موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

في ذم الكفاح الفلسطيني المسلح!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الأسبوع الأخير من شهر مارس/ آذار الماضي، وعلى مدى يومين (21، 22) منه، عقد «مركز الأبحاث الفلسطيني» في ما وصف أنه «انطلاقة جديدة» للمركز تحت رئاسة د. محمد اشتية ، عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، مؤتمراً تحت عنوان «مراجعة استراتيجيات الحركة الوطنية الفلسطينية». ويبدو أنها كانت فرصة للبعض، لا لمراجعة تلك «الاستراتيجيات» وحسب، بل لتجريم مبدأ الثورة الأول، وهو مبدأ «الكفاح المسلح طريق التحرير»، حيث تحمل المسؤولية الأساسية عن «الأخطاء والخطايا» التي ارتكبت في نصف قرن وما آلت إليه أحوال الثورة. والحقيقة أن العيب لم يكن في المبدأ، بل في القيادات التي لم يكن معظمها صادقاً في تبنيه، ولم تكن على مستواه. لذلك لم يأت التخلي عنه فجأة، ولم يسقط مرة واحدة من السماء، بل بدأ قبل (اتفاق أوسلو) وإقامة (السلطة الفلسطينية) بسنوات عديدة. ولتبيان ذلك، لا بد من العودة في التاريخ إلى أواسط ستينات القرن الماضي.

 

اعتبرت «الرصاصة الأولى» التي أطلقتها حركة (فتح) في أول أيام العام 1965. وحتى وقوع عدوان يونيو/ حزيران 1967 ورقة تتطاير بين القاهرة ودمشق وبغداد. لكن الهزيمة التي تعرضت لها الأنظمة العربية في تلك الحرب ونتائجها الكارثية كانت مفتاحاً لبروز المقاومة الفلسطينية ك«بديل للحروب والجيوش النظامية»، وفي معركة الكرامة في مارس/ آذار 1968، ترسمت «ثورة فلسطينية معاصرة». لكن ذلك لم يكن ليرضي لا الأنظمة العربية المهزومة ولا «إسرائيل» والدول الاستعمارية الغربية، خصوصاً أن مركزها كان في الأردن بحدوده الطويلة مع «إسرائيل»، وكانت الأخطاء التي ارتكبتها بعض فصائل المقاومة مبرراً كافياً لضربها وإخراجها من الأردن في منتصف 1971 لتنتقل إلى لبنان ولترتكب الأخطاء والخطايا نفسها، وليستشري فيها الفساد قبل أن تتكالب عليها القوى المضادة للثورة.

في حرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973، التي انتهت بكارثتين عسكرية وسياسية، طرأت تغيرات كثيرة وكبيرة كان ملخصها خروج الأنظمة العربية من الصراع العربي- «الإسرائيلي» عبر مقولة الرئيس المصري أنور السادات الذي أعلن أن حرب أكتوبر هي «آخر الحروب»! وتأكدت هذه الحقيقة باعتراف العرب في مؤتمر قمة الرباط العام 1974 بمنظمة التحرير الفلسطينية «ممثلا شرعياً وحيداً للشعب الفلسطيني» وبدء أسطوانة «نقبل بما تقبل به المنظمة». لحق ذلك موافقة المجلس الوطني الفلسطيني على «برنامج النقاط العشر» أو ما عرف ب«البرنامج المرحلي» وتنازل المنظمة عن 78% من أرض فلسطين ب«الاعتراف المتبادل» بين المنظمة و«إسرائيل»، ثم دخول ياسر عرفات مبنى الأمم المتحدة وخطاب «غصن الزيتون»! وباندلاع الحرب الأهلية اللبنانية، انفتحت حرب إخراج المقاومة من لبنان عبر اجتياحين «إسرائيليين»: الأول اقتصر على الجنوب اللبناني العام 1978، والثاني وصل إلى بيروت العام 1982 وانتهي بخروجها من لبنان.

كل تلك التطورات بررت للبعض أن «النضال السياسي» أجدى من «الكفاح المسلح» الذي ظل ذكره يرد في الخطابات، بينما المفاوضات السرية مع «الإسرائيليين» تمهد لمرحلة أخطر وأبعد عن «الكفاح المسلح». لكن كل ذلك لم يحقق شيئاً مما كانت تتطلع إليه قيادة منظمة التحرير، وبدا أنها قدمت «كل شيء» دون مقابل! وجاءت «انتفاضة الحجارة» التي عمت كل الأراضي الفلسطينية المحتلة (1987) لتنقذها وتجبر العالم على النظر ثانية إلى القضية الفلسطينية، فتحركت أمريكا لاحتوائها ولجر قيادة المنظمة إلى «فخ مدريد» ولكن دون أن تغير من مواقفه الفعلية. ووصولاً إلى (اتفاق أوسلو) دخلت القضية مرحلة جديدة على طريق التصفية. كان إحلال «السلطة الفلسطينية» محل منظمة التحرير الفلسطينية إلغاء لها وللثورة معا، وتحويلها إلى «ذراع أمني» ل «إسرائيل»، فسقط مبدأ «الكفاح المسلح» لولا وجود حركتي (حماس) و(الجهاد الإسلامي) اللتين ما زالتا «تتحدثان» عنه!

وبعد ربع قرن على (أوسلو)، واعتراف السلطة الفلسطينية بفشل «النضال السياسي»، لم يبق إلا «المقاومة الشعبية السلمية» و«الحراك المدني» و«مسيرات العودة» ورسائلها التي لم ولن تصل خصوصاً إلى واشنطن وتل أبيب. ونكرر أن العيب لم يكن في مبدأ الكفاح المسلح، لأن دويلة استيطانية استعمارية توسعية قامت بالقوة واستمرت بها وتتجه إلى الفاشية الصريحة والنازية العارية، لن تنفع معها أية وسائل إن لم يكن الكفاح المسلح أحدها بل أهمها. إن «مسيرات العودة» وما يمكن أن يسقط فيها من ضحايا، لن تغير من طبيعة هذا الدويلة أو من أطماعها ونزعتها التوسعية التي تتجاوز حدود فلسطين. ولا شك أن «المسيرات والحراك المدني» يمكن أن يجذبا انتباه بعض القطاعات من شعوب العالم لفترة، لكنهما لن يغيرا سياسات الحكومات الاستعمارية المنحازة. وحتى لو أنتجا بعض البيانات المؤيدة للحقوق الإنسانية للشعب الفلسطيني، فإن بياناتها ستضاف لما سبق من بيانات دخلت الأدراج المنسية!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16243
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع124360
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر877775
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57955324
حاليا يتواجد 2309 زوار  على الموقع