موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

العنصرية ضد فلسطينيي 48

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا يكاد يمر يوم دون بروز تجليات العنصرية الإسرائيلية ضد فلسطينيي 48، وليس آخرها مصادقة اللجنة الخاصة بإعداد «قانون القومية» على نص القانون، تمهيداً للتصويت عليه في القراءة الأولى في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي). والقانون المذكور خاص بإنشاء بلدات يهودية فقط بهدفٍ مواكبٍ هو تمكين «المحكمة الإسرائيلية العليا» من تفضيل الطابع اليهودي للدولة على القيم الديمقراطية عندما يكون هناك تناقض بينهما. وهو أيضاً «القانون» الذي ألغى اللغة العربية كلغة رسمية. وسريعاً، وبعد الإعلان عن المصادقة، ألغى المجلس المحلي في بلدة «كفار هفراديم» اليهودية في الجليل الأعلى مناقصةً لتسويق القسم الثالث من قسائم البناء في البلدة، لأن أغلبية المتقدمين لها من العرب.

 

ومؤخراً، أظهرت معطيات «مفوضية خدمات الدولة» في إسرائيل تجلياً آخر للعنصرية في وزارات «الدولة» كلها. فوزارات الهجرة، والقدس، والتراث، والشؤون الاستراتيجية.. لا يعمل فيها ولو عربي واحد. لكن اللافت أن وزارة الأديان، التي يفترض أن تكون مختلفة، كونها تعالج شؤوناً إسلامية ومسيحية، علاوة على الشؤون اليهودية، هي أيضاً لا تشغل عربياً واحداً. وهكذا الحال في معظم الوزارات، حيث نسبة العاملين العرب هامشية جداً: ففي مؤسسة «تطوير النقب والجليل يعمل موظف عربي واحد من بين 56 موظفاً، رغم أن أغلبية السكان في هاتين المنطقتين عرب، والمساواة الاجتماعية 8 من أصل 96 موظفاً، والتربية 177 عربياً من بين 2010 موظفين.. إلخ». كذلك، فإن من أحدث تجليات العنصرية في إسرائيل، قرار «لجنة الأخلاق البرلمانية» في الكنيست بمنع النائب العربي يوسف جبارين (عضو «القائمة المشتركة») من السفر إلى الخارج لتقديم محاضرات بدعوة من المنظمة الأميركية «الصوت اليهودي من أجل السلام» الداعية لمقاطعة إسرائيل بسبب الاحتلال.

وعلى صعيد متمم، فإنه في 21 مارس، الذي يصادف اليوم العالمي لمناهضة العنصرية، نشر «الائتلاف لمناهضة العنصرية» نتائج استطلاع جديد قام به معهد الأبحاث «رافي سميث»، بالشراكة مع صندوق «فريدريخ ابيرت». وقد كشف الاستطلاع عن أن «أكثر من (90%) من المجتمع الإسرائيلي يعتقد أن المؤسسات المختلفة في إسرائيل لا تقوم بدورها بشكل كاف (46%) أو لا تقوم بأي شيء (45%) لمناهضة العنصرية في إسرائيل، بل إن (47%) يعتقدون أن المجتمع في إسرائيل عنصري». كما أكدت نتائج الاستطلاع على أن «الإحساس العام أن إسرائيل تتجه نحو مأسسة العنصرية. ونسبة العنصرية الأكبر موجهة ضد العرب وطالبي اللجوء (76%)».

ولعل أبرز ما قيل في إيضاح جذور العنصرية الصهيونية الإسرائيلية ما أورده المفكر اليهودي (ديمتري تشومسكي): «مشروع الاستيطان القومي المسيحاني، الذي يرتكز على الفكرة العنصرية بشأن التفوق المقدس والثابت لحقوق اليهود في المنطقة بين النهر والبحر، يعتبر المصدر الأول لتشجيع الهيمنة القومية العرقية المناوئة للعرب داخل دولة إسرائيل. ‬كل ‬شرعنة ‬لموقع ‬استيطاني ‬غير ‬قانوني ‬في ‬الضفة ‬الغربية، والذي يقام دائماً، ‬كما ‬هو ‬معروف، ‬حسب ‬أمر ‬إلهي.. ‬تعطي ‬بصورة ‬غير ‬مباشرة ‬دعماً ‬لتوجهات ‬السلب ‬والقمع ‬لمجمل ‬الحقوق ‬المدنية ‬للعرب ‬الفلسطينيين ‬داخل ‬الخط الأخضر، ‬وهي ‬توجهات ‬تتغذى ‬في ‬الأساس ‬على ‬المنطق ‬المشوه ‬للعنصرية ‬التلمودية ‬والتوراتية ‬الدينية، ‬التي ‬تعتبر ‬أبناء ‬البلاد ‬العرب ‬الذين ‬يعيشون ‬في ‬الفضاء ‬الشرق ‬أوسطي ‬منذ ‬الأزل ‬كمهاجرين ‬يوجدون ‬هنا ‬بفضل ‬سخاء ‬السيد ‬اليهودي»‬. ‬

وجاءت ‬تصريحات ‬المسؤول ‬عن ‬أرشيف «‬الدولة ‬الإسرائيلية»، يعقوب ‬لزوبيك، ‬في ‬ذات ‬السياق، ‬حيث ‬أكد ‬أن «‬إسرائيل ‬تتستر ‬على ‬معلومات ‬أرشيفية ‬بطريقة ‬غير ‬متوقعة ‬من ‬دولة ‬ديمقراطية. ‬لا ‬يمكن ‬التذرع ‬بحجة ‬الأمن ‬القومي ‬من ‬أجل ‬التستر ‬على ‬إخفاقات ‬الماضي، ‬خاصة ‬في ‬كل ‬ما ‬يتعلق ‬بارتكاب ‬جرائم ‬حرب ‬وتعامل ‬الدولة ‬مع ‬المواطنين ‬العرب»‬. ‬وقال لزوبيك ‬في ‬تقرير ‬ختامي ‬بمناسبة ‬انتهاء ‬ولايته ‬في ‬هذا ‬المنصب، ‬إن «‬إسرائيل ‬ارتكبت ‬جرائم ‬حرب ‬في ‬أماكن ‬متعددة، ‬وإن ‬«جهاز ‬الأمن ‬العام» (الشاباك) «تدخل ‬ويتدخل ‬في ‬جهاز ‬التعليم ‬العربي، ‬وإن ‬إسرائيل ‬تعاملت ‬مع ‬المواطنين ‬العرب ‬في ‬الداخل ‬ومع ‬مواطنين ‬آخرين ‬بطريقة ‬لا ‬تتلاءم ‬مع ‬دولة ‬ديمقراطية»‬. ‬

ومن ‬جانبه، ‬يتهكم ‬الكاتب ‬اليساري «جدعون ‬ليفي» ‬على ‬الوضع ‬العام ‬في ‬إسرائيل ‬فيقول ‬ساخراً: «‬هياج ‬حكم ‬اليمين ‬يؤدي ‬إلى ‬المزيد ‬من ‬مسرحيات ‬اللامعقول. ‬الجيش ‬الإسرائيلي ‬هو البالغ ‬والمسؤول، ‬والشاباك عامل ‬يؤدي ‬إلى ‬الاعتدال، ‬وأجهزة ‬الشرطة ‬عزيزة ‬يسار ‬الوسط. ‬باقة ‬ورود ‬للمفتش ‬العام، ‬شرطة ‬هي ‬ضحية ‬تفطر ‬القلب. ‬هذا ‬مضحك ‬مثل ‬أن ‬ترى ‬في ‬رئيس ‬الأركان (‬غادي ‬أيزينكوت) ‬نموذجاً ‬للتنوير، ‬وترى ‬في ‬الجيش ‬الإسرائيلي ‬نموذجاً ‬للأخلاق». ‬ويضيف ليفي: «‬شرطة ‬إسرائيل عنيفة ‬وعنصرية. ‬حاولوا ‬تقديم ‬شكوى ‬باسم ‬فلسطيني ‬ضد ‬مستوطن ‬وستقولون ‬إذا ‬لم ‬تكن ‬هذه ‬شرطة ‬آبارتايد ‬فما ‬هو ‬الآبارتايد؟»‬.

إن تجليات مستوى العنصرية في إسرائيل مؤشر خطير، والمزاج الشعبي الإسرائيلي بات مرتبطاً بقضايا عنصرية ضد فلسطينيي 48، تغرس ضدهم يومياً الكره والعدائية. والأحزاب الإسرائيلية اليمينية المتطرفة الحاكمة باتت تدرك أنها كلما استهدفت فلسطينيي 48 تزيد من شعبيتها، وبالتالي فإن القوانين والأفعال العنصرية كلها تخدم السياسة الإسرائيلية في ربط مزاج الرأي العام بالسياسة الإسرائيلية الرسمية المتطرفة القائمة. ولعل في هذا يكمن التطور الأخطر!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29304
mod_vvisit_counterالبارحة49579
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78883
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر898843
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60682817
حاليا يتواجد 3956 زوار  على الموقع