موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

الأرض أرضنا وهم الغرباء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من شاهد المسيرات الفلسطينية يوم الجمعة الماضي (30 مارس 2018), يوم الأرض, في كلّ أنحاء فلسطين وفي الدول المحاذية لها, يذهل من عظمة الشعب الفلسطيني البطل , وإصراره على حق العودة إلى وطنه وأرضه, هذا الحق, الذي أقرته الشرعية الدولية في قرارها رقم 194, بالمقابل ينذهل من مدى الفاشية الصهيونية في قمع المسيرات السلمية, وإطلاق النار عليها, مما أدّى إلى استشهاد حوالي 19 , وإصابة ما ينوف عن الألف وأربعمائة شخص ,من بينهم من ذوي الإصابات البالغة. هذه هي وحشية الكيان الصهيوني, الذي أعدّ جيشه عدّته منذ أيام خوفا وتحسبا من نتائج هذه المسيرات. إسرائيل فهمت الرسالة بإصرار الفلسطينيين على نيل حقوقهم كاملة غير منقوصة. أيضا عرف العالم, وحليفة إسرائيل الكبرى, أميركا أن قرار نقل السفارة الأميركية في الكيان إلى القدس, هو قرار مرفوض من الشعب الفلسطيني وأمتنا, وأن الفلسطيني لن ينسى حقه في فلسطين التاريخية من النهر إلى البحر, ومن رأس الناقورة حتى رفح.

 

قالت جولدة مائير ذات يوم “الكبار يموتون, والصغار ينسون”. كانت غالبية مسيرات يوم الأرض من الشباب الذين ولدوا بعد النكبة وهجّر أهاليهم في وطنهم وإلى الخارج. الفلسطيني حتى لوكان حفيداً لحفيد المهجّر, لن ينسى قريته وبلدته وأرضه ومدينته. للعلم كانت إسرائيل مربكة قبل موعد يوم الأرض بأسبوع, زادتهإ المسيرات إرباكاً, وخاصة بعد نشر إحصائية “الإدارة المدنية” التي أعلنت فيها تساوي عدد اليهود والعرب في كل أنحاء فلسطين المحتلة, ووقعت نتائج الإحصائية على رؤوسهم مثل الصاعقة. الإسرائيليون أغبياء , فلم يدرسوا صلابة معدن شعبنا قبل انتقائهم لفلسطين وطناً لهم, من هذه النقطة ترتفع الأصوات التي تتزايد عددا يوما بعد يوم متوقعة إزالة دولتهم, ولذلك تزداد وتائر الهجرة العكسية من إسرائيل , ومنهم نتنياهو, الذي حاول في خطاب له, أن تحاول إسرائيل وتعمل من أجل مرور الذكرى المئوية لإقامتها. في صميم كل صهيوني بذور شك في بقاء إسرائيل كدولة, من خلال المسيرات الأخيرة في يوم الأرض سيتعزز هذا الشك لديه.

يوم الارض الفلسطينية هو ذكرى خالدة في تاريخ الشعب الفلسطيني, انه عنوان التصاق هذا الشعب بأرضه الطيبة وبوطنه المحتل من قبل العدو الغاشم. يوم الأرض, يوم تنادى الفلسطينيون في منطقة 48 في عام 1976 إلى تنظيم مظاهرات حاشدة في كل المدن والقرى الفلسطينية, احتجاجاً على مصادرة السلطات الصهيونية لـ(31) ألف دونم من أراضي الجليل في عرّابة, وسخنين, ودير حنا, وغيرها. قامت المظاهرات الفلسطينية وجاء الجيش والدبابات الإسرائيلية وحرس الحدود, لقمع هذه التظاهرات بالقوة وبالرصاص الحي, الأمر الذي أدّى إلى استشهاد 6 من أبناء شعبنا وجرح المئات. لم تكتف سلطات الاحتلال بذلك, بل فرضت حظرا للتجول في قرى الجليل والمثلث, وذلك في اليوم التالي, وقامت بحملة اعتقالات واسعة بين الفلسطينيين في منطقة 48 , طالت المئات.

لقد أصبح هذا اليوم منذ تلك الحادثة, يوما للمحافظة على الأرض الفلسطينية من التهويد, ورمزا لوحدة الشعب الفلسطيني في الوطن وفي الشتات, فجماهير شعبنا وفي كل أماكن تواجدها, جعلت من هذا اليوم مناسبةً من أهم مناسبات التاريخ الفلسطيني, تعلن فيه تمسكها بكل الأرض والوطن الفلسطيني، مناسبة تؤكد فيها التزامها بتحرير فلسطين وأن إسرائيل الغازية إلى زوال, مناسبة تؤكد فيها على حق العودة لكل اللاجئين من منطقة 48, الذين أجبرتهم الدولة الوليدة والعصابات الصهيونية آنذاك, على الخروج من أراضيهم عبر ترحليهم, وقامت باقتراف المذابح والمجازر الجماعية لإرهاب أهل فلسطين واجبارهم على الرحيل, وذلك في مخطط مدروس لهدم ما يزيد على 500 قرية فلسطينية فيما بعد, مُسحت بعد تدميرها في محاولة واضحة لتزييف تاريخ الأرض كي يتلائم مع الأضاليل والأساطير الصهيونية.

لقد استولت إسرائيل على 92% من أراضي فلسطين المحتلة عام 1948 و78% من مساحة فلسطين التاريخية بموجب قوانين للسلب والنهب, سنّتها الكنيست الصهيوني. لم تكتف الدولة الصهيونية بهذا الرقم, بل أصبحت تصادر بشكل دوري المزيد من الأراضي الفلسطينية مرّة بحجة لزومها للأمن والجيش الصهيوني, وتارةً لأهميتها لبناء المستوطنات والمستعمرات الجديدة للقادمين الجدد إلى إسرائيل ولمحاولة تهويد الجليل. في عام 1976 تنادى أبناء وطننا المحتلة أرضهم في عام 1948 ومن خلال مؤتمر عقدوه في الناصرة، وكان من أبرز قراراته, تنظيم احتجاجات بأشكال مختلفة في 30 مارس 1976 احتجاجا على مصادرة أراضيهم, وكان ما كان!. وفي عام 1967 احتلت كامل الارض الفلسطينية, واستمرت في مصادرة معظم أراضي الضفة الغربية.

في يوم الأرض كل التحية لأبناء شعبنا الفلسطيني في منطقة 48 وفي الضفة الغربية وغزة وحيثما يتواجد والنصر لشعبنا ووطننا الفلسطيني الذي هو جزء لا يتجزأ من الوطن العربي الواحد والموحد من المحيط الى الخليج.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حول المسالة الفلسطينية

د. سليم نزال

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    يمكن تعريف النشاط السياسى الى مستويات اساسيية الاول المستوى الوطنى و الثاني المستوى الدولى ...

هل توجد خطة اسمها «صفقة القرن» ؟

عوني صادق

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    منذ سنتين يدور حديث يعلو ويهبط، وأحياناً يتوقف عن «خطة سلام» مزعومة تعود حقوق ...

ماذا بعد هزيمة الجماعات الإرهابية؟!

د. صبحي غندور

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    ما الذي سيحصل بعد النجاح في هزيمة أماكن الجماعات الإرهابية داخل مشرق الأمة العربية ...

الأنماط الحياتية القابعة وراء الأشخاص

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    أبدا، يعيد التاريخ نفسه المرة تلو المرة فى بلاد العرب. مما يتكرر فى مسيرة ...

ماكرون وتيريزا ماى: المصير الغامض

عبدالله السناوي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

  «أتوقف اليوم عن ممارسة مهامى رئيسا للجمهورية الفرنسية».   هكذا فاجأ «شارل ديجول» الفرنسيين والعالم ...

إنعاش المجتمعات المحلية تصحيح لمسيرة العولمة

جميل مطر

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    المشهد المألوف هذه الأيام منظر بعض فرسان العولمة يترجلون مثل دونالد ترامب وكثيرين من ...

العودة إلى إفريقيا

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    على الرغم من أن مصر تقع فى أقصى الطرف الشمالى الشرقى لإفريقيا فإنها مثلت ...

أسطوانة نتنياهو المشروخة

د. فايز رشيد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    طلع علينا نتنياهو بالعملية التي أسماها «درع الشمال» والتي تهدف إلى تفجير ما ادّعاه ...

الابتكار أو الاندثار

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    كثيرة هى التقارير التى تصدر من مؤسسات مختلفة تتناول الوضع العربي، إلا أن تقرير ...

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20322
mod_vvisit_counterالبارحة55445
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع271748
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر608029
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61752836
حاليا يتواجد 4779 زوار  على الموقع