موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

إيران تترقب دفع الأثمان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إذا كان هناك من يعنيه أمر ترقب احتمالات نجاح أو فشل اللقاء المزمع بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والكوري الشمالي كيم جونج أون قبل نهاية مايو/ أيار المقبل فهو إيران التي تواجه أزمة مشابهة مع الولايات المتحدة وحلفائها حول برنامجها النووي ومشروعها للصواريخ البالستية. الدولتان مصنفتان أمريكياً على رأس «محور الشر»، والدولتان خاضتا معارك دبلوماسية هائلة حول قدراتهما النووية والصاروخية مع الغرب وتواجهان ضغوطاً عسكرية واقتصادية ليس فقط بسبب هذه القدرات النووية والصاروخية ولكن أيضاً، وربما بالأساس، بسبب نظامهما السياسي الذي يصنف عدواً من منظور الأمن والمصالح القومية الأمريكية.

 

تدرك إيران أنها هي أول من سيدفع سقوط ثمن «الصخرة الكورية الشمالية» من قمتها، إذ لن تبقى غير إيران التي سيصوب الجميع نحوها، في حال نجاح واشنطن في تطويع كوريا الشمالية وإجبارها على إزالة وليس تجميد قدراتها النووية والصاروخية. وقد حسم الرئيس ترامب أي اجتهاد بهذا الخصوص عندما لخَّص موقفه من إدارة الأزمة التي تعمد تفجيرها مع إيران حول اتفاقها النووي بقوله إنه، أي الموقف الرسمي الأمريكي، «ليس بين القبول بالاتفاق النووي الموقع مع إيران كما هو أو بين التوصل إلى اتفاق أفضل، ولكن التوصل إلى اتفاق أفضل، أو لا اتفاق على الإطلاق»، أي أنه يضع إيران أمام خيار واحد هو الانصياع لشروط تفرِّغ الاتفاق الحالي من مضمونه وتنهي تماماً أي فرصة مستقبلية لإيران لأن تكون دولة نووية.

ربط ترامب بين الموقف الذي يعده لإيران والاتفاق الموقع معها حول برنامجها النووي وبين لقائه مع الرئيس الكوري الشمالي واحتمالاته، جاء إثر انتهاء لقائه مع بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال «الإسرائيلي» في البيت الأبيض (5 مارس/ آذار الجاري)، وهو اللقاء الذي خرج بعده بنيامين نتنياهو مفاخراً بما أنجزه مع الرئيس الأمريكي وهو ما فشل فيه على مدى ثماني سنوات مع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بتجهيل الملف الفلسطيني تماماً كأولوية لها علاقة بالأمن والسلام في الشرق الأوسط لصالح ملف إيران ومشروعها النووي. وعبر عن ذلك بقوله إثر خروجه من الاجتماع مع ترامب «لم نتحدث عن الفلسطينيين أكثر من ربع ساعة، وأن نصف الوقت قد خصص لإيران، سيتوجب على ترامب أن يتخذ قراراً مهماً بشأن الاتفاق النووي مع إيران».

هذا يعني أن الحسم مع إيران قد اقترب، وأن الربط بين فرص نجاح أو فشل الانفتاح الأمريكي على إيران من خلال اللقاء المنتظر بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية، من شأنه أن يضع إيران بين احتمالين أفضلهما أسوأ من الآخر.

أول هذين الاحتمالين هو احتمال نجاح لقاء ترامب مع كيم جونج أون، عندها سوف يعمم ترامب النتائج. أخطر ما في هذا الاحتمال أن يعتقد ترامب أن سياسة التشدد والتهديد والوعيد بضرب كوريا الشمالية بأسلحة نووية، وسياسة الضغوط والعقوبات الاقتصادية المشددة هي التي أجبرت زعيم كوريا الشمالية على قبول لقاء ترامب على قاعدة «التنازل» عن قدرات بلاده النووية والصاروخية، إذا اعتقد ترامب بصحة هذه الرؤية أو هذا الاعتقاد فإن إيران ستكون في هذه الحالة هي المستهدفة، وعليها أن تستعد من الآن لدفع الأثمان.

هذه الرؤية الأمريكية تتجاهل حقيقة أن القبول الكوري الشمالي بلقاء زعيمها مع الرئيس ترامب جاء استجابة لدعوة رئيس كوريا الجنوبية الذي ربط بين تجاوبه مع مساعي كوريا الشمالية مع كوريا الجنوبية بتحسين العلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، ما يعني أن طموح الزعيم الكوري للتقارب مع كوريا الجنوبية وتجديد حلم توحيد الكوريتين هو الدافع الأساسي، وأنه جاء بناء على النجاحات والاختراق الدبلوماسي الذي جاء على يد كيم يو جونج شقيقة الزعيم الكوري الشمالي بحضورها دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي أقامتها كوريا الجنوبية في مدينة بيونج تشانج ولقائها مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جان إن وتسليمه دعوة رسمية لزيارة كوريا الشمالية، وقبول الأخير تلك الدعوة لكنه ربط قبولها بتحسين ضروري مسبق للعلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

ثاني هذين الاحتمالين أن يفشل لقاء الرئيس الأمريكي مع نظيره الكوري الشمالي عندها سوف تضاعف واشنطن شيطنتها لكوريا الشمالية وحليفتها إيران، وأيضاً ستكون إيران مدعوة لدفع المزيد من الأثمان في ظل ربط قوي للعلاقة بين كوريا الشمالية وإيران، والتأكيد على أن كوريا الشمالية هي أهم حلفاء وداعمي إيران في مشروعيها النووي والصاروخي.

المؤكد أن إيران تدرك هذين الاحتمالين وخطرهما، وتدرك أيضاً أن أي تقارب محتمل بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة سيضعها على المقصلة لأنها ستكون وحيدة في التحدي الذي تخوضه الآن، وأنها باتت مطالبة بدفع الأثمان أكثر من أي وقت مضى.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20391
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157452
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر669968
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57747517
حاليا يتواجد 2682 زوار  على الموقع