إلى ضمائر شعوب العالم, في ظلّ انكشاف متزايد للفاشية الصهيونية, فلم تعد إسرائيل قادرة على ممارسة زيفها وأكاذيبها وأساطيرها التضليلية على شعوب العالم.

نعم, الشعب الفلسطيني مستمر في مسيرته حتى مسيرة العودة المظفرة إلى البيوت والأراضي الأصلية, التي لا يسقط حقه فيها بالتقادم. إسرائيل مثل كل المحتلين, اعتقدت وتعتقتد بأن أساليبها الفاشية سترهب الفلسطينيين, فيصبح الاحتلال للأرض مسألة طبيعية! هاهي ذكرى إقامة دولتها القسرية تقترب من السبعين, فهل استكان الشعب الفلسطيني يوماً؟ الكلّ بما في ذلك إسرائيل, تدرك هذه المسألة, ولذلك فإن كلّ صهيوني على الأرض الفلسطينية لا ولن يشعر يوماَ بالاستقرار ولا بالأمن ولا الأمان فيها! خذوا تجربة الفلسطينيين في المناطق المحتلة عام 1948, فهل استكانوا يوماً للاحتلال؟ حاولت الدولة الصهيونية أسرلتهم وتنسيتهم ثقافتهم وعروبتهم وفلسطينيتهم ,فهل استطاعت؟. بالمقابل فإن كل صهيوني متواجد على الأرض الفلسطينية الطاهرة ,هو في صميمه يدرك بأن فلسطين ليست أرضه, وبلده هي التي هاجر أبوه أو جدّه أو جدّ جدّه منها, وهو يحاول الهجرة من هذه الدولة التي تعتبر دولة الحاخامات والعسكر, هذا ما تقوله إلإحصائيات الإسرائيلية نفسها. لقد فشل المبدأ الإسرائيلي القائل “ما لم تستطع أخذه بالقوة, فستأخذه بمزيدٍ من القوة”. القوة لم تثبت نجاعتها على مدى التاريخ إلا مؤقتاً, وفي النهاية اضطر كل المستعمرين أن يحملوا عصيّهم على كواهلهم ويرحلون. الاحتلال الصهيوني لفلسطين هو آخر استعمار في عصرنا, وسيكون الأخير.

التحية لأبناء الشعب الفلسطيني المتنفضين في الأراضي الفلسطينية المحتلة, الذين تسترخصون الغالي والنفيس في سبيل العودة إلى بيوتهم الأصلية في الوطن المحتل, يا من يبذل الواحد منهم روحه ودماءه في سبيل الوطن الأغلى إلى قلوبنا جميعا .. إن الشعب الفلسطيني بهذه المواصفات , بهذا الابتكار, بهذه الصلابة ..لا بد منتصر.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حول المسالة الفلسطينية

د. سليم نزال

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    يمكن تعريف النشاط السياسى الى مستويات اساسيية الاول المستوى الوطنى و الثاني المستوى الدولى ...

هل توجد خطة اسمها «صفقة القرن» ؟

عوني صادق

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    منذ سنتين يدور حديث يعلو ويهبط، وأحياناً يتوقف عن «خطة سلام» مزعومة تعود حقوق ...

ماذا بعد هزيمة الجماعات الإرهابية؟!

د. صبحي غندور

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    ما الذي سيحصل بعد النجاح في هزيمة أماكن الجماعات الإرهابية داخل مشرق الأمة العربية ...

الأنماط الحياتية القابعة وراء الأشخاص

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    أبدا، يعيد التاريخ نفسه المرة تلو المرة فى بلاد العرب. مما يتكرر فى مسيرة ...

ماكرون وتيريزا ماى: المصير الغامض

عبدالله السناوي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

  «أتوقف اليوم عن ممارسة مهامى رئيسا للجمهورية الفرنسية».   هكذا فاجأ «شارل ديجول» الفرنسيين والعالم ...

إنعاش المجتمعات المحلية تصحيح لمسيرة العولمة

جميل مطر

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    المشهد المألوف هذه الأيام منظر بعض فرسان العولمة يترجلون مثل دونالد ترامب وكثيرين من ...

العودة إلى إفريقيا

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    على الرغم من أن مصر تقع فى أقصى الطرف الشمالى الشرقى لإفريقيا فإنها مثلت ...

أسطوانة نتنياهو المشروخة

د. فايز رشيد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    طلع علينا نتنياهو بالعملية التي أسماها «درع الشمال» والتي تهدف إلى تفجير ما ادّعاه ...

الابتكار أو الاندثار

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    كثيرة هى التقارير التى تصدر من مؤسسات مختلفة تتناول الوضع العربي، إلا أن تقرير ...

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20357
mod_vvisit_counterالبارحة55445
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع271783
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر608064
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61752871
حاليا يتواجد 4788 زوار  على الموقع