موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

العنصرية ضد فلسطينيي 48

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا يكاد يمر يوم دون بروز تجليات العنصرية الإسرائيلية ضد فلسطينيي 48، وليس آخرها مصادقة اللجنة الخاصة بإعداد «قانون القومية» على نص القانون، تمهيداً للتصويت عليه في القراءة الأولى في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي). والقانون المذكور خاص بإنشاء بلدات يهودية فقط بهدفٍ مواكبٍ هو تمكين «المحكمة الإسرائيلية العليا» من تفضيل الطابع اليهودي للدولة على القيم الديمقراطية عندما يكون هناك تناقض بينهما. وهو أيضاً «القانون» الذي ألغى اللغة العربية كلغة رسمية. وسريعاً، وبعد الإعلان عن المصادقة، ألغى المجلس المحلي في بلدة «كفار هفراديم» اليهودية في الجليل الأعلى مناقصةً لتسويق القسم الثالث من قسائم البناء في البلدة، لأن أغلبية المتقدمين لها من العرب.

 

ومؤخراً، أظهرت معطيات «مفوضية خدمات الدولة» في إسرائيل تجلياً آخر للعنصرية في وزارات «الدولة» كلها. فوزارات الهجرة، والقدس، والتراث، والشؤون الاستراتيجية.. لا يعمل فيها ولو عربي واحد. لكن اللافت أن وزارة الأديان، التي يفترض أن تكون مختلفة، كونها تعالج شؤوناً إسلامية ومسيحية، علاوة على الشؤون اليهودية، هي أيضاً لا تشغل عربياً واحداً. وهكذا الحال في معظم الوزارات، حيث نسبة العاملين العرب هامشية جداً: ففي مؤسسة «تطوير النقب والجليل يعمل موظف عربي واحد من بين 56 موظفاً، رغم أن أغلبية السكان في هاتين المنطقتين عرب، والمساواة الاجتماعية 8 من أصل 96 موظفاً، والتربية 177 عربياً من بين 2010 موظفين.. إلخ». كذلك، فإن من أحدث تجليات العنصرية في إسرائيل، قرار «لجنة الأخلاق البرلمانية» في الكنيست بمنع النائب العربي يوسف جبارين (عضو «القائمة المشتركة») من السفر إلى الخارج لتقديم محاضرات بدعوة من المنظمة الأميركية «الصوت اليهودي من أجل السلام» الداعية لمقاطعة إسرائيل بسبب الاحتلال.

وعلى صعيد متمم، فإنه في 21 مارس، الذي يصادف اليوم العالمي لمناهضة العنصرية، نشر «الائتلاف لمناهضة العنصرية» نتائج استطلاع جديد قام به معهد الأبحاث «رافي سميث»، بالشراكة مع صندوق «فريدريخ ابيرت». وقد كشف الاستطلاع عن أن «أكثر من (90%) من المجتمع الإسرائيلي يعتقد أن المؤسسات المختلفة في إسرائيل لا تقوم بدورها بشكل كاف (46%) أو لا تقوم بأي شيء (45%) لمناهضة العنصرية في إسرائيل، بل إن (47%) يعتقدون أن المجتمع في إسرائيل عنصري». كما أكدت نتائج الاستطلاع على أن «الإحساس العام أن إسرائيل تتجه نحو مأسسة العنصرية. ونسبة العنصرية الأكبر موجهة ضد العرب وطالبي اللجوء (76%)».

ولعل أبرز ما قيل في إيضاح جذور العنصرية الصهيونية الإسرائيلية ما أورده المفكر اليهودي (ديمتري تشومسكي): «مشروع الاستيطان القومي المسيحاني، الذي يرتكز على الفكرة العنصرية بشأن التفوق المقدس والثابت لحقوق اليهود في المنطقة بين النهر والبحر، يعتبر المصدر الأول لتشجيع الهيمنة القومية العرقية المناوئة للعرب داخل دولة إسرائيل. ‬كل ‬شرعنة ‬لموقع ‬استيطاني ‬غير ‬قانوني ‬في ‬الضفة ‬الغربية، والذي يقام دائماً، ‬كما ‬هو ‬معروف، ‬حسب ‬أمر ‬إلهي.. ‬تعطي ‬بصورة ‬غير ‬مباشرة ‬دعماً ‬لتوجهات ‬السلب ‬والقمع ‬لمجمل ‬الحقوق ‬المدنية ‬للعرب ‬الفلسطينيين ‬داخل ‬الخط الأخضر، ‬وهي ‬توجهات ‬تتغذى ‬في ‬الأساس ‬على ‬المنطق ‬المشوه ‬للعنصرية ‬التلمودية ‬والتوراتية ‬الدينية، ‬التي ‬تعتبر ‬أبناء ‬البلاد ‬العرب ‬الذين ‬يعيشون ‬في ‬الفضاء ‬الشرق ‬أوسطي ‬منذ ‬الأزل ‬كمهاجرين ‬يوجدون ‬هنا ‬بفضل ‬سخاء ‬السيد ‬اليهودي»‬. ‬

وجاءت ‬تصريحات ‬المسؤول ‬عن ‬أرشيف «‬الدولة ‬الإسرائيلية»، يعقوب ‬لزوبيك، ‬في ‬ذات ‬السياق، ‬حيث ‬أكد ‬أن «‬إسرائيل ‬تتستر ‬على ‬معلومات ‬أرشيفية ‬بطريقة ‬غير ‬متوقعة ‬من ‬دولة ‬ديمقراطية. ‬لا ‬يمكن ‬التذرع ‬بحجة ‬الأمن ‬القومي ‬من ‬أجل ‬التستر ‬على ‬إخفاقات ‬الماضي، ‬خاصة ‬في ‬كل ‬ما ‬يتعلق ‬بارتكاب ‬جرائم ‬حرب ‬وتعامل ‬الدولة ‬مع ‬المواطنين ‬العرب»‬. ‬وقال لزوبيك ‬في ‬تقرير ‬ختامي ‬بمناسبة ‬انتهاء ‬ولايته ‬في ‬هذا ‬المنصب، ‬إن «‬إسرائيل ‬ارتكبت ‬جرائم ‬حرب ‬في ‬أماكن ‬متعددة، ‬وإن ‬«جهاز ‬الأمن ‬العام» (الشاباك) «تدخل ‬ويتدخل ‬في ‬جهاز ‬التعليم ‬العربي، ‬وإن ‬إسرائيل ‬تعاملت ‬مع ‬المواطنين ‬العرب ‬في ‬الداخل ‬ومع ‬مواطنين ‬آخرين ‬بطريقة ‬لا ‬تتلاءم ‬مع ‬دولة ‬ديمقراطية»‬. ‬

ومن ‬جانبه، ‬يتهكم ‬الكاتب ‬اليساري «جدعون ‬ليفي» ‬على ‬الوضع ‬العام ‬في ‬إسرائيل ‬فيقول ‬ساخراً: «‬هياج ‬حكم ‬اليمين ‬يؤدي ‬إلى ‬المزيد ‬من ‬مسرحيات ‬اللامعقول. ‬الجيش ‬الإسرائيلي ‬هو البالغ ‬والمسؤول، ‬والشاباك عامل ‬يؤدي ‬إلى ‬الاعتدال، ‬وأجهزة ‬الشرطة ‬عزيزة ‬يسار ‬الوسط. ‬باقة ‬ورود ‬للمفتش ‬العام، ‬شرطة ‬هي ‬ضحية ‬تفطر ‬القلب. ‬هذا ‬مضحك ‬مثل ‬أن ‬ترى ‬في ‬رئيس ‬الأركان (‬غادي ‬أيزينكوت) ‬نموذجاً ‬للتنوير، ‬وترى ‬في ‬الجيش ‬الإسرائيلي ‬نموذجاً ‬للأخلاق». ‬ويضيف ليفي: «‬شرطة ‬إسرائيل عنيفة ‬وعنصرية. ‬حاولوا ‬تقديم ‬شكوى ‬باسم ‬فلسطيني ‬ضد ‬مستوطن ‬وستقولون ‬إذا ‬لم ‬تكن ‬هذه ‬شرطة ‬آبارتايد ‬فما ‬هو ‬الآبارتايد؟»‬.

إن تجليات مستوى العنصرية في إسرائيل مؤشر خطير، والمزاج الشعبي الإسرائيلي بات مرتبطاً بقضايا عنصرية ضد فلسطينيي 48، تغرس ضدهم يومياً الكره والعدائية. والأحزاب الإسرائيلية اليمينية المتطرفة الحاكمة باتت تدرك أنها كلما استهدفت فلسطينيي 48 تزيد من شعبيتها، وبالتالي فإن القوانين والأفعال العنصرية كلها تخدم السياسة الإسرائيلية في ربط مزاج الرأي العام بالسياسة الإسرائيلية الرسمية المتطرفة القائمة. ولعل في هذا يكمن التطور الأخطر!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14192
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116208
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر628724
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57706273
حاليا يتواجد 3069 زوار  على الموقع