موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

«إيباك».. هدف اليمين الإسرائيلي!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كما في مؤتمر كل عام، حرص الساسة الأميركيون على خطب ود «لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية» (إيباك)، أقوى لوبي أميركي، والتي ثبت تأثيرها في حملات الترشيح للانتخابات الأميركية، الرئاسية منها والتشريعية، بل وعلى مجمل السياسة الأميركية في الشرق الأوسط. فقد وقف الساسة الأميركيون الكبار صفاً لإلقاء كلماتهم في «إيباك»، وتنافس كل من نائب الرئيس الأميركي «مايك بينس» مع المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة «نيكي هيلي» على إثبات من هو أكثر عشقاً لإسرائيل ودعماً لاحتلالها وتهويدها للقدس وضمها للمستوطنات، مع زيادة نبرة العداء للفلسطينيين. ومما قاله بينس: «الأمن الإسرائيلي غير مطروح للتفاوض. الرئيس ترامب وعد بالوقوف إلى جانب إسرائيل ضد معاداة السامية على المسرح العالمي. أيام لوم إسرائيل ومهاجمتها في الأمم المتحدة ولت». أما هيلي فقالت: «قوض السلام طويلاً بتشجيع الوهم بأن إسرائيل سوف تختفي ببساطة. سيأتي اليوم الذي يحذو فيه العالم بأسره حذو أميركا ويعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل. إنني لن أخرس وسأدافع دوماً عن إسرائيل».

 

وفي مؤتمرها هذا العام، سعت «إيباك» إلى تتويج إنجازاتها المؤيدة لإسرائيل في الكونغرس والبيت الأبيض على حد سواء. وكان على قمة التتويج انتصار إسرائيل باعتماد الرئيس الأميركي دونالد ترامب للقدس عاصمة لدولة الاحتلال، فضلاً عن سعي «إيباك» إلى الحد من الدعم المالي الذي تقدِّمه الولايات المتحدة للسلطة الفلسطينية، إلى جانب استهداف «الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل» ‏(BDS)، ‬بالإضافة ‬إلى ‬الموضوع ‬القديم ‬الجديد ‬وهو ‬الضغط ‬على ‬إدارة ترامب ‬لإبطال ‬الاتفاق ‬النووي ‬مع ‬إيران ‬المبرم ‬في ‬عهد ‬الرئيس ‬السابق باراك ‬أوباما). ‬

ومن ‬جهتها، ‬نشرت ‬صحيفة «‬واشنطن ‬بوست» ‬مقالاً ‬عن «‬إيباك»، ‬تحدثت ‬فيه ‬عما ‬أسمته «‬الجذور ‬المظلمة» ‬لنشوء ‬هذه ‬اللجنة، ‬والأسباب ‬والأهداف ‬التي ‬نشأت ‬لأجلها. ‬وقال ‬كاتب ‬المقال (‬دوغ ‬روسينو) ‬أستاذ ‬التاريخ ‬بجامعة ‬أوسلو، ‬والعاكف ‬حالياً ‬على تأليف كتاب بعنوان «‬تاريخ ‬الصهاينة ‬الأميركيين ‬بين ‬عامي ‬1948 ‬و1995»، قال ‬إن «‬إيباك ‬تعمل ‬على ‬ضمان ‬الدعم ‬الأميركي ‬لإسرائيل، ‬وتبرير ‬إجراءاتها ‬في ‬حق ‬العرب، ‬رغم ‬اختراق ‬إسرائيل ‬للقانون ‬الدولي ‬وعدم ‬تطبيقها ‬للعديد ‬من ‬القرارات ‬الدولية، ‬بل ‬وشنها ‬حروباً ‬على ‬العرب ‬ابتداءً ‬من ‬حرب ‬الأيام ‬الستة ‬عام ‬1967 ‬ومروراً ‬بغزو ‬لبنان ‬عام ‬1982، ‬وحروبها ‬المتكررة على قطاع ‬غزة»‬.

لقد ذهبت أدراج الرياح خشية كثيرين في صفوف اليمين الإسرائيلي من أن لا يجد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ضالته في المؤتمر، في خضم التحقيقات معه ومع زوجته (سارة) في قضايا الفساد. بل إن «أوري مسغاف» أكد تحول «إيباك» من لوبي مؤيد لإسرائيل إلى لوبي مؤيد لحزب نتنياهو «ليكود». وفي هذا السياق، كتب يقول: «منظمة إيباك تسبب الضرر لإسرائيل، وقد حان الوقت لنقول هذا باللغتين العبرية والإنجليزية. تعرف إيباك نفسها منذ عام 1951 بأنها لوبي مؤيد لإسرائيل، لكنها تتصرف حالياً، كلوبي مؤيد لنتنياهو، إنهم يتماشون مع ترامب، ويعملون معه كجماعات ضغط في خدمة نتنياهو».

من جانبه، قال حيمي شليف: «المكان الوحيد في إسرائيل الذي يستطيع فيه نتنياهو الحصول على الهتافات، مثلما في إيباك، هو مركز الليكود». ويضيف: «أعضاء إيباك ومن يؤيدون الليكود، يفضلون تجاهل الشرخ العميق في المجتمع الإسرائيلي، من التهويد المنتشر في الدولة ومؤسساتها، وحرب نتنياهو ضد الديمقراطية وسلطة القانون والتشجيع الذي يعطيه للوطنية الدينية المتطرفة، وبصورة محددة، تجاهل الاحتلال، حيث لا تروق لهم التقارير عن نصف قرن من سيطرة جنود الجيش الإسرائيلي وتحكمهم بسكان المناطق، وعن المنحدر الذي يؤدي إلى كابوس ثنائية القومية، أو عن الثمن المستمر الذي يدفعه المجتمع الإسرائيلي. من المريح لهؤلاء وأولئك رؤية نصف الكأس المليء لنتنياهو وأعضاء الكونغرس الذين يهللون ويمدحون إسرائيل بلا حدود ويتهمون أعداءها والمتآمرين عليها باختراع خبيث لنصف الكأس الفارغ».

في سياق ما سبق، جاء الوصف العجيب غير المتوازن للمدير التنفيذي «لإيباك» (هوارد كوهر)، إذ نادى بـ«دولتين لشعبين»: يهودية مع حدود آمنة وقابلة للدفاع، وفلسطينية مع علمها الخاص ومستقبلها الخاص (متجاهلاً مسألة الحدود والأمن والسيادة!). ومع ذلك، أغضب كوهر قادة اليمين الإسرائيلي وطالبوه بالتخلي عن تصريحاته! وفي السياق، اعتبر عضو الكنيست (يهودا غليك) «إيباك» صديقاً كبيراً وهاماً لإسرائيل، ولكن «إذا كانت تتظاهر بأنها تمثل الموقف الرسمي لدولة إسرائيل للمسؤولين المنتخبين في الولايات المتحدة، فعليها أن تفعل ذلك بإخلاص. من الواضح للغالبية العظمى من وزراء الحكومة والائتلاف أن إقامة دولة فلسطينية في قلب دولة إسرائيل يعني جلب الإرهاب إلى قلب الدولة».

من جانبه، قال رئيس مجلس السامرة الإقليمي الاستيطاني «يوسي دغان» إن «ادعاء إيباك بأن إسرائيل تفضل دولتين لا أساس له في الواقع»! وأضاف: «إنني مذهول كيف أن تنظيماً عظيماً وهادفاً مثل إيباك.. يمثل مواقف دولة إسرائيل والولايات المتحدة على نحو غير دقيق أمام كبار المسؤولين الحكوميين وأعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء الكونغرس والجمهور العام المؤيد لإسرائيل»!

وقالت نائبة وزير الخارجية تسيبي حوتوفيلي إن «انسحاب إسرائيل من قطاع غزة عام 2005 أثبت أن المبادئ وراء حل الدولتين مُنيت بالفشل. بل إن الانشغال الدولي بقضية غزة نابع أساساً من عدم الإدراك بأن حل الدولتين سيؤدي في نهاية الأمر إلى مزيد من الإرهاب»!

مؤتمر «إيباك» لعام 2018، تحول إلى مزاد علني لتقديم صكوك الولاء لإسرائيل، وتبييض صفحتها وتبرئتها من أنها دولة الآبارتايد في العالم، محاولاً إنقاذ نتنياهو.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24678
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255279
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر619101
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55535580
حاليا يتواجد 2666 زوار  على الموقع