موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

في ذم الكفاح الفلسطيني المسلح!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الأسبوع الأخير من شهر مارس/ آذار الماضي، وعلى مدى يومين (21، 22) منه، عقد «مركز الأبحاث الفلسطيني» في ما وصف أنه «انطلاقة جديدة» للمركز تحت رئاسة د. محمد اشتية ، عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، مؤتمراً تحت عنوان «مراجعة استراتيجيات الحركة الوطنية الفلسطينية». ويبدو أنها كانت فرصة للبعض، لا لمراجعة تلك «الاستراتيجيات» وحسب، بل لتجريم مبدأ الثورة الأول، وهو مبدأ «الكفاح المسلح طريق التحرير»، حيث تحمل المسؤولية الأساسية عن «الأخطاء والخطايا» التي ارتكبت في نصف قرن وما آلت إليه أحوال الثورة. والحقيقة أن العيب لم يكن في المبدأ، بل في القيادات التي لم يكن معظمها صادقاً في تبنيه، ولم تكن على مستواه. لذلك لم يأت التخلي عنه فجأة، ولم يسقط مرة واحدة من السماء، بل بدأ قبل (اتفاق أوسلو) وإقامة (السلطة الفلسطينية) بسنوات عديدة. ولتبيان ذلك، لا بد من العودة في التاريخ إلى أواسط ستينات القرن الماضي.

 

اعتبرت «الرصاصة الأولى» التي أطلقتها حركة (فتح) في أول أيام العام 1965. وحتى وقوع عدوان يونيو/ حزيران 1967 ورقة تتطاير بين القاهرة ودمشق وبغداد. لكن الهزيمة التي تعرضت لها الأنظمة العربية في تلك الحرب ونتائجها الكارثية كانت مفتاحاً لبروز المقاومة الفلسطينية ك«بديل للحروب والجيوش النظامية»، وفي معركة الكرامة في مارس/ آذار 1968، ترسمت «ثورة فلسطينية معاصرة». لكن ذلك لم يكن ليرضي لا الأنظمة العربية المهزومة ولا «إسرائيل» والدول الاستعمارية الغربية، خصوصاً أن مركزها كان في الأردن بحدوده الطويلة مع «إسرائيل»، وكانت الأخطاء التي ارتكبتها بعض فصائل المقاومة مبرراً كافياً لضربها وإخراجها من الأردن في منتصف 1971 لتنتقل إلى لبنان ولترتكب الأخطاء والخطايا نفسها، وليستشري فيها الفساد قبل أن تتكالب عليها القوى المضادة للثورة.

في حرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973، التي انتهت بكارثتين عسكرية وسياسية، طرأت تغيرات كثيرة وكبيرة كان ملخصها خروج الأنظمة العربية من الصراع العربي- «الإسرائيلي» عبر مقولة الرئيس المصري أنور السادات الذي أعلن أن حرب أكتوبر هي «آخر الحروب»! وتأكدت هذه الحقيقة باعتراف العرب في مؤتمر قمة الرباط العام 1974 بمنظمة التحرير الفلسطينية «ممثلا شرعياً وحيداً للشعب الفلسطيني» وبدء أسطوانة «نقبل بما تقبل به المنظمة». لحق ذلك موافقة المجلس الوطني الفلسطيني على «برنامج النقاط العشر» أو ما عرف ب«البرنامج المرحلي» وتنازل المنظمة عن 78% من أرض فلسطين ب«الاعتراف المتبادل» بين المنظمة و«إسرائيل»، ثم دخول ياسر عرفات مبنى الأمم المتحدة وخطاب «غصن الزيتون»! وباندلاع الحرب الأهلية اللبنانية، انفتحت حرب إخراج المقاومة من لبنان عبر اجتياحين «إسرائيليين»: الأول اقتصر على الجنوب اللبناني العام 1978، والثاني وصل إلى بيروت العام 1982 وانتهي بخروجها من لبنان.

كل تلك التطورات بررت للبعض أن «النضال السياسي» أجدى من «الكفاح المسلح» الذي ظل ذكره يرد في الخطابات، بينما المفاوضات السرية مع «الإسرائيليين» تمهد لمرحلة أخطر وأبعد عن «الكفاح المسلح». لكن كل ذلك لم يحقق شيئاً مما كانت تتطلع إليه قيادة منظمة التحرير، وبدا أنها قدمت «كل شيء» دون مقابل! وجاءت «انتفاضة الحجارة» التي عمت كل الأراضي الفلسطينية المحتلة (1987) لتنقذها وتجبر العالم على النظر ثانية إلى القضية الفلسطينية، فتحركت أمريكا لاحتوائها ولجر قيادة المنظمة إلى «فخ مدريد» ولكن دون أن تغير من مواقفه الفعلية. ووصولاً إلى (اتفاق أوسلو) دخلت القضية مرحلة جديدة على طريق التصفية. كان إحلال «السلطة الفلسطينية» محل منظمة التحرير الفلسطينية إلغاء لها وللثورة معا، وتحويلها إلى «ذراع أمني» ل «إسرائيل»، فسقط مبدأ «الكفاح المسلح» لولا وجود حركتي (حماس) و(الجهاد الإسلامي) اللتين ما زالتا «تتحدثان» عنه!

وبعد ربع قرن على (أوسلو)، واعتراف السلطة الفلسطينية بفشل «النضال السياسي»، لم يبق إلا «المقاومة الشعبية السلمية» و«الحراك المدني» و«مسيرات العودة» ورسائلها التي لم ولن تصل خصوصاً إلى واشنطن وتل أبيب. ونكرر أن العيب لم يكن في مبدأ الكفاح المسلح، لأن دويلة استيطانية استعمارية توسعية قامت بالقوة واستمرت بها وتتجه إلى الفاشية الصريحة والنازية العارية، لن تنفع معها أية وسائل إن لم يكن الكفاح المسلح أحدها بل أهمها. إن «مسيرات العودة» وما يمكن أن يسقط فيها من ضحايا، لن تغير من طبيعة هذا الدويلة أو من أطماعها ونزعتها التوسعية التي تتجاوز حدود فلسطين. ولا شك أن «المسيرات والحراك المدني» يمكن أن يجذبا انتباه بعض القطاعات من شعوب العالم لفترة، لكنهما لن يغيرا سياسات الحكومات الاستعمارية المنحازة. وحتى لو أنتجا بعض البيانات المؤيدة للحقوق الإنسانية للشعب الفلسطيني، فإن بياناتها ستضاف لما سبق من بيانات دخلت الأدراج المنسية!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44265
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253454
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر702097
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60486071
حاليا يتواجد 4674 زوار  على الموقع