موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

! نحن نحب انكلترة و لكننا نحب ايضا امريكا !

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كان بعض من مقال كتب فى مجلة ادبية امريكية فى القرن الثامن عشر حيث يحتج فيها كاتب على نهج بعض الادباء الامريكان باستخدام مفردات مستعارة من الادب الانكليزى . و لذا تساءل ,لماذا علينا ان نستعمل تعبيرقبرة الانكليزى عن الطائر و لدينا انواع مختلفة من الطيور الامريكية .

 

كان تلك دعوة من الدعوات للخلاص من (الاصل ) من اجل خلق اصل جديد .و على الرغم انهم ظلوا يحتفظون باعياد من العالم القديم مثل عيد الميلاد و هى اعياد لها صبغة دينية عالمية الا انه صار عندهم اعيادا ولدت على الارض الامريكية مثل عيد الشكر حيث يذبح ديك الحبش كما نسميه فى العربية و التركى كما يسمونه فى اللاتينية .من هذه الافكار ولدت القومية الامريكية التى كان كبار روادها انكليز و من اصول انكليزية .لكنهم ادركوا انهم باتوا فى جغرافية مختلفة وواقع جديد و الواقع الجديد يفترض ان ينتج افكار تتناسب مع المعطيات الجديدة.

الى اى حد نستطيع نحن العرب و المسلمون فى الغرب ان ننجح فى نوع الفصل عن الاصل .سؤال مشروع قد يجده البعض مستهجنا خاصة ممن يعيشوا فى اوطانهم الاصلية لكنه سؤال مهم لللاروبيين العرب ..

و هو صوت بدانا نسمعه يتردد و ان بخجل بين اوساط قدامى المهاجرين الذين ضاقوا ذرعا بتحملهم مسوؤلية القتل و التطرف الذى يحصل فى العالم العربى .و ضاقوا ذرعا بعقلية الكثير من اللاجئيين الذين تم استقبالهم على اساس انهم هربوا من الحروب و لكن قسما منهم لكى لا نعمم يحمل افكارا منغلفة و متعصبة و مضرة بهم و بالمجتمع الذى استقبلهم و يضعنا جميعا فى سلة واحدة .هذا عدا عن العقليات التى لا تظهر اى احترام و اى امتنان لهذه البلاد التى استفبلتهم .

لماذا علينا نحن من نعيش فى هذه البلاد من عشرات السنين و قد عاش الكثير منا معظم حياته هنا و بتنا جزءا من هذه البلاد و اولادنا ولدوا هنا ان نظل ندفع ثمن حماقات العرب و المسلمون فى بلادنا الاصلية . و نحن لا علاقة لنا من قريب من بعيد بكل صراعاتهم و قتلهم لبعضهم البعض .نحن نعيش فى مجتمعات مختلفة و لنا مشاكلنا المختلفة و قد صرنا جزءا من مجتمعات مختلفة لها همومها و مشاكلها .و ما يحصل لنا من ضغوطات عنصرية احد اسبابها انتقال امراض الشرق الاوسط الينا .

و اخر استطلاعات الراى فى بلد مثل النروج تظهر تطورا خطيرا فى ارتفاع نسبة الاسلاموفوبيا فى المجتمع النرويجى و هو امر مثير للقلق .و مصيبة المصائب لان الكثير من هؤلاء لا يعرفون ماذا يجرى من تغيرات فى المجتمع النرويجى و يتصرفون بحماقات تزيد من هذا التيار المعادى .

نحن بالطبع نريد لاوطاننا الاصلية الخير و التقدم و الازدهار و توقف الماسى و الكوارث التى نسمعها كل يوم لكن بكل صراحة نحن لا نملك اى تاثير على هذه الصراعات .لكن لا بد من تحديد هويتنا و بلورتنا بما يتناسب مع حياتنا .و قد اخبرنى احدهم ان احد من قدموا لهذه البلاد فى الاعوام الاخيرة سخر من صديق له الذى قال له انه يشعر بانتماء للنروج كما لوطنه الاصلى و اعتبر الامر و كانه خيانة لانتماؤه الاصلى و هذا تفكير بائس و مضر .

كنا نجتمع و نلتقى دفاعا عن قضايا بلادنا الام مثل الوقوف ضد غزو امريكا للعراق و هى قضية سياسية بامتياز ووقفنا فى عدة مظاهرات و كتبنا بيانات استنكار ضد الاعتداء على العراق .

و فى السابق كانت مجتمعات المهاجرين العرب التى استقرت فى امريكا الجنوبية و الشمالية و استراليا و نيوزيلاندا و اوروبا لديهم هم شرح القضية الفلسطينية و سوى ذلك كانوا منصرفين الى اعمالهم و حياتهم و نشاطاتهم الاجتماعية .

و القضية الفلسطينية قضية لها علاقة بالعدالة و بمرجعيات الامم المتحدة لا اكثر و لا اقل .بل اضيف ان هذه الصراعات ذات الطابع الدينى قدمت اكبر خدمة لاسرائيل و اضرت كثيرا بجهودنا فى شرح قضية فلسطين.صار الواحد ان اراد ان يتحدث للنرويجيين عن فلسطين يسالك ان كنت سنى او شيعى و قد سمعت من اصدقاء قصصا من هذا النوع .

اما ان نرى لاجئون جاوؤا الى هذه البلاد و قد حملوا لنا صراعات المسلمين القدماء الى هنا ليفرضوها علي مجتمعنا هنا و على اولادنا الذين لا يعرفون شيئا عن هذه الامور فهو امر غير مقبول لانه يضر بنا لاننا خارج هذه المهازل من الناحية الواقعية اليومية و لا يجب الادعاء اننا نعيشها لاننا لا نعيشها فى الواقع اليومى .

ينبغى ان اقول بكل صراحة ان من مشكلات الاندماج فى راى هو التدفق الكبير لللاجئيين القادمين و قسم كبير منهم يحمل فيروسات الامراض الدينية و الطائفية . و هؤلاء طغوا بحكم العدد على المهاجرين المندمجين و صار يفرخ عشرات المساجد و فى كثير منها مساجد سياسية تخدم توجهات ايديولوجية و ليست دينية .

نحن اوروبين عرب نعتز بكوننا اوروببين كما نعتز باصولنا العربية و ندافع عن الحضارة العربية الاسلامية و نرى انها انتجت الكثير من الايجابيات للبشرية لكنها مثل اى حضارة على الارض لها مشاكلها.

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سباق على الرهانات بين العرب والإسرائيليين

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    ردود الفعل العربية الغاضبة, التى فجرها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اعترافه بفرض إسرائيل سيادتها ...

تصعيد عسكري وهدنة مثيرة للفتنة

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    حالة التوتر وتهديد إسرائيل لغزة وحركة حماس بالويل والثبور بعد إطلاق ثلاثة صواريخ من ...

السيدة النبيلة وشعبها السمح

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 26 مارس 2019

    منذ سنوات عديدة حدثني أحد أقربائي عن رغبته في الهجرة إلى نيوزيلندا، ولما أبديت ...

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4002
mod_vvisit_counterالبارحة27339
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع91167
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر881411
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66311492
حاليا يتواجد 2279 زوار  على الموقع