موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

المتطرفون اليهود يستعجلون السقوط!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في ظل الانهيار العربي الماثل للعيان، وفي ظل التنازع الفلسطيني فائق الحماقة، وفي ظل الانحياز الأمريكي المطلق للسياسات «الإسرائيلية» التوسعية، وتبعية الغرب عموماً للسياسة الأمريكية المنحازة، في ظل كل ذلك ، يتراءى للمتطرفين التوسعيين «الإسرائيليين» أن «الفرصة التاريخية» متاحة الآن لتحقيق مشروعهم الكولونيالي في «إسرائيل الكبرى والكاملة»، ولذلك نرى أن خلافاتهم تقتصر حول من يفوز في سباق التطرف الذي يؤهلهم للبقاء في السلطة، ويؤهل الأكثر تطرفاً منهم للقيادة! وتتفق أغلبية المعلقين السياسيين على أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يظل الأقرب للفوز في حال إجراء انتخابات مبكرة، بالرغم من تهم الفساد الموجهة إليه، ويظل حزبه (الليكود) الأكثر تأهيلاً للفوز. لكن هذه الصورة الزاهية بالنسبة للمتطرفين اليهود، لا تمنع بعض الأقل تطرفاً من رؤية ما تعنيه الأفكار والتصورات والتوجهات الأكثر تطرفاً من مخاطر على «إسرائيل» ومستقبلها، حتى إنهم يحذرون من أن ذلك سيقودهم ربما إلى «الحرب الأهلية»، ثم السقوط النهائي لكيانهم ومشروعهم ووجودهم برمته.

 

على سبيل المثال، كتب عيناب شيف في صحيفة (يديعوت - 2018/3/8)، في معرض الحديث عن التحقيقات الجارية حول فساد نتنياهو يقول: إنه سواء بقي نتنياهو في رئاسة الوزراء أو أزيح عنها، فإن الأمور لن تبقى كما هي الآن، وإن «مؤامرة قد نسجت» ستظهر نتائجها لاحقاً! ويضيف: «من هنا فإن «إسرائيل» هي في لحظة قاسية جداً بالنسبة للنسيج الاجتماعي المتضعضع على أي حال»! والنتائج التي يتوقعها «ليس حرباً أهلية، ولكن ربما مرحلة المقدمة الباردة لها». وينهي بقوله: «معارك «إسرائيل»، اغتيال رابين، فك الارتباط وقصة أزاريا، من كل هذه يوجد احتمال أن يكون بالذات المصير السياسي لشخص واحد هو القشة التي تقصم ظهر بعير ابن سبعين، تعب ومستنزف»!

وبالرغم مما يبدو على السطح من دعم للقيادة «الإسرائيلية» مباشرة أو بشكل غير مباشر، (فالعالم في المستوى الرسمي (الحكومات) إما منحاز، وإما تابع للمنحاز، أو عاجز عن الوقوف في وجه المنحازين، أو غير معني بما يجري في هذه البقعة الصغيرة التي اسمها فلسطين- «إسرائيل»)، فإن السخط على المستوى الشعبي يسجل تقدماً ملحوظاً. ويقول المؤرخ «الإسرائيلي» إيلان بابيه حول هذه المسألة: «هناك دول تنظر بقلق وخوف لما يشهده الشرق الأوسط»، ويضيف: «إن «إسرائيل» في نهاية المطاف ليست سوريا. هناك قدرات تكنولوجية «إسرائيلية» تلعب دوراً، وهناك دول فيها لوبيات يهودية ومسيحية كما في الولايات المتحدة. لكن بشكل عام وفيما يتعلق بالمجتمع المدني في الغرب، وحتى في الهند، الصورة واضحة جداً و«إسرائيل» خسرت المعركة».

وبصرف النظر عن العالم وما يجري فيه، تظل الأحداث والمتغيرات داخل «إسرائيل» هي الأهم، وهذه المتغيرات على الجانبين، «الإسرائيلي» والفلسطيني، هي ما ستفرض المستقبل في هذه البقعة الصغيرة من الأرض. إن الممارسات «الإسرائيلية»، الحكومية والتي يقوم بها المستوطنون بغطاء أو غض بصر حكومي، تدفع الفلسطينيين في الداخل، وشعوب العالم في الخارج، إلى كل أنواع المواجهة مع السياسات «الإسرائيلية». وفي محاضرة عقدت في مدينة الناصرة، اتفق الباحثان الأكاديميان، زئيف شترنهل ودانيال ألتمان على أن «إسرائيل» تمارس نازية جديدة وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحق الفلسطينيين، وحذرا من أن ذلك لا بد أن ينعكس في النهاية على الجيش الذي قد ينقسم على نفسه، وهو ما يشير من طرف خفي إلى احتمال «الحرب الأهلية»! لكن البروفيسور ألتمان، أستاذ التاريخ في الجامعة العبرية وفي مقال منفصل، أشار إلى أن الوصول إلى الدعوة «لإبادة شعب»، كما يقترح بعض أعضاء الكنيست، لم يأت من فراغ بل من كيانات متطرفة موجودة مثل (تدفيع الثمن) و(شبيبة التلال)، ومن فتاوى حركات الاستيطان الكثيرة، موضحاً أن الممارسات القمعية ضد الفلسطينيين تبرر استهداف المستوطنين في العمليات الفلسطينية، وتبرر في الوقت نفسه «الفعل التحريري» الفلسطيني.

هنا نعيد التذكير بأن هؤلاء المؤرخين والأكاديميين والمفكرين اليهود، ينتقدون السياسات «الإسرائيلية» وسياسات نتنياهو بصورة خاصة، ويحذرون مما يمكن أن تصل إليه من نتائج انطلاقاً من إيمانهم، وحرصاً على دويلتهم، وليس لأنهم ضدها، بل العكس تماماً وهم يوضحون أنهم يدعون لما يدعون إليه دون المس بالمبادئ الأساسية للفكر الذي قامت عليه دويلة الاحتلال! بمعنى آخر هم يريدون حمايتها من سياسات متطرفة يعرفون أن استمرارها سيسرع ويستعجل سقوط «إسرائيل»، التي قامت على باطل منذ الأساس، وستنهار حتماً لأن طبيعتها لن تتغير ولن تغير القيادات وممارساتها.. وستسقط في وقت لم يعد بعيداً جداً.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44238
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253427
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر702070
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60486044
حاليا يتواجد 4674 زوار  على الموقع