موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

المتطرفون اليهود يستعجلون السقوط!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في ظل الانهيار العربي الماثل للعيان، وفي ظل التنازع الفلسطيني فائق الحماقة، وفي ظل الانحياز الأمريكي المطلق للسياسات «الإسرائيلية» التوسعية، وتبعية الغرب عموماً للسياسة الأمريكية المنحازة، في ظل كل ذلك ، يتراءى للمتطرفين التوسعيين «الإسرائيليين» أن «الفرصة التاريخية» متاحة الآن لتحقيق مشروعهم الكولونيالي في «إسرائيل الكبرى والكاملة»، ولذلك نرى أن خلافاتهم تقتصر حول من يفوز في سباق التطرف الذي يؤهلهم للبقاء في السلطة، ويؤهل الأكثر تطرفاً منهم للقيادة! وتتفق أغلبية المعلقين السياسيين على أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يظل الأقرب للفوز في حال إجراء انتخابات مبكرة، بالرغم من تهم الفساد الموجهة إليه، ويظل حزبه (الليكود) الأكثر تأهيلاً للفوز. لكن هذه الصورة الزاهية بالنسبة للمتطرفين اليهود، لا تمنع بعض الأقل تطرفاً من رؤية ما تعنيه الأفكار والتصورات والتوجهات الأكثر تطرفاً من مخاطر على «إسرائيل» ومستقبلها، حتى إنهم يحذرون من أن ذلك سيقودهم ربما إلى «الحرب الأهلية»، ثم السقوط النهائي لكيانهم ومشروعهم ووجودهم برمته.

 

على سبيل المثال، كتب عيناب شيف في صحيفة (يديعوت - 2018/3/8)، في معرض الحديث عن التحقيقات الجارية حول فساد نتنياهو يقول: إنه سواء بقي نتنياهو في رئاسة الوزراء أو أزيح عنها، فإن الأمور لن تبقى كما هي الآن، وإن «مؤامرة قد نسجت» ستظهر نتائجها لاحقاً! ويضيف: «من هنا فإن «إسرائيل» هي في لحظة قاسية جداً بالنسبة للنسيج الاجتماعي المتضعضع على أي حال»! والنتائج التي يتوقعها «ليس حرباً أهلية، ولكن ربما مرحلة المقدمة الباردة لها». وينهي بقوله: «معارك «إسرائيل»، اغتيال رابين، فك الارتباط وقصة أزاريا، من كل هذه يوجد احتمال أن يكون بالذات المصير السياسي لشخص واحد هو القشة التي تقصم ظهر بعير ابن سبعين، تعب ومستنزف»!

وبالرغم مما يبدو على السطح من دعم للقيادة «الإسرائيلية» مباشرة أو بشكل غير مباشر، (فالعالم في المستوى الرسمي (الحكومات) إما منحاز، وإما تابع للمنحاز، أو عاجز عن الوقوف في وجه المنحازين، أو غير معني بما يجري في هذه البقعة الصغيرة التي اسمها فلسطين- «إسرائيل»)، فإن السخط على المستوى الشعبي يسجل تقدماً ملحوظاً. ويقول المؤرخ «الإسرائيلي» إيلان بابيه حول هذه المسألة: «هناك دول تنظر بقلق وخوف لما يشهده الشرق الأوسط»، ويضيف: «إن «إسرائيل» في نهاية المطاف ليست سوريا. هناك قدرات تكنولوجية «إسرائيلية» تلعب دوراً، وهناك دول فيها لوبيات يهودية ومسيحية كما في الولايات المتحدة. لكن بشكل عام وفيما يتعلق بالمجتمع المدني في الغرب، وحتى في الهند، الصورة واضحة جداً و«إسرائيل» خسرت المعركة».

وبصرف النظر عن العالم وما يجري فيه، تظل الأحداث والمتغيرات داخل «إسرائيل» هي الأهم، وهذه المتغيرات على الجانبين، «الإسرائيلي» والفلسطيني، هي ما ستفرض المستقبل في هذه البقعة الصغيرة من الأرض. إن الممارسات «الإسرائيلية»، الحكومية والتي يقوم بها المستوطنون بغطاء أو غض بصر حكومي، تدفع الفلسطينيين في الداخل، وشعوب العالم في الخارج، إلى كل أنواع المواجهة مع السياسات «الإسرائيلية». وفي محاضرة عقدت في مدينة الناصرة، اتفق الباحثان الأكاديميان، زئيف شترنهل ودانيال ألتمان على أن «إسرائيل» تمارس نازية جديدة وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحق الفلسطينيين، وحذرا من أن ذلك لا بد أن ينعكس في النهاية على الجيش الذي قد ينقسم على نفسه، وهو ما يشير من طرف خفي إلى احتمال «الحرب الأهلية»! لكن البروفيسور ألتمان، أستاذ التاريخ في الجامعة العبرية وفي مقال منفصل، أشار إلى أن الوصول إلى الدعوة «لإبادة شعب»، كما يقترح بعض أعضاء الكنيست، لم يأت من فراغ بل من كيانات متطرفة موجودة مثل (تدفيع الثمن) و(شبيبة التلال)، ومن فتاوى حركات الاستيطان الكثيرة، موضحاً أن الممارسات القمعية ضد الفلسطينيين تبرر استهداف المستوطنين في العمليات الفلسطينية، وتبرر في الوقت نفسه «الفعل التحريري» الفلسطيني.

هنا نعيد التذكير بأن هؤلاء المؤرخين والأكاديميين والمفكرين اليهود، ينتقدون السياسات «الإسرائيلية» وسياسات نتنياهو بصورة خاصة، ويحذرون مما يمكن أن تصل إليه من نتائج انطلاقاً من إيمانهم، وحرصاً على دويلتهم، وليس لأنهم ضدها، بل العكس تماماً وهم يوضحون أنهم يدعون لما يدعون إليه دون المس بالمبادئ الأساسية للفكر الذي قامت عليه دويلة الاحتلال! بمعنى آخر هم يريدون حمايتها من سياسات متطرفة يعرفون أن استمرارها سيسرع ويستعجل سقوط «إسرائيل»، التي قامت على باطل منذ الأساس، وستنهار حتماً لأن طبيعتها لن تتغير ولن تغير القيادات وممارساتها.. وستسقط في وقت لم يعد بعيداً جداً.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30745
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59150
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر849394
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66279475
حاليا يتواجد 2945 زوار  على الموقع