موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

١٢ مايس والنأي بالنفس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إبتداءً ، سيكون يوم ١٢ مايس/ مايو ٢٠١٨ يوماً فاصلاً في المشرق العربي ، ففيه ستجري الأنتخابات البرلمانية العراقية، وفيه أيضاً سينتهى إنذار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الهادف لتعديل الأتفاق النووي الإيراني .

 

والمعروف أن ترامب ، وحتى قبل تعينه لجون بولتون مستشاراً للأمن القومي، دعا بصراحة الى تعديل الأتفاق النووي مع أيران ليشمل الصواريخ ، وتفتيش المُنشآت دون أبلاغ مسبق، وتقييد مساعي إيران في المجال النووي الى ما لا نهاية ، وليس كما ينص الاتفاق على تقييدها حتى عام ٢٠٣٠!

وترفض إيران كل هذه المطالب، وتركن الى الاعتماد على موقف الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يشير عادة الى إلتزام إيران ببنود الأتفاق النووي.

وذلك يذكرنا بتواطؤ الوكالة الدولية مع الغزو العسكري الامريكي للعراق عام ٢٠٠٣ الذي تم رغماً عن حقيقة أن الوكالة الدولية كانت تعرف عدم وجود نشاط نووي عراقي في حينه

وبمعزل عن البرنامج النووي الإيراني ، تحل في نفس اليوم ١٢ مايس/مايو الانتخابات العراقية التي لا تختلف ألتباساً عن ملابسات البرنامج النووي، وتلعب كلاً من الولايات المتحدة وإيران فيها كما يحلو لهما الى درجة أن رئيس الوزراء حيدر العبادي أستعار من رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري مقولته المشهورة ( النأي بالنفس )!

ومهما يكن ما ستسفر عنه هذه الانتخابات ، فلنتائجها علاقة وثيقة بما ستؤول إليه الأحداث بشأن الأتفاق النووي الإيراني .

ويحتاج الأمر هنا التذكير بأن شهر مايس/ مايو هو الموعد المقترح لعقد القمة الامريكية الكورية الشمالية، وسيكون جون بولتون في حينه عضواً في وفد الرئيس ترامب ،الذي سيتولى منصبه رسمياً يوم ٩ نيسان / أبريل.

لكن تطورات الأيام القليلة الماضية من أواخر شهر آذار/ مارس الحالي تشير الى أن الصين ربما تمكنت من سحب البساط من تحت الأقدام الأمريكية بأستضافتها للرئيس الكوري الشمالي واجتماعه مع الرئيس الصيني، وتصريحاته بالاستعداد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، وبذلك حصل على الدعم الرسمي الصيني .

وقبل الاجتماع سيكون الزعيمان الكوريان الشمالي والجنوبي قد عقدا قمتهما المقررة في ٢٧ نيسان/ أبريل .

وسيدخل النزاع الأمريكي الأيراني يوم ١٢ مايس/ مايو في نفق مظلم وقد تكون الأنتخابات العراقية ساحة لتأجيج النزاع الى درجة لن تنفع فيها دعوات العبادي بالنأي بالنفس ، وربما سيكون مستقبله السياسي جزء من الأمور المعقدة أو حلحلتها ، وفقاً لتطورات النزاع الأمريكي الإيراني، إن فاز بولاية ثانية أم لم يفز .

وأمام ترامب خيارات محدودة تجاه إيران لفترة ما بعد يوم ١٢ مايس/ مايو، وهي:

- فرض عقوبات محدودة جديدة.

- فرض عقوبات شاملة جديدة .

- تعليق العمل بالاتفاق النووي .

- الانسحاب من الاتفاق كله.

وأعتاد ترامب على معارضة الاتفاق حتى قبل أن يتولى منصبه ،بينما يعتبر مستشاره الجديد للأمن القومي بولتون الاتفاق بأنه خطأ أستراتيجي أمريكي ، ويعتمد الخيار العسكري، ويتبنى سياسة إلقاء القنابل يميناً وشمالاً.

ولابد من استذكار تجربة جون بولتون الدبلوماسية عندما عينه جورج بوش الأبن عام ٢٠٠٥ مندوباً دائماً لدى الأمم وحينها لعب السفير بولتون دوراً أساسياً في دفع مجلس الأمن الدولي لاعتماد عدة قرارات لمكافحة القرصنة البحرية التي أتهم بها قراصنة صوماليون، وحققت القوات البحرية الأمريكية والاسترالية وغيرها في حينه وبتخويل من الأمم المتحدة نجاحات أدت الى وأد القرصنة البحرية .

وهذه السفن الحربية هي ما تعترض في الوقت الحاضر سفن تهريب الأسلحة الايرانية الى جماعة الحوثيين في اليمن .

لذلك ليس من الصحيح إفتراض أن البحرية الإيرانية بعد فرض عقوبات أمريكية أو دولية جديدة ستتمكن من الألتفاف على العقوبات بالتهريب البحري.

وليس من المتوقع أن يذهب الرئيس ترامب الى الحل العسكري المباشر ضد إيران ، لكنه حتماً سيحارب ذيولها وأذرعتها في لبنان واليمن والعراق وسوريا ، وربما في مناطق أخرى، تجارياً ومالياً وأقتصادياً ودبلوماسياً.

ويجب أن نتذكر هنا أن جون بولتون يحتفظ بعلاقة عمل مع مجاهدي خلق والقى خطاباً في إحدى مؤتمراتهم ، وبصفته الحكومية الجديدة، سيعمل على إثارة المتاعب داخل إيران .

وفي لبنان قد تلجأ الولايات المتحدة الى نزع الغطاء الحكومي اللبناني عن حزب الله وحصاره والتضييق على نشاطاته ونشاطات قادته بشكل أقوى من السابق. وكذلك الحال مع ذيول إيران في اليمن والعمل على التخلص من نفوذ الحوثيين، وربما ضرب فلول حزب الله والمليشيات الإيرانية في ساحات نشاطاتها مباشرة أو بوسائل أخرى.

ويبقى النفوذ الإيراني في العراق ومليشياته المتعددة وما ستؤول عنه الانتخابات هو السؤال الأكثر إلحاحاً.

وبأستثناء الرد الإيراني المباشر المحتمل على موقف الولايات المتحدة سيشمل تسريع تخصيب اليورانيوم وتشغيل معدات الطرد المركزي التي جمدها الأتفاق ، سترد أيضا خارج حدودها بتوجيه المليشيات العراقية للتحرش بالوجود الامريكي والأدعاء بأنه ( مقاومة )، وتحريك أتباعها في دول أخرى بالضغط السياسي والعسكري على أنظمة الحكم .

والمشكلة التي سيواجهها حيدر العبادي في العراق هي أنه سيضمن ولاية ثانية لو كان الموقف الامريكي معه أقوى من الرفض الإيراني ، وسيدخل الجانبان في مناكفة ساخنة بشأن هوية رئيس الوزراء الجديد، وليس مستبعداً أن تطرح إيران ، بعد الإعلان عن الموقف الأمريكي من المسألة النووية ،مرشحاً يوالي الولي الفقيه أو تدفع بترشيح أحد رجالها الموثوقين، وتبقي الأمور معقدة في العراق دون خل.

وقبل أيام أتهم وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إيران بالتدخل في الأنتخابات العراقية ، واستخدامها الأموال للتأثير على سير العملية الانتخابية .

ولكن هل سيقبل ترامب ومستشاره للامن القومي بولتون بمثل هذه النتائج للأنتخابات العراقية؟

والجواب واضح جداً، ولن يتمكن أي رئيس وزراء تفرزه الأنتخابات ، والعبادي على الخصوص ، من أن ينجح في النأي بالنفس .

و يتوقع صديق يعيش بعيداً عن الوطن بأن الصيف المقبل سيكون ساخناً ، لأن قدر الضغط لم يعد يحتمل ، وسينفجر!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1819
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143978
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر963938
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60747912
حاليا يتواجد 4577 زوار  على الموقع