موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

مواجهات غزة.. مواقف إسرائيلية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما أشبه الليلة بالبارحة، عندما زحف في 15 مايو 2011 (الذكرى الثالثة والستين للنكبة) آلاف اللاجئين الفلسطينيين من الأردن وسوريا ومصر ولبنان، تحت شعار واحد رفعه الجميع: «الشعب يريد العودة إلى فلسطين». اليوم، تتواصل الفكرة ذاتها حيث بدأ الفلسطينيون، من يوم الأرض وصولاً إلى ذكرى النكبة السبعين، مسيرات العودة من سجنهم الكبير في قطاع غزة تحت شعار «التمسك بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين»، مؤكدين أنهم شعب لا ينسى وما زال وسيبقى متمسكاً بأرضه.

 

في إسرائيل، انقسمت المواقف جرّاء مواجهات «يوم الأرض» إلى أربعة تيارات نعرضها بإيجاز، وفقط بأبرز الاقتباسات. متصدر الموقف الأول اليمين الإسرائيلي (ممثلاً في أقطاب حكومة الائتلاف المتطرفة) والتي بدت تقريباً موحدةً في دعم الجيش، عبر عنهم وزير «الدفاع» (أفيغدور ليبرمان) الذي هدد «الفلسطينيين بتصعيد حدة قمع الجيش العنيف، لمسيراتهم الحدودية في غزة: في المرة المقبلة سنرد بشكل أكثر حدة، وسنستخدم كل ما هو متاح لنا»، رافضاً التحقيق في المجزرة. كما جاء موقف وزير الأمن الداخلي «غلعاد إردان» الذي قال: «مصلحة إسرائيل هي التوحد ضد التنظيمات الفلسطينية، ودعم الجيش الإسرائيلي وليس التشكيك بجنودنا». كذلك، كان واضحاً موقف رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال (غابي ايزنكوت) الذي أشرف بنفسه على قمع مسيرة العودة، مواصلاً تحريضه على المقاومة الفلسطينية ومحملاً إياها مسؤولية ما يحدث وتداعيات المواجهات. وقد لوحظ تركيز الخط السياسي الإعلامي الرسمي الإسرائيلي على حركة «حماس» باعتبارها محركة تلك «المسيرة» وحدها!

الموقف الثاني، وخلافاً للحلبة السياسية الإسرائيلية، عبّر عنه الرافضون للحل العسكري. فالرئيسة الجديدة لحزب «ميرتس» اليساري (تمار زاندبيرغ)، التي طالبت بفتح تحقيق في الأحداث، اعتبرت «سياسة الضغط السهل على الزناد تؤدي إلى إزهاق أرواح الأبرياء، وإشعال المنطقة برمتها». كما وصل الأمر أن كتاباً إسرائيليين هاجموا بحدة جيش «الدفاع»، وهو أمر غير مألوف إسرائيلياً، واعتبروا أن القوة المفرطة ستؤدي إلى حريق شامل ستكون فيه إسرائيل متهمة بأبشع التهم. وفي السياق ذاته، يقول ناحوم بارنيع: «من يعتقد أنه يمكن تصفية المشكلة بوسائل عسكرية، يكذب على نفسه وعلى ناخبيه. غزة محيدة في الجو، في البحر، في الأرض ومن تحت الأرض. لم يتبق للغزيين سوى أن يشعروا بأنهم شعب وأن يبدؤوا بالسير». من جهته، يقول المحلل اليساري جدعون ليفي: «جيش الذبح الإسرائيلي.. يوم جمعة عيد الفصح للمسيحيين وليلة عيد الفصح لليهود، كان اليوم النازف للفلسطينيين في غزة، حتى جريمة حرب لا يمكن أن نسمي بها ما حدث لأنه لم يكن هناك حرب. لا يوجد في إسرائيل شيء أرخص من دم الفلسطينيين». أما «حجاي إلعاد»، مدير عام منظمة «بيتسيلم» (مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة)، فكتب يقول: «في القتل على سياج سجن غزة تبالغ القيادة الإسرائيلية بشكل تدريجي في واحدة من حقائق الموت والحياة. السيطرة على شعب آخر تستوجب، من وقت لآخر، أياماً من القتل والمجازر. ما زالت هناك أيام دموية أخرى في الطريق»!

الموقف الثالث، كان موقف المحذرين من أن تعيد الأحداث مأساة قطاع غزة إلى الأجندة الدولية مع التشديد على ضرورة الحل السياسي. وفي هذا كتب المحلل العسكري في صحيفة «يديعوت أحرونوت» (أليكس فيشمان) يقول: «الإنجاز الأهم هو رد الفعل في الحلبة الدولية وعودة الأزمة في غزة إلى الوعي (الدولي). وبدء المظاهرات في يوم الأرض هو محاولة لربط فلسطينيي 48 بالهبة: كلنا معاً، لاجئو 48 و67». من جهته، اعتبر المحلل العسكري في القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي (ألون بن دافيد) أن «حماس استطاعت طرح غزة على الأجندة الدولية، وستواصل دفع هذا الحدث. وبذلك فإن الجزء الأصعب ما زال أمامنا». من جهته، قال المحلل السياسي في القناة الثانية (أودي سيغال): «سكان غزة يتحدون.. قِدر القطاع يغلي، بل يعتمل، وأجزاء منه بدأت تتسرب إلينا. الإحساس بأن الفلسطينيين هم مشكلة هامشية، طفيفة، غير مثيرة للاهتمام وزائدة هو إحساس عابث، مشكلة إسرائيلية داخلية لن تتبخر ولن تختفي. كل الخطوات السياسية التي كان يفترض أن تحصل بعد فك الارتباط عن غزة قبل قرابة 13 عاماً لم تنفذ، ونحن ننظر إلى النتائج».

الموقف الرابع، عبر عنه إسرائيليون داعمون لخيار «المقاومة الشعبية السلمية» فلسطينياً. في السياق، جاء مقال لافت لجندي إسرائيلي سابق يدعى (برادلي بيرستون) نشرته صحيفة «هآرتس» قال فيها: «سلاح جديد ضد الاحتلال يملكه اللاجئون الفلسطينيون. وتبدو إسرائيل، بكل طبقات دفاعها ضد كل نوع من الفتك ابتكره الإنسان، غير مستعدة لمواجهته. هو سلاح يشعر أمامه - حتى واحد من أعتى جيوش العالم وأكثرها قوة وتقدماً- بالارتباك. إنه يستطيع أن ينجح حيث فشلت التفجيرات والصواريخ البالستية وأنفاقُ الهجوم. إنه اللاعُنف». وفي هذا السياق أيضاً، كتبت كارولينا ليندسمان تقول: «على خلفية فشل الكفاح المسلح والمصاعب في المسار الدبلوماسي، فإن مسيرة العودة هي خطوة كبرى في الكفاح الفلسطيني. كل من يخاف على مستقبل الدولة ومصير (الشعبين) ملزم بأن يفرح بها. ليس لدى الجيش الإسرائيلي الأدوات للوقوف في وجه مقاومة مدنية شعبية غير مسلحة. كلما نجح الفلسطينيون في التمسك بالكفاح غير العنيف بروح المهاتما غاندي ونيلسون مانديلا ومارتن لوثر كينغ، سينكشف ميزان القوى الحقيقي بين الإسرائيليين والفلسطينيين وينكشف أيضاً عجز السلاح، مهما كان متطوراً. في الكفاح غير المسلح التفوق العسكري لإسرائيل سيكون طامة كبرى عليها، إذ ليس القوي هو من ينتصر، بل المحق فحسب».

وأخيراً، ها قد نجح شعار «فلسطين تجمعنا»، وفهمت إسرائيل أن كل محاولاتها لشطب حق العودة باءت بالفشل، بعد أن انتهج الشعب الفلسطيني ومعه الحركة الوطنية وفصائلها خطاً جديداً: اللاعنف أو المقاومة الشعبية السلمية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم50149
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153213
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر601856
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60385830
حاليا يتواجد 5720 زوار  على الموقع