موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

لماذا كل الأخبار ( أناضول)؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يكاد المتابع للأحداث العامة في بعض شبكات الاخبار العربية، الرسمية منها، والالكترونية الخاصة، أن لا يجد سوى ناقل وحيد أو أثنين لهذه الاخبار، حتى لو كانت أحداثها بعيدة جغرافياً عن الشؤون العربية.

 

يٰذكرني هذا الإشكال المهني بوكالات أنباء وطنية، وعلى الخصوص في بعض دول الخليج العربي، التي لا تستخدم أي مراسل لها في أية دولة أخرى، وتجدها تبث أخبارها من كل بقاع الارض الى مشتركيها في الداخل، وكأنها وكالة الأنباء الوحيدة الموجودة في مسرح كل الأحداث العربية والدولية !

تراها تبث تقريراً مثيراً عن كارثة إعصار بحري في جنوب شرق آسيا، وتلحقه بخبر عن المناكفات الروسية الامريكية في سماء سوريا، ومن ثم بخبر عن التحقيق الجنائي في مسائل تحرش مشاهير السينما والتلفزيون والصحافة الامريكية جنسياً بزميلاتهم في العمل، ثم مظاهرات في قرى على حدود دولتين أوروبيتين، لأن البعض رفع علماً تركياً مع الاعلام الفرنسية والفلسطينية احتجاجاً على حماقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن القدس الشريف.

وحتى ميانمار لم نفتقدها في مثل هذه الاخبار،وهي اخبار ينقصها المهنية، ويجري نشرها وفقاً للموضة الإخبارية السائدة في الفترة التي تنشر خلالها.

كان الحال سابقاً، وما يزال الحال هو نفسه اليوم، أن (الأمانة في نقل الخبر) هي أحد القواعد الاساسية في العمل الصحفي، وللأسف هذا ما لا نجده في تلك الاخبار التي تروجها هذه الوكالات حالياً، لمشتركيها في الداخل.

ببساطة، يلغي هواة الصحافة الحكومية، وكالات أنباء عريقة، وينقلون أخبارها دون أن يتكرموا علينا بالاشارة لتلك الوكالات، ولو في متن الخبر، ولا يحترمون حقوق النشر، وهكذا يلغي هؤلاء الموظفون الهواة، رويترز واسشوتيتدبرس والصحافة الفرنسية وتاس وشينخوا وغيرها من وكالات الأنباء العريقة.

ولكن في ظل الهيمنة التركية على الكثير من الأمور في الساحة العربية، أو في ظل الموضة التي تقلد تركيا وأيران وتنسخ أفعالهما وأقوالهما، وتبرر أخطائهما، وتبالغ في مدح نجاحاتهما، نجد أن هذه الوكالات المحلية وبعض الصفحات الالكترونية تتراكض لتنشر خبر تقول ان وكالة (الأناضول ) التركية أو ( العالم) الأيرانية قد نقلته!

والحال نفسه نجده في موضة استنساخ اخبار قناة ( العالم) الايرانية، ومتابعتها بالرغم من عدم أمانتها وعدم دقتها في الكثير مما تروج له.

ونجد لذلك ( الأناضول) التركية وزميلاتها في ايران، تنقل اخباراً من المغرب ودول أفريقية وأوروبية، ومن اليمن، ومصر، وفلسطين المحتلة، وموريتانيا، وميانمار وغيرها هي في الأغلب ذات أهداف تخدم المصالح التركية، أو الأيرانية دون ان يوجد لها مراسلون في هذه الدول، بل تعتمد ذات الأسلوب الذي تمارسه الوكالات الخليجية في نقل اخبار العالم لوحدها الى المشتركين في داخل دولها.

في حالة الوكالة التركية، أنها تستخدم في نشرتها باللغة العربية، أخبار غيرها من الوكالات العالمية دون أن تنسبها الى مصادرها الأصلية حفاظاً على الأمانة الصحفية في نقل الخبر، أي أنها الجهة التي ترجمت الخبر الى اللغة العربية !

وهذا قطعاً اعتداء على حق تلك الوكالات في ملكية وترويج اخبارها بأسمها، وليس باستنساخ الخبر دون ان يذكر أسمها .

ويستسهل موظفو الحكومة، ولا أقول صحفيوها،لأن الصحفي ليس موظفاً في حكومة، نقل الخبر عن الأناضول باللغة العربية لأنهم لا يريدون ترجمة ما يردهم من وكالات الانباء الأجنبية باللغات الانكليزية او الفرنسية والروسية والإسبانية ! وبعض هذه الوكالات لا تعتمد الخدمة العربية لإخبارها.

ويسحب هؤلاء الموظفون النفوذ السياسي التركي أو النفوذ السياسي الأيراني الى ساحة استخدام الاخبار، وهي بالتأكيد ذات غرض معين، ليس صحفياً قطعاً.

أعرف موظفين لدى بعض الدول، هم من يكتب الأخبار عن نشاطات مسؤولي دولهم، أو أنهم يطلعّون على ما أعده موظفون أقل مرتبة منهم ليوافقوا هم، أو ليعدلوا من الصيغة النهائية التي ستبثها وكالاتهم الحكومية الى المشتركين داخل البلاد، ومنهم الصحف اليومية ومحطات الإذاعة والتلفزيون المحلية، وليطلع أولي الأمر على نشاطات أؤلئك المسؤولين!

وبذلك يظهر أمامنا سؤال عن السبل اللازمة لاستعادة مصداقية الخبر عربياً، وإعادة فنون كتابته الى أصولها، والمحافظة على الأمانة في نقله ونشره.

ولا نرى ان ما نسمعه ونقرأه عن جمعيات واتحادات وروابط تعني بشؤون الصحافة والأخبار ووكالات الانباء وغيرها، قادرة بهيئاتها الحالية أن تنهض بهذه المهمة، لأنها بصراحة قد أصبحت جزءً من النظام الرسمي الحاكم، ولم تعد جمعيات، واتحادات مهنية مستقلة .

أبحثوا معنا عن حل! على أن يبدأ هذا الحل من نقطة أبعاد الموظفين والنفوذ الحكومي المالي والسياسي عن مهنة الصحافة، مع الدفاع عن حرية الصحافة، والامانة في نقل الخبر ونشره.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2431
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144590
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر964550
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60748524
حاليا يتواجد 4686 زوار  على الموقع