موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

العنصرية ضد فلسطينيي 48

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا يكاد يمر يوم دون بروز تجليات العنصرية الإسرائيلية ضد فلسطينيي 48، وليس آخرها مصادقة اللجنة الخاصة بإعداد «قانون القومية» على نص القانون، تمهيداً للتصويت عليه في القراءة الأولى في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي). والقانون المذكور خاص بإنشاء بلدات يهودية فقط بهدفٍ مواكبٍ هو تمكين «المحكمة الإسرائيلية العليا» من تفضيل الطابع اليهودي للدولة على القيم الديمقراطية عندما يكون هناك تناقض بينهما. وهو أيضاً «القانون» الذي ألغى اللغة العربية كلغة رسمية. وسريعاً، وبعد الإعلان عن المصادقة، ألغى المجلس المحلي في بلدة «كفار هفراديم» اليهودية في الجليل الأعلى مناقصةً لتسويق القسم الثالث من قسائم البناء في البلدة، لأن أغلبية المتقدمين لها من العرب.

 

ومؤخراً، أظهرت معطيات «مفوضية خدمات الدولة» في إسرائيل تجلياً آخر للعنصرية في وزارات «الدولة» كلها. فوزارات الهجرة، والقدس، والتراث، والشؤون الاستراتيجية.. لا يعمل فيها ولو عربي واحد. لكن اللافت أن وزارة الأديان، التي يفترض أن تكون مختلفة، كونها تعالج شؤوناً إسلامية ومسيحية، علاوة على الشؤون اليهودية، هي أيضاً لا تشغل عربياً واحداً. وهكذا الحال في معظم الوزارات، حيث نسبة العاملين العرب هامشية جداً: ففي مؤسسة «تطوير النقب والجليل يعمل موظف عربي واحد من بين 56 موظفاً، رغم أن أغلبية السكان في هاتين المنطقتين عرب، والمساواة الاجتماعية 8 من أصل 96 موظفاً، والتربية 177 عربياً من بين 2010 موظفين.. إلخ». كذلك، فإن من أحدث تجليات العنصرية في إسرائيل، قرار «لجنة الأخلاق البرلمانية» في الكنيست بمنع النائب العربي يوسف جبارين (عضو «القائمة المشتركة») من السفر إلى الخارج لتقديم محاضرات بدعوة من المنظمة الأميركية «الصوت اليهودي من أجل السلام» الداعية لمقاطعة إسرائيل بسبب الاحتلال.

وعلى صعيد متمم، فإنه في 21 مارس، الذي يصادف اليوم العالمي لمناهضة العنصرية، نشر «الائتلاف لمناهضة العنصرية» نتائج استطلاع جديد قام به معهد الأبحاث «رافي سميث»، بالشراكة مع صندوق «فريدريخ ابيرت». وقد كشف الاستطلاع عن أن «أكثر من (90%) من المجتمع الإسرائيلي يعتقد أن المؤسسات المختلفة في إسرائيل لا تقوم بدورها بشكل كاف (46%) أو لا تقوم بأي شيء (45%) لمناهضة العنصرية في إسرائيل، بل إن (47%) يعتقدون أن المجتمع في إسرائيل عنصري». كما أكدت نتائج الاستطلاع على أن «الإحساس العام أن إسرائيل تتجه نحو مأسسة العنصرية. ونسبة العنصرية الأكبر موجهة ضد العرب وطالبي اللجوء (76%)».

ولعل أبرز ما قيل في إيضاح جذور العنصرية الصهيونية الإسرائيلية ما أورده المفكر اليهودي (ديمتري تشومسكي): «مشروع الاستيطان القومي المسيحاني، الذي يرتكز على الفكرة العنصرية بشأن التفوق المقدس والثابت لحقوق اليهود في المنطقة بين النهر والبحر، يعتبر المصدر الأول لتشجيع الهيمنة القومية العرقية المناوئة للعرب داخل دولة إسرائيل. ‬كل ‬شرعنة ‬لموقع ‬استيطاني ‬غير ‬قانوني ‬في ‬الضفة ‬الغربية، والذي يقام دائماً، ‬كما ‬هو ‬معروف، ‬حسب ‬أمر ‬إلهي.. ‬تعطي ‬بصورة ‬غير ‬مباشرة ‬دعماً ‬لتوجهات ‬السلب ‬والقمع ‬لمجمل ‬الحقوق ‬المدنية ‬للعرب ‬الفلسطينيين ‬داخل ‬الخط الأخضر، ‬وهي ‬توجهات ‬تتغذى ‬في ‬الأساس ‬على ‬المنطق ‬المشوه ‬للعنصرية ‬التلمودية ‬والتوراتية ‬الدينية، ‬التي ‬تعتبر ‬أبناء ‬البلاد ‬العرب ‬الذين ‬يعيشون ‬في ‬الفضاء ‬الشرق ‬أوسطي ‬منذ ‬الأزل ‬كمهاجرين ‬يوجدون ‬هنا ‬بفضل ‬سخاء ‬السيد ‬اليهودي»‬. ‬

وجاءت ‬تصريحات ‬المسؤول ‬عن ‬أرشيف «‬الدولة ‬الإسرائيلية»، يعقوب ‬لزوبيك، ‬في ‬ذات ‬السياق، ‬حيث ‬أكد ‬أن «‬إسرائيل ‬تتستر ‬على ‬معلومات ‬أرشيفية ‬بطريقة ‬غير ‬متوقعة ‬من ‬دولة ‬ديمقراطية. ‬لا ‬يمكن ‬التذرع ‬بحجة ‬الأمن ‬القومي ‬من ‬أجل ‬التستر ‬على ‬إخفاقات ‬الماضي، ‬خاصة ‬في ‬كل ‬ما ‬يتعلق ‬بارتكاب ‬جرائم ‬حرب ‬وتعامل ‬الدولة ‬مع ‬المواطنين ‬العرب»‬. ‬وقال لزوبيك ‬في ‬تقرير ‬ختامي ‬بمناسبة ‬انتهاء ‬ولايته ‬في ‬هذا ‬المنصب، ‬إن «‬إسرائيل ‬ارتكبت ‬جرائم ‬حرب ‬في ‬أماكن ‬متعددة، ‬وإن ‬«جهاز ‬الأمن ‬العام» (الشاباك) «تدخل ‬ويتدخل ‬في ‬جهاز ‬التعليم ‬العربي، ‬وإن ‬إسرائيل ‬تعاملت ‬مع ‬المواطنين ‬العرب ‬في ‬الداخل ‬ومع ‬مواطنين ‬آخرين ‬بطريقة ‬لا ‬تتلاءم ‬مع ‬دولة ‬ديمقراطية»‬. ‬

ومن ‬جانبه، ‬يتهكم ‬الكاتب ‬اليساري «جدعون ‬ليفي» ‬على ‬الوضع ‬العام ‬في ‬إسرائيل ‬فيقول ‬ساخراً: «‬هياج ‬حكم ‬اليمين ‬يؤدي ‬إلى ‬المزيد ‬من ‬مسرحيات ‬اللامعقول. ‬الجيش ‬الإسرائيلي ‬هو البالغ ‬والمسؤول، ‬والشاباك عامل ‬يؤدي ‬إلى ‬الاعتدال، ‬وأجهزة ‬الشرطة ‬عزيزة ‬يسار ‬الوسط. ‬باقة ‬ورود ‬للمفتش ‬العام، ‬شرطة ‬هي ‬ضحية ‬تفطر ‬القلب. ‬هذا ‬مضحك ‬مثل ‬أن ‬ترى ‬في ‬رئيس ‬الأركان (‬غادي ‬أيزينكوت) ‬نموذجاً ‬للتنوير، ‬وترى ‬في ‬الجيش ‬الإسرائيلي ‬نموذجاً ‬للأخلاق». ‬ويضيف ليفي: «‬شرطة ‬إسرائيل عنيفة ‬وعنصرية. ‬حاولوا ‬تقديم ‬شكوى ‬باسم ‬فلسطيني ‬ضد ‬مستوطن ‬وستقولون ‬إذا ‬لم ‬تكن ‬هذه ‬شرطة ‬آبارتايد ‬فما ‬هو ‬الآبارتايد؟»‬.

إن تجليات مستوى العنصرية في إسرائيل مؤشر خطير، والمزاج الشعبي الإسرائيلي بات مرتبطاً بقضايا عنصرية ضد فلسطينيي 48، تغرس ضدهم يومياً الكره والعدائية. والأحزاب الإسرائيلية اليمينية المتطرفة الحاكمة باتت تدرك أنها كلما استهدفت فلسطينيي 48 تزيد من شعبيتها، وبالتالي فإن القوانين والأفعال العنصرية كلها تخدم السياسة الإسرائيلية في ربط مزاج الرأي العام بالسياسة الإسرائيلية الرسمية المتطرفة القائمة. ولعل في هذا يكمن التطور الأخطر!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2474
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228691
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1010403
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65164856
حاليا يتواجد 2817 زوار  على الموقع