موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

«إيباك».. هدف اليمين الإسرائيلي!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كما في مؤتمر كل عام، حرص الساسة الأميركيون على خطب ود «لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية» (إيباك)، أقوى لوبي أميركي، والتي ثبت تأثيرها في حملات الترشيح للانتخابات الأميركية، الرئاسية منها والتشريعية، بل وعلى مجمل السياسة الأميركية في الشرق الأوسط. فقد وقف الساسة الأميركيون الكبار صفاً لإلقاء كلماتهم في «إيباك»، وتنافس كل من نائب الرئيس الأميركي «مايك بينس» مع المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة «نيكي هيلي» على إثبات من هو أكثر عشقاً لإسرائيل ودعماً لاحتلالها وتهويدها للقدس وضمها للمستوطنات، مع زيادة نبرة العداء للفلسطينيين. ومما قاله بينس: «الأمن الإسرائيلي غير مطروح للتفاوض. الرئيس ترامب وعد بالوقوف إلى جانب إسرائيل ضد معاداة السامية على المسرح العالمي. أيام لوم إسرائيل ومهاجمتها في الأمم المتحدة ولت». أما هيلي فقالت: «قوض السلام طويلاً بتشجيع الوهم بأن إسرائيل سوف تختفي ببساطة. سيأتي اليوم الذي يحذو فيه العالم بأسره حذو أميركا ويعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل. إنني لن أخرس وسأدافع دوماً عن إسرائيل».

 

وفي مؤتمرها هذا العام، سعت «إيباك» إلى تتويج إنجازاتها المؤيدة لإسرائيل في الكونغرس والبيت الأبيض على حد سواء. وكان على قمة التتويج انتصار إسرائيل باعتماد الرئيس الأميركي دونالد ترامب للقدس عاصمة لدولة الاحتلال، فضلاً عن سعي «إيباك» إلى الحد من الدعم المالي الذي تقدِّمه الولايات المتحدة للسلطة الفلسطينية، إلى جانب استهداف «الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل» ‏(BDS)، ‬بالإضافة ‬إلى ‬الموضوع ‬القديم ‬الجديد ‬وهو ‬الضغط ‬على ‬إدارة ترامب ‬لإبطال ‬الاتفاق ‬النووي ‬مع ‬إيران ‬المبرم ‬في ‬عهد ‬الرئيس ‬السابق باراك ‬أوباما). ‬

ومن ‬جهتها، ‬نشرت ‬صحيفة «‬واشنطن ‬بوست» ‬مقالاً ‬عن «‬إيباك»، ‬تحدثت ‬فيه ‬عما ‬أسمته «‬الجذور ‬المظلمة» ‬لنشوء ‬هذه ‬اللجنة، ‬والأسباب ‬والأهداف ‬التي ‬نشأت ‬لأجلها. ‬وقال ‬كاتب ‬المقال (‬دوغ ‬روسينو) ‬أستاذ ‬التاريخ ‬بجامعة ‬أوسلو، ‬والعاكف ‬حالياً ‬على تأليف كتاب بعنوان «‬تاريخ ‬الصهاينة ‬الأميركيين ‬بين ‬عامي ‬1948 ‬و1995»، قال ‬إن «‬إيباك ‬تعمل ‬على ‬ضمان ‬الدعم ‬الأميركي ‬لإسرائيل، ‬وتبرير ‬إجراءاتها ‬في ‬حق ‬العرب، ‬رغم ‬اختراق ‬إسرائيل ‬للقانون ‬الدولي ‬وعدم ‬تطبيقها ‬للعديد ‬من ‬القرارات ‬الدولية، ‬بل ‬وشنها ‬حروباً ‬على ‬العرب ‬ابتداءً ‬من ‬حرب ‬الأيام ‬الستة ‬عام ‬1967 ‬ومروراً ‬بغزو ‬لبنان ‬عام ‬1982، ‬وحروبها ‬المتكررة على قطاع ‬غزة»‬.

لقد ذهبت أدراج الرياح خشية كثيرين في صفوف اليمين الإسرائيلي من أن لا يجد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ضالته في المؤتمر، في خضم التحقيقات معه ومع زوجته (سارة) في قضايا الفساد. بل إن «أوري مسغاف» أكد تحول «إيباك» من لوبي مؤيد لإسرائيل إلى لوبي مؤيد لحزب نتنياهو «ليكود». وفي هذا السياق، كتب يقول: «منظمة إيباك تسبب الضرر لإسرائيل، وقد حان الوقت لنقول هذا باللغتين العبرية والإنجليزية. تعرف إيباك نفسها منذ عام 1951 بأنها لوبي مؤيد لإسرائيل، لكنها تتصرف حالياً، كلوبي مؤيد لنتنياهو، إنهم يتماشون مع ترامب، ويعملون معه كجماعات ضغط في خدمة نتنياهو».

من جانبه، قال حيمي شليف: «المكان الوحيد في إسرائيل الذي يستطيع فيه نتنياهو الحصول على الهتافات، مثلما في إيباك، هو مركز الليكود». ويضيف: «أعضاء إيباك ومن يؤيدون الليكود، يفضلون تجاهل الشرخ العميق في المجتمع الإسرائيلي، من التهويد المنتشر في الدولة ومؤسساتها، وحرب نتنياهو ضد الديمقراطية وسلطة القانون والتشجيع الذي يعطيه للوطنية الدينية المتطرفة، وبصورة محددة، تجاهل الاحتلال، حيث لا تروق لهم التقارير عن نصف قرن من سيطرة جنود الجيش الإسرائيلي وتحكمهم بسكان المناطق، وعن المنحدر الذي يؤدي إلى كابوس ثنائية القومية، أو عن الثمن المستمر الذي يدفعه المجتمع الإسرائيلي. من المريح لهؤلاء وأولئك رؤية نصف الكأس المليء لنتنياهو وأعضاء الكونغرس الذين يهللون ويمدحون إسرائيل بلا حدود ويتهمون أعداءها والمتآمرين عليها باختراع خبيث لنصف الكأس الفارغ».

في سياق ما سبق، جاء الوصف العجيب غير المتوازن للمدير التنفيذي «لإيباك» (هوارد كوهر)، إذ نادى بـ«دولتين لشعبين»: يهودية مع حدود آمنة وقابلة للدفاع، وفلسطينية مع علمها الخاص ومستقبلها الخاص (متجاهلاً مسألة الحدود والأمن والسيادة!). ومع ذلك، أغضب كوهر قادة اليمين الإسرائيلي وطالبوه بالتخلي عن تصريحاته! وفي السياق، اعتبر عضو الكنيست (يهودا غليك) «إيباك» صديقاً كبيراً وهاماً لإسرائيل، ولكن «إذا كانت تتظاهر بأنها تمثل الموقف الرسمي لدولة إسرائيل للمسؤولين المنتخبين في الولايات المتحدة، فعليها أن تفعل ذلك بإخلاص. من الواضح للغالبية العظمى من وزراء الحكومة والائتلاف أن إقامة دولة فلسطينية في قلب دولة إسرائيل يعني جلب الإرهاب إلى قلب الدولة».

من جانبه، قال رئيس مجلس السامرة الإقليمي الاستيطاني «يوسي دغان» إن «ادعاء إيباك بأن إسرائيل تفضل دولتين لا أساس له في الواقع»! وأضاف: «إنني مذهول كيف أن تنظيماً عظيماً وهادفاً مثل إيباك.. يمثل مواقف دولة إسرائيل والولايات المتحدة على نحو غير دقيق أمام كبار المسؤولين الحكوميين وأعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء الكونغرس والجمهور العام المؤيد لإسرائيل»!

وقالت نائبة وزير الخارجية تسيبي حوتوفيلي إن «انسحاب إسرائيل من قطاع غزة عام 2005 أثبت أن المبادئ وراء حل الدولتين مُنيت بالفشل. بل إن الانشغال الدولي بقضية غزة نابع أساساً من عدم الإدراك بأن حل الدولتين سيؤدي في نهاية الأمر إلى مزيد من الإرهاب»!

مؤتمر «إيباك» لعام 2018، تحول إلى مزاد علني لتقديم صكوك الولاء لإسرائيل، وتبييض صفحتها وتبرئتها من أنها دولة الآبارتايد في العالم، محاولاً إنقاذ نتنياهو.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

هُويّات متأزّمة للأميركيين العرب

د. صبحي غندور

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    الأميركيون كلّهم من أصول إثنية وعرقية، تشمل معظم بلدان العالم، ولذلك، تسمع عن «الأميركيين ...

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23976
mod_vvisit_counterالبارحة56981
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23976
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر843936
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60627910
حاليا يتواجد 3474 زوار  على الموقع